مصائب واقعية


يمكن للمواطن الأردني بكل بساطه أن يصدق بخلو باطن ارض الأردن من ‏النفط، في حين انه متوفر في كل البلاد التي تحيط بنا، ولكن هذا لا يعني بالضرورة ‏أن المواطن الأردني سيصدق أن الأردن بمنأى عن المشاكل الاجتماعية للبلاد التي ‏تحيط بنا، فدول تعاني من آفة المخدرات، ودولة ترزح تحت الاحتلال، ودولة ‏تحكمها عصابة مجرمين، ودولة حاكمها جلادها.‏
‏ فربيع العرب كشف لنا أننا كنا في غفلة عظيمة، فقد سرقت مقدرات الوطن على ‏مرأى من أبنائه، وحين شمر أهل الهمة للتصدي للفساد وأهلة، تلقتهم اكف المغفلين ‏بطشا وألسنتهم قدحا وذما.‏
‏ ونقول إن الربيع العربي كشف لنا كثير من القضايا التي كانت مخفية علينا، ‏وساهمت الصحافة الالكترونية بشكل كبير بكشف كثير من هذه القضايا، مستثمرة ‏مرونتها في التعامل مع الأخبار والتعليقات عليها من قبل المتابعين، وبذلك استطاعت ‏الصحافة الالكترونية أن تأخذ موقع الصدارة في دعم التحركات الشعبية بقصد منها ‏أو بغير قصد، وحتى تلك التي كانت تستثمر إمكانياتها في تلميع بعض الشخصيات ‏فقد ساهمت أيضا بتسليط الضوء على قضايا وجوانب إضافية تتعلق بها، فكل ‏شخصية تم تلميعها، تسلط عليها من يكشف ستورها ويجلي للناس حقيقتها.‏
‏ فإذا كانت هذه المواقع الالكترونية قد أثبتت قدرتها على التصدي لقضايا الفساد، ‏وكشف حقائق كثير من الشخصيات التي كانت تعتبر نفسها يوما من الأيام من رواد ‏خدمة الوطن وعشاق ثراه، فهل ستصل إلى اللحظة التي تستطيع من خلالها كسر ‏حاجز المحذور والتطرق لمشاكلنا الاجتماعية التي نخشى الحديث عنها حتى لأنفسنا، ‏من تسلل المخدرات إلى المدارس، وانحراف الشباب وتفشي ظاهرة التعاطي حتى لم ‏تسلم القرى من هذه الآفة فما بالك بالمدن، فلازلنا نسمع من الجهات الرسمية بأننا بلد ‏ممر لهذه الآفة ولسنا مستقر لها ولكن من يصدق ذلك.‏
‏ ثم تفشي ظاهرة الشذوذ في مناطق مختلفة من البلاد، وكثرة تكرار حالات ‏الاعتداءات الجنسية على المحارم، وجرائم الاعتداء الجنسي على الأطفال، وجرائم ‏قطع الطريق والسرقة التي أصبحت مهنه، في ظل انشغال الأمن بقضايا بعيدة عن ‏ساحتهم وخلو الجو لهم، ولوجود من يقف معتصما لإطلاق سراحهم إن تم اعتقالهم.‏
‏ فحري بالمواقع الالكترونية الاعتناء بهذه القضايا وإثارتها وتوعية المجتمع ‏بخصوصها وحتى تستطيع هذه المواقع معالجة هذه المشاكل الاجتماعية الحساسة ‏جدا بطريقة علمية تؤدي إلى نتائج ايجابية وسليمة الاستعانة بعلماء الدين والاجتماع ‏والنفس ليقدموا حلول علمية ممكنة التطبيق وتتماشى مع طبيعة المجتمع، فحري بهذه ‏المواقع الالكترونية أن تطرق أبواب الجامعات للاستفادة من خبرات الأكاديميين فيها ‏وتقدم لهم قناة اتصال فعالة ليمارسوا دورهم الاجتماعي لخدمة أهلهم ووطنهم بعمل ‏تطوعي تتكاتف به تقنية الاتصال من جانب المواقع الالكترونية مع علم هؤلاء ‏الأكاديميين، عسى أن نكون بذلك استطعنا إيقاف عجلة التدهور والانحطاط من ‏الدوران ونعود إلى زمن التدين والفضيلة والخلق. ‏
‏ فيكفينا ضعف وخنوع وآن لنا إخراج رؤوسنا من الرمال لنعرف حجم الخطر ‏الذي يواجهنا ونعد له العدة اللازمة لمواجهته فالمواجهة تكسب القوة والتغافل في مثل ‏هذا الحال سمة الضعف والانهزام.‏
kayedrkibat@gmail.com



تعليقات القراء

هذلول
الكاتب الكريم:

يا ركيب عليتنا و قفيت

خذنا معك لا تخلينا

1.(فربيع العرب كشف لنا أننا كنا في غفلة عظيمة، )في تصريح لزعيم الاغلبيه في مجلس النواب الامريكي :(اسرائيل اكثر امنا في ظل حكومات ديموقراطيت عربيت)

2.(وكثرة تكرار حالات ‏الاعتداءات الجنسية على المحارم، وجرائم الاعتداء الجنسي على الأطفال، )في السبعينات من القرن المنصرم ان شاء الله,و في تقرير لوزاره الداخليه البريطانيه:كانت نسبه الاعتداء على المحارم:3%,نسبه اولاد الحرام25%,نسبه الخيانه الزوجيه لمره واحده على الاقل75%.(في مقالك الاخير (والا بتفكر ما حدا بقرا و بتابع)قلت انه هنالك ضريبه للتمدن(بضم كل من التاءو الميم و سكون النون)فا مبشرك انتظر القادم يا ركيب,

و ما رح ينفعك لا شيوخ ولا امن(بضم الالف و الميم)انها ضريبه الحضاره و الاختلاط(اختلاط البيبسي مع السفن اب)

3.(للاستفادة من خبرات الأكاديميين )انا اعرف اكاديميون فاسقون يسيئون للطالبات .

4.(بعمل ‏تطوعي )انا اقترح من عطوفتك ان يتم تحويل العمل التطوعي لمساعده الطلاب الصغار على قطع الشوارع في الصباح الباكر من امام مدارسهم لان لا احد يتوقف لهم و البعض يرشطهم(بالمشرمحي)بالماء في الشتاء وهو مسرع دون تخفيف السرعه(يا الله على هذا الشعب الكريم) وما اجمل مفردات خطابنا الرسمي

وينك يا حمرون الثليثي

جراسا

ارجو النشر كاملا مع الشكر
28-12-2011 09:04 AM
حمرون الثليثي
لبيك وسعديك هذلول ... لا أريد أن يقسوا جوّك على نبتة خضراء تبشر بمستقبل واعد في صحراء قاحلة فارفق بها وعلمها بلطف لئلا تنكمش وتذوي وتعود هشيما يشعل منها متنزهوا المترفين نارا لتدفئة عهرهم وفسقهم لذلك نقول للكاتب العزيز كايد الركيبات إذا أعطيت القوس لباريها وصحح المسار باتجاهه الصحيح الذي يتفق على صحته أهل العقل والنقل سيتم صنع حضارة تنقذ الإنسانية المعذبة من الدمار وما لم يصحح المسار فإن ما تشكو منه هو الثمار لأنّك لن تجني من الدفلا التفاح , ولا الحنظل الموز ...
28-12-2011 12:47 PM
هذلول
الى الكريم و المبجل :

حمرون الثليثي:

1.لقد افنيت عمري و انا اعمل في الصحاري القاحله التي تتكلم عنها,

و لم تفلح توجيهات سيد البلاد ولا امال البحث العلمي في زحزحه الاكاديميين (و يا كثرهم)من بروجهم الاكاديميه في الجامعات بالرغم من علو رتبهم الاكاديميه في مساعده الزارع(سواء كان :فلاح او بدوي مسخمط(هاي لابي ركيب صاحب المقال الفارط(و يعني السابق بلغه الاخوان التوانسه))في مقاومه الافات الزراعيه او المساعده على انبات ( نبتة خضراء )كما تفضلت حضرتك.

2.(إذا أعطيت القوس لباريها )اعطيت الاقواس لباريها في تاريخنا القديم. و غطت الاقواس جمل سيدتنا عائشه و لم يعد يرى (بضم الياء),(عليك بكتاب:قراءه جديده للفتنه الكبرى للكاتب محمد المختار العبيدي)

3.يبدو انك لم تقرأ مقال الكاتب السابق (عندما نفقد قيمنا بماذا نفاخر ) و اليك التعليقات:



وينك ,فتشت عليك في كل المقالات,



ما علينا يا حمرون



يقول ديورانت مؤلف مجلدات (11مجلدا)قصة الحضارة(امضى 50 عاما في تأليف ذلك)ان المدنيه كلما فسقت ,تتسلط عليه القبائل البربريه(مع تحفظي عل هذه التسميه,فالبربر هم من حمى الاسلام و المسلمين في الاندلس و شمال افريقيا لمدد طويله)(و حتى لو كنا عالميين فليس هنالك ما يعيب هذه القبائل من شيء, و انما هي تسميه رومانيه لهم,ما علينا)و تسيمهم شتى انواع العذاب,



و الان دور الكاتب الكريم



1.اقتباس(والبدو من ناحيتهم يرون أنهم أهل الكرم والنخوة والشهامة ‏والرجولة )هذا صحيح من ايام الجاهليه الى حد قريب و لكن الايام تغيرت يا سيدي الكريم وانا اعرف بدو كثيرون و من سكان عمان و قامموا بطرد اقارب لهم جاءواللتوسط و المبيت عندهم وقمت انا بواجب الضيافه بالنيابه عنهم وانا مدني ولكني معجب بطباع البدو ولهذا اتخذت لقب هذلول,لذا رجاء لا تعمم.



2.(وبذلك فقد البدو أول ما فقدوا عنصر المرونة في التعايش وهو الترحال والذي ‏بفقده كان لابد لهم من الاستغناء عن قطعان ماشيتهم لعدم القدرة على توفير الأعلاف ‏لهذه الماشية، )استنتاج غير موفق.



3.يدعي لورنس العرب في كتابه:اعمدة الحكم السبعه:



the seven pillars of wisdom



ان البدوي يأنف من تعلم الحرف و يزدريها ومع قدومه الى المدينه تخلف عن اللحاق بالركب مما اضطره الى دخول الجيش و الوظائف الحكوميه.



- (عندما نفقد قيمنا بماذا نفاخر)



نفاخر بالشماغ الاحمر المهدب و القهوه الساده مع الهيل المعطر و طبل سميره توفيق



مع الاعتذار من سميره







للمره الاخيره ايها الكريم

لم تخبرني من اين اصطدت اللقب؟

مكل الشكر و التقدير العظيم

لموقع جراسا الرائع لتفضله بنشر االرأي الاخر

و حريه الكلمه





28-12-2011 01:49 PM
حمرون الثليثي
عزيزي هذلول أشكرك على اسم الكتاب , أما النبتة فالمقصود بها الكاتب نفسه فأردت منك تشجيعها ورعايتها لأنّه يكفينا نشامى من نشامى هذا الزمن الأخضر .... أمّا اللقب فهو من شخصية الحمار ... في رواية مزرعة الحيوانات التي درسناها في الثمانينات ضمن مقرر التوجيهي .... ملاحظة البدو كانوا يحتقرون العمل اليدوي عندما كانوا بادية يقول قائلهم
فمنْ تكنِ الحضارَةُ أعجبتهُ ... فأيَّ رجالِ باديةٍ تَرَانا
ومنْ ربَطَ الجِحاشَ فإنَّ فينا ... قَناً سُلباً وأفراساً حِسانا
وكنَّ إذا أغرنَ على جَنَابٍ ... وأعوزهنَّ نهبٌ حيثُ كانا
أغرنَ منَ الضِّبابِ على حلالٍ ... وضبَّةَ إنَّه مَن حانَ حَانا
وأحياناً على بكرٍ أخينا ... إذا ما لمْ نجدْ إلاَّ أخانا...... ومنذ بدأوا بالاستقرار منذ خمسينيات القرن العشرين مارسوا العمل اليدوي وشرح ذلك يطول , ولكن ربما حوربوا بمصادر رزقهم ( الزراعة وتربية الماشية ) ليكونوا حراسا للمنعمين والمنعّمين , وألفت نظرك إلى أن ويل ديرانت وابن خلدون يتحدثون عن نشوء المجتمعات وتحولاتها عندما يكون سيرها سيرا طبيعيا ولم يخطر في بالهم أنّه سيكون مجتمعات مصطنعة ودول مصطنعة .... أما مقولة أن البدو يحتكرون الفضائل التي يشير إليها الكاتب فليس صحيحا لأنّها فضائل يحرص عليها العرب حاضرة وبادية وما أظن مجتمعا إنسانيا يرفضها وإن اختلفت مظاهرها وأساليبها , ولكنه ربما يقصد أننا جردنا من جميع مصالح الدنيا فلم يبق إلاّ أخلاقنا , والقوم يريدون منا أن نكون كلابا لهم للنباح على خصومهم , فهذا ما قصده الكاتب وتجده في آخر فقرة في مقاله , وزر حمرون الثليثي على صفحته في الفيس
28-12-2011 03:28 PM
هذلول
الى المبجل و المبدع و الكريم المثقف

حمرون الثليثي:

اشكرك(بالغ الشكر و التقدير)للتلطف بالرد و التواصل.

و لقد سألت والدي(88)سنه عن معنى :ثليثي(نحن ابناء مدن ابا عن جد)(و لكن انا و ابي نحب طباع البدو)فقال ان الفلاحين يطلقونها على العجل الذي اتم 3 سنوات من العمر

ارجو ان تزودني بعنوان صفحتك على ال

FACE BOOK

حيث انه لا يوجد لي صفحه عليه و بحاجه لمساعده ابني الصغير على استخدامه

مع عظيم مودتي

و الشكر العظيم لجراسا
28-12-2011 04:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات