العشائرية الاردنية بلا مستشارية .. وهوية العشيرة في خطر


جراسا -

خاص- في أحداث يوم أمس الجمعة والتي شهدتها محافظة المفرق من مصادمات "دامية" بين حراك احتجاجي للحركة الاسلامية الذي يجيئ في سياق تحركاتها الاحتجاجية عامة، وبين جموع من ابناء العشائر في المحافظة، برز في هذه المصادمات احد العناوين الذي طالما حذرت منها أوساط سياسية وأخرى شعبية، والمتمثلة بتسييس الشكل العشائري بعيدا عن نواة مفهوم العشائرية كمرجعية وضابط اجتماعي لا يتجزء من مفهوم الدولة الأردنية .

فالحراك الاسلامي المشار إليه يجيئ كنتاج للعمل السياسي المناط بحزب جبهة العمل الاسلامي بوصفه تنظيما سياسيا دينيا، إلا أن حراك العشائر في التصدي للحراك الاحتجاجي للإسلاميين سُجّل في إحد جوانبه بأنه تدخلا من العشائرية في الحريات ، ووصفه أخرون بأنه مدخلا حساسا للفتنة المجتمعية، طرفاها الدين والعشيرة .

التدخل العشائري في الحالة السياسية الاردنية، برز في اكثر من جانب، والبعض اعتبره تدخلا في غير مكانه، فدور العشيرة كما اسلفنا هو المرجعية الاولى للضابط الاجتماعي، فعوضا عن قيام العشائر بالتنسيق فيما بينها لاصدار "ميثاق" العشائر للحياة الجامعية للحد من المشاجرات العشائرية بين طلبة العشائر في الجامعات الاردنية قاطبة، والتي اخذت شكل الظاهرة شئنا أم أبينا، نجد الحراك العشائري حاضرا في المصادمات والمواجهات ذات التحرك الشعبي، فالحضور العشائري موجود بمناهضة الحراك الاحتجاجي كما حدث في المفرق، وقبلها في جرش، وفي سلحوب، وفي مادبا، والحراك ذاته نشط في الآونة الأخيرة في مجابهة فتح الجهات صاحبة الرقابة الرسمية لملفات الفساد ، حيث يستذكر الاردنيون مؤخرا قيام بعض العشائر بتنفيض اعتصامات واحتجاجات تطالب خلالها الدولة بالإفراج عن ابنائهم ممن شملتهم عملية التحقيق في ملفات الفساد، والتي تناولتها هيئة مكافحة الفساد تحت لواء المساءلة القانونية والدستورية .

فقد شهدنا اعتصامات عشائرية تطالب بالافراج عن موقوفين ومحكومين في بعض اغلب المحافظات.

وليس بعيدا عن تورط او عدم تورط الشخوص ممن تمت مساءلتهم او توقيفهم على خلفية قضايا او شبهات الفساد، فإن البعض من مراقبي الشارع الأردني اعتبروا تدخل المسار العشائري بحيثيات قضايا الفساد شأنا ذي صلة بعمل ومهام الحكومة والدولة الأردنية.

وفي ذات السياق، انقسم الشارع الاردني بين مؤيد ومعارض للتدخل العشائري في مناهضة الحراك الاحتجاجي، وبذات السياق في ممارسته للضغط على صاحب القرار الأردني بالافراج عن الموقوفين، في حين تعالت أصوات مستقلة تنادي برفع يد العشائرية عن التدخل بحراك التنظيمات والاحزاب وبعمل ومهام الدولة عبر مؤسساتها الرقابية والقضائية وممارستها للضغط باسم العشائرية ، ما اعتبره المراقبون بأنه ترسيخا وتكريسا لمبدأ الفئوية والجهوية وليس توجها يتعاطى مع العشائرية كمرجعية اجتماعية .. بل تعداه الى تدخل العشائرية في القرار الرسمي .

التدخل العشائري المشار إليه، جوبه بالرفض حينا، وبالمهادنة حينا آخر، الا انه قلة من الاردنيين ساندوا فكرته ونهجة، وذلك بالتزامن مع حجم الفساد الهائل الذي بات يهدد منظومة الدولة بكافة كياناتها.

"جراسا نيوز" إذ تضع قضيتها تلك للنقاش ليصار الى تبيان حقائق ومفاصل مهمة في مضمون العشائرية كنسيج اجتماعي نافذ، له من الارث الذي يوازي عمر الدولة الأردنية من جانب، وضرورة تقنين وتحديد دور العشائرية في الشأن الرسمي من جانب آخر، مع ضرورة تأكيدنا للدور الاجتماعي للعشائرية كأولوية في حياة الأردنيين .
اللافت في المشهد العشائري الغياب الكبير والتام لدور مستشار العشائر في الديوان الملكي، حيث لم يرصد اي تحرك لمستشارية العشائر مع ابناء العشائر للوقوف على آرائهم ووجهات نظرهم، بل وكما يبدو رفعت مستشارية العشائر يدها بالكامل عن العشائر الاردنية في حضورها وتواجدها ومواقفها وحتى احتياجاتها، الامر الذي دعا ابناء العشائر للتساؤل عن ماهية الدور "الحقيقي" لمستشارية العشائر في الديوان الملكي، والتي إتخذت لنفها برج عاجي بعيدا عن ابنائها من العشائر الاردنية !

وعليه نطرح جملة من التساؤلات ذات الصلة :

1- هل تشجع تدخل العشائرية في مهام الدولة في متابعتها لملفات وقضايا الفساد ؟
2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها .
3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟
4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟
5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟
آملين ان تكون أراؤكم ومداخلاتكم بحجم المسؤولية الواعية وبحجم القضية المطروحة للنقاش .



تعليقات القراء

ابن الشمال
حملات التضليل والتشويه لصورة العشائر في هذه الايام مصيرها الفشل ,, فالعشائر الاردنية ليست قطعان ( كما وصفها الاخوان المسلمون) فهم اهل نخوة وعزة وعامود اساس الدولة الاردنية ,, العشائر لم تكن في يوم الى مكان للترحاب بالضيف لاكن استفزاز بعض الجماعات هي التي تجر العشائر للمواجهة للحفاظ على مقدرات الوطن ,, فكما للاخرين صوت, العشائر لها صوت بل هو صوت الحق ,, العشائر هي من استقبلت المهاجرين (كما وصفهم المرحوم باذن الله الملك حسين بن طلال) اما الان تخرج الاصوات العفنة لتقول العشائر نوع من التخلف ,, العشائر مع الاصلاح بكل انواعه ومع الفتك بكل فاسد يريد ان يضر بمصلحة الوطن لاكن مع تغليب العقل وعدم التفريط بمقدرات الوطن وامنه ,, واخيرا العشائر كانت وتكون و ستبقى تاج على راس الجميع دون استثناء شاء من شاء وابى من ابى
25-12-2011 04:32 AM
المواطن
مفهوم الدولة كمرجع اساس في تنظيم علاقات الأفراد ضمن الاعتبارات الوطنية المتفق عليها يتناقض مع مفهوم العشائرية الحالي فالدولة عليها تعزيز مفهوم المواطنة لا المفاهيم الفرعية و الما دون وطنية, و تعودت فئة كبيرة أن يضمن انتماؤهم العشائري فرصهم حتى لو لم يكونوا بستحقونها, فابتداءا من النجاح المزور في التوجيهي مرورا بالمقعد الجامعي الذي يأخذه بلا استحقاق و الوظيفة التي اخذها بلا استحقاق أيضا و ليس انتهاءا بالتطور الوظيفي و حتى ان قتل شخصا فالعشيرة تحل الموضوع له, فالولاء للدولة أم العشيرة؟ على المدى الطويل العدالة الحقيقية هي السبيل الوحيد لكي يحظى ابناؤهم بفرص أفضل. و ان ينتقلوا من اليد السفلى ليكونوا اليد العليا.

الفاسدون لا يعرفون عشائرهم الا عند المصائب و لازلنا نذكر وزير السياحة الأسبق و امين عمان الأسبق و أحد وزراء الأشغال و القائمة تطول, على العشائر أن ترفع الغطاء عن ابنائها الفاسدين و ترك القانون يأخذ مجراه فالفاسد بخون الوطن الذي هو أكبر من أي عشيرة.

المفهوم الاجتماعي للعشيرة يجب أن يتعزز, و ان يقتصر دور العشيرة على ذلك, و بغير هذا سنظل من دول العالم المتأخرة كما نحن الآن, هذه بعض النقاط و الملاحظات كثيرة, و العشيرة عليها انت عود لدورها الذي كان في الخمسينات, حيث أن الخلاف دائما لم يكن عشائريا على قدر أنه خلاف سياسي فكري.
25-12-2011 04:33 AM
المساعيد (ل)
انا برايي الشخصي المتواضع ان احداسباب مايحدث في الشارع العام مصدرها الجهوية والقبلية التي لاتمد بصلةلاالى الدين ولا الى القانون وهي مصدر الفسادر الرئيسي ومساعدة الفاسدين على مايحدث من اضرار باالمال العام وأكل حقوق الأخرين بطريقة المحسوبية والعنصرية ونحن في هذا البلد دولة قانون وموؤسسات وليس الدولة مصدرها العشائرية والقبلية التي تحرم اصحاب الحقوق من نيلهم الى حقوقهم ويجب ابعاد الهيمنة العشائرية(علما ان الله قال في سورة الكهف فمن شاءفليؤمن ومن شاءفليكفر ) اي ان من امن فقد وافق الصواب ومن كفر فقد قامت علية الحجة للعبودية وبا النتيجة لابد من الجزاء على اي عمل خيرا او شرا ونحن لانعطي الحرية القليلة لأ قول الكاملة للأخرين فعنمدما تقوم مجموعة تعبر عن رأي ماء تقوم أحد العشائر بتصدي لهم للحد من احتباس الرأي وأظهار بعض الحقائق ولذلك لايمكن ان يتلأم القانون العشائري والقانون الوظعي يجب الأخذ بعين الأعتبار ماهوا معنى العشائرية وما هوا دورها الرئيسى اذا كان لها هناك دور
25-12-2011 07:00 AM
مثقفي العشائر
لا نشجع تدخل العشائر في مهام الدولة .

لا نؤيد الحراك العشائري الداعم للفاسدين من ابناء العشائر لا بل نستنكرة جملة وتفصيلا.

مستشارية العشائر هي مجموعة من الاشخاص المنافقين.

العشائر هي مجموعات اردنية منتمية للوطن ولديها مجموعات متعلمة ومثقفة وابناؤها في الجيش والقوات الامنية يقوموا على حماية الوطن والقيادة وتقع على عاتقهم مسؤوليات جسام ولكن اذا تم الاستمرار في تهميشهم فسوف تصبح الغالبية العظمى من الاحتجاجات والمسيرات من ابناء العشائر.
25-12-2011 08:01 AM
ذيبان
شوهوا سمعة العشائر بالاردن. اصبحنا بالحضيض من وراء جهلة يتخبطون بتصرفات وسلوكات غير مسؤولة !
25-12-2011 08:01 AM
جنوبي
العشائرية موجودة شاء من شاء وابى من ابى ,, ليش الهجمة بالظروف هاي ع العشائرية؟؟؟؟؟
25-12-2011 08:58 AM
أسامة مشاقبة
العشائرية هي الاساس الذي تقوم عليه الدولة في الاردن وفي معظم الدول العربية وكل من يهاجمون العشائرية يهاجمونها بهدف الرفع من فئاتهم وتكتلاتهم في مقابل التكتلات العشائرية. وأعطيكم مثال بسيط:

عندما تذهب لبعض المؤسسات الحكومية تجد التمييز في التعيين على أساس عشائري بينما عندما تذهب لبعض مؤسسات القطاع الحكومي والخاص تجد أول سؤال لك إنت من أي إقليم وليس ما هي عشيرتك. وبالتالي ضعف العشائرية عند بعض الاردنيين لا يعني أنهم ليسو فئويين وعنصريين .
25-12-2011 09:29 AM
الازيده
اغلب المشكل واخطره هي حله غير قانونالعشيره هوقنو.... يقبيضه
25-12-2011 09:34 AM
الاخوان المسلمين
............... هم من يستخدمون ابناء. العشائر. في اوقات الازمه اما في اوقات الرخاء فانهم يلعبون بوتر........
مع تحيات بني حميده
25-12-2011 09:35 AM
محمد الفايز
- هل تشجع تدخل العشائرية في مهام الدولة في متابعتها لملفات وقضايا الفساد ؟

لا

2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها . لا

3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟ لا

4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟ سوال وجيه

5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟ حلها

آملين ان تكون أراؤكم ومداخلاتكم بحجم المسؤولية الواعية وبحجم القضية المطروحة للنقاش .

الشيوخ ووجهاء العشائر كذبه كبيره صدقوها انفسهم ولا يوجد شئ اسمه شيوخ عشائر الا من مخلفات الاستعمار

فاذا كانت الشيوخ والوجهاء كذبه فما هي العشائريه وما هي الواجهه التى نتحدث عنها للاصلاح

نحن لا نريد اصلاح الحكومه ولا اصلاح الاردن ولا ندعى الربيع العربي نحن ندعو الى اصلاح العائله والقبيله والعشيره وعلى راسهم الشيخ او من لقب بالشيخ او من يدعى الشيخه

او من يدعى انه ابن الشيخ

واي شيخ سنبداء من الشيخ الذي يبيع اهله وربعه بالمال والمنصب ويدعى انهم من المواليين وكلهم فداء الملك والوطن وهو لا يعرف عنهم شئ لا يعرف انهم لا ينتمون لا للون ولا للملك

والنوع الثانى من يحتضن قطاعيين الطرق والمدمنيين واللصوص وكلهم اسبقيات وهو الشيخ الذي يفتخر انه شيخ والنوع الثالث الذي تطالبه المحاكم واصحاب الحقوق في المجالس والمحاكم والشيخ الرابع الذي يتردد على الملاهى ونوادي القمار والراقصات

والنوع الخامس وهم القله الذين يخافون الله ويتمتعون بالاخلاق الحسنه

اذا كانت مصيبتنا في شيوخنا فمن اين نبداء بالاصلاح

وهل يقبل شيخ من هولاء الشيوخ ان يسجن ابنه اذا اعتدى علىرجل امن عام

هل يقبل هذا الشيخ ان يتم توقيف ابنه اذا تم ضبطه متعاطيا مخدرات

وهل يقبل هذا الشيخ ان يتم توقيف ابنه اذا سرق

العشائريه الان تدعوا الى اسقاط العشائريه التى ينتمى اليها هذا الشيخ وابنائه

نحن بلد ندعى الاسلام ونتمنى من يحمل لقب شيخ العشيره ان يكون في صلاة الظهر لان صلاة الفجر صعبه جدا

واخيرا اقول ويعرفها الجميع ان السبب الرئيسى لعدم وجود الفاسدين في الاردن داخل القضبان انهم مصدقيين انفسهم والحكومات تصدقهم انهم ابناء عشائر اردنيه

فاذا استطاعت الحكومات القادمه ان تنزع عنهم هذا الثوب ستجدهم قابعين في السجون وليس السجون فقط بل وصمة عار
25-12-2011 09:43 AM
أسامة مشاقبة
(مفهوم الدولة كمرجع اساس في تنظيم علاقات الأفراد ضمن الاعتبارات الوطنية المتفق عليها يتناقض مع مفهوم العشائرية الحالي فالدولة عليها تعزيز مفهوم المواطنة لا المفاهيم الفرعية و الما دون وطنية, و تعودت فئة كبيرة أن يضمن انتماؤهم العشائري فرصهم حتى لو لم يكونوا بستحقونها, فابتداءا من النجاح المزور في التوجيهي مرورا بالمقعد الجامعي الذي يأخذه بلا استحقاق و الوظيفة التي اخذها بلا استحقاق أيضا و ليس انتهاءا بالتطور الوظيفي و حتى ان قتل شخصا فالعشيرة تحل الموضوع له, فالولاء للدولة أم العشيرة؟ على المدى الطويل العدالة الحقيقية هي السبيل الوحيد لكي يحظى ابناؤهم بفرص أفضل. و ان ينتقلوا من اليد السفلى ليكونوا اليد العليا).

كلامك صحيح ولكن هل العشائرية هي العدو الاول للمواطنة؟ وماذا عن التكتلات الإقليمية والتي قامت ببناء هويات خاصة بها وهي التي تنظر إلى كل مواطن لا ينتمي إليها على أنه منقوص الادمية.



(الفاسدون لا يعرفون عشائرهم الا عند المصائب و لازلنا نذكر وزير السياحة الأسبق و امين عمان الأسبق و أحد وزراء الأشغال و القائمة تطول, على العشائر أن ترفع الغطاء عن ابنائها الفاسدين و ترك القانون يأخذ مجراه فالفاسد بخون الوطن الذي هو أكبر من أي عشيرة)

كلام مردود عليه حيث أن الدعم العشائري يتم إكتسابه بالإنتماء الوراثي وليس بدعم العشيرة فقط. يعني أمين عمان معاني ومحسوب عليهم وين ما راح وسواء عجبهم أو ما عجبهم.



(المفهوم الاجتماعي للعشيرة يجب أن يتعزز, و ان يقتصر دور العشيرة على ذلك, و بغير هذا سنظل من دول العالم المتأخرة كما نحن الآن, هذه بعض النقاط و الملاحظات كثيرة, و العشيرة عليها انت عود لدورها الذي كان في الخمسينات, حيث أن الخلاف دائما لم يكن عشائريا على قدر أنه خلاف سياسي فكري.)

لا تنسى إعتزاز الشرقيين بعشائرهم ومثال ذلك اليابان حيث أن تويوتا وهوندا وميتسوبيشي....ألخ هي أسماء عشائر يابانية عريقة ولو كانت العشائر دلالة على التخلف لما سمى اليابانيون أسماء مفاخرهم وأعظم إنجازاتهم بأسماء عشائرهم.

25-12-2011 09:56 AM
مع الاسف !!!
من يسء للعشائر هم من يتحدث باسمهم عن جهل ويتعامل بهمجية وكانه ليس هناك قانون . الله يديم ابو حسين على روسنا .
25-12-2011 10:05 AM
مادبا-الحمايده
(العشائرية كمرجعية وضابط اجتماعي لا يتجزء من مفهوم الدولة الأردنية) ،نظرا لعدم ايمان الاردنيين بالاحزاب كونها فاشله،

فالعشائرية اثبتت انها اقوى من حيث الاخلاقيات والمبادئ واقرب لاالى تعاليم الاسلام من اي حزب مهما كان اسمه

والتفاف مايسمون اسمهم بالاسلاميين هو من اجل القضاء على العشائرية كونها اخذت دور كل التنظيمات الاسلامية التي اثبتت الايام انها بأجنده ..... وفاشلة داخليا
25-12-2011 10:11 AM
متابع
ثمة فرق جوهري بين إقرار أن شيئاً ما حالة طبيعة وبين قبول تلك الحالة، فوجود الجراثيم والأمراض والثروة والخلافات والانسجام حالات طبيعية ولكنها ليست كلها مقبولة، فبعضها ضار ويجب التخلص منه، كالمرض مثلاً، وبعضها مفيد ويجب إدامته كالعلاقات الاجتماعية والقبلية، وتفرعها الطبيعي العشائرية، فالقيم القبلية حالة طبيعية وجزء أصيل من مكونات المجتمعات الشرقية بغالبيتها، وهي تتميز بامتلاك قيم بعضها إيجابي وبناء كالكرم والوفاء والشهامة وقوة الروابط بين الأعضاء الخ.. لكنها أيضاً تتميز بظاهرة سلبية وهي (العصبية القبلية) والتي تقوم غالباً على التجاوز على القوانين والمصلحة العامة والحقوق خدمة لأبناء القبيلة والعشيرة، صحيح أن هناك قاعدة طبيعية في المجتمعات كلها، بما في ذلك المجتمعات الصناعية الأكثر تقدماً وهي القائلة (أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب)، لكن صحة هذه القاعدة لها حدود، فالقانون وقيم العدالة والمصلحة العامة يجب أن تقيد تطبيق هذه القاعدة المهمة وإلا أصبحت ثغرة تدمر نسيج الدولة والمجتمع الوطنيين وتحوَّل الوطن إلى جزر منعزلة متضادة أو متعادية يحكم بينها السلاح والتحسب نتيجة غلبة الأنانية القبلية.
25-12-2011 10:20 AM
إلى 1 نصيحة
نصيحة إلى 1.لو كنت مكانك لذهبت لأزيد مستوى الاملاء عندي قبل أن ابدأ الخوض بالقضايا السياسية.يعني كلمة "ولكن"هكذا تكتب وهناك العديد من الاخطاء في الهمزة........
25-12-2011 10:20 AM
راكان شربجي
فيناس مبتعرف و يعني عشاير معروفين منين اجو بدهمش شيوخ عشاير بدوش .......... بدهم ايها ........
25-12-2011 10:35 AM
ابن عشاير
سكان الاردن ينقسمو الى قسمين اما انا يكونو ابناء عوائل وعشائر
واما ان يكونو قبائل

والجميع يجب ان يقدم مصلحة الامه والوطن على كل شيء

كل الامور المشتركه بيننا وما زلنا نصر على الفرقه

وابناء اوروبا متفرقين ومصرين على الاتحاد

لك الله يا امتي ولك الله يا وطني
25-12-2011 10:38 AM
المبيضين
عشيرة المبيضين لها شيخ مقتدر على مستوى المملكةوالعالم العربي..ويعطون البنات حقوقهنّ في الميراث..ويستشيرون امام المسجد في
زكوات أموالهم..ويراعون حق اليتامى والأرحام والفقراء والمرضى..ولا يتعاملون
مع الربا والبورصات..هذه(عشائرنا)...
25-12-2011 10:43 AM
حمرون الثليثي
وهل دمّر العشائرية ومسخها غير مستشارية العشائر ؟؟ لقد تعرضت العشائر الأردنية لمسخ ممنهج ومدروس طيلة عمر الدولة الأردنية حتى وصلت الحالة المرضية إلى درجة يأس من الشفاء , ولو صلح الكبار لصلح الذين يلونهم ولكن هيهات هيهات فدع عنك نهبا صيح في حجراته ... ولكن حدثني ما حديث الرواحل ؟؟؟ ما كانت العشيرة في يوم ما مأوى للفاسدين , وما كانت ضد الإصلاح والقانون .....
1هل تشجع تدخل العشائرية في مهام الدولة في متابعتها لملفات وقضايا الفساد ؟ نعم يجب أن تكون ظهيرا للدولة في محاربة الفساد ولا يجوز أن تكون أداة بيد الفاسدين.
2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها ؟ العشائر جزء من النسيج الاجتماعي فلا يجوز أن يحدد دورها إلاّ القانون والدستور والعرف السليم وأي مخالفة لهذه الأمور هو غوغائية لا عشائرية .
3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟... أطالب بمحاكمة الجهات الرسمية التي تحرّك العشائر بهذا الاتجاه .
4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟
حارسا للقيم والقانون والدستور والأعراف والأخلاق
5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟ يجب استبدالها جملةوتفصيلا واسنادها لبناة وطن ومواطنة
25-12-2011 10:47 AM
مصلح
يجب وضع خط فاصل بين (صلاحية) القبيلة ومسؤوليات الدولة لأجل إبقاء الإيجابي في تقاليد القبلية والتخلص من السلبي أو تقليصه، فالقبيلة تملك حق تنظيم شؤون أفرادها الخاصة وليس العامة، مثل بعض الأمور المتعلقة بالتكافل والحفاظ على العلاقات الرحمية، وفي أحايين معينة حل بعض المشاكل بين أفرادها. لكن حينما يتعلق الأمر بالقضايا العامة، تنتهي (سلطة) القبلية وتبدأ سلطة الدولة، فالجرائم الكبيرة وحسمها وقضايا الملكية والتنظيم العام لحياة الأفراد، مثل قواعد الزواج والوراثة، وإدارة المحافظات والدوائر.. الخ هي صلاحية الدولة حصراً ولا يجوز للقبيلة أن تتدخل للتأثير عليها، ويشمل ذلك التعيينات في الوظائف، خصوصاً العليا، وتقرير كل ما يتعلق بالشؤون المالية والعقود، وتطبيق القانون.
وهنا يظهر الفرق بين دولة فيها قبائل وعشائر تتميز بقوة علاقاتها لكنها تخضع لقوانين وسلطة الدولة دون أي تمييز لأنها كلها متساوية أمام القانون ، وهذا النوع من الدول يحفظ حقوق الأفراد، ويضمن الازدهار والعدالة والتقدم، ودولة أخرى أيضاً فيها قبائل لكنها لا تستطيع إخضاعها لسلطتها القانونية، أو أنها تخضعها جزئياً وتترك مجالات واسعة لقيام القبيلة أو العشيرة بممارسة بعض صلاحيات الدولة، كبرت أم صغرت هذه الصلاحيات، ومن ثم نواجه دولة ضعيفة وعاجزة عن القيام بأهم واجباتها على الإطلاق: العدالة القانونية والعدالة الاجتماعية، ويترتب على هذا العجز بروز، ثم نمو، الفساد والمحسوبية وفقدان الأمن الوطني مقابل قوة (الأمن القبلي)، والمثال ما يحدث أمامنا في هذا المجال من ازدواجية في السلطة الاجتماعية فهناك سلطة القبيلة والعشيرة القوية في نطاق المجتمع، لان الأفراد ينتمون لعشائر وذلك الانتماء قوي جداً إلى درجة انه يسبب شرذمة مكونات المجتمع الأردني،ومن جهة أخرى هناك قوى اجتماعية تحررت من القوة المبالغ فيها للرابطة العشائرية واصبح الولاء للمجتمع الكبير لمصلحة الوطن كله وليس العشيرة أو القبيلة.
25-12-2011 10:49 AM
مصطفى العسيلي
دعوها فانها .....
لا فرق بين عربي أو عجمي الا بالتقوى
هذه الكلمات هي شعار المرحلة
أذا أعتبرنا أنفسنا ديمقراطيين وتجاوزنا دول التخلف (العالم الثالث) فيجب وضع هذه النقاشات الجوفاء خلفنا والأهتمام الى القضايا المصيرية.
وعلى الدولة حماية الممتلكات وحرية التعبير. ولجم المتشدقين الذين يتخذون العشائرية مطية لهم لمنافع شخصية ضيقة.
25-12-2011 11:12 AM
وين العشاير
لن يحمي الوطن ويتصدى لكل اشكال التحدي والاستقواء الا العشيرة
25-12-2011 11:46 AM
الماسة الزرقاء
لا احد يطالب بمهاجمة العشائرية او غيره المطلوب هو وقف تدخلها في القانون الا تعرفون ان الكثير من الناس ضاعت حقوقهم باسم العشائرية احد الاشخاص ركب سيارته وسار بسرعة جنونية فقلت له (دير بالك تدعس واحد قال بالحرف الواحد اي واحد بدعسه راسس ماله فنجان قهوة
25-12-2011 11:47 AM
هذا نتاج تحكم العشيرة !!
قوة امنية تحبط محاولة اخراج مصاب من مستشفى الامير زيد في الطفيلة
25-12-2011 11:55 AM
ابن البادية
الى 1الاملاء بمعنى التوجيه بما لا يدع لك خيار ولكن السوال ما الذي يجعلك غير قادر على الاختيار فتصبح كعراس المسح تحركها اصابع خفية من خلف الستار فتغدو لجهلك في كتابة الاملاء تهرف بملا تعرف وتشير الى ما لا تدرك والا ماذا تسمي الوقوف في وجه الاصلاح وحماية الفاسدين غير انك جاهل تسعى الى خراب بيتك بيدك وترى في الفقر والجوع والاقصاء والتهميش والاذلال والاستبداد قيم تستحق الحماية وتقول انا ابن عشيرة لا اقبل الاهانة وفي النهاية لعن الله الجهل والجاهلين فهم من موبقات الامة
25-12-2011 12:10 PM
العمري
والله ياسيد ذكرتني بجماعة عمرلهم أبوهم عمارة وسكنوا فيها عندهم، واجو ناس كبار طردوا واحد من الاخوة واستولوا على بيته. استقبلوه اخوانه وقالوله رح نطرد الغريب ونرجع حقنا لأنها هاي عمارة أبونا الي راح بيتنا كلنا مش بيتك لحالك، وهاي باقي البيوت قدامك اقعد مع مين ما بدك، مهي كلهاعمارة أبونا والدم ما بصير مي... بعدين مات الابو وكبروا الشباب، صارو يسمعوا اخوهم ويظلهم يذكروا فيه انه احنا مش ناسيين "بيتك" و "بيوتنا" انتا مرحب فيها!!
المهم الاخوة صار عندهم ولاد وهذاك اللي قاعد مع اخوانه اجاه ولد ازعر... ماتوا الاخوة... قام الازعر قال انا بدي ارجع بيت ابوي وانتوا ما الكو دخل بس ادعموني "وما حدا بعرف ليش" قاموا الاخوة ما صدقوا مصاديق الله انهم بدهم يخلصوا من وجع الراس "ونسيوا انها عمارة جدهم والبيت اللي راح الهم كلهم" وصاروا يعطوا هالازعر مصاري، وهالازعر بدل ما يحل مشكلة البيت المنهوب يصار يساوي مشاكل مع ولاد عمه وجاب مشاكل لخوانه اللي قاعدين في مع ولاد عمه وصار عندهم ولاد واحفاد. المهم هالازعر ظيع مصاري ابوه وعمامه وولاد عمه عالهمالة والمشاكل وصار بدو بتفاوَ مع الحرامية على غرفة وحمام من هالبيت الواسع المنهوب وبعدين قبل بنص الحمام وقاعد بفاوض على النص الثاني! المشكلة مش بس الولد الازعر... المشكلة بولاد عمه اللي بقنعوه يوافق ويقعد هو واخوانه وولادهم واحفادهم بنص هالحمام ومش ونسيوا انه بيت جدهم الهم كلهم ومسؤوليتهم كلهم! وطلع مش بس في ازعر واحد، طلع كلها زعران بس بأكثر من شكل.
يعني باختصار بكرة لو اسرائيل "لا سمح الله" قررت تستولي على المناطق اللي مأجريتها من الاردن، رح يجي واحد زيك يقول لأهلها انتوا مش اردنيين، روحوا حلوا مشاكلكوا بعيد عنا!!!
وسلامتك!
25-12-2011 12:13 PM
ابو حمزه
للعشائرية دور مهم في نهضة الدولة والدور الرئيسي لها هو ما كان يعرف بالاصلاح ذات البين اي ان الدور المهم هو الاصلاح وجميعنا اليوم نريد الاصلاح ولكن للاسف البعض اقول اصبح يستخدم اسم العشيرة للتعدي على حقوق الآخرين والعشيرة براء منهم لان دورها احقاق الحق نتمنى ان يعود دور العشيرة كما كان قويا بجانب الحق
25-12-2011 12:34 PM
مواطن ليس له عشيرة
العشاير في اليابان هم الذين يحلون ويربطون وقمة التكنولوجيا جاءت من العشائر اليابانية حتى العشائر الالمانية كان بها باع في صناعة السيارات وتكنولوجيا الفضاء اما العشائر الامريكية فبوحدتهم سيطروا على العالم وارسلوا بمكوك الفضاء الى اكتشاف الكون نعم نحن مع العشيرة الذي ارست قواعد الأمن وتجاوزت باختراعاتها الصين واكبر دليل المنسف والفتيت والله لن تقوم لنا قائمة ما دام مصطلح العشيرة متداول في بلدنا ويقول عليه الصلاة والسلام كلكم من ادم وادم من تراب وكل الشكر للمعلقين
25-12-2011 12:40 PM
عقلة العقلة
لمصلحة من جرى كل ذلك ؟ لنحلل ماجرى وسنرى ان هناك قوى خفية لعبت دورا كبيرا فيما حصل ولأجل مصلحتها وليس لمصلحة الوطن فمن حق الأخوان المسلمين وغيرهم من الأحزاب أن يعبروا عن رأيهم وبغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية ولكن ما لايقبل هو ارتباط هذه الأحزاب بجهات اجنبية متربصة بهذا البلد وشعبه وقيادته . ما حصل كان مؤلما حقا وغير منطقي وغير مقبول فلماذا اختار حزب جبهة العمل الاسلامي المفرق مثلا ولماذا لم يتم اختيار احد المخيمات للقيام بذلك ؟ لاتوجد تلك النسبة الكبيرة من منتسبي حزبهم من قبيلة بني حسن او من العشائر الأخرى في محافظة المفرق ويبقى السؤال لماذا تم اختيار المفرق بالذات وهي ليس مركز ثقل لجماعة الأخوان وحزب جبهتهم العتيد ؟ ولماذا تم اختيار قبيلة بني حسن لكي ترد على ما كان ينوي الأخوان المطالبة به وهو مكافحة الفساد ؟ الأخوان ارادوا ان يصيدوا اكثر من عصفور في حجر واحد واولها المطالبة بمكافحة الفساد كمطلب شعبي وهذا مشروع والثاني هو تأليب الشارع العشائري على الحكومة وعلى النظام من قبل اكثر القبائل الأردنية عددا وهي بني حسن وعشائر بدو الشمال هذا خطير جدا والثالث اظهار قوة الجماعة امام الاخوان في سوريا كداعم لهم فيما يجري في سوريا لكون حدود محافظة المفرق تمتد حتى الحدود السورية وفي المفرق يوجد الكثير من اللاجئين السوريين والرابع هو شق صف قبيلة بني حسن وهي اكثر القبائل الاردنية عددا وتقسيمها الى موالاة ومعارضة مع ان قبيلة بني حسن موالية للنظام تقليديا ولايوجد بها من انقلب ضد النظام منذ تأسيس الدولة الاردنية وقبيلة بني حسن ورغم لاتحظى برعاية الدولة الاردنية من حيث تبوأ ابنائها مناصب قيادية وفي وزارات سيادية او حتى رئاسة الوزراء على مدى الـ 90 عاما الماضية إذن لمصلحة من جرى كل ماجرى في المفرق ؟ المعلومات المتداولة خلف الكواليس تشير إلى تنسيق جماعة الاخوان مع الحكومة حول توقيت ومكان المسيرة التي كانوا يريدون اقامتها ولكن جرت امور واوامر تغييرية لوجود انتهازيون وصيادو فرص الذين ضحكوا على الأخوان وضحكوا على الحكومة وضحكوا على قبيلة بني حسن في آن واحد واهم هؤلاء شخصية متنفذة وفي منصب قيادي رفيع التقطت كل هذه الاشارات فبدأت بالتحضير لكل هذا وتسييره لمصلحتها فقد عملت ليل نهار لتأليب الشارع الشعبي المفرقاوي من بني حسن بالذات ضد جماعة الأخوان عن طريق ايهامهم بأن هذه هي الفرصة لاثبات ولاء بني حسن للنظام واظهار قوة هذه القبيلة وثقلها على الساحة ولكسب ود الدولة وزيادة الحظوة لديها لتبوأ مناصب عليا لابناء بني حسن في حين اوحت هذه الشخصية للدولة بأنها تمثل قيادة بني حسن وانها الوحيدة القادرة للتصدري لمخططات الاخوان وكسر شوكتهم من خلال محاربتها عشائريا وبالتالي فهذه الشخصية هي التي تملك مفاتيح الحل والربط والتحكم بقبيلة بني حسن وبالتالي اظهار ان قبيلة بني حسن هي اداة طيعة بيد تلك الشخصية عند حاجة الدولة لها وان غالبيتها ليست من الطبقة المتعلمة التي تصعب قيادتها وبالتالي فهي طبقة غير متعلمة في غالبيتها واناس غلابى ومساكين ومستضعفين ويسهل بالتالي قيادتهم اي انهم رهن اشارة تلك الشخصية اما فيما يتعلق بأهداف تلك الشخصية فهو الوصول لرئاسة الوزراء في المرحلة القادمة معتمدة بذلك على ايهام الدولة بانها الشخصية القيادية الوحيدة المؤهلة لذلك وانه لم يتبوأ هذا المنصب اي من افراد بني حسن خلال الـ90 سنة الماضية وهو ما اثبتته خلال احداث المفرق بالاضافة الى تبوأها مناصب عديدة في الدولة في العقدين الماضيين وبالتالي لايهم تلك الشخصية ان تطحن كل مافي طريقها للوصول الى مطامعها الشخصية وبغض النظر عن الوسيلة ولاغرابة في انها هي اول من اوحى لجماعة الأخوان اساسا لاختيار المفرق للاسباب التي ذكرتها فلمصلحة من كانت النتائج ؟ لم تكن لمصلحة قبيلة بني حسن ولم تكن لمصلحة الأخوان وبالتالي لم تمن لمصلحة الوطن بل كانت كلها تصب في مصلحة تلك الشخصية التي ضحكت على الجميع ولكن اما آن الأوان أن تصحو قبيلة بني حسن على ذلك واما آن الأوان أن تصحو الدولة من غفوتها لتكتشف ذلك وهي بهذا تكون قد ضربت ذراعا متناميا من اذرع الفساد الذي بات يفرخ في اليوم ويبيض الف بيضة سيصعب بالتالي استئصالها والقضاء عليها إن بقيت الدولة في غفوتها ؟ !
25-12-2011 01:23 PM
عقلة العقلة
لمصلحة من جرى كل ذلك ؟ لنحلل ماجرى وسنرى ان هناك قوى خفية لعبت دورا كبيرا فيما حصل ولأجل مصلحتها وليس لمصلحة الوطن فمن حق الأخوان المسلمين وغيرهم من الأحزاب أن يعبروا عن رأيهم وبغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية ولكن ما لايقبل هو ارتباط هذه الأحزاب بجهات اجنبية متربصة بهذا البلد وشعبه وقيادته . ما حصل كان مؤلما حقا وغير منطقي وغير مقبول فلماذا اختار حزب جبهة العمل الاسلامي المفرق مثلا ولماذا لم يتم اختيار احد المخيمات للقيام بذلك ؟ لاتوجد تلك النسبة الكبيرة من منتسبي حزبهم من قبيلة بني حسن او من العشائر الأخرى في محافظة المفرق ويبقى السؤال لماذا تم اختيار المفرق بالذات وهي ليس مركز ثقل لجماعة الأخوان وحزب جبهتهم العتيد ؟ ولماذا تم اختيار قبيلة بني حسن لكي ترد على ما كان ينوي الأخوان المطالبة به وهو مكافحة الفساد ؟ الأخوان ارادوا ان يصيدوا اكثر من عصفور في حجر واحد واولها المطالبة بمكافحة الفساد كمطلب شعبي وهذا مشروع والثاني هو تأليب الشارع العشائري على الحكومة وعلى النظام من قبل اكثر القبائل الأردنية عددا وهي بني حسن وعشائر بدو الشمال هذا خطير جدا والثالث اظهار قوة الجماعة امام الاخوان في سوريا كداعم لهم فيما يجري في سوريا لكون حدود محافظة المفرق تمتد حتى الحدود السورية وفي المفرق يوجد الكثير من اللاجئين السوريين والرابع هو شق صف قبيلة بني حسن وهي اكثر القبائل الاردنية عددا وتقسيمها الى موالاة ومعارضة مع ان قبيلة بني حسن موالية للنظام تقليديا ولايوجد بها من انقلب ضد النظام منذ تأسيس الدولة الاردنية وقبيلة بني حسن ورغم لاتحظى برعاية الدولة الاردنية من حيث تبوأ ابنائها مناصب قيادية وفي وزارات سيادية او حتى رئاسة الوزراء على مدى الـ 90 عاما الماضية إذن لمصلحة من جرى كل ماجرى في المفرق ؟ المعلومات المتداولة خلف الكواليس تشير إلى تنسيق جماعة الاخوان مع الحكومة حول توقيت ومكان المسيرة التي كانوا يريدون اقامتها ولكن جرت امور واوامر تغييرية لوجود انتهازيون وصيادو فرص الذين ضحكوا على الأخوان وضحكوا على الحكومة وضحكوا على قبيلة بني حسن في آن واحد واهم هؤلاء شخصية متنفذة وفي منصب قيادي رفيع التقطت كل هذه الاشارات فبدأت بالتحضير لكل هذا وتسييره لمصلحتها فقد عملت ليل نهار لتأليب الشارع الشعبي المفرقاوي من بني حسن بالذات ضد جماعة الأخوان عن طريق ايهامهم بأن هذه هي الفرصة لاثبات ولاء بني حسن للنظام واظهار قوة هذه القبيلة وثقلها على الساحة ولكسب ود الدولة وزيادة الحظوة لديها لتبوأ مناصب عليا لابناء بني حسن في حين اوحت هذه الشخصية للدولة بأنها تمثل قيادة بني حسن وانها الوحيدة القادرة للتصدري لمخططات الاخوان وكسر شوكتهم من خلال محاربتها عشائريا وبالتالي فهذه الشخصية هي التي تملك مفاتيح الحل والربط والتحكم بقبيلة بني حسن وبالتالي اظهار ان قبيلة بني حسن هي اداة طيعة بيد تلك الشخصية عند حاجة الدولة لها وان غالبيتها ليست من الطبقة المتعلمة التي تصعب قيادتها وبالتالي فهي طبقة غير متعلمة في غالبيتها واناس غلابى ومساكين ومستضعفين ويسهل بالتالي قيادتهم اي انهم رهن اشارة تلك الشخصية اما فيما يتعلق بأهداف تلك الشخصية فهو الوصول لرئاسة الوزراء في المرحلة القادمة معتمدة بذلك على ايهام الدولة بانها الشخصية القيادية الوحيدة المؤهلة لذلك وانه لم يتبوأ هذا المنصب اي من افراد بني حسن خلال الـ90 سنة الماضية وهو ما اثبتته خلال احداث المفرق بالاضافة الى تبوأها مناصب عديدة في الدولة في العقدين الماضيين وبالتالي لايهم تلك الشخصية ان تطحن كل مافي طريقها للوصول الى مطامعها الشخصية وبغض النظر عن الوسيلة ولاغرابة في انها هي اول من اوحى لجماعة الأخوان اساسا لاختيار المفرق للاسباب التي ذكرتها فلمصلحة من كانت النتائج ؟ لم تكن لمصلحة قبيلة بني حسن ولم تكن لمصلحة الأخوان وبالتالي لم تمن لمصلحة الوطن بل كانت كلها تصب في مصلحة تلك الشخصية التي ضحكت على الجميع ولكن اما آن الأوان أن تصحو قبيلة بني حسن على ذلك واما آن الأوان أن تصحو الدولة من غفوتها لتكتشف ذلك وهي بهذا تكون قد ضربت ذراعا متناميا من اذرع الفساد الذي بات يفرخ في اليوم ويبيض الف بيضة سيصعب بالتالي استئصالها والقضاء عليها إن بقيت الدولة في غفوتها ؟ !
25-12-2011 01:34 PM
مجموعه انسان
من الاول قلنا الخراب في المستشاريه ما ناس رد علينا يا اخوان ما كبر مشكله الحويطات والحجايا الا المستشاريه وما ناس لعب على الاراضي الا المستشاريه وما ناس هرب مخدرات اكثر من المستشاريه وما ناس زور في البلد وتاريخ البلد الا المستشاريه واذناب المستشاريه راجعوا قيود المستشاريه ستجدوا العجب العجاب ’’’’’’’’’’’’
25-12-2011 01:48 PM
ابن كنعان
يا 26 يا العمري خبير في امثالك من وحي تجربتك اعانك الله وشفاك
25-12-2011 01:52 PM
الحوت الابيض
لا حول ولا قوة الا بالله الناس مقسمة بالبلد

,,,,,,,,,,
25-12-2011 01:59 PM
العثمان
1)اعدة هيكلة المستشارية يجب ان تبدأ بجميع المراكز فيها من" اعلاها الى ادناها" و مراجعة عقود الموظفين و مؤهلاتهم العلمية الذين اصبح عددهم أكثر من خمسن (50) موظف على حساب هذه الشريحة المظلومة 2)مراجعة كشوفات قبول طلبة الجامعات خلال خمس السنوات(5) الماضية التي تم انفاقها على اشخاص هم ليسوا من ابناء البادية (اصدقاء و معارف المستشارية).
25-12-2011 02:29 PM
متعب اعقيل الهقيش
قراءة في الحالة التأزيمية وما جرى في المفرق

أخطر ما في المشهد الحالي الحالة التأزيمية بين القوى العشائرية في العاصمة عمان و المحافظات و الحركة الإسلامية واذرعها الشبابية أو حتى حلفائها ومن أسبابها رغبة الحركة الإسلامية أن تكون صاحبة "اليد العليا" على ارض الوطن بينما تخشى من القوى العشائرية من فكرة و محاولة استنساخ ما يدور في دول الجوار في ظل الدعم الدولي الظاهر للعيان للحركات الإسلامية .

ما يشكل إزعاج للجميع تلك الدعوات التي أطلقت بعد مسيرة المفرق , اعتقد أنها تقترب من محاولة إنتاج مليشيات بدعوى أن الحركة الإسلامية هدفها حماية نفسها ونحن في هذا المجال لا نوافق على الاعتداء على أي من المسيرات السلمية ولكن لن يقبل الأردنيين مجرد تفكير أي تيار أو حزب أو مجموعة بذلك فمن سيحمي الأردنيين هو استقرار الوطن .

الواقع أن الحركة الإسلامية واذرعها و حلفائها تعيش أزمة ثقة واضحة مع مكونات المجتمع الرئيسة ومن أهمها العشائرالاردنية التي لا يستطيع أي حزب أن يتجاهلها وتكمن زمة الثقة من خلال :

1.مقومات و مبادئ الدولة المدنية و سيادة القانون: حيث تخشى الأحزاب الإسلامية من قوة العشائر و تأثيرها في المحافظات بينما أثر الإسلاميين يقتصر على أجزاء من عمان وتكمن أزمة أخرى في ضغط الحركة الإسلامية لإنتاج قوانين انتخابات قد تؤدي إلى هضم مكتسبات الدوائر الانتخابية مما يعكس سؤالاً لدى العشائر الأردنية حول مدى إيمان الحركة الإسلامية بالديمقراطية اصلاً .

2.مقاومة مخططات الوطن البديل : قوننة فك الارتباط و مخططات الوطن البديل مثاراً الجدل، يعكس صراعا أعمق حول ثقة قطاعات كبيرة من أبناء العشائر في مدى تبني الحركة الإسلامية لقضايا الأردن و المخاطر التي تحاك ضده ( أرضا وشعباً وهوية )

3.مشاريع التجنيس : تسكت الحركة الإسلامية حول تلك المشاريع ولا تبدي مقاومة لذلك علماً بأن ذلك سيؤدي إلى تفريغ فلسطين من أهلها التاريخيين لصالح الكيان الصهيوني ويترك أثار سلبية على (ديموغرافيا ) الأردن لا تتقبلها مكونات المجتمع الأردني .



4. العلاقات الخارجية : علاقتهم مع الولايات المتحدة الأمريكية حيث قال الأستاذ أسامة الرنتيسي في مقال له : إن لقائهم مع الأمريكان ناقش ثلاثة محاور، الأول مدى استعداد جماعة الإخوان المسلمين عند الوصول إلى سدة الحكم للتعامل مع الإدارة الأميركية، والالتزام بالاتفاقات الدولية الموقعة واحترامها .

5. عودة حركة حماس للأردن : وكيف لنا أن نتأكد بأن جماعة الإخوان المسلمين كتنظيم أردني له حزبه السياسي الرسمي المعترف به (جبهة العمل الإسلامي) لن يستخدم علاقاته مع الحركة ليؤثر على السياسة الأردنية من خلال الاستفادة من حركة خارجية (غير أردنية) ؟





25-12-2011 02:54 PM
مجموعه انسان
تاكيد 34 ولا تنسى انها بيعت بالمصالح المشتركه بين..... وبين.... ارحمو البلد من المستشاريه الوهميه والتى تتربع على عقول البشر وتجويعهم.......... اتقوالله ولكنكم لا تعرفونه حسبنا الله ونعم الوكيل لن تصمدوا اكثر... الله معنا ومع الحق وخيال الفزاعه سيقع قريبا
25-12-2011 03:00 PM
غالي الغوالي
تبقى المملكة اليوم الاحد تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة ويكون الجو باردا وغائما وماطرا على فترات، قد يصحبها الرعد أحيانا وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا مثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة.

وبحسب دائرة الارصاد الجوية، يكون الجو يوم غد الاثنين باردا نسبيا نهارا وغائما جزئيا الى غائم أحيانا مع بقاء الفرصة مهيأة في ساعات الصباح لسقوط أمطار خفيفة باذن الله ،وتتناقص الغيوم تدريجيا بعد الظهر وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تتحول أثناء الليل الى شمالية شرقية خفيفة السرعة.

وبعد غد الثلاثاء يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة ويكون الجو باردا نسبيا نهارا وباردا ليلا وتكون الرياح شرقية الى جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

تتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى لهذا اليوم في عمان بين 8 و2 وفي المناطق الشمالية بين 11 و2 وفي المناطق الجنوبية بين 11و 2 ، وفي العقبة بين 19 و9 درجات مئوية.
25-12-2011 03:28 PM
خلدون الحجايا
المستشاريه اكبر مؤسسة فساد يجب اغلاقها
25-12-2011 04:09 PM
ابنة بني حميده
العشائر الاردنيه هم مواطنيين اردنيين الاصل منهم الفاسد ومنهم المثقف والمحترم مثلهم مثل كل الناس اما بالنسبه لمطالبة المعانيين بتكفيل .... ففيه شيء من الصح فهناك من هو اكبر من ... وقد يكون اجبر.... على الفساد ولو رأى المعانيين فاسدين اكبر من ابنهم مثل ا.... في السجن لما وقفوا معه اما بالنسبة للمستشاريه فهي من منظومة الفساد الذي استشرى وثبتت جذوره والذي لن يقتلعه ان شاء الله سوى .... وهناك ملاحظه بالنسبة لحركة حماس فهي من اشد المعارضين لفكرة الوطن البديل واقسم بالله ان من ابناء العشائر الذين وضعوا في منصب وزير انهم جنسوا الكثير من الاخوه الفلسطينيين ولم تكن حماس موافقه لانها من محاربين المشروع الصهيوني القائم على اساس ان الاردن وطن بديل وفلسطين لليهود اذن من واجبنا ان نقف مع حماس وليست ضدها
25-12-2011 04:16 PM
م. محمد الحجايا
أؤيد ما جاء في تعليق السيد محمد الفايز لأنه لامس كبد الحقيقة
25-12-2011 04:22 PM
احمد جميل القبيلات ـ بني حميدة
نذكركم بان القبائل العربية الاردنية والتي تضم في مظلتها عدد من العشائر يوجد لها حدود مسئولية للمناطق التي تقطنها في هذا الوطن ، وتعتبر كل من يتعدى على حرمة هذه المنطقة ويؤثر على أمنها وأستقرارها تصبح مسئوليتهم للمحافظة على وضعها الآمن والمستقر ، ولا تسمح لأي كان بان يتعدى على مناطقهم ويعكر صفو الأمن فيها ، ولهذا السبب تقوم بعض عشائر هذه القبائل بمواجهة من يريد ان يتعدى على حدود المسئولية ويعكر صفو الأمن فيها أو يخلق بعض المشاكل هنا وهناك ، فأقول العشائرية موجود وستبقى إلى الأبد ولا أحد يتجرأ ان يتخلص منها لأن كل مواطن ينتمي إلى عشيرة والعشيرة تنتمي إلى قبيلة والقبيلة تنتمي إلى الوطن وهو الأغلى ، أما بالنسبة للأحزاب فهم الذين يتشكلون من أبناء العشائر ويريدون أن يذوبوا العشائرية ويستبدلونها بالأحزاب التي أصبحت مكروه عند الشعب الاردني لأن أهدافهم غير أهداف العشائرية ودمتم
25-12-2011 05:18 PM
جول
العشائرية في هذا الزمن وفي هذة الظروف ليست الا اداة لتحقيق مآرب مختلفه وهي تستغل ابشع استغلال وهي الخاسر الاكبر لان الهشيرة هذه الايام ليست في الوضع السليم
حسب فهمي البسيط لكل عشيرة شيخ والجميع يلتزم بما يقرر ...وحتى الان لا ندري من شيخ كل عشيره وان كان هناك اكثر من شيخ
وكثيرا ما تجد اشخاص... وبلطجية ما بردو على شيخ العشيره وبتصرفو من وحيهم وهذا ادى الى اضعاف الدور العشائري
25-12-2011 05:40 PM
مراقب
أؤيد ما جاء في مداخلة السيد محمد الفايز لأنه قال ما لم يتجرأ الاخرين عليه أشكرك أستاذ محمد على كلامك المنطقي والواقعي.
25-12-2011 05:52 PM
ذيبان
اخواني احبائي يا ابناء الاردن ان هذا السرطان المسى بالمستشارية قد انهك الجسد الاردني ونشر اورمه الخبيثة في كل اوصال المجتمع الاردني الطيب وجعلنا شعوب وقبائل متناحر من تسابق على بطاقات الدعوة والطمع في مقعد دراسي او الطلب للمقابلة والوعود باستلام منصب ناهيك عن تقديم بعض المبالغ المالية للعمل على تفتيت الوحدة الوطنية
25-12-2011 05:58 PM
والله الا اقول الصحيح .
بسم الله الرحمن الرحيم
اول بدء كلامي بلوم الدولة كل اللوم

الذي ترك الحبل لجماعة بنو حسن ا..وجعلت منهم شيئ وهم لا شيئ واتوقع عددهم لا يزيد عن 30 الف فقط
والاخوان هم تابعين للدولة ونصفهم تابعيين ..وهم اقرب للدولة من بني حسن واحرلاص على الاردن من بني حسن الذين فقط يريدون الواجهات العشائرية

اين اجهزة الدولة والحكومة

اين دور الامن العام
اين دور الاجهزة التي طمعت بتي حسن على التعدي على الناس وضربهم
يجب على الدولة الغاء العشائرية تماما ً اذا جادة في عمليات الاصلاح
25-12-2011 06:03 PM
ابن عشيرة مخصرم
لقد قرات قبل ايام ان اسرائيل دخلت على الخط وتعمل على اثارة النعرات وامشاك وذلك من خلال ابناء العشائر انسهم من اجل زعزعت امن البلد هذا ما جاء على لسان جريد اسرائيلية معروفة وعلى ابناء وشيوخها تدارك الاوضاع والا لاسمح الله سوف تنشب امور لايحمد عقباها
25-12-2011 06:23 PM
أحمد ابراهيم
إلى كل الذين يريدون النيل من العشائر ومن دورها عبر التاريخ:-
1) العشائر موجودة بكل صفاتها الحميدة حتى قبل الإسلام
2) العشائر كانت ولا زالت وستبقى صمام الأمان فقد بقيت العشائر العراقية رغم إحتلال البلاد من أكبر قوة في العالم وفية لماء دجلة والفرات
3) العشائر الأردنية كانت من اعمدة تأسيس الدولة الأردنية والنظام الهاشمي وستبقى إلى الأبد رغم كيد الكايدين وعبث العابثين.
25-12-2011 06:52 PM
محمد الجبور
الشيوخ همهم يوخذو الاكرامية اخر الشهر ويوصلوا معلومات شي غاد اللي يدافع عن الشيوخ مثلهم
25-12-2011 06:52 PM
امجد ضاري الخريشا
تحية للجميع ... اعتقد ان اكثرنا يذم او يمدح العشائرية دون ان يعرف ما هو مفهوم العشائرية . انا باعتقادي ان مفهوم العشائرية مبني على الترابط والتلاحم والتكافل والتشاركية بين افراد العشيرة الواحدة ومن ثم القبيلة فالوطن اي بمعنى ان الكل للفرد والفرد للكل هذا ضمن عادات محببة واخلاق تجبر من يشذ عن القاعدة ان يكون منبوذا من جميع افراد العشيرة . اضافة الى ذلك شيخ العشيرة هو خادمها وحلال مشاكلها من خلال فريق استشاري من وجهاء العشيرة فقراره ليس فردي وكانت الدولة تتعامل مع شيخ العشيرة كونه ممثل نزيه لعشيرته. اذا وبهذا المفهوم اعتقد اننا بامس الحاجة الان لهذه العشائرية بتكافلها الاجتماعي واخلاقها الاسلامية . اما ما نراه اليوم من بعض الشاذين عن هذا المفهوم العشائري ممثلين ببعض الافراد وبعض شيوخ العشائر فهو ما يجب علينا محاربته لتبقى العشيرة احدى مرتكزات الامن الوطني الاردني . وعودة الى مستشارية العشائر فاعتقد انها احد اهم المؤسسات التي اساءت للعشائر والعشائرية بتقريب البعض وابعاد البعض الاخر وتعيين شيوخ بصكوك اشبه بصكوك الغفران حتى اصبح عدد الشيوخ في بعض العشائر اكثر من ابنائها 0 لا لشيء الا لان اكثرهم من كتبة التقارير الكاذبة عن عشائرهم فنحن نعرف ان شيخ العشيره هو شخص واحد بالعشيرة فقط ورثها عن ابيه يكرس اهدافه لخدمة العشيرة والوطن بعيدا عن المصالح الشخصية . واقبلوا الاحترام
25-12-2011 07:59 PM
سرسك الأطرم الى اسامة المشاقبة
ذكرت عدة اسماء ولكنك نسيت كبيرهم الذي علمهم السحر من الفاسدين وهو شيخ الفاسدين وهو من فوض من الدولة 350 دونم في سهل الدبة وباعها للحكومة لاقامة المفاعل النووي في اراضي بني حسن وهو الذي يقبض من مهربي المخدرات 100 الف دينار مقابل كفالتهم وهو الذي يرتاد النوادي الليلية وكازينوهات القمار في لبنان وفي مصر وهو الذي استاجر البلطجية لتشويه خصومه جسديا وهو الذي يدير اوكار الدجل والشعوذة والعصابات المكونة من ذوي الاسبقيات ونواطير المية وهو الذي وقف خلف كل ماجرى في المفرق وهو الذي يحارب ان يكون غيره في اي منصب من قبيلة بني حسن وهو الذي عين الكثيرين في مناصب ليست حقا لهم لكي يردوا له المعروف حين يحتاجهم عندما يقع احد افراد عصابته وبلطجيته في قبضة العدالة فلماذا يا اخ استمه لم تذكره بل اكتفيت بذكر هؤلاء فقط فهل لديك اجابة وانت تعرف الصحيح .
25-12-2011 08:10 PM
رائد المومني
السيد متعب اعقيل الهقيش لقد قلت كلام في
الصيم بل في العمق وتحدثت عن العشائريه
وعن الوطن البديل وعن تفرغ فلسطين من
هلها وشعبها وعن الهروله وراء التجنيس
ولارقام الوطنيه اضم صوتب لصوتك
25-12-2011 10:44 PM
مسطل
مع احترامي لكل قيم العشيرة وحب ابنائها لوطنهم ودينهم الا انهم وعبر تاريخ الدولة الاردنية تم توظيفهم للقيام بادوار سياسية تخدم مشاريع المتنفذين مستغلين حرص ابناء هذه العشائر على وطنهم , وسيطرة المشروعية والقانون , لنجد الاردن وقد مضى على تاسيسة العشرات من السنين الا انه يقف على حد الدولة والعشيرة مختل الولاء بين هذه وتلك
26-12-2011 12:14 AM
فؤادالتميمي
العشيره هي اللبنه الاساسيه للدوله الاردنيه وهي تأتي بعد الاسره وهي موجوده قبل وجود الدوله الاردنيه الحديثه وكانت تقوم بدور الدوله بالنسبه لأفرادها قبل تشكل الدوله وفي كثير من الاوقات عندما تعجز الدوله عن القيام بمهامها يلجأ افراد العشيره للعشيره للقيام بهذه الادوار وعلى سبيل المثال لهذه الادوار مثل الحمايه والحصول على حقوقهم عند غياب العداله والمساواه وفقدان الحقوق عند انتشار المحسوبيات والرشاوى والاردني بعد انتماؤه لدينه ينتمي للعشيره قبل انتماؤه للدوله ونحن كأردنيين نعتبر العشيره هي الرمز للوطن وهي الهويه وتغييب العشيره هو طمس للهويه الاردنيه هذا مع وجود لكثير من ابناء العشائر هم قاده ومؤسسين للاحزاب الوطنيه من اقصى اليسار لاقصى اليمين وكثير من ابتاء العشائر هم حزبيون مخضرمون وانخرطوا في صفوف الحركه الوطنيه الاردنيه وقد سجنوا وطوردوا من اجل وطنهم واحزابهم لكن على الرغم من ذلك يمكن القول أن الاحزاب مثل العشائر كل له دوره ويجب عدم تعدي إحداهما على الاخرى وعدم الاختباء وراء العشائر لتنفيذ برامج لاحزاب غير وطنيه
26-12-2011 12:15 AM
كمال
العشائرية ام دولة القانون اختاروا واحد
26-12-2011 01:05 AM
عبدالله العموش
الأردن بدون عشائر ، بصير زي جمهوريات الوراثة العربية
أنظروا يامن تتدعون الثقافه حولكم الى الدول بعضها آمن ومستقر
وبعضها قتل وتدمير
26-12-2011 02:11 AM
العشائر
جميع العشائر كافه انتبهو التفكيك
26-12-2011 08:03 AM
بدو الجنوب
اغلب الاشخاص الذين ينتمون الى الحراك السياسي باسم العشائر الاردنية هم من خريجو مستشارية العشائر حيث فتحت مستشارية العشائر ابوابها لهم وكانت تدعوهم الى كل اجتماع او مناسبة وطنية وانفقت عليهم الكثير من الهبات المالية وشارك بعضهم بصندوق تنمية البادية وبالعديد من اللجان التي تنبثق على المستشارية وبعضهم استجدى وحصل على راتب شهري من المستشارية .

وهؤلاء الاشخاص يمثلون الاغلبية من ابناء العشائر المنتمين الى الحراك السياسي .

وهذه الفئة تسعى الى تحقيق مطالب ومصالح شخصية فقط حيث لم يبرز اي دور ايجابي لهم خلال فترة استقطابهم من قبل مستشارية العشائر ويبرز في هذا الجانب من انهو الدرجة الجامعية العليا حيث تركوا طريق البحث العلمي وابتعدوا عنه فبدلا من ان تجدهم في المكتبات ودور العلم يطلعون ويؤلفون تجدهم يستجدون امام مستشارية العشائر يعلقون فشل بعضهم على بابها.

والبعض الاخر يسعى الى احداث انقلاب في البنية الاجتماعية للعشيرة وهو الصراع الطبقي المعروف الامر الذي ترفضه القيم العشائرية والاجتماعية جملة وتفصيلا.

هذه من ابرز المشاكل التي تعاني منها مستشارية البادية .
26-12-2011 10:20 AM
بلقاوي
مملكة موز..
26-12-2011 10:37 AM
الكرك
برايي هذه اساليب رسميه للأنقلاب على الاصلاح المنشود لدى جميع الاطياف وعلى راسهم العشائر تحت مسمى الانتماء طبعا المزيف من قبل متلقي الاجر ف برايي هؤلاء لا يبتون للعشائر بصله انما مجموعة من المتخلفين الذين لا يعلمون من الامر شيئا سوى انهم اشبعوا انهم بهذا يحافظون على امن الاردن واستقراره تحت مسميات زائفه عمادها وضع الاصلاحيون في قفص الاتهام بالعربي (جماعة فليسقط واحد من فوق )ولنا بهذه العبارة قصة هي عندما صدر وعد بلفور قرر المثقفين من العرب الخروج بمسيرات تطالب ف فليسقط وعد بلفور وسار معهم من لا يعلمون من الامر شيئا سوى انهم سمعمو الناس يرددون بأسقاط وعد بلفور وتعذر عليهم سماع ما يردده المثقفون جيدا وصاروا يرددوا فليسقط واحد من فوق ان دل على شي دل على قلة المامهم وانجرارهم خلف الركب دون وعي وادراك .مع احترامي للعشائر الاردنية هناك افراد لا يعلمون من الامر شيئا والمصيبه انهم بهذا يسيئون الى العشائر ويظهرونهم كا اناس متخلفين او على راي المثل ( على هواها بذري )وعلى العكس تماما ان العشائر الاردنيه لديها نخبه من المثقفين والمتعلمين ويدركون بطبيعة الحال ما آلت اليه الامور في الاردن ولكن الصالح في عروى الطالح .
26-12-2011 11:59 AM
الى جميع العشائر والعائلات في الاردن
ان دور العشائر مطلوب ولكن التدخل في امور الدوله ومحاولة فرض ماتريدة العشائر هو امر خاطئ واقسم بالله ان لو ابي او اخي مشتبه به في اي قضية فساد سأكون اول شخص يطالب في توقيفه ومحاسبة ولن اتظاهر او اعتصم للمطالبه في خروجه او تكفيله لان ابناء العشائر الصح واللذين يفهمون يقمون بذلك ويجب على الدوله ان تضع حد لتدخل العشائر في امورها ويجب تفعيل دور مستشارية العشائر وعدم السماح لاي شخص بالتخريب او استغلل الفرص لزعزة الامن والاستقرار الداخلي في اي محافظة ماذا يعني ان يتدخل بعض الاشخاص للسماح او منع اي حراك شعبي او اي جهة عمل من عمل مظاهرة او اعتصام وذلك تحت مظلة اسم عشيره الان يقمون بتحدي الاعتصامات والحرك ومن ثمه ستطور الامور ويصبحون يتدخلون في شؤون الدوله ويقمون بتحدي الدوله في كل يوم اصبح متأكد ان الانسان العربي لايستح الدمقراطيه وغير واعي لمنعناها
27-12-2011 10:02 AM
سريع
العشيرة: اخلاق مش خلق ضيق شهامة مش زعرنة اصل مش راس كبير نخوة مش همجية ترابط مش عصابة قوة مش اعتداء كبرياء مش تكبر كرم مش ترف ...
28-12-2011 09:24 AM
خالد الدعامسة
احببت ان اعلق على الخبر فوجدت الخبر هو اجمل تعليق لما سأقل --- عذرا لكاتب الخبر العويو ان اجتثثت كامل الخبر لاعلق به ذاته .
جراسا نيوز -
جراسا -
خاص- في أحداث يوم أمس الجمعة والتي شهدتها محافظة المفرق من مصادمات 'دامية' بين حراك احتجاجي للحركة الاسلامية الذي يجيئ في سياق تحركاتها الاحتجاجية عامة، وبين جموع من ابناء العشائر في المحافظة، برز في هذه المصادمات احد العناوين الذي طالما حذرت منها أوساط سياسية وأخرى شعبية، والمتمثلة بتسييس الشكل العشائري بعيدا عن نواة مفهوم العشائرية كمرجعية وضابط اجتماعي لا يتجزء من مفهوم الدولة الأردنية .

فالحراك الاسلامي المشار إليه يجيئ كنتاج للعمل السياسي المناط بحزب جبهة العمل الاسلامي بوصفه تنظيما سياسيا دينيا، إلا أن حراك العشائر في التصدي للحراك الاحتجاجي للإسلاميين سُجّل في إحد جوانبه بأنه تدخلا من العشائرية في الحريات ، ووصفه أخرون بأنه مدخلا حساسا للفتنة المجتمعية، طرفاها الدين والعشيرة .

التدخل العشائري في الحالة السياسية الاردنية، برز في اكثر من جانب، والبعض اعتبره تدخلا في غير مكانه، فدور العشيرة كما اسلفنا هو المرجعية الاولى للضابط الاجتماعي، فعوضا عن قيام العشائر بالتنسيق فيما بينها لاصدار 'ميثاق' العشائر للحياة الجامعية للحد من المشاجرات العشائرية بين طلبة العشائر في الجامعات الاردنية قاطبة، والتي اخذت شكل الظاهرة شئنا أم أبينا، نجد الحراك العشائري حاضرا في المصادمات والمواجهات ذات التحرك الشعبي، فالحضور العشائري موجود بمناهضة الحراك الاحتجاجي كما حدث في المفرق، وقبلها في جرش، وفي سلحوب، وفي مادبا، والحراك ذاته نشط في الآونة الأخيرة في مجابهة فتح الجهات صاحبة الرقابة الرسمية لملفات الفساد ، حيث يستذكر الاردنيون مؤخرا قيام بعض العشائر بتنفيض اعتصامات واحتجاجات تطالب خلالها الدولة بالإفراج عن ابنائهم ممن شملتهم عملية التحقيق في ملفات الفساد، والتي تناولتها هيئة مكافحة الفساد تحت لواء المساءلة القانونية والدستورية .

فقد شهدنا اعتصامات عشائرية تطالب بالافراج عن موقوفين ومحكومين في بعض اغلب المحافظات.

وليس بعيدا عن تورط او عدم تورط الشخوص ممن تمت مساءلتهم او توقيفهم على خلفية قضايا او شبهات الفساد، فإن البعض من مراقبي الشارع الأردني اعتبروا تدخل المسار العشائري بحيثيات قضايا الفساد شأنا ذي صلة بعمل ومهام الحكومة والدولة الأردنية.

وفي ذات السياق، انقسم الشارع الاردني بين مؤيد ومعارض للتدخل العشائري في مناهضة الحراك الاحتجاجي، وبذات السياق في ممارسته للضغط على صاحب القرار الأردني بالافراج عن الموقوفين، في حين تعالت أصوات مستقلة تنادي برفع يد العشائرية عن التدخل بحراك التنظيمات والاحزاب وبعمل ومهام الدولة عبر مؤسساتها الرقابية والقضائية وممارستها للضغط باسم العشائرية ، ما اعتبره المراقبون بأنه ترسيخا وتكريسا لمبدأ الفئوية والجهوية وليس توجها يتعاطى مع العشائرية كمرجعية اجتماعية .. بل تعداه الى تدخل العشائرية في القرار الرسمي .

التدخل العشائري المشار إليه، جوبه بالرفض حينا، وبالمهادنة حينا آخر، الا انه قلة من الاردنيين ساندوا فكرته ونهجة، وذلك بالتزامن مع حجم الفساد الهائل الذي بات يهدد منظومة الدولة بكافة كياناتها.

'جراسا نيوز' إذ تضع قضيتها تلك للنقاش ليصار الى تبيان حقائق ومفاصل مهمة في مضمون العشائرية كنسيج اجتماعي نافذ، له من الارث الذي يوازي عمر الدولة الأردنية من جانب، وضرورة تقنين وتحديد دور العشائرية في الشأن الرسمي من جانب آخر، مع ضرورة تأكيدنا للدور الاجتماعي للعشائرية كأولوية في حياة الأردنيين .
اللافت في المشهد العشائري الغياب الكبير والتام لدور مستشار العشائر في الديوان الملكي، حيث لم يرصد اي تحرك لمستشارية العشائر مع ابناء العشائر للوقوف على آرائهم ووجهات نظرهم، بل وكما يبدو رفعت مستشارية العشائر يدها بالكامل عن العشائر الاردنية في حضورها وتواجدها ومواقفها وحتى احتياجاتها، الامر الذي دعا ابناء العشائر للتساؤل عن ماهية الدور 'الحقيقي' لمستشارية العشائر في الديوان الملكي، والتي إتخذت لنفها برج عاجي بعيدا عن ابنائها من العشائر الاردنية !

وعليه نطرح جملة من التساؤلات ذات الصلة :

1- هل تشجع تدخل العشائرية في مهام الدولة في متابعتها لملفات وقضايا الفساد ؟
2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها .
3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟
4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟
5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟
آملين ان تكون أراؤكم ومداخلاتكم بحجم المسؤولية الواعية وبحجم القضية المطروحة للنقاش .
28-12-2011 12:08 PM
فدعوس الصلصيل
نعم مستشارية العشائر مهمة جدا وضرورة ملحة ومؤسسة حيوية , وجهة هامة , وركيزة قوية , و ووووو وإلا كيف بدكوا يحرموني من بطاقات الدعوات الرسمية أي علي الطلاق لو كانوا يدفعوا لي راتب لكتبت في الدفاع عنهم ثلاثين مجلدا تتضاءل امامها مدائح أبو الطيب المعري بحمدان السلجوقي , ومدائح أبو تمام البحتري بالزير سالم , ومدائح مجنون ليلى بحبيبته بثينة
28-12-2011 05:25 PM
مرهش ابو قنديل
المعروف في الاردن ان اي شخص وراءه عشيره ياخذ حقه وحق غيره بالصاع الوافي اما بقية الاردنيين اللي ما في ورائهم عشيره فليس لهم حقوق بل حقهم اخذه ابن العشيره لان اللي ما الو عشيره عليه واجب فقط وليس حق الواجب ان يدفع الضرائب وطالما نحن بالاردن نحتكم الى العشائر والعبي ونحيد القانون جانبا فسيبقى بلدنا من سىء الى اسواء
29-12-2011 07:14 PM
شراري
مستشارية العشائر دمرت العشائر ولابد من اقالة مستشار العشائر
29-12-2011 11:46 PM
مفكر
لا تقل اصلي وفصلي انما اصل الفتى ما قدحصل
01-01-2012 10:16 AM
محمد سليمان العثمان الزبن
الى تعليق رقم 10 السيد محمد الفايز المحترم .

صح لسانك بكل ما تفضلت به وهو يبين ما يجول في خاطري وخاطر كل حر من ابناء قبيلة بني صخر . ولكن يا اخي الفاضل الى متى نبقى صامتين على هذا الوضع المزري من تردي الى الحظيظ ؟؟؟من منا يبدأ بتعليق الجرس ويأخذ بزمام المبادره لانقاذنا منهم قاتلهم الله انى يؤفكون؟؟؟ هل تعلم بأن ابناء عمومتك في قصر الحلابات اعتصموا سلميا بتاريخ 24/9/2011 لرفع الاذى والتدهور البيئي ببلدتنا وراجعنا ثاني يوم مجلس النواب وبعد جهد جهيد قابلنا شيخنا ونائبنا دولته ووعدنا بحل مشكلتنا خلال عشرة ايام ولكن وللاسف لم نحصل على نتيجه لغاية الان ؟؟؟ بل وازيدك من الشعر بيت ؟؟؟الان يتم بناء خلاطة زفته وكساره جديده ليصبح العدد يزيد عن العشرين ؟لقد دمرونا مشايخنا يا ابن العم وأخذوا الغنم وتركوا لنا الغرم فالله المستعان عليهم وللأمانه والتاريخ لم يقف معنا بعد الله عز وجل الا سعادة النائب الشايش حديثه الخريشا وقفة عز ورجوله ونخوه وكان الله في عونه .

اخي الفاضل هذا حالنا لا يختلف عن حال ابناء قبيلتنا في كافة مضاربهم فقد غزا الدمار اغلب مناطقهم وهم صابرون . اعاننا الله جميعا للخلاص من المفسدين في الارض وحمى الله وطننا وقائدنا وشعنبا من الفتن ما ظهر منها وما بطن والله من وراء القصد .
01-01-2012 11:12 AM
مجموعه انسان
لنعلق جميعا الجرس الباديه انتهت انتهت بسبب المستشاريه الفاسده التى تصرح في الارض فساد باديه الجنوب ليست بافضل حال ولا الشمال ويتاجروا بنا ستكون لنا وقفه امام هذا التعنت .........
01-01-2012 12:12 PM
متقاعد عسكري
العشائريه انقرضت من 100 عام ليوجد عشائريه في قرن 21 الدوله المدنيه ودولة القانون والديمقراطيه والفاسد يبحث عن سجن
02-01-2012 08:29 AM
جهاد حسين
العشائرية بمفهومها القديم نخوة وعزة وخلق وأخلاق، أما مفهومها اليوم عند البعض فهي ظهر وسند للفاسد مهما فعل وهي تكبر وتعالي على الآخرين وهي نقمة عليهم، فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى، والقانون يجب أن يسير على الجميع ولا أحد فوق القانون وعلى الجميع إحترام قوانين الدولة التي يعيش فيها ...
02-01-2012 09:06 AM
المعايطة
تعبتو حالكم وانتو بتحكوا عن العشائر.

العشائرية في الاردن ....للأسف انتهت منذ عام2000 .والشاطر يفهم.....

الله يرحم الملك حسين اللي كان يقدر شو يعني عشائرية.
03-01-2012 10:43 AM
ابن الصحراء
بعض الاسئله المطروحه لاتخلو من ...... لذلك اعيدوا صياغه الاسئله حتى يكون النقاش موضوعي ونصل بالاخر الى نتيجه معقوله ومنطقيه
03-01-2012 10:55 AM
شيخ كبة
انا اردني و ابن عشاير و اقول لكم ان 90 بالمية من شيوخ العشاير دايرين و را مصالحهم الشخصية و و مابتدخلوا الا بتوظيف (الولد) و و بدنا نطلع الولد من السجن
04-01-2012 04:12 PM
ابو امير المعاني
الاصلاح و العشائرية في الاردن لا يلتقيان و يجبب ان نحدد هوية بلدنا المسقبلية هل نريد اردن ديموقراطي نظيف من الفساد ام نريد اردن العشاير و الحمايل و بمنسف لحمة بلدي تحل اكبر المشاكل مع شيخ قد لا يستطيع ان يكتب اسمه
04-01-2012 04:44 PM
أبوموسى بني مره
لا يمكن بناء دولة مدنية وحضارية بوجود نفوذ للعشائر لايوجد أحد لا يفتخر بأصله وفصله وعشيرته ليتغنوا بعشائره كما يشائون وليئلفو الكتب عن بطولات عشائرهم ونقاء أصولهم ولكن بعيدا عن الدولة بأختصار التمترس خلف العشيرة والعشائرية والمحاباة وأعطاء العشيرة قيمة لدى الدولة هي سبب رئيسي من جملة أسباب .. الذي أنجب الفقر والبطالة
05-01-2012 11:16 AM
نوري متعلم
لا يمكن بناء دولة مدنية وحضارية بوجود نفوذ للعشائر ليش هو بقي في عشاءر مهي كلها لف ودوران لها السبب طلعت روسيا على القمر وبالعشائريه حكمت امريكا العالم بس بدي اختراع واحد سوته العشائريه او تقدم واحد للاردن قامت فيه العشائريه غير الاقل حظا ومنح ابنائهم في الحامعات والعلاج على حساب الديوان مشان الله قديش الدخل اللي بتدخلوا العشائرية للاردن ايش التقدم اللي احرزوه للارد....نعود الى كتاب الله حيث وصفهم بالاعراب وان الاعراب اشد كفر ونفاقا .
05-01-2012 08:15 PM
صا مد
يااخوان ارجعوا الى التاريخ ان الانسان مربوط بالتاريخ وباالاصل وجميعنا لنا ولكم اصول فاقرؤا التاريخ من كتبة الحقيقية وليس من العشائرية ستجدون مايسركم فهذة كلمات خفيفات ستفي بالغرض وتهدىْ النفوس حتى تؤخذ الامانات الى الى الى الى الى خالقها اناللة وانا الية راجعون
05-01-2012 09:56 PM
د.ابوليث
في زمن الحكم العثماني كانت هذه الديرة غير مهتم بها من قبل الدولة وكانت عبارة عن أرض خالية تسكنها مجموعات من الفلاحين وأبناء القرى والمدن الصغيرة آنذاك ومجموعات بدوية قوية البأس تعيش هنا أوهناك متناحرة فيما بينها على الماء والكلأ كما كان اجدادنا العرب في الجاهلية وأخص العشائر الكبيرة اليوم حيث كان ينتشر فيما بينها ثارات وحروب وغزوات ونهب وقتل وللأسف تحول سكان المدن حديثا إلى أبناء عشائر كغيرهم من البدو بهدف الحصول على مكتسبات في بلد عشائري وفي نفس الوقت كانت الحرب على اشدها بين دول المحور ودول الحلفاء "الغرب المقيت" تسلل اليهم رجل انجليزي داهية اسمه لورنس وتعامل معهم كلصوص حرب ووعدهم بذهب الاتراك فجيشهم ضد المسلمين الاتراك وبعد انتصار الحلفاء رسخ الاستعمار الانجليزي نفوذ هؤلاء الشيوخ الذين بدأ نفوذهم يزداد يوما بعد يوم وهاهم يستلمون كل أجهزة الدولة والجيش وبقية الأردنيين فقط حقوق مدنية لاغير وبلا مكتسبات .ومع مرور الأيام اصبحت لديهم مكتسبات يدافعون عنها ويعضون عليها بالنواجذ
ومن هذا المنطلق أطالب بتفعيل الدستور الأردني ومعاملة الناس وفق الرقم الوطني والكفاءة وإلغاء العشائرية فورا وحل مستشارية العشائر المقيته التى لا تحسن اختيار الشيوخ وتسخرهم للعمل ضد مصلحة عشائرهم فكم من شيخ اوصلته عشيرته وبدأيعمل لمصلحته ووضع بين عينيه الأهداف التالية:

1.راتب من قيادة البادية
2.دعوة في الاعياد والمناسبات
3.صورة مع جلالة الملك تكبر وتوضع في صدر ديوانه ليوهم الآخرين بأنه واصل
4.الادعاء كاذبا بأن ربعه كلهم بخير ولا حاجة لديهم
5.مقاعد دراسة ووظائف مهمة لأولاده وبناته
6.كتابة تقرير بمن لا يعجبه او ينافسه على المشيخة للجهات الأمنية المتسلطة سابقا.
في ضوء ما سبق .. اللهم احفظ بلادنا من كل مكروه ولا نتيح الفرصة للمتطرفين والطائفيين والفئويين من تدمير مقدرات بلادنا وتأكدوا بأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
07-01-2012 07:51 AM
ابنة بني حميده
الاجابه على الاسئله الخمسه الاخيره لا يجوز ان تكون فقط بنعم او لا ومثال على ذلك السؤال الاول هل يجوز تدخل العشائر بقضايا الفساد الحضاره والحق يقولان لا يجوز انما في حيثيات القضايا في الاردن يجب ان تتدخل العشيره هناك ابناء عشائر تورطوا وهم في موقع مسؤليتهم بقضايا فساد وهناك من هم ليسو بابناء عشائر ايضا تورطوا الا اننا نلاحظ ان ابن العشيره سرعان ما تم زجه بالسجن وابن غير العشيره يسرح ويمرح اذن هنا الا يجب ان تتدخل العشيره ؟؟؟؟؟ الجواب اكيد نعم يجب ان تتدخل وباقي الاسئله كلها على هذه الشاكله يجب ان يتم الاجابه عليها واخيرا العشيره هي السند وهي البلد وهي الملجأ للاردني ما دام البلد لا يسير باتجاه التحضر والديمقراطيه واجتثاث الفساد
07-01-2012 06:06 PM
ابنة بني حميده
مستشارية العشائر هي بيت من بيوت الفساد المتجذر ويصعب الخلاص منه
07-01-2012 06:08 PM
ابنة بني حميده
وصلت العشائر الاردنيه المحترمه الى مرحله نباهي بها العالم فنسبة حملة الشهادات سواء اكان ذلك بنوع الشهاده او بدرجتها من اعلى نسب المثقفين بالعالم العشائري وغير العشائري انا من عائله والحمد لله جميع افرادها لايقفون عند حد من العلم وانا ابنة عشيره واشعر بالحرج من ما يسمى بمستشارية العشائر فأنا لا يمكن ان اذهب يوما ما الى مثل هكذا اماكن كي اطلب شيء سواء انا او جميع افراد اسرتي فنحن حتى نعرف نوعية الناس الذين يذهبون ويحلمون ان يحصلوا على لقب شيخ عشيره ويتقاضى اربعين دينار من المستشاريه
07-01-2012 06:14 PM
اردني يحترم العشيره
مستشار العشائر ضحيه لقوى الديجيتال في الديوان ولكون مجموعة الحكم داخل الديوان لا تريد ان ترى من يذكرها بالبدو والعشائر وقد أضعفوه وتعمدوا عن سبق اصرار عدم تمكينه من تحقيق مطالب العشائر التي كان يحصل على موافقة الملك عليها ولكنهم لا ينفذون. والإدهى عندما يكون شاب معين في الديوان من قبل فلانه اقوى من شريف او مستشار ولا يتورع عن الاستهانه بطلب موشح بتوقيع ملكي والمستشار اما ان يسكت او يغادر.والنتيجه كما ترونها غضب عشائري على المستشار وقلق وعدم رضى أوصلنا لنكفر بالعشائريه وهذا من يريده بالتحديد من رسم وخطط ونفذ ليوصلنا ويوصل البلد لهذه النقطه لانهم مدركون ان العشائزر والجيش هم ضمانة العرش والوطن..... وها هم نجحوا بخلخلة العشائر .... فانتظروا ما سيحصل بالجيش وبعدها على أردن النشامى السلام......


اليكم هذه القصه:
امسك اسد يوما بثور كبير وبدا باكله. ولكنه شبع ولم يكمل الثور ولم يرغب بتركه لغيره. فجلس واجما وكان الثعلب يراقبه ولا يجروء على الاقتراب من الفريسه
08-01-2012 08:29 AM
حقيقة مره
هل اوصلت العشيرة نائبا غير كفئ لمجلس لنواب يوما هل كبير العشيرة لاولاده نصيب الاسد في الوظائف هل الشباب والشابات المقربون له لايعرفون داء اسمه البطالة هل المتنفذين في العشيرة كانوا سببا في فرقة ابنائها هل مقولة انا واخوي على ابن عمي ستحقق عدالة يوما ما هل القبلية صخرة تتحطم عليها كل معايير الديمقراطية والحرية والمساواة ماذا يقصد من يعرف على نفسه امام مسؤول محاربا باسم العشيرة.فالديمقراطية التي نحلم في الشرق ونحن في الغرب حتى قيام الساعة والله اعلم
08-01-2012 10:57 PM
بن رمان
مش عارف احنا دولة ديمقراطية . ولا دينية . ولا مدنية . ولا علمانية .ولا عشائرية شو بدنا انا مش عارف
09-01-2012 06:32 PM
أبوموسى المصلحجي
الى تعليق 84 الجواب لسه مش عارفه
ابوموسى الديمقراطي اذا كانت الدميقرطيةلمصلحتي الحاج ابوموسى إذا كان الدين يمرر مآربي ابوموسىالحضاري المثقف
إذا كانت المدنية تساعد علىترويج بضاعتي ابوموسى الفيزبائي بأعتبار أن الفييزياء أم العلوم أذا كانت العلمانية معجبه في فلسفتي (الفلسفةأم الفكر)أبوموسى بني مره إذا كانت العشائرية تخدمني ولمن لا يعرف عن أحباب الله بني مره فهم منتشرون في كل القارات بأستثناء العالم الجديد الأمريكيتين وأستراليا ولكن يا صديقي بن رمان هذا ليس سؤال صحيح السؤال الصحيح وبأختصار وهو
أين تكمن مصلحتنا كوطن ومواطنين نعيش فيه مع العشائرية أم مع دولة هي عشيرةلجميع مواطنييها
11-01-2012 03:22 PM
ولد العشيرة
دور العشيرة يجب ان يكون داعما لسياسة الدولة عندما تعمل على مصلحة الامة والطن وعليهاان تحارب ابناءها الفاسدين كما تعمل الحكومة الوطنية .والا فليكن فليؤسس جناح عسكري لكل عشيرة وقبيلة لحماية افرادها من الاخرين في ظل غياب حكم الدولة .

طبعا لا نريد ان ننسى ان الدولة للكل والعشيرة للبعض

اذن انا مع الدولة وليس مع العشيرة
11-01-2012 07:19 PM
الطراونة
الأردن هي بلد عشائري وليس بلد حزبي

بكفي فتن في الأردن وخلينا نعيش بأمان
12-01-2012 07:38 PM
نمر الفواز
العشائر منذ قدم التاريخ------اولا لولا العشائر لاغتصب اعراض الناس ولم تحل مشكلتك الا امام القضاء بعد سنين ولولا العادات العشائريه لقتل احد اقاربك ويحل القضاء المشكله بعد عشرة سنوات وانت تتفرج على الجاني وهو امام منزلك وينظر اليك بكل وقاحه وقس على باقي المشاكل اذن العشائر تحرس الوطن وتحل جزء من مشاكل المجتمع وتساعد القضاء في درىء المشاكل التي كثرت في هذه الايام
12-01-2012 11:30 PM
مثقاال العزازي
العشيره بحد ذاتها مصدر فخر واعتزاز وقد ساهمت الى حد كبير في ترسيخ معاني الحب والولاء والانتماء للوطن , وهي دائما تدعوا الى بث روح المشاركه والوحده والتعاون بين ابناءها وبين ابناء الوطن الواحد .. اعتقد ان المشكله تكمن فيمن يحاول الاساءه للوطن والمجتمع باسم العشيره .. وهنا يكمن الخطأ والاختلاف .. ولا اعتقد ان العشيره في خطر فهي موجوده وباقيه طالما وجد ابنائها الشرفاء المخلصين الذين يستمدون حبهم واخلاصهم لوطنهم من خلال حبهم واخلاصهم لاهلهم وعشيرتهم ...
13-01-2012 01:13 PM
شاهر مياح عبدالله
نحن بحاجه الى خلق نوع من التوازن بين القانون والاعراف العشائريه لان الخلل يكمن في من يطبق القانون وكذلك في من يعتبر نفسه شيخ العشيره نحن بحاجه لاعطاء الشباب فرصه والله هو الموفق للخير والاصلاح
13-01-2012 02:05 PM
العشائريه
العشائريه كانت مقبوله لمرحله معينه من تاريخ البلد والنظام والان انكشفت اوراقها واصبحت عبيء على الوطن وعلى النظام يجب ان تلغى تماما ويجب ان نبتعد عن المحاصصه وتوزيع الموارس وان يكون الناس سواسيه وتبقى العشيره للتعارف وصلة الارحام وليس للتفريق بين المواطنين ولتحصيل مكتسبات على حساب الاخرين وان يحاسب الشخص نفسه على اخطاؤه وليس اقاربه وعشيرته وان تقتصر على اصلاح ذات البين
13-01-2012 11:14 PM
من بن رمان / للمصلحجي ابو موسى
أين تكمن مصلحتنا كوطن ومواطنين نعيش فيه مع العشائرية أم مع دولة هي عشيرةلجميع مواطنييها. والله يا ابو موسى كامك صحيح بس مين يفهم شو بدنا
14-01-2012 01:37 PM
م محمد فريحات
لا لتسيس العشائر
العشيرة ضحية للتسيس المبرج وتم استخدامها كاداة من قبل .. السياسي لخدمة اهداه الانية في مجابهة التوجهات الفكرية والحزبية ومحاصرتها بدل الن تقتصر على دورها الانساني في التكافل الاجتماعي ومساعدة الفقير القريب ...الخ, فمثلا في الانتخابات يتم التصويت على مرشح العشيرة حسب فصيلة الدم ! وما يسمونه اجماعا عشائريا , لقد تفكك الشعب الى عشائر وافخاذ وحارات فلا مجتمع مدني ولا يحزنون , واقسم انني سمعتها من جامعي يقول لو ترشح شخص يحمل الدكتوراه في العلوم الساسية و راعي من عشيرتي لصوت لابن عشيرتي, وطرفة حدثت في احدى المحافظات تنافس نائب رئيس جامعة ال البيت وسائق باص من نفس الفرع في العشيرة في انتخابات اجماع عشائري وانتخبت العشيرة سائق الباص وفاز في البرلمان ,مع كل الاحترام لكل صاحب مهنة , العشيرة يساء استخدامها لتصبح عاملا سلبيا في تطور المجتمع بدل ان تكون عامل بناء وايجابية كما ارادها الله
نحن جميعا ابناء عشائر, والان كثير من شيوخ العشائر يستلمون رواتب ومبالغ بالالاف سنويا بدون وجه حق ولشراء ذممهم وانظر الى العنف الجهوي والعشائري في الجامعات وكل انحاء الاردن حيث يتم قطع الطريق الدولي عند اي خلاف محلي ويقابل من الحكومة بكل دلال وحنان , نحن الان لسنا مجتمعا مدنيا والوضع خطير جدا , لا يجوز تسيس العشيرة وحرفها عن مسيرتها الانسانية الايجابية على حساب الاتجاهات الفكرية والاحزاب وتكون النتيجة ان العشائر تخرج عن سيطرة الدولة وانظر الى حصاد الهشيم وما زرعناه
14-01-2012 05:03 PM
ابن الاردن
الدولة عي نسيج من العشائر الاردنية والعشائر هم ركيزة الاردن الاساسية
16-01-2012 01:47 PM
ابن علوان
زمن العشائر ولى مع موت الشيوخ الذي اذا تكلم صمت الجميع بمجرد قرع الملقط على الكانون(الجانون)وسمع صوته حيث كان الشيخ مرجع ومدرسه للعشيره وهو بمثابة عمود البيت لما يتمتع به من حكمه وحلم وصبر.وهو عوناً للحكومه في حل الخلافات (كالدم , وقضايا العرض

واية خلافات اخرى.





اما اليوم فقد انعكست الامور حيث (وسد الامر لغير اهله) واصبح جهال القوم هم سادته واصحاب العلم هم جهلته, لان ....

..........
17-01-2012 10:05 AM
جعفر عمايره
لولا العشائر لما كان هناك دوله ولا وطن ولولا العشائر لكانت الدول طنجره ضايعه غطاتها ولولا العشائر لما تمكن المسؤولين من لم شمل الشعب والحفاظ على الدستور والدليل عندما بدأت الحكومات السابقه والحاليه في تجاوز العشائريه وقعت في فخ لا ولم تستطيع الخروج منه ولا حل نفسها من ما تورطت فيه
17-01-2012 05:02 PM
من ابوموسى الى بن رمان
مصلحة أي بلد في العالم هي المساواة المطلقة بالواجبات والحقوق بغض النظر عن فقر المواطن أو غناه أو عشيرته أو أصله أو منصبه أو شهرته وهذا فعلا يطبق في كافة
البلدان الغربية وأكبر دليل على ذالك أوباما وصل الى منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وهو أبن مهاجر أفريقي وعشيرة أبو عمامة التي هو منها لا يوجد بها شخص واحد في أمريكا وساركوزي الذي يرأس فرنسا وهو أبن مهاجر من المجر ولأنهم كذالك تقدموا علينا كثيرا ولن نلحق بهم حتى نتبع طريقتهم ونعمل في موضوع العشائرية تحديدا على ما حثنا عليه ديننا من نبذ العصبيات القبلية والفخر في العشيرة لأنه لا يوجد أنتماءان في يوجد أنتماء واحد لدى الفرد وهو أنتماء لطائفة أو أقليم معين أو بلدة معينة أو قبيلة أو الأنتماء للوطن ومن يقول للك غير ذالك يكون قد جانب الصواب إذن أصبح السؤال هنا لمن تريدون أن تنتموا لعشائركم أم للوطن أما أن تقول أنك منتمي للعشيرة الفلانية أو أبن البلدة الفلانية وفي نفس الوقت لديك أنتماء لكل الوطن هذا كلام غير صحيح أما أن أكون أردني أو أن أكون بني مره
17-01-2012 08:53 PM
حميدان أبن طعيجان
يجب تغيير المستشار العشائري الحالي .
18-01-2012 01:02 PM
من ابو رمان / الى ابو موسى
لما يحصل المواطن على تأمين صحي مثل غيره من المواطنين.لما يستطيع تدريس ابنه في الجامعه ولا يفقد حقه بلمكارم. لما يدفع الضرائب لكي تصرف عليه وعلا ابنائه . ولا تسرق من المنتفعين. ولا يدفع رواتب بلالاف من جيبتي .ومديونية البلد بتزيد احتمال انه المواطن يحس بوطنيته ويزيد انتمائه ولك تحياتي
18-01-2012 04:04 PM
أبوموسى مواطن من المريخ
عزيزي أبو رمان من تجربتي وعملي وأقامتي في بلدان مختلفة لم أشعر في أي بلد عربي بما فيها بلدي الأردن بأن هناك مواطن عربي في بلده يشعر بأنه مواطن والأسباب معروفة للجميع
18-01-2012 09:38 PM
غريب عجيب
أذا أعتبرنا أنفسنا ديمقراطيين وتجاوزنا دول التخلف (العالم الثالث) فيجب وضع هذه النقاشات خلفنا والأهتمام الى القضايا المصيرية.
18-01-2012 10:06 PM
الى المعلق رقم 99
الى المعلق رقم 99 ابو رمان فاقول لك بان الكثيرين من اجباء هذا الوطن الذي يهانوا ويتعرضوا للتميز يدفعون الضرائب والجمارك والمثقفات ورسوم التعليم والجامعات وفواتير الماء والكهرباء ومخالفات المرور ويشترون سيارتهم من جديد من اللبن بكل ادب واحترام وحب للبلد والملك ولا يسمعون الا كلمة انك مش اصلي !!!
18-01-2012 10:09 PM
أبوموسى حق العودة
الى تعليق 102 للأسف بس لا تنسى حقوق الملكية الفكرية وحقوق الأنسان ما ذكروا في الأعلان العالمي لحقوق الأنسان وغير ملزم لكل الدول بس حق العودة والتعويض ملزم لكل دولة وقعت للأنضمام للأمم المتحدة وملزم لكل صاحب ضمير وإذا لم تكن عضوا ........
19-01-2012 02:00 PM
ابو عليم
اكاد ان اجزم ان كل من يحاول القضاء على العشاثريه يوجد به نقص . وليس له عشيره واصل .
23-01-2012 11:02 AM
أبوموسى أبو الأصول
لايوجد أحد ولد بدون أب وعشيرة وأصل إلا المسيح جاء نفحه من روح الله وما عدا ذالك لا يمكن إلا أن يكون له أب و حتى ولو من بني مره (زي أبوموسى) أبوه
هيهيهيهيهييهيييي
23-01-2012 01:36 PM
مصطل
قيمولنا .... مستشار العشائر لانة ماهو داري عن اشي
25-01-2012 10:54 AM
ابوعون
بالمختصر المفيد :

العشائر ليست كما تتحدثون عنها و كأنها مجرد الآت صممت للقيام بعمل محدد و لا يمكن لها ان تقوم بعمل آخر بما يناسب الوضع !!

للعلم و بعد تجربه :

كل من يرفض أو يعارض تدخل العشائر بكل بالامور السياسيه و قضايا الفساد هم رؤوس الفساد في هذه البلد .لأنهم يعلمون اننا بدوله عشائريه بحت و اذا إنقلبت هذه العشائر عليهم بسبب فسادهم صارو بخبر كان ..

و بالنسبة لصمت مستشارية العشائر في الديوان فان السكوت علامة الرضا
28-01-2012 02:14 AM
الصرايره/ الكرك

ألعشائريه... ونرى تغول العشائر الكبيره في جميع الحقوق على العشائر الصغيره لدرجة انها تريد سحقها عن الوجود ولو تصفحنا اسماء الاشخاص ..واصحاب المناصب لوجدنا ان 99% منهم من ابناء العشائر الكبرى
28-01-2012 05:40 PM
حويطي..صخري...سردي ...عدواني
اول شي عيب الكلام هاذ القبايل هم اصل الاردن وفي بعض الناس تكتب وتعلق ومهي عارفه شي اول اعرف شو انت وشو اصلك ومنين جيت وبعدين صرح الاردن عشائري بحت والعشائريه لازم يكون لها دور اكبر في الدوله لئنه (الي يتخله عن اصله قليل اصل) ونتم عارفين شو كانت الاردن قبل ومفي دااااااااعي للفلسفه الي مالها داعي
29-01-2012 03:12 AM
اخو ستر الحويطي
الاردن بلد الاصاله والعشائر والعشائريه.نحترم العشيره ككيان قبلي له تاثيره في الملمات والازمات.بالرغم من محاولة تهميش العشائر فيما مضى الا انها بقية صامده.العشائر الاردنيه نشد على يدها ولكن يا حبذا لو تخلصنا من شيوخ العشائر المنافقين والذين لا يمثلون العشيره في شيْ .جدي كان شيخ وانا لازم اكون شيخ حتى لو كنت تنبل.يا حبذا ان يكون لكل عشيره لجنه استشاريه من تقاة القوم يراسها اكبرهم سنا حتى نتخلص من جهلة المشايخ الذين لا يعكسون وجهة النظر الحقيقيه للعشيره.وتبقى الامور في شد وجذب الى ان يخلق الله ما لا نعلم.
30-01-2012 05:53 PM
ابو طارق
اولا الاخوان والمشاركين في مسيرة المفرق هم ابناء عشائر ثانيا المهاجمين الذين احقوا المصاحف تم احضارهم من مناطق عده لاصلاه ولا تحزنون كسروا حتى زجاج المسجد الكبير وتريدون لهم مستشاريه.
30-01-2012 10:31 PM
ابن المفرق
انا اقترح ان يتم ...لشيوخ العشائر
31-01-2012 11:00 AM
همام
صحيح احنا في بلد الحرية والديموقراطية بس مو ان نتعدا على هيبة الدولة لكل شي اله حدود وحريتك تنتهي عندما تبدا حرية الاخرين
01-02-2012 02:23 PM
صخري من ظهر صخري
شكرا لجراسا نيوز على هذا الطرح ... ان مستشارية العشائر الحاليه قد عملت شرخا" كبير بين ابناء الباديه بشكل عام وبين جلالة الملك ولا يوجد لها اي دور ,, كما ان العاملين في المستشاريه هم من رتب وكيل متقاعد وهم الذين يديرون عجلة المستشاريه بمصالحهم الضيقه ,, والامر الذي بات يؤرق الجميع من ابناء الباديه ولسان حالهم يقول هؤلاء المستشيخون الذين لا يوجد لهم اي قاعده تذكر يأخذون الرواتب والاعطيات والمسدسات وغير ذلك من المستشاريه علما" بان الشيخ الحقيقي ابا" عن جد لا ياخذ راتب ,, متمنيا" من مستشار شؤون العشائر استبدال هذه البطانه وتنظيف المستشاريه من اصحاب الاجنده الضيقه ,, اتقوا الله بالفقراء والمساكين ,, وانا لله وانا اليه راجعون
01-02-2012 11:42 PM
شاهر السويطي
العشائرية نوعان 1- نوع يبني
2- ونوع يهدم
فالاول اذا كان قادة العشائر على قدر من المسئولية الجماعية
والثاني اذا كان قادة العشائر على قدر من الانانية وحب الذات
02-02-2012 02:30 AM
التعمري
العشيره هي اللبنه الاولى و الاساس في البلد ..
و اللي ما يفهم بالعشيره لا يسولف و خليه ساكت
03-02-2012 08:54 PM
اردني من اربد
هو ضل عشائريةما البلد صارت من كل قطر اغنية اطلعو على شروط منح الجنسية لغير الاردنين بتعرفو شو يلي صار بالبلد50 الف بتصير اردني اصلا ابناء العشائر صارو لاجئين بالاردن الشقيق
05-02-2012 01:31 AM
امجد حياصات
كنت وما زلت وداعيآ أن ترجع الهيبة العشائرية لسابق عهدهازمن الحكمة زمن الترابط زمن الإحترام والذي لايفهمها سوى إبن العشائر المنتمي لدينه ووطنه وعشيرته
’’’ليس منا من لا يحترم الكبير ولاالصغير وشيخ العشيرة ’نحن نعيش كالأموات ولكن بدون كفن ولا قبر
05-02-2012 09:45 PM
سلطي
في القريب العاجل سيطلب من الأردني تقديم طلب للحصول على الرقم الوطني وغيره هو إبن الأردن
05-02-2012 09:47 PM
العشائر
كيف يكون للعشائر كرامه والشيخ يتقاضى راتبه بالتوسل
10-02-2012 05:39 PM
ابو قيس
لولا العشائر التي استقبلت كل العرب الهجرين والمشردين
10-02-2012 09:42 PM
عايد الزرقاء
الله يحيي الجميع بالنسبةلموضوع العشائريةفي السابق كان شيخ العشيرة يحل مشاكل كثيرة في المجتمع ولكن لما اصبح اكثر شيوخ العشائريتطلعون الى المناصب والنيابة والى المقربون لهم في الانتخابات البلدية ويميلون لجماعة ضد جماعة من نفس العشيرة اصبحوا لايقدرون ان يحلوا اي مشكلة وعملوا تفرقة في نفس العشيرة وللاسف بعض ابناء العشيرة شجعهم على ذلك مما ادى الى اتباء بعض شيوخ العشائر من اجل المناصب اتباع اسلوب فرق تسد في العشيرة الواحدة فكيف له هذا الشيخ ان يرجع شيخ عشيرة مثل اول وشكرا
12-02-2012 06:47 PM
محمد خالد الطيب
اخي العزيز محمد الفايز تحية وبعد

بعد كلامك لا يوجد ما يقال
كان الله بالعون

ولك محبتي واحترامي دوما
15-02-2012 10:51 AM
ابو مشعل الطيب
1-هل تشجع تدخل العشائرية في مهام الدولة في متابعتها لملفات وقضايا الفساد ؟

2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها .

3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟

4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟

5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟





1- لا

2- لا

3- لا

5- اعادة هيكلتها



4- (الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء )





الشيخ في هذا الزمن حسب دفتر العائلة



نعم ونعم ونعم حسب دفتر العائلة



بوجهة نظري وبالعربي الي يمون على دفتر عائلته شيخ فعلا في هذا الومن .



لنبدأ من دفتر العائلة



وهنا اطرح سؤال للنقاش وهو



شيخ العشيرة او من يحمل هذا اللقب الكبير , يمون على دفتر عائلته؟؟؟؟



الاجابه معروفه مع احترامي لوجهات النظر هنا





الاجابه بكم لا لا لا لا



اذا اي شيخ عشيرة هذا يمثل العشيرة ولا يمون على دفتر عائلته



ويطلب منه اصلاح ذات البين



وفك النشب وغيرها الكثير هذا من جانب



ومن جانب اخر يطلب منه التاثير بالمجتمع وتقديم التغذية الراجعه والنصح والارشاد للعشيرة والمجتمع ....



اذا كان راس الهرم في العشيرة وقدوتها هكذا



فماذا تكون العشيرة .



تتنازع على الهبات والمكاسب المادية , لم يبقى في ايامنا هذه غزوات ولا غنائم توزع على ابناء العشيرة .

ولكن في الجاني الاخر وفي ايامنا هذه هناك تجارة في العشيرة واسمها وقبض ثمن من خلال شيخها , شيخها فاقد السيطرة على دفتر عائلته .........



ومن هنا بيعت العشيرة من قبل راس هرمها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟



لا اكتب من اجل النقد فقط ,,,,,,



ولكن اكتب من اجل العودة الى الاساس , اساس شيخ العشيرة دفتر عائلته وهنا نطلب العودة الى الاساس ونرتقي الى ابن العم والخال والجار والقريب ......



لعبت العشيرة دورا لا يستهان به قديما عندما كان شيوخ العشائر يمونوا على دفاتر عائلاتهم .



وفي زمننا هذا الا من رحم ربي .



ولي وقفه هنا مرى اخرى واقول نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا .



تعالوا نحاسب انفسنا قبل ان نحاسب



تعالوا نقف وقفة مصارحه واعتراف مع انفسنا اولا ونضع النقاط على الحروف .



اذا صلحت العشيرة ابتداء من دفتر عائلة شيخها ستعود هيبة العشيرة ونرتقي .



للعشيرة كل الدور في بث روح الانتماء والمواطنه فعلا , وهذا بحال صلاح العشيرة وخلو المصحات والنوادي الليلية من ابناء شيخ العشيرة.



اي مواطنه لابن شيخ العشيرة وهو سهران في نادي ليلي ويحيي لاسم العشيرة ؟؟؟؟



اي قدوة لشيخ عشيرة يطلب اعفاء لمعالجة احد ابناءه للعلاج عن الادمان مجانا من الدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





لم يبقى الا القليل من الاراضي المباعة واصبحت العشيرة تنتظر هبات ومساعدات الدولة من خلال المستشارية وغيرها....



اي عشيرة شيخها يتقاضا راتب من الدولة (من خلال المستشارية)ويسعى ان يكون حارس على الاثار وغيرها ....



شيخ العشيرة ينازع اليوم فقراء عشيرته على الحرسية وغيرها



لا تغضبوا فالواقع محرج واليم



لنبدا من دفاتر عائلاتنا اقولها بصدق



والله تعالى من وراء القصد



16-02-2012 01:18 PM
محمد الزبن
محمد الفايز تحية وبعد



اضم صوتي مع محمد الطيب 123
16-02-2012 01:29 PM
مالك الفايز
أخي أبو مشعل الطيب



تحية وبعد



جزاك الله خير



وأذكرك غزوات اليوم من خلال المشتشارية يقوم بها شيخ العشيرة وبدوا........



..............
16-02-2012 01:52 PM
بنت بني صخر
حياك ابو مشعل الطيب بجد
16-02-2012 01:55 PM
ابو قاعود
حيك ابو مشعل الطيب
16-02-2012 01:56 PM
ماجد الحردان
حياك يا الطيب بجد صح لسانك
16-02-2012 01:58 PM
فايز الدعجة
10 + 123 حياكم بجد



هذا واقع تكلمتوا عنه بصراحه
16-02-2012 02:26 PM
صائب الحوراني
معاك حق يا 10
16-02-2012 02:26 PM
محمد الجازي
فعلا 10 + 123



محقين مع الاسف الواقع محزن
16-02-2012 02:27 PM
نجود
123 + 10



فعلا معاكم حق
16-02-2012 02:28 PM
كوثر الجبور
123 + 10



محقين
16-02-2012 02:29 PM
ماجد العدوان
اضم صوتي مع محمد الفايز ومع ابو مشعل الطيب
16-02-2012 02:33 PM
ابو محمد الاحيوات
معكم حق
16-02-2012 02:34 PM
ابو ياسر الغنمي
يا خسارة هذا صحيح
16-02-2012 02:34 PM
كامل الجنوب
بصدق بدنا اعادة هيكلة المستشارية بجد



وبدنا نرجع لدفتر العائلة بجد



ونراجع انفسنا معك حق
16-02-2012 02:36 PM
محمد العبادي
الى 118



اعطاك ....الحل



فعلا الحل بالعودة الى دفاتر العائلة
16-02-2012 02:40 PM
المطلوب من العشائر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
.........
رد من المحرر:
نعتذر...
18-02-2012 02:22 PM
حمرون الثليثي
يجب اعادة السلطة للمستشارية وشيوخ العشائر بحيث لا يتوظف ابن عشيرة ولا تقضى له مصلحة الا بموافقة شيخه .
19-02-2012 09:57 AM
غازي صالح العدوان
ماذا تتوقعون من مستشار لشوؤن العشائر سكران 24 ساعة ؟ وسلامة فهمكم
20-02-2012 02:59 PM
الى 78
معاك حق



راتب من قيادة البادية

2.دعوة في الاعياد والمناسبات

3.صورة مع جلالة الملك تكبر وتوضع في صدر ديوانه ليوهم الآخرين بأنه واصل

4.الادعاء كاذبا بأن ربعه كلهم بخير ولا حاجة لديهم

5.مقاعد دراسة ووظائف مهمة لأولاده وبناته

6.كتابة تقرير بمن لا يعجبه او ينافسه على المشيخة للجهات الأمنية المتسلطة سابقا.

في ضوء ما سبق .. اللهم احفظ بلادنا من كل مكروه ولا نتيح الفرصة للمتطرفين والطائفيين والفئويين من تدمير مقدرات بلادنا وتأكدوا بأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .



22-02-2012 10:18 AM
الى 35
ادخل بالموضوع عن قرب

وجزاك الله خير
22-02-2012 10:21 AM
البراء
دعاء يريح القلب اللهم يا من فلقت البحر لٍ موسى وانطقت في المهد عيسى اسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم و أسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الإبتلاء أن لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما إلا فرجته وإن أصبحت بحزن ...فأمسيني بفرح ,, و إن نمت على ضيق فأيقظني على فرج وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي .. اللهم إنك لاتحمل نفسا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالاطاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق و المغرب .... إلهي .. يامن بِيدهِ حياتي .. يامن إِليه يرْجعُ أمرِيْ كلّه .. ربي بيدك سعادتيْ وشقائيْ ..ربيْ أسعد قلبي ،ربي أسعد قلبي،ربيْ أسعد قلبي.. اللهم اِنّي مؤمن انه ان اجتمعت الدنيا على ان ينفعوني بشئْ ..لن ينفعوني إِلا بشئ قد كتبته لي .. ولو اجْتَمَعُوا عَلَى اَنْ يَضُرُّونِيْ بِشَئْ .. لَنْ يَضُرُّونِي إِلاّ بشئ قَدْ كَتَبْتَهُ لِيْ .. رَبّي اِنْ فِي قَلْبي حَاجَاتْ كَثِيرَه.. لا أَسْتَطِيعُ البَوْحَ بِهَا لأِحَد سِوَاكْ .. اَنْتَ تَعْلَمُ سِرّيْ وما يُضْمِرُه قَلْبِي .. رَبّيْ بِكلمَةْ ( كُنْ ) مِنْك تَسْعَدْ حَيَاتِي ..رَبّيْ قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي ..رَبّيْ قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي .رَبّيْ قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي .. فَإِذَا كُنْتَ أَنْت مَعِيْ ..لَآ أَحْتاجُ سِوَاكْ .. أامييين { يافارج الهمّ وياكاشف الغم فرّج همي ويسرّ أمري و أرحم ضعفي و قلة حيلتي وأرزقني من حيث لاأحتسب يارب العالمين } قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم: { مَن أخبَرَ الناس بِهذا الدعاء فَرج الله هَمه}
22-02-2012 01:21 PM
لؤي
انا برأيي انه العشيرة ستايل قديم يجب نسيانه

23-02-2012 11:00 AM
بدوية و لكن
الكثير من المشكلات التي يواهها ابناء البلد هي تسلط الكثير من المسؤولين الكبار و الصغارهي باسم العشائرية والتي اتخذهاالكثير من الناس واسطة تسلق واستبداد و ظلم و قهر و فساد والكثير من الناس الشرفاء يطالبون بحذف اسم العشيرة من بطاقة الاحوال المدنية
24-02-2012 04:24 PM
مشهور الفايز
بسم الله الرحمن الرحيم
العشيرة جزء من مكونات المجتمع الأردني وكذلك معظم المجتمعات في هذا العالم.وعليه فان اجابتي ستكون كالاتي

1- هل تشجع تدخل العشائرية في مهام الدولة في متابعتها لملفات وقضايا الفساد ؟
المنطق يوجب على الدولة أن لا تقحم العشائرية في اداء واجباتها والمتعلقه بقضايا الفساد حيث ان المواطنين سواء أمام الدوله دستوريا و قانونيا. وعليه فإنه بتوجب على الدوله أن تتعامل مع الفاسد بشخصه لا بعشيرته. لأن العشيرة هي الأخرى لن ترتضي من أبنائها أي تورط في قضايا فساد تسيئ لتاريخها المشرف .
2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها .
لا نسستطيع تحديد دور العشيره او مهامها لانها جزء من تكوين الدوله الأردنيه فالعشيره ليست بمؤسسه خاضعه لقانون او كيان تم أنشاؤه بموجب قانون او نظام لذلك فان دورها اكبر من اي قانون او تشريع. وكذلك مهامها لا نستطيع تحديدها فمفهوم العشيره أكبر من أن يقيد بدور او مهام.
3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟
أن العشائر الاردنيه لن ترتضي أن تقف في صف الفساد و الدفاع عن الفاسدين بل تطلب من الدوله إجتثاث الفساد حتى لو كان أحد الفاسدين المطلوبين من أبناتئها. وكذلك فان العشيره لتطالب الدوله بان تقف على مسافه واحده من كل الفاسدين.
4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟
ان العشيره لتؤكد دوما إنتمائها للتراب الأردني المقدس. ولا ننسى أن العشيره حمت هذا التراب منذ القدم ولازالت وستبقى . اما بالنسبة لقضية المواطنه فانني أقول ان اي شخص يبني معي الاردن و يعشق ترابه و ينتمي له هو مواطن أردني أفتخر به وهو ابن عم لي و اخي . فكلنا سواء ابناء عشائر كتب التاريخ دورنا في بناء الأردن و الحفاظ عليه.
5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟
الأصل أن تكون المستشاريه ذات فائده وان تمارس دورها المرجو في إيصال الصورة الصحيحه لأوضاع العشائر . فهي مؤتمنه لنقل واقع حال اوضاع ابناء العشائر فالمستشار يجب أن يكون مؤتمن. انا مع حل المستشاريه لسوء ادارتها الحاليه. والأفضل أعادة تشكيل مجلس شيوخ العشائر و منحه الدور المطلوب منه لمتابعة شؤون العشائر والسلطه لأيجاد حلول مناسبه للمشاكل التي قد تواجه العشائر
02-03-2012 11:29 PM
تامر الغبين بني صخر
المستشاريه يجب اعادة هيكلتها هناك العديد من ابناء الباديه في مواقع متقدمه في الدوله هناك في وزارة الخارجيه عارفون بشؤون العشائر ويفقهون عمق الدوله ونسقها العام ويعرفون اصول التعامل مع الخلق
03-03-2012 12:39 AM
عاصم
خليها ازول هي والي بنادوا فيها والي معتمدين عليها، هي اساس خراب البلاد وانتشار الفساد .
03-03-2012 09:25 AM
هزاع ابو فزعة
القوانين العشائرية تعني الرجوع الى قرون ما قبل التاريخ والى ..., والى عصر الانسان الاول الذي كان يعيش في الكهوف ..ويتغذى على الديدان . ويشرب من الغدران . افيقو ايها الناس من سباتكم . لم يعد مقبولا الان في عصر العولمة والفضاء والتقدم التكنولوجي والحضارة الحديثة وفي ظل هذه المدنية والتحضر العالمي وفي ظل القرية الكونية التي نعيش فيها وفي ظل القوانين والدساتير الالهية السماوية وحتى الوضعية الارضية التي لا تتناقض مع الفطرة والدين لم يعد مقبولا في ظل كل ذلك باي شكل من الاشكال النكوص والعودة الى القانون العشائري المتخلف او الرجوع الى ما يسمى بشيخ العشيرة لحل قضايا الناس وتسيير امورهم وكانهم اغنام في زريبة ابيه ، لعمري والله هذا هو التخلف بعينه وهذه هي .. والعودة الى نقطة البداية الى حياة الانسان الاول . !!! انظرو الى الامم التي سبقتنا في التقدم والرقي ، هل يحكمها القانون المدني ام قانون العشيرة ؟ وهل يتسيدها شيخ القبيلة وارث المجد .. عن ابيه كابرا عن كابر ام يتسيدهم من يختاره الناس بمقياس العلم والفكر والاخلاق والحلم ؟ ليكون منارة لهم يضيء لهم الطريق , لا اعمى البصر والبصيرة يوردهم الردى و يقودهم الى التهلكة . واخيرا اقول : العشائرية = تخلف + ردة
الدستور = الحياة المدنيه + السعادة
04-03-2012 07:19 PM
جويعد ابو فروة
لا للعشائرية , وادعو الى شطب اسم العشيرة من الاحوال المدنية تمهيدا للقضاء على العشائرية رمز التخلف البشري في القرن الواحد والعشرين .
04-03-2012 07:30 PM
صطوف الراعي
الى.... قرات مقالك وللاسف لم يقنعني فيه حرف واحد من تحليلاتك وهو عباره عن تجميع كلام من ... وهوا اشبه بسيارة خردة تجميع سكراب . ولكن استوقفني سؤالك الذي حيرك ولم تجد له اجاية حتى الان ، حيث تقول : " وقبيلة بني حسن ورغم لاتحظى برعاية الدولة الاردنية من حيث تبوأ ابنائها مناصب قيادية وفي وزارات سيادية او حتى رئاسة الوزراء على مدى الـ 90 عاما الماضية " .. فالاجابة على هذا السؤال تنبع من السؤال نفسة . فهل عرفت الاجابة ايها المحلل . واذا كنت تستجدي مناصب عليا فاعلم انه لم يعد مقبولا في ظل الربيع العربي ان يعتلي امر العامه من لا يعرف نفسه .
04-03-2012 08:19 PM
المهيرات
استحلف كل من يقرأ تعليقي ولديه القدرة على مساعدتنا أن يساعدنا فنحن من عشيرة المهيرات /وادي السير حيث أن ثلاثة عشر عائلة مشردة من بيوتنا ما بين نساء وأطفال دون عائل أو محرم وحتى دون بيوت تأوينا منذ عام ونصف نتيجة مشاجرة جماعية حصلت مع أبناء عمومتنا والتي نتج بها ومع الأسف وفاة شخص وللآن لم يتم الصلح اما رجالنا فهم موقوفين في السجون منذ ذلك الوقت دون حراك من الوجهاء استحلفكم بالله ان تهبوا لإصلاح ذات البين ولكم جزيل الشكر
04-03-2012 11:31 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات