الى وجهاء العشائر ..


تحظى العشائر في الاردن بأهمية كبرى كما يعلم الجميع فلكل عائلة شأن .. كما يحظى شيوخ العشائر ووجهائها ايضا بمكانه كبرى سواء على الصعيد السياسي او الاجتماعي او الاقتصادي او اي منحى من مناحي الحياة الاردنية حتى باتت سلطة هؤلاء الوجهاء والشيوخ تمثل ربما سلطة خامسة من ضمن السلطات ..كما يعتبر هذا المركز لهم تكليفيا وليس تشريفيا فهم ببساطة ووضوح من يمثل العشيرة ومن ينوب عنها .. من يتحدث ومن يشاور حتى ينتج عن العشيرة الواحدة قرارا واحدا وشأنا واحدا لا شؤون متفرقة وكما هو متعارف انه من الواجب ان يخضع جميع ابناء العشيرة لما يصدر عن أولئك الوجهاء ...
شيوخ العشائر لا يمثلون عباءات مقصبة او دلة وفنجان ومجلس فخم وحزة ربابة .. بل يمثل شأن عشيرة هم الحكمة وهم اصحاب العقول الراجحة البعيدة عن العصبية والتشنج والانفعال فهم المراجعون للامور، والموضوعيون والمتمتعون بحس عال من المسؤولية وهم من يضعون الكلام في موازينه ..وهم صمام امان العشيرة ..
نعلم ايضا ان وطننا الغالي هو وطن الشرفاء والاحراروليس لاي طرف فيه ان يزاود او ان يغالي على حب الوطن والانتماء لترابه لذا فقد حتم على الوجهاء والشيوخ ان يقوموا دوما بالواجب المنوط بهم وزرع التعقل والسكينة والاراء المنطقية في نفوس ابناء العشيرة والوقوف وقفة رجل واحد في اي امر يخص الوطن ويخص كرامته وامنه واستقراره وبتر رؤوس الفتنة التي تريد صنع البلبلة والفوضى واحداث شرخ بين الجدار المتماسك في الوطن وبين ابناءه ..
نجدهم في وقت الهدوء من يقف في افراحنا ممثلين لنا يعبرون بكل فخر .. وتجدهم في كل تجمع سياسي وشعبي حمامة سلام يدعون للتعقل والروية في الامور كلها والنقد بشكل سلمي وحضاري بعيداً عن التلويح بالعنف أو الاستفزاز لاي امر كان ولا ننكر الدور العظيم الذي يقومون به والمتمثل بالفض بين النزاعات وأعمال المشاجرات والعنف المجتمعي والحؤول دون تفشيها والاصلاح بين الاطراف المتنازعة ناهيك عن أدوارها الكثيرة على الصعيد الاجتماعي ..
اما الانتقاد السائد اليوم هو تفخيم دور العشائر ووجهائها على الصعيد السياسي وعلى عدة جوانب من بينها المواجهات مع او ضد الحراكات والتيارات الاردنية من جهة او حتى الوقوف في بعض الاحيان موقفا معاديا او بعبارة اخرى موقفا مستهجنا من قضايا الفساد التي تم فتحها في الاونة الاخيرة حيث يقفون موقفا مستغربا ومرفوضا من موقف الحكومة في اتخاذها مجرى العدالة فنجدهم يقفون ويهبون ويعتصمون من اجل نصرة ابناء عشيرتهم ممن تم التحقيق معهم في قضايا الفساد تلك ، حيث تابعنا بعض تلك العشائر تقوم بالاعتصام والمطالبة بالافراج عن ابناء عشيرتهم ويقوم الوجهاء باصدار بيانات تشجب وتستنكر وتطالب بالافراج عنهم ..كما نرى ان هناك افرادا من العشيرة الواحدة يقومون بتفويض انفسهم بدلا من شيوخ العشيرة التي ينتمون اليها ويدعي انه يمثلها وهو لا يحمل تفويضا للتحدث باسمها ..
لا ننكر دور العشائر ودور الشيوخ والمفوضين باسم تلك العشائر في مواقفها من الامور الحاصلة في الوطن لكننا ايضا ندعوهم ان يقفوا موقفا جازما ضد الفساد وترك العدالة تصنع صنيعها .. لا نطلب منها ان تتنحى عن بعض مناحي الحياة لكننا نطلب ان تكون كما عهدناها تتسم بالموضوعية والبعد عن التحيز ...ووضع مصلحة الوطن فوق اي اعتبار ..
كل الاحترام لعشائر الوطن وكل الاحترام للوجاء والشيوخ وابناء العشائر ..والله من وراء القصد ..
وحمى الله الوطن في ظل القيادة الهاشمية الممثلة في حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم



تعليقات القراء

هذلول
الكاتب الكريم:

1.(تحظى العشائر في الاردن بأهمية كبرى)لدى من؟و من اي وجه نظر؟

2.(كما يحظى شيوخ العشائر ووجهائها ايضا بمكانه كبرى )مرة اخرى,المنتخبون ام المعينون؟

3.( حمامة سلام يدعون للتعقل والروية في الامور كلها )هذا كان بحق ايام زمان ,اما الان فان كثيرا منهم من يطلب المال مقابل ان يذهب معك في الصلح العشائري.

4.(حيث يقفون موقفا مستغربا ومرفوضا من موقف الحكومة في اتخاذها مجرى العدالة)ها انت تؤيدني و تناقض نفسك(مع عظيم احترامي)

(..والله من وراء القصد )عباره يختم بها الكثير من الكتاب مقالاتهم و كأن احدهم ينظر اليهم بعين الريبه او مخونهم,كمان سائقي الباصات يكتبونها على باصاتهم ولا ادري لماذا وما هو المقصود؟

مع شكري
26-12-2011 02:58 PM
ابو نايف بني عطيه
لم يعد للشيوخ والوجهاء تلك الوجاهة التي تجعل أحدهم ( يمون ويطول) زي زمان لعدة عوامل فينا وفيهم وفي حال الدنيا بشكل عام .. حتى أصبح البعض منا لايتودد أليهم الا لمصلحة ما .. والبعض منهم لايتوددوا لنا الا أيام الانتخابات .اذن المعضلة بالجميع فمن رضع من الأم بي سي وأخواتها لايمكن لنا أن نعتب عليه . والشيخ أو المختار المذبذب الذي لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء لايمكن لك أن تحترمه وتجعله يمون ويطول عليك . وليرحمنا الله تعالى . مع احترامي وتقديري لكل شيخ أو وجهه صادق ووفي ويحترم مايقول . والشكر لكاتب الموضوع د. العساف
27-12-2011 01:37 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات