العشائرية الاردنية بلا مستشارية .. وهوية العشيرة في خطر
جراسا - خاص- في أحداث يوم أمس الجمعة والتي شهدتها محافظة المفرق من مصادمات "دامية" بين حراك احتجاجي للحركة الاسلامية الذي يجيئ في سياق تحركاتها الاحتجاجية عامة، وبين جموع من ابناء العشائر في المحافظة، برز في هذه المصادمات احد العناوين الذي طالما حذرت منها أوساط سياسية وأخرى شعبية، والمتمثلة بتسييس الشكل العشائري بعيدا عن نواة مفهوم العشائرية كمرجعية وضابط اجتماعي لا يتجزء من مفهوم الدولة الأردنية .
فالحراك الاسلامي المشار إليه يجيئ كنتاج للعمل السياسي المناط بحزب جبهة العمل الاسلامي بوصفه تنظيما سياسيا دينيا، إلا أن حراك العشائر في التصدي للحراك الاحتجاجي للإسلاميين سُجّل في إحد جوانبه بأنه تدخلا من العشائرية في الحريات ، ووصفه أخرون بأنه مدخلا حساسا للفتنة المجتمعية، طرفاها الدين والعشيرة .
التدخل العشائري في الحالة السياسية الاردنية، برز في اكثر من جانب، والبعض اعتبره تدخلا في غير مكانه، فدور العشيرة كما اسلفنا هو المرجعية الاولى للضابط الاجتماعي، فعوضا عن قيام العشائر بالتنسيق فيما بينها لاصدار "ميثاق" العشائر للحياة الجامعية للحد من المشاجرات العشائرية بين طلبة العشائر في الجامعات الاردنية قاطبة، والتي اخذت شكل الظاهرة شئنا أم أبينا، نجد الحراك العشائري حاضرا في المصادمات والمواجهات ذات التحرك الشعبي، فالحضور العشائري موجود بمناهضة الحراك الاحتجاجي كما حدث في المفرق، وقبلها في جرش، وفي سلحوب، وفي مادبا، والحراك ذاته نشط في الآونة الأخيرة في مجابهة فتح الجهات صاحبة الرقابة الرسمية لملفات الفساد ، حيث يستذكر الاردنيون مؤخرا قيام بعض العشائر بتنفيض اعتصامات واحتجاجات تطالب خلالها الدولة بالإفراج عن ابنائهم ممن شملتهم عملية التحقيق في ملفات الفساد، والتي تناولتها هيئة مكافحة الفساد تحت لواء المساءلة القانونية والدستورية .
فقد شهدنا اعتصامات عشائرية تطالب بالافراج عن موقوفين ومحكومين في بعض اغلب المحافظات.
وليس بعيدا عن تورط او عدم تورط الشخوص ممن تمت مساءلتهم او توقيفهم على خلفية قضايا او شبهات الفساد، فإن البعض من مراقبي الشارع الأردني اعتبروا تدخل المسار العشائري بحيثيات قضايا الفساد شأنا ذي صلة بعمل ومهام الحكومة والدولة الأردنية.
وفي ذات السياق، انقسم الشارع الاردني بين مؤيد ومعارض للتدخل العشائري في مناهضة الحراك الاحتجاجي، وبذات السياق في ممارسته للضغط على صاحب القرار الأردني بالافراج عن الموقوفين، في حين تعالت أصوات مستقلة تنادي برفع يد العشائرية عن التدخل بحراك التنظيمات والاحزاب وبعمل ومهام الدولة عبر مؤسساتها الرقابية والقضائية وممارستها للضغط باسم العشائرية ، ما اعتبره المراقبون بأنه ترسيخا وتكريسا لمبدأ الفئوية والجهوية وليس توجها يتعاطى مع العشائرية كمرجعية اجتماعية .. بل تعداه الى تدخل العشائرية في القرار الرسمي .
التدخل العشائري المشار إليه، جوبه بالرفض حينا، وبالمهادنة حينا آخر، الا انه قلة من الاردنيين ساندوا فكرته ونهجة، وذلك بالتزامن مع حجم الفساد الهائل الذي بات يهدد منظومة الدولة بكافة كياناتها.
"جراسا نيوز" إذ تضع قضيتها تلك للنقاش ليصار الى تبيان حقائق ومفاصل مهمة في مضمون العشائرية كنسيج اجتماعي نافذ، له من الارث الذي يوازي عمر الدولة الأردنية من جانب، وضرورة تقنين وتحديد دور العشائرية في الشأن الرسمي من جانب آخر، مع ضرورة تأكيدنا للدور الاجتماعي للعشائرية كأولوية في حياة الأردنيين .
اللافت في المشهد العشائري الغياب الكبير والتام لدور مستشار العشائر في الديوان الملكي، حيث لم يرصد اي تحرك لمستشارية العشائر مع ابناء العشائر للوقوف على آرائهم ووجهات نظرهم، بل وكما يبدو رفعت مستشارية العشائر يدها بالكامل عن العشائر الاردنية في حضورها وتواجدها ومواقفها وحتى احتياجاتها، الامر الذي دعا ابناء العشائر للتساؤل عن ماهية الدور "الحقيقي" لمستشارية العشائر في الديوان الملكي، والتي إتخذت لنفها برج عاجي بعيدا عن ابنائها من العشائر الاردنية !
وعليه نطرح جملة من التساؤلات ذات الصلة :
1- هل تشجع تدخل العشائرية في مهام الدولة في متابعتها لملفات وقضايا الفساد ؟
2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها .
3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟
4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟
5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟
آملين ان تكون أراؤكم ومداخلاتكم بحجم المسؤولية الواعية وبحجم القضية المطروحة للنقاش .
خاص- في أحداث يوم أمس الجمعة والتي شهدتها محافظة المفرق من مصادمات "دامية" بين حراك احتجاجي للحركة الاسلامية الذي يجيئ في سياق تحركاتها الاحتجاجية عامة، وبين جموع من ابناء العشائر في المحافظة، برز في هذه المصادمات احد العناوين الذي طالما حذرت منها أوساط سياسية وأخرى شعبية، والمتمثلة بتسييس الشكل العشائري بعيدا عن نواة مفهوم العشائرية كمرجعية وضابط اجتماعي لا يتجزء من مفهوم الدولة الأردنية .
فالحراك الاسلامي المشار إليه يجيئ كنتاج للعمل السياسي المناط بحزب جبهة العمل الاسلامي بوصفه تنظيما سياسيا دينيا، إلا أن حراك العشائر في التصدي للحراك الاحتجاجي للإسلاميين سُجّل في إحد جوانبه بأنه تدخلا من العشائرية في الحريات ، ووصفه أخرون بأنه مدخلا حساسا للفتنة المجتمعية، طرفاها الدين والعشيرة .
التدخل العشائري في الحالة السياسية الاردنية، برز في اكثر من جانب، والبعض اعتبره تدخلا في غير مكانه، فدور العشيرة كما اسلفنا هو المرجعية الاولى للضابط الاجتماعي، فعوضا عن قيام العشائر بالتنسيق فيما بينها لاصدار "ميثاق" العشائر للحياة الجامعية للحد من المشاجرات العشائرية بين طلبة العشائر في الجامعات الاردنية قاطبة، والتي اخذت شكل الظاهرة شئنا أم أبينا، نجد الحراك العشائري حاضرا في المصادمات والمواجهات ذات التحرك الشعبي، فالحضور العشائري موجود بمناهضة الحراك الاحتجاجي كما حدث في المفرق، وقبلها في جرش، وفي سلحوب، وفي مادبا، والحراك ذاته نشط في الآونة الأخيرة في مجابهة فتح الجهات صاحبة الرقابة الرسمية لملفات الفساد ، حيث يستذكر الاردنيون مؤخرا قيام بعض العشائر بتنفيض اعتصامات واحتجاجات تطالب خلالها الدولة بالإفراج عن ابنائهم ممن شملتهم عملية التحقيق في ملفات الفساد، والتي تناولتها هيئة مكافحة الفساد تحت لواء المساءلة القانونية والدستورية .
فقد شهدنا اعتصامات عشائرية تطالب بالافراج عن موقوفين ومحكومين في بعض اغلب المحافظات.
وليس بعيدا عن تورط او عدم تورط الشخوص ممن تمت مساءلتهم او توقيفهم على خلفية قضايا او شبهات الفساد، فإن البعض من مراقبي الشارع الأردني اعتبروا تدخل المسار العشائري بحيثيات قضايا الفساد شأنا ذي صلة بعمل ومهام الحكومة والدولة الأردنية.
وفي ذات السياق، انقسم الشارع الاردني بين مؤيد ومعارض للتدخل العشائري في مناهضة الحراك الاحتجاجي، وبذات السياق في ممارسته للضغط على صاحب القرار الأردني بالافراج عن الموقوفين، في حين تعالت أصوات مستقلة تنادي برفع يد العشائرية عن التدخل بحراك التنظيمات والاحزاب وبعمل ومهام الدولة عبر مؤسساتها الرقابية والقضائية وممارستها للضغط باسم العشائرية ، ما اعتبره المراقبون بأنه ترسيخا وتكريسا لمبدأ الفئوية والجهوية وليس توجها يتعاطى مع العشائرية كمرجعية اجتماعية .. بل تعداه الى تدخل العشائرية في القرار الرسمي .
التدخل العشائري المشار إليه، جوبه بالرفض حينا، وبالمهادنة حينا آخر، الا انه قلة من الاردنيين ساندوا فكرته ونهجة، وذلك بالتزامن مع حجم الفساد الهائل الذي بات يهدد منظومة الدولة بكافة كياناتها.
"جراسا نيوز" إذ تضع قضيتها تلك للنقاش ليصار الى تبيان حقائق ومفاصل مهمة في مضمون العشائرية كنسيج اجتماعي نافذ، له من الارث الذي يوازي عمر الدولة الأردنية من جانب، وضرورة تقنين وتحديد دور العشائرية في الشأن الرسمي من جانب آخر، مع ضرورة تأكيدنا للدور الاجتماعي للعشائرية كأولوية في حياة الأردنيين .
اللافت في المشهد العشائري الغياب الكبير والتام لدور مستشار العشائر في الديوان الملكي، حيث لم يرصد اي تحرك لمستشارية العشائر مع ابناء العشائر للوقوف على آرائهم ووجهات نظرهم، بل وكما يبدو رفعت مستشارية العشائر يدها بالكامل عن العشائر الاردنية في حضورها وتواجدها ومواقفها وحتى احتياجاتها، الامر الذي دعا ابناء العشائر للتساؤل عن ماهية الدور "الحقيقي" لمستشارية العشائر في الديوان الملكي، والتي إتخذت لنفها برج عاجي بعيدا عن ابنائها من العشائر الاردنية !
وعليه نطرح جملة من التساؤلات ذات الصلة :
1- هل تشجع تدخل العشائرية في مهام الدولة في متابعتها لملفات وقضايا الفساد ؟
2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها .
3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟
4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟
5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟
آملين ان تكون أراؤكم ومداخلاتكم بحجم المسؤولية الواعية وبحجم القضية المطروحة للنقاش .
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
الفاسدون لا يعرفون عشائرهم الا عند المصائب و لازلنا نذكر وزير السياحة الأسبق و امين عمان الأسبق و أحد وزراء الأشغال و القائمة تطول, على العشائر أن ترفع الغطاء عن ابنائها الفاسدين و ترك القانون يأخذ مجراه فالفاسد بخون الوطن الذي هو أكبر من أي عشيرة.
المفهوم الاجتماعي للعشيرة يجب أن يتعزز, و ان يقتصر دور العشيرة على ذلك, و بغير هذا سنظل من دول العالم المتأخرة كما نحن الآن, هذه بعض النقاط و الملاحظات كثيرة, و العشيرة عليها انت عود لدورها الذي كان في الخمسينات, حيث أن الخلاف دائما لم يكن عشائريا على قدر أنه خلاف سياسي فكري.
لا نؤيد الحراك العشائري الداعم للفاسدين من ابناء العشائر لا بل نستنكرة جملة وتفصيلا.
مستشارية العشائر هي مجموعة من الاشخاص المنافقين.
العشائر هي مجموعات اردنية منتمية للوطن ولديها مجموعات متعلمة ومثقفة وابناؤها في الجيش والقوات الامنية يقوموا على حماية الوطن والقيادة وتقع على عاتقهم مسؤوليات جسام ولكن اذا تم الاستمرار في تهميشهم فسوف تصبح الغالبية العظمى من الاحتجاجات والمسيرات من ابناء العشائر.
عندما تذهب لبعض المؤسسات الحكومية تجد التمييز في التعيين على أساس عشائري بينما عندما تذهب لبعض مؤسسات القطاع الحكومي والخاص تجد أول سؤال لك إنت من أي إقليم وليس ما هي عشيرتك. وبالتالي ضعف العشائرية عند بعض الاردنيين لا يعني أنهم ليسو فئويين وعنصريين .
مع تحيات بني حميده
لا
2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها . لا
3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟ لا
4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟ سوال وجيه
5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟ حلها
آملين ان تكون أراؤكم ومداخلاتكم بحجم المسؤولية الواعية وبحجم القضية المطروحة للنقاش .
الشيوخ ووجهاء العشائر كذبه كبيره صدقوها انفسهم ولا يوجد شئ اسمه شيوخ عشائر الا من مخلفات الاستعمار
فاذا كانت الشيوخ والوجهاء كذبه فما هي العشائريه وما هي الواجهه التى نتحدث عنها للاصلاح
نحن لا نريد اصلاح الحكومه ولا اصلاح الاردن ولا ندعى الربيع العربي نحن ندعو الى اصلاح العائله والقبيله والعشيره وعلى راسهم الشيخ او من لقب بالشيخ او من يدعى الشيخه
او من يدعى انه ابن الشيخ
واي شيخ سنبداء من الشيخ الذي يبيع اهله وربعه بالمال والمنصب ويدعى انهم من المواليين وكلهم فداء الملك والوطن وهو لا يعرف عنهم شئ لا يعرف انهم لا ينتمون لا للون ولا للملك
والنوع الثانى من يحتضن قطاعيين الطرق والمدمنيين واللصوص وكلهم اسبقيات وهو الشيخ الذي يفتخر انه شيخ والنوع الثالث الذي تطالبه المحاكم واصحاب الحقوق في المجالس والمحاكم والشيخ الرابع الذي يتردد على الملاهى ونوادي القمار والراقصات
والنوع الخامس وهم القله الذين يخافون الله ويتمتعون بالاخلاق الحسنه
اذا كانت مصيبتنا في شيوخنا فمن اين نبداء بالاصلاح
وهل يقبل شيخ من هولاء الشيوخ ان يسجن ابنه اذا اعتدى علىرجل امن عام
هل يقبل هذا الشيخ ان يتم توقيف ابنه اذا تم ضبطه متعاطيا مخدرات
وهل يقبل هذا الشيخ ان يتم توقيف ابنه اذا سرق
العشائريه الان تدعوا الى اسقاط العشائريه التى ينتمى اليها هذا الشيخ وابنائه
نحن بلد ندعى الاسلام ونتمنى من يحمل لقب شيخ العشيره ان يكون في صلاة الظهر لان صلاة الفجر صعبه جدا
واخيرا اقول ويعرفها الجميع ان السبب الرئيسى لعدم وجود الفاسدين في الاردن داخل القضبان انهم مصدقيين انفسهم والحكومات تصدقهم انهم ابناء عشائر اردنيه
فاذا استطاعت الحكومات القادمه ان تنزع عنهم هذا الثوب ستجدهم قابعين في السجون وليس السجون فقط بل وصمة عار
كلامك صحيح ولكن هل العشائرية هي العدو الاول للمواطنة؟ وماذا عن التكتلات الإقليمية والتي قامت ببناء هويات خاصة بها وهي التي تنظر إلى كل مواطن لا ينتمي إليها على أنه منقوص الادمية.
(الفاسدون لا يعرفون عشائرهم الا عند المصائب و لازلنا نذكر وزير السياحة الأسبق و امين عمان الأسبق و أحد وزراء الأشغال و القائمة تطول, على العشائر أن ترفع الغطاء عن ابنائها الفاسدين و ترك القانون يأخذ مجراه فالفاسد بخون الوطن الذي هو أكبر من أي عشيرة)
كلام مردود عليه حيث أن الدعم العشائري يتم إكتسابه بالإنتماء الوراثي وليس بدعم العشيرة فقط. يعني أمين عمان معاني ومحسوب عليهم وين ما راح وسواء عجبهم أو ما عجبهم.
(المفهوم الاجتماعي للعشيرة يجب أن يتعزز, و ان يقتصر دور العشيرة على ذلك, و بغير هذا سنظل من دول العالم المتأخرة كما نحن الآن, هذه بعض النقاط و الملاحظات كثيرة, و العشيرة عليها انت عود لدورها الذي كان في الخمسينات, حيث أن الخلاف دائما لم يكن عشائريا على قدر أنه خلاف سياسي فكري.)
لا تنسى إعتزاز الشرقيين بعشائرهم ومثال ذلك اليابان حيث أن تويوتا وهوندا وميتسوبيشي....ألخ هي أسماء عشائر يابانية عريقة ولو كانت العشائر دلالة على التخلف لما سمى اليابانيون أسماء مفاخرهم وأعظم إنجازاتهم بأسماء عشائرهم.
فالعشائرية اثبتت انها اقوى من حيث الاخلاقيات والمبادئ واقرب لاالى تعاليم الاسلام من اي حزب مهما كان اسمه
والتفاف مايسمون اسمهم بالاسلاميين هو من اجل القضاء على العشائرية كونها اخذت دور كل التنظيمات الاسلامية التي اثبتت الايام انها بأجنده ..... وفاشلة داخليا
واما ان يكونو قبائل
والجميع يجب ان يقدم مصلحة الامه والوطن على كل شيء
كل الامور المشتركه بيننا وما زلنا نصر على الفرقه
وابناء اوروبا متفرقين ومصرين على الاتحاد
لك الله يا امتي ولك الله يا وطني
زكوات أموالهم..ويراعون حق اليتامى والأرحام والفقراء والمرضى..ولا يتعاملون
مع الربا والبورصات..هذه(عشائرنا)...
1هل تشجع تدخل العشائرية في مهام الدولة في متابعتها لملفات وقضايا الفساد ؟ نعم يجب أن تكون ظهيرا للدولة في محاربة الفساد ولا يجوز أن تكون أداة بيد الفاسدين.
2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها ؟ العشائر جزء من النسيج الاجتماعي فلا يجوز أن يحدد دورها إلاّ القانون والدستور والعرف السليم وأي مخالفة لهذه الأمور هو غوغائية لا عشائرية .
3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟... أطالب بمحاكمة الجهات الرسمية التي تحرّك العشائر بهذا الاتجاه .
4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟
حارسا للقيم والقانون والدستور والأعراف والأخلاق
5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟ يجب استبدالها جملةوتفصيلا واسنادها لبناة وطن ومواطنة
وهنا يظهر الفرق بين دولة فيها قبائل وعشائر تتميز بقوة علاقاتها لكنها تخضع لقوانين وسلطة الدولة دون أي تمييز لأنها كلها متساوية أمام القانون ، وهذا النوع من الدول يحفظ حقوق الأفراد، ويضمن الازدهار والعدالة والتقدم، ودولة أخرى أيضاً فيها قبائل لكنها لا تستطيع إخضاعها لسلطتها القانونية، أو أنها تخضعها جزئياً وتترك مجالات واسعة لقيام القبيلة أو العشيرة بممارسة بعض صلاحيات الدولة، كبرت أم صغرت هذه الصلاحيات، ومن ثم نواجه دولة ضعيفة وعاجزة عن القيام بأهم واجباتها على الإطلاق: العدالة القانونية والعدالة الاجتماعية، ويترتب على هذا العجز بروز، ثم نمو، الفساد والمحسوبية وفقدان الأمن الوطني مقابل قوة (الأمن القبلي)، والمثال ما يحدث أمامنا في هذا المجال من ازدواجية في السلطة الاجتماعية فهناك سلطة القبيلة والعشيرة القوية في نطاق المجتمع، لان الأفراد ينتمون لعشائر وذلك الانتماء قوي جداً إلى درجة انه يسبب شرذمة مكونات المجتمع الأردني،ومن جهة أخرى هناك قوى اجتماعية تحررت من القوة المبالغ فيها للرابطة العشائرية واصبح الولاء للمجتمع الكبير لمصلحة الوطن كله وليس العشيرة أو القبيلة.
لا فرق بين عربي أو عجمي الا بالتقوى
هذه الكلمات هي شعار المرحلة
أذا أعتبرنا أنفسنا ديمقراطيين وتجاوزنا دول التخلف (العالم الثالث) فيجب وضع هذه النقاشات الجوفاء خلفنا والأهتمام الى القضايا المصيرية.
وعلى الدولة حماية الممتلكات وحرية التعبير. ولجم المتشدقين الذين يتخذون العشائرية مطية لهم لمنافع شخصية ضيقة.
المهم الاخوة صار عندهم ولاد وهذاك اللي قاعد مع اخوانه اجاه ولد ازعر... ماتوا الاخوة... قام الازعر قال انا بدي ارجع بيت ابوي وانتوا ما الكو دخل بس ادعموني "وما حدا بعرف ليش" قاموا الاخوة ما صدقوا مصاديق الله انهم بدهم يخلصوا من وجع الراس "ونسيوا انها عمارة جدهم والبيت اللي راح الهم كلهم" وصاروا يعطوا هالازعر مصاري، وهالازعر بدل ما يحل مشكلة البيت المنهوب يصار يساوي مشاكل مع ولاد عمه وجاب مشاكل لخوانه اللي قاعدين في مع ولاد عمه وصار عندهم ولاد واحفاد. المهم هالازعر ظيع مصاري ابوه وعمامه وولاد عمه عالهمالة والمشاكل وصار بدو بتفاوَ مع الحرامية على غرفة وحمام من هالبيت الواسع المنهوب وبعدين قبل بنص الحمام وقاعد بفاوض على النص الثاني! المشكلة مش بس الولد الازعر... المشكلة بولاد عمه اللي بقنعوه يوافق ويقعد هو واخوانه وولادهم واحفادهم بنص هالحمام ومش ونسيوا انه بيت جدهم الهم كلهم ومسؤوليتهم كلهم! وطلع مش بس في ازعر واحد، طلع كلها زعران بس بأكثر من شكل.
يعني باختصار بكرة لو اسرائيل "لا سمح الله" قررت تستولي على المناطق اللي مأجريتها من الاردن، رح يجي واحد زيك يقول لأهلها انتوا مش اردنيين، روحوا حلوا مشاكلكوا بعيد عنا!!!
وسلامتك!
,,,,,,,,,,
أخطر ما في المشهد الحالي الحالة التأزيمية بين القوى العشائرية في العاصمة عمان و المحافظات و الحركة الإسلامية واذرعها الشبابية أو حتى حلفائها ومن أسبابها رغبة الحركة الإسلامية أن تكون صاحبة "اليد العليا" على ارض الوطن بينما تخشى من القوى العشائرية من فكرة و محاولة استنساخ ما يدور في دول الجوار في ظل الدعم الدولي الظاهر للعيان للحركات الإسلامية .
ما يشكل إزعاج للجميع تلك الدعوات التي أطلقت بعد مسيرة المفرق , اعتقد أنها تقترب من محاولة إنتاج مليشيات بدعوى أن الحركة الإسلامية هدفها حماية نفسها ونحن في هذا المجال لا نوافق على الاعتداء على أي من المسيرات السلمية ولكن لن يقبل الأردنيين مجرد تفكير أي تيار أو حزب أو مجموعة بذلك فمن سيحمي الأردنيين هو استقرار الوطن .
الواقع أن الحركة الإسلامية واذرعها و حلفائها تعيش أزمة ثقة واضحة مع مكونات المجتمع الرئيسة ومن أهمها العشائرالاردنية التي لا يستطيع أي حزب أن يتجاهلها وتكمن زمة الثقة من خلال :
1.مقومات و مبادئ الدولة المدنية و سيادة القانون: حيث تخشى الأحزاب الإسلامية من قوة العشائر و تأثيرها في المحافظات بينما أثر الإسلاميين يقتصر على أجزاء من عمان وتكمن أزمة أخرى في ضغط الحركة الإسلامية لإنتاج قوانين انتخابات قد تؤدي إلى هضم مكتسبات الدوائر الانتخابية مما يعكس سؤالاً لدى العشائر الأردنية حول مدى إيمان الحركة الإسلامية بالديمقراطية اصلاً .
2.مقاومة مخططات الوطن البديل : قوننة فك الارتباط و مخططات الوطن البديل مثاراً الجدل، يعكس صراعا أعمق حول ثقة قطاعات كبيرة من أبناء العشائر في مدى تبني الحركة الإسلامية لقضايا الأردن و المخاطر التي تحاك ضده ( أرضا وشعباً وهوية )
3.مشاريع التجنيس : تسكت الحركة الإسلامية حول تلك المشاريع ولا تبدي مقاومة لذلك علماً بأن ذلك سيؤدي إلى تفريغ فلسطين من أهلها التاريخيين لصالح الكيان الصهيوني ويترك أثار سلبية على (ديموغرافيا ) الأردن لا تتقبلها مكونات المجتمع الأردني .
4. العلاقات الخارجية : علاقتهم مع الولايات المتحدة الأمريكية حيث قال الأستاذ أسامة الرنتيسي في مقال له : إن لقائهم مع الأمريكان ناقش ثلاثة محاور، الأول مدى استعداد جماعة الإخوان المسلمين عند الوصول إلى سدة الحكم للتعامل مع الإدارة الأميركية، والالتزام بالاتفاقات الدولية الموقعة واحترامها .
5. عودة حركة حماس للأردن : وكيف لنا أن نتأكد بأن جماعة الإخوان المسلمين كتنظيم أردني له حزبه السياسي الرسمي المعترف به (جبهة العمل الإسلامي) لن يستخدم علاقاته مع الحركة ليؤثر على السياسة الأردنية من خلال الاستفادة من حركة خارجية (غير أردنية) ؟
وبحسب دائرة الارصاد الجوية، يكون الجو يوم غد الاثنين باردا نسبيا نهارا وغائما جزئيا الى غائم أحيانا مع بقاء الفرصة مهيأة في ساعات الصباح لسقوط أمطار خفيفة باذن الله ،وتتناقص الغيوم تدريجيا بعد الظهر وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تتحول أثناء الليل الى شمالية شرقية خفيفة السرعة.
وبعد غد الثلاثاء يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة ويكون الجو باردا نسبيا نهارا وباردا ليلا وتكون الرياح شرقية الى جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
تتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى لهذا اليوم في عمان بين 8 و2 وفي المناطق الشمالية بين 11 و2 وفي المناطق الجنوبية بين 11و 2 ، وفي العقبة بين 19 و9 درجات مئوية.
حسب فهمي البسيط لكل عشيرة شيخ والجميع يلتزم بما يقرر ...وحتى الان لا ندري من شيخ كل عشيره وان كان هناك اكثر من شيخ
وكثيرا ما تجد اشخاص... وبلطجية ما بردو على شيخ العشيره وبتصرفو من وحيهم وهذا ادى الى اضعاف الدور العشائري
اول بدء كلامي بلوم الدولة كل اللوم
الذي ترك الحبل لجماعة بنو حسن ا..وجعلت منهم شيئ وهم لا شيئ واتوقع عددهم لا يزيد عن 30 الف فقط
والاخوان هم تابعين للدولة ونصفهم تابعيين ..وهم اقرب للدولة من بني حسن واحرلاص على الاردن من بني حسن الذين فقط يريدون الواجهات العشائرية
اين اجهزة الدولة والحكومة
اين دور الامن العام
اين دور الاجهزة التي طمعت بتي حسن على التعدي على الناس وضربهم
يجب على الدولة الغاء العشائرية تماما ً اذا جادة في عمليات الاصلاح
1) العشائر موجودة بكل صفاتها الحميدة حتى قبل الإسلام
2) العشائر كانت ولا زالت وستبقى صمام الأمان فقد بقيت العشائر العراقية رغم إحتلال البلاد من أكبر قوة في العالم وفية لماء دجلة والفرات
3) العشائر الأردنية كانت من اعمدة تأسيس الدولة الأردنية والنظام الهاشمي وستبقى إلى الأبد رغم كيد الكايدين وعبث العابثين.
الصيم بل في العمق وتحدثت عن العشائريه
وعن الوطن البديل وعن تفرغ فلسطين من
هلها وشعبها وعن الهروله وراء التجنيس
ولارقام الوطنيه اضم صوتب لصوتك
أنظروا يامن تتدعون الثقافه حولكم الى الدول بعضها آمن ومستقر
وبعضها قتل وتدمير
وهؤلاء الاشخاص يمثلون الاغلبية من ابناء العشائر المنتمين الى الحراك السياسي .
وهذه الفئة تسعى الى تحقيق مطالب ومصالح شخصية فقط حيث لم يبرز اي دور ايجابي لهم خلال فترة استقطابهم من قبل مستشارية العشائر ويبرز في هذا الجانب من انهو الدرجة الجامعية العليا حيث تركوا طريق البحث العلمي وابتعدوا عنه فبدلا من ان تجدهم في المكتبات ودور العلم يطلعون ويؤلفون تجدهم يستجدون امام مستشارية العشائر يعلقون فشل بعضهم على بابها.
والبعض الاخر يسعى الى احداث انقلاب في البنية الاجتماعية للعشيرة وهو الصراع الطبقي المعروف الامر الذي ترفضه القيم العشائرية والاجتماعية جملة وتفصيلا.
هذه من ابرز المشاكل التي تعاني منها مستشارية البادية .
جراسا نيوز -
جراسا -
خاص- في أحداث يوم أمس الجمعة والتي شهدتها محافظة المفرق من مصادمات 'دامية' بين حراك احتجاجي للحركة الاسلامية الذي يجيئ في سياق تحركاتها الاحتجاجية عامة، وبين جموع من ابناء العشائر في المحافظة، برز في هذه المصادمات احد العناوين الذي طالما حذرت منها أوساط سياسية وأخرى شعبية، والمتمثلة بتسييس الشكل العشائري بعيدا عن نواة مفهوم العشائرية كمرجعية وضابط اجتماعي لا يتجزء من مفهوم الدولة الأردنية .
فالحراك الاسلامي المشار إليه يجيئ كنتاج للعمل السياسي المناط بحزب جبهة العمل الاسلامي بوصفه تنظيما سياسيا دينيا، إلا أن حراك العشائر في التصدي للحراك الاحتجاجي للإسلاميين سُجّل في إحد جوانبه بأنه تدخلا من العشائرية في الحريات ، ووصفه أخرون بأنه مدخلا حساسا للفتنة المجتمعية، طرفاها الدين والعشيرة .
التدخل العشائري في الحالة السياسية الاردنية، برز في اكثر من جانب، والبعض اعتبره تدخلا في غير مكانه، فدور العشيرة كما اسلفنا هو المرجعية الاولى للضابط الاجتماعي، فعوضا عن قيام العشائر بالتنسيق فيما بينها لاصدار 'ميثاق' العشائر للحياة الجامعية للحد من المشاجرات العشائرية بين طلبة العشائر في الجامعات الاردنية قاطبة، والتي اخذت شكل الظاهرة شئنا أم أبينا، نجد الحراك العشائري حاضرا في المصادمات والمواجهات ذات التحرك الشعبي، فالحضور العشائري موجود بمناهضة الحراك الاحتجاجي كما حدث في المفرق، وقبلها في جرش، وفي سلحوب، وفي مادبا، والحراك ذاته نشط في الآونة الأخيرة في مجابهة فتح الجهات صاحبة الرقابة الرسمية لملفات الفساد ، حيث يستذكر الاردنيون مؤخرا قيام بعض العشائر بتنفيض اعتصامات واحتجاجات تطالب خلالها الدولة بالإفراج عن ابنائهم ممن شملتهم عملية التحقيق في ملفات الفساد، والتي تناولتها هيئة مكافحة الفساد تحت لواء المساءلة القانونية والدستورية .
فقد شهدنا اعتصامات عشائرية تطالب بالافراج عن موقوفين ومحكومين في بعض اغلب المحافظات.
وليس بعيدا عن تورط او عدم تورط الشخوص ممن تمت مساءلتهم او توقيفهم على خلفية قضايا او شبهات الفساد، فإن البعض من مراقبي الشارع الأردني اعتبروا تدخل المسار العشائري بحيثيات قضايا الفساد شأنا ذي صلة بعمل ومهام الحكومة والدولة الأردنية.
وفي ذات السياق، انقسم الشارع الاردني بين مؤيد ومعارض للتدخل العشائري في مناهضة الحراك الاحتجاجي، وبذات السياق في ممارسته للضغط على صاحب القرار الأردني بالافراج عن الموقوفين، في حين تعالت أصوات مستقلة تنادي برفع يد العشائرية عن التدخل بحراك التنظيمات والاحزاب وبعمل ومهام الدولة عبر مؤسساتها الرقابية والقضائية وممارستها للضغط باسم العشائرية ، ما اعتبره المراقبون بأنه ترسيخا وتكريسا لمبدأ الفئوية والجهوية وليس توجها يتعاطى مع العشائرية كمرجعية اجتماعية .. بل تعداه الى تدخل العشائرية في القرار الرسمي .
التدخل العشائري المشار إليه، جوبه بالرفض حينا، وبالمهادنة حينا آخر، الا انه قلة من الاردنيين ساندوا فكرته ونهجة، وذلك بالتزامن مع حجم الفساد الهائل الذي بات يهدد منظومة الدولة بكافة كياناتها.
'جراسا نيوز' إذ تضع قضيتها تلك للنقاش ليصار الى تبيان حقائق ومفاصل مهمة في مضمون العشائرية كنسيج اجتماعي نافذ، له من الارث الذي يوازي عمر الدولة الأردنية من جانب، وضرورة تقنين وتحديد دور العشائرية في الشأن الرسمي من جانب آخر، مع ضرورة تأكيدنا للدور الاجتماعي للعشائرية كأولوية في حياة الأردنيين .
اللافت في المشهد العشائري الغياب الكبير والتام لدور مستشار العشائر في الديوان الملكي، حيث لم يرصد اي تحرك لمستشارية العشائر مع ابناء العشائر للوقوف على آرائهم ووجهات نظرهم، بل وكما يبدو رفعت مستشارية العشائر يدها بالكامل عن العشائر الاردنية في حضورها وتواجدها ومواقفها وحتى احتياجاتها، الامر الذي دعا ابناء العشائر للتساؤل عن ماهية الدور 'الحقيقي' لمستشارية العشائر في الديوان الملكي، والتي إتخذت لنفها برج عاجي بعيدا عن ابنائها من العشائر الاردنية !
وعليه نطرح جملة من التساؤلات ذات الصلة :
1- هل تشجع تدخل العشائرية في مهام الدولة في متابعتها لملفات وقضايا الفساد ؟
2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها .
3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟
4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟
5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟
آملين ان تكون أراؤكم ومداخلاتكم بحجم المسؤولية الواعية وبحجم القضية المطروحة للنقاش .
صح لسانك بكل ما تفضلت به وهو يبين ما يجول في خاطري وخاطر كل حر من ابناء قبيلة بني صخر . ولكن يا اخي الفاضل الى متى نبقى صامتين على هذا الوضع المزري من تردي الى الحظيظ ؟؟؟من منا يبدأ بتعليق الجرس ويأخذ بزمام المبادره لانقاذنا منهم قاتلهم الله انى يؤفكون؟؟؟ هل تعلم بأن ابناء عمومتك في قصر الحلابات اعتصموا سلميا بتاريخ 24/9/2011 لرفع الاذى والتدهور البيئي ببلدتنا وراجعنا ثاني يوم مجلس النواب وبعد جهد جهيد قابلنا شيخنا ونائبنا دولته ووعدنا بحل مشكلتنا خلال عشرة ايام ولكن وللاسف لم نحصل على نتيجه لغاية الان ؟؟؟ بل وازيدك من الشعر بيت ؟؟؟الان يتم بناء خلاطة زفته وكساره جديده ليصبح العدد يزيد عن العشرين ؟لقد دمرونا مشايخنا يا ابن العم وأخذوا الغنم وتركوا لنا الغرم فالله المستعان عليهم وللأمانه والتاريخ لم يقف معنا بعد الله عز وجل الا سعادة النائب الشايش حديثه الخريشا وقفة عز ورجوله ونخوه وكان الله في عونه .
اخي الفاضل هذا حالنا لا يختلف عن حال ابناء قبيلتنا في كافة مضاربهم فقد غزا الدمار اغلب مناطقهم وهم صابرون . اعاننا الله جميعا للخلاص من المفسدين في الارض وحمى الله وطننا وقائدنا وشعنبا من الفتن ما ظهر منها وما بطن والله من وراء القصد .
العشائرية في الاردن ....للأسف انتهت منذ عام2000 .والشاطر يفهم.....
الله يرحم الملك حسين اللي كان يقدر شو يعني عشائرية.
ومن هذا المنطلق أطالب بتفعيل الدستور الأردني ومعاملة الناس وفق الرقم الوطني والكفاءة وإلغاء العشائرية فورا وحل مستشارية العشائر المقيته التى لا تحسن اختيار الشيوخ وتسخرهم للعمل ضد مصلحة عشائرهم فكم من شيخ اوصلته عشيرته وبدأيعمل لمصلحته ووضع بين عينيه الأهداف التالية:
1.راتب من قيادة البادية
2.دعوة في الاعياد والمناسبات
3.صورة مع جلالة الملك تكبر وتوضع في صدر ديوانه ليوهم الآخرين بأنه واصل
4.الادعاء كاذبا بأن ربعه كلهم بخير ولا حاجة لديهم
5.مقاعد دراسة ووظائف مهمة لأولاده وبناته
6.كتابة تقرير بمن لا يعجبه او ينافسه على المشيخة للجهات الأمنية المتسلطة سابقا.
في ضوء ما سبق .. اللهم احفظ بلادنا من كل مكروه ولا نتيح الفرصة للمتطرفين والطائفيين والفئويين من تدمير مقدرات بلادنا وتأكدوا بأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
اليكم هذه القصه:
امسك اسد يوما بثور كبير وبدا باكله. ولكنه شبع ولم يكمل الثور ولم يرغب بتركه لغيره. فجلس واجما وكان الثعلب يراقبه ولا يجروء على الاقتراب من الفريسه
ابوموسى الديمقراطي اذا كانت الدميقرطيةلمصلحتي الحاج ابوموسى إذا كان الدين يمرر مآربي ابوموسىالحضاري المثقف
إذا كانت المدنية تساعد علىترويج بضاعتي ابوموسى الفيزبائي بأعتبار أن الفييزياء أم العلوم أذا كانت العلمانية معجبه في فلسفتي (الفلسفةأم الفكر)أبوموسى بني مره إذا كانت العشائرية تخدمني ولمن لا يعرف عن أحباب الله بني مره فهم منتشرون في كل القارات بأستثناء العالم الجديد الأمريكيتين وأستراليا ولكن يا صديقي بن رمان هذا ليس سؤال صحيح السؤال الصحيح وبأختصار وهو
أين تكمن مصلحتنا كوطن ومواطنين نعيش فيه مع العشائرية أم مع دولة هي عشيرةلجميع مواطنييها
طبعا لا نريد ان ننسى ان الدولة للكل والعشيرة للبعض
اذن انا مع الدولة وليس مع العشيرة
بكفي فتن في الأردن وخلينا نعيش بأمان
العشيرة ضحية للتسيس المبرج وتم استخدامها كاداة من قبل .. السياسي لخدمة اهداه الانية في مجابهة التوجهات الفكرية والحزبية ومحاصرتها بدل الن تقتصر على دورها الانساني في التكافل الاجتماعي ومساعدة الفقير القريب ...الخ, فمثلا في الانتخابات يتم التصويت على مرشح العشيرة حسب فصيلة الدم ! وما يسمونه اجماعا عشائريا , لقد تفكك الشعب الى عشائر وافخاذ وحارات فلا مجتمع مدني ولا يحزنون , واقسم انني سمعتها من جامعي يقول لو ترشح شخص يحمل الدكتوراه في العلوم الساسية و راعي من عشيرتي لصوت لابن عشيرتي, وطرفة حدثت في احدى المحافظات تنافس نائب رئيس جامعة ال البيت وسائق باص من نفس الفرع في العشيرة في انتخابات اجماع عشائري وانتخبت العشيرة سائق الباص وفاز في البرلمان ,مع كل الاحترام لكل صاحب مهنة , العشيرة يساء استخدامها لتصبح عاملا سلبيا في تطور المجتمع بدل ان تكون عامل بناء وايجابية كما ارادها الله
نحن جميعا ابناء عشائر, والان كثير من شيوخ العشائر يستلمون رواتب ومبالغ بالالاف سنويا بدون وجه حق ولشراء ذممهم وانظر الى العنف الجهوي والعشائري في الجامعات وكل انحاء الاردن حيث يتم قطع الطريق الدولي عند اي خلاف محلي ويقابل من الحكومة بكل دلال وحنان , نحن الان لسنا مجتمعا مدنيا والوضع خطير جدا , لا يجوز تسيس العشيرة وحرفها عن مسيرتها الانسانية الايجابية على حساب الاتجاهات الفكرية والاحزاب وتكون النتيجة ان العشائر تخرج عن سيطرة الدولة وانظر الى حصاد الهشيم وما زرعناه
واية خلافات اخرى.
اما اليوم فقد انعكست الامور حيث (وسد الامر لغير اهله) واصبح جهال القوم هم سادته واصحاب العلم هم جهلته, لان ....
..........
البلدان الغربية وأكبر دليل على ذالك أوباما وصل الى منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وهو أبن مهاجر أفريقي وعشيرة أبو عمامة التي هو منها لا يوجد بها شخص واحد في أمريكا وساركوزي الذي يرأس فرنسا وهو أبن مهاجر من المجر ولأنهم كذالك تقدموا علينا كثيرا ولن نلحق بهم حتى نتبع طريقتهم ونعمل في موضوع العشائرية تحديدا على ما حثنا عليه ديننا من نبذ العصبيات القبلية والفخر في العشيرة لأنه لا يوجد أنتماءان في يوجد أنتماء واحد لدى الفرد وهو أنتماء لطائفة أو أقليم معين أو بلدة معينة أو قبيلة أو الأنتماء للوطن ومن يقول للك غير ذالك يكون قد جانب الصواب إذن أصبح السؤال هنا لمن تريدون أن تنتموا لعشائركم أم للوطن أما أن تقول أنك منتمي للعشيرة الفلانية أو أبن البلدة الفلانية وفي نفس الوقت لديك أنتماء لكل الوطن هذا كلام غير صحيح أما أن أكون أردني أو أن أكون بني مره
هيهيهيهيهييهيييي
العشائر ليست كما تتحدثون عنها و كأنها مجرد الآت صممت للقيام بعمل محدد و لا يمكن لها ان تقوم بعمل آخر بما يناسب الوضع !!
للعلم و بعد تجربه :
كل من يرفض أو يعارض تدخل العشائر بكل بالامور السياسيه و قضايا الفساد هم رؤوس الفساد في هذه البلد .لأنهم يعلمون اننا بدوله عشائريه بحت و اذا إنقلبت هذه العشائر عليهم بسبب فسادهم صارو بخبر كان ..
و بالنسبة لصمت مستشارية العشائر في الديوان فان السكوت علامة الرضا
ألعشائريه... ونرى تغول العشائر الكبيره في جميع الحقوق على العشائر الصغيره لدرجة انها تريد سحقها عن الوجود ولو تصفحنا اسماء الاشخاص ..واصحاب المناصب لوجدنا ان 99% منهم من ابناء العشائر الكبرى
2- ونوع يهدم
فالاول اذا كان قادة العشائر على قدر من المسئولية الجماعية
والثاني اذا كان قادة العشائر على قدر من الانانية وحب الذات
و اللي ما يفهم بالعشيره لا يسولف و خليه ساكت
’’’ليس منا من لا يحترم الكبير ولاالصغير وشيخ العشيرة ’نحن نعيش كالأموات ولكن بدون كفن ولا قبر
بعد كلامك لا يوجد ما يقال
كان الله بالعون
ولك محبتي واحترامي دوما
2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها .
3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟
4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟
5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟
1- لا
2- لا
3- لا
5- اعادة هيكلتها
4- (الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء )
الشيخ في هذا الزمن حسب دفتر العائلة
نعم ونعم ونعم حسب دفتر العائلة
بوجهة نظري وبالعربي الي يمون على دفتر عائلته شيخ فعلا في هذا الومن .
لنبدأ من دفتر العائلة
وهنا اطرح سؤال للنقاش وهو
شيخ العشيرة او من يحمل هذا اللقب الكبير , يمون على دفتر عائلته؟؟؟؟
الاجابه معروفه مع احترامي لوجهات النظر هنا
الاجابه بكم لا لا لا لا
اذا اي شيخ عشيرة هذا يمثل العشيرة ولا يمون على دفتر عائلته
ويطلب منه اصلاح ذات البين
وفك النشب وغيرها الكثير هذا من جانب
ومن جانب اخر يطلب منه التاثير بالمجتمع وتقديم التغذية الراجعه والنصح والارشاد للعشيرة والمجتمع ....
اذا كان راس الهرم في العشيرة وقدوتها هكذا
فماذا تكون العشيرة .
تتنازع على الهبات والمكاسب المادية , لم يبقى في ايامنا هذه غزوات ولا غنائم توزع على ابناء العشيرة .
ولكن في الجاني الاخر وفي ايامنا هذه هناك تجارة في العشيرة واسمها وقبض ثمن من خلال شيخها , شيخها فاقد السيطرة على دفتر عائلته .........
ومن هنا بيعت العشيرة من قبل راس هرمها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا اكتب من اجل النقد فقط ,,,,,,
ولكن اكتب من اجل العودة الى الاساس , اساس شيخ العشيرة دفتر عائلته وهنا نطلب العودة الى الاساس ونرتقي الى ابن العم والخال والجار والقريب ......
لعبت العشيرة دورا لا يستهان به قديما عندما كان شيوخ العشائر يمونوا على دفاتر عائلاتهم .
وفي زمننا هذا الا من رحم ربي .
ولي وقفه هنا مرى اخرى واقول نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا .
تعالوا نحاسب انفسنا قبل ان نحاسب
تعالوا نقف وقفة مصارحه واعتراف مع انفسنا اولا ونضع النقاط على الحروف .
اذا صلحت العشيرة ابتداء من دفتر عائلة شيخها ستعود هيبة العشيرة ونرتقي .
للعشيرة كل الدور في بث روح الانتماء والمواطنه فعلا , وهذا بحال صلاح العشيرة وخلو المصحات والنوادي الليلية من ابناء شيخ العشيرة.
اي مواطنه لابن شيخ العشيرة وهو سهران في نادي ليلي ويحيي لاسم العشيرة ؟؟؟؟
اي قدوة لشيخ عشيرة يطلب اعفاء لمعالجة احد ابناءه للعلاج عن الادمان مجانا من الدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لم يبقى الا القليل من الاراضي المباعة واصبحت العشيرة تنتظر هبات ومساعدات الدولة من خلال المستشارية وغيرها....
اي عشيرة شيخها يتقاضا راتب من الدولة (من خلال المستشارية)ويسعى ان يكون حارس على الاثار وغيرها ....
شيخ العشيرة ينازع اليوم فقراء عشيرته على الحرسية وغيرها
لا تغضبوا فالواقع محرج واليم
لنبدا من دفاتر عائلاتنا اقولها بصدق
والله تعالى من وراء القصد
اضم صوتي مع محمد الطيب 123
تحية وبعد
جزاك الله خير
وأذكرك غزوات اليوم من خلال المشتشارية يقوم بها شيخ العشيرة وبدوا........
..............
هذا واقع تكلمتوا عنه بصراحه
محقين مع الاسف الواقع محزن
فعلا معاكم حق
محقين
وبدنا نرجع لدفتر العائلة بجد
ونراجع انفسنا معك حق
اعطاك ....الحل
فعلا الحل بالعودة الى دفاتر العائلة
راتب من قيادة البادية
2.دعوة في الاعياد والمناسبات
3.صورة مع جلالة الملك تكبر وتوضع في صدر ديوانه ليوهم الآخرين بأنه واصل
4.الادعاء كاذبا بأن ربعه كلهم بخير ولا حاجة لديهم
5.مقاعد دراسة ووظائف مهمة لأولاده وبناته
6.كتابة تقرير بمن لا يعجبه او ينافسه على المشيخة للجهات الأمنية المتسلطة سابقا.
في ضوء ما سبق .. اللهم احفظ بلادنا من كل مكروه ولا نتيح الفرصة للمتطرفين والطائفيين والفئويين من تدمير مقدرات بلادنا وتأكدوا بأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
وجزاك الله خير
العشيرة جزء من مكونات المجتمع الأردني وكذلك معظم المجتمعات في هذا العالم.وعليه فان اجابتي ستكون كالاتي
1- هل تشجع تدخل العشائرية في مهام الدولة في متابعتها لملفات وقضايا الفساد ؟
المنطق يوجب على الدولة أن لا تقحم العشائرية في اداء واجباتها والمتعلقه بقضايا الفساد حيث ان المواطنين سواء أمام الدوله دستوريا و قانونيا. وعليه فإنه بتوجب على الدوله أن تتعامل مع الفاسد بشخصه لا بعشيرته. لأن العشيرة هي الأخرى لن ترتضي من أبنائها أي تورط في قضايا فساد تسيئ لتاريخها المشرف .
2- هل تحديد أدوار ومهام العشائرية ينتقص من دورها ومفهومها .
لا نسستطيع تحديد دور العشيره او مهامها لانها جزء من تكوين الدوله الأردنيه فالعشيره ليست بمؤسسه خاضعه لقانون او كيان تم أنشاؤه بموجب قانون او نظام لذلك فان دورها اكبر من اي قانون او تشريع. وكذلك مهامها لا نستطيع تحديدها فمفهوم العشيره أكبر من أن يقيد بدور او مهام.
3- هل تؤيد الحراك العشائري الداعي لوقفة العشيرة مع الاشخاص المطلوبين في قضايا الفساد؟
أن العشائر الاردنيه لن ترتضي أن تقف في صف الفساد و الدفاع عن الفاسدين بل تطلب من الدوله إجتثاث الفساد حتى لو كان أحد الفاسدين المطلوبين من أبناتئها. وكذلك فان العشيره لتطالب الدوله بان تقف على مسافه واحده من كل الفاسدين.
4- ما هو الدور الريادي والنهضوي للعشيرة في مفهوم المواطنة والانتماء ؟
ان العشيره لتؤكد دوما إنتمائها للتراب الأردني المقدس. ولا ننسى أن العشيره حمت هذا التراب منذ القدم ولازالت وستبقى . اما بالنسبة لقضية المواطنه فانني أقول ان اي شخص يبني معي الاردن و يعشق ترابه و ينتمي له هو مواطن أردني أفتخر به وهو ابن عم لي و اخي . فكلنا سواء ابناء عشائر كتب التاريخ دورنا في بناء الأردن و الحفاظ عليه.
5- هل مستشارية العشائر بذي فائده لابناء العشائر وللأردن، وهل تشجع حلها أو اعادة هيكلتها ؟
الأصل أن تكون المستشاريه ذات فائده وان تمارس دورها المرجو في إيصال الصورة الصحيحه لأوضاع العشائر . فهي مؤتمنه لنقل واقع حال اوضاع ابناء العشائر فالمستشار يجب أن يكون مؤتمن. انا مع حل المستشاريه لسوء ادارتها الحاليه. والأفضل أعادة تشكيل مجلس شيوخ العشائر و منحه الدور المطلوب منه لمتابعة شؤون العشائر والسلطه لأيجاد حلول مناسبه للمشاكل التي قد تواجه العشائر
الدستور = الحياة المدنيه + السعادة