نظام الخدمة الجديد .. رصاصات رحمة على رأس الكادحين !


مع صدور النظام المعدل لنظام الخدمة المدنية الذي أقر وقف مكافآت نهاية الخدمة ووقف العمل بصندوقي الاسكان والادخار مع نهاية العام الحالي ودون ايجاد بدائل تعين المتقاعد على العيش الكريم في شيخوخته وتراكم مطالبه تكون حكومة الخصاونه أو كما تسمى في الشارع حكومة" غراب البين " قد استكملت بتلك الخطوة سياسة " تعرية " وإضعاف العاملين في الدولة من صغار الموظفين فقط الذين كانوا يحلمون إما بمشروع تجاري صغير يعينهم على تغطية نفقات ابنائهم واحتياجات أسرهم بعد التقاعد او حتى تأمين سكن متواضع طال انتظاره منذ 20 او 30 عاما للخلاص من عبء الإيجارات وغلائها حد ان كل راتب الموظف التقاعدي لن يغطي الايجار الجديد ، بالتالي ضرب الخصاونه حلم صغار الموظفين بتوسيع بيته او بناء " ُخشة " تستر ما تبقى من عمره ، ولم يعد بالإمكان ان ينفق على دراسة ابنائه الذين تتطلب دراستهم مبالغ مالية هائلة جاءت مترافقة مع بلوغه سن التقاعد ، فلا سكن ولا تدريس في عهد هذه الحكومة التي اجهزت على كل حلم كان يراود العاملين وابنائهم بعد ان اعتقدوا واهمين أن هناك نية لمساواة وتحسين رواتب العاملين في الدولة مع موظفي المؤسسات المستقلة أو أقل بقليل !
الأصلاح عند الخصاونه يعني ضرب القطاع العام وضرب العاملين به استكمالا لمشروع فكفكة مؤسسات الدولة وبيعها الذي بدأه تيار الخصخصة سيء الصيت منذ اكثر من عشرة سنين ، حيث وجه ضربات موجعة لاقتصاد البلاد والغى الدور الاجتماعي للدولة ، فالإدخار وصندوق الاسكان كان بالنسبة لطبقة
" العبيد" كما يسمون أنفسهم في الاردن استثمارا مؤجلا يحتاجه في شيخوخته وحين يكبر ابنائه يحتاجه لتغطية نفقات دراساتهم ومعيشتهم او تأمين سكن يليق بهم ، لكن الخصاونه وعلى غير ما ظهر وتحدث ، يواصل سياسة رفع يد الدولة عن دورها الاجتماعي وتوجيه الضربات المؤلمة للعاملين في القطاع العام بل ومحاربة أحلامهم البسيطة .
منذ عامين شهدت بلادنا تشكيل 3 حكومات واكثر من تعديل لم تنجح في إخراج قانون انتخابات برلمانية أو بلدية عصرية حتى اللحظه لأسباب لا علاقة لها بالوضع الداخلي فقط ، لكنها وبصورة دراماتيكية متسارعة تنجز قوانين تساهم في زيادة معاناة "طبقة العبيد " من العاملين بأجهزة الدولة وتلك وصفات كانت معدة من قبل اصحاب مشروع الليبرالية الجدد لتدمير اقتصاد البلاد والغاء الدولة لدورها الاجتماعي وتحميل "عبيد " الوطن مسئولية كل مفاصل الفساد ونهب الثروات وبيع المؤسسات والاراضي ، وعلى عكس توجهات الملك أن يلمس المواطن تحسنا في مستوى معيشته ، فقد غايرت حكومة الخصاونه تلك التوجهات واضافت اعباء جديدة لتخفيض مستوى معيشة المواطن الى حدودها السفلى ، وليس مستبعدا ان تحدد الحكومة غدا سنوات الحصول على التقاعد لخمسة او عشرة سنين فقط ، أو أن تلغي التأمين الصحي وتضع المواطن بمواجهة قاسية مع المستشفيات او شركات التامين الصحي التي تنتظر تلك الخطوة على غرار ترك المواطن في العراء سلعة ونهبا واستغلالا من قبل تجار اللحوم والمواد الأساسية والغت معها وزارة التموين ! ! فكل الاحتمالات وارده ، فطالما أن الحكومات تواجه ابنائها العاملين بتلك السياسات المذلّة وتعمل على زيادة معاناتهم اكثر واكثر فلا عجب أن تعمل حسب وصايا السلف الفاسد لإرساء قاعدة المعاناة والقهر والذل الموجهة لأبناء الوطن من الحراثّين المنتمين لترابه لأسباب سياسية بحتة ، ضاربة بعرض الحائط ما يعانيه المواطن ويدفعه للخروج الى الشارع والتظلم بصوت عالي دون مجيب !
جريمة بيع ثروات الوطن ومؤسساتها المنتجة الناجحة وبيع الاراضي والحدائق والغابات باتت خطايا تلاحق كل من شارك وساهم ومنح الموافقة عليها ، لأنها ثروات الجميع ، ليست مرتبطة بعائلة تحكم أو شلل تقاسمت سمسرتها واموالها ، فكان أن دفع الكادحون ثمن جرائمهم جوعا وبطالة وفقرا ، وهاهي الحكومة الحالية تكمل ما بداءه من قبلها في القضاء على اي حلم قد يراود المواطن الذي قرر في لحظة ما منح عمره ومستقبله للعمل في أجهزة الدولة رغم معرفته بنتائج قراره وتبعات العمل بأجهزة الدولة ، فلم يفر الى المهجر ولم يبحث عن ثروات في دول الخليج او في الغرب ، وألزم نفسه خدمة الوطن والمواطن سواء أكان معلما او طبيبا او مهندسا أوعاملا أو فنيا ، ومن المعيب بل و من الجريمة ان تتعامل الدولة مع "عجول الأرض " وكأنهم خيل انجليزية يطلق على رأسها الرصاصة بعد هرمها !
لن يشكو المواطن العامل في الدولة إلا لله المخلّص والرحيم ، فالجميع هنا نظاما وحكومة يعلمون علم اليقين ما يعانيه المواطن ، ولا يحتاج الأمر للتخفي لمعرفة ما يجري وما يعانيه المواطن الذي حاول الكثير منهم إحراق أجسادهم وقتل أنفسهم وعائلاتهم لما آل اليه حالهم ، فلم يعد مواطننا يتحمل المزيد من الإذلال وهضم حقوقه وسرقة مدخراته التي لا يعرف اصلا لمن ذهبت فوائد تشغيلها طوال العشرين او الثلاثين سنة الماضية ، وهنا نتحدث عن اكثر من مليارين او يزيد !!! ولا عجب ان يترافق مع إعادة تلك الزيادات والإدخارات رفع كبير في الأسعار بشرتنا بها حكومة القاضي وتشمل السلع الأساسية والطاقة والمياه والكهرباء والحديد والاسمنت ورسوم الجامعات، وبالتالي ضياع مدخراته وامواله ورميه عاريا دون عون أو رحمة !
الشعب الأردني لا يستحق ان يُعامل كالحصان الانجليزي حين يهرم ، ولا ُيعاقب على حبه وانتمائه للوطن ، فلا زال يعشق ترابه ويوالي بكل عمق نظامه ، ولكن السؤال الى أي مدى ستحافظ الحكومات والنظام نفسه على تلك المحبة والولاء التي يحملها المواطن !!!!



تعليقات القراء

سلمان العبيدات
مع حبنا وتقديرنا لقواتنا المسلحة والاجهزة الامنية ، ليش لما يتقاعد العميد او اللواء يحصل على 70- 100 الف مكافأة نهاية خدمه ،وسيارة بدون جمرك وعلاج مستشفيات خاصة .. طيب والخصاونه ليش الغى المكافأة للموظف المسخم وهو بأمكس الحاجة الها بعد تقاعده . فعلا مسلسل إهانة الموظف وضرب ولائه وإضعاف انتمائه . يا جماعه الوضع مو هيك ..
20-12-2011 11:05 PM
موظف
مقال جميل

لا اتوقع رؤسة تعليفات من الموظفين في المدى القريب بسبب الصدمة الفجائية من تصرف الحكومة

انا لله وانا اليه راجعون

من هيكلة موظفين وليس هيكلة رواتب اللا اعدامات بالجملة !!!!!!!!!!!!

الى متى سيتحمل الموظف الشحات هذا الظلم ؟؟؟؟؟؟
20-12-2011 11:52 PM
محمد الشبيلات
في اقتراح من الطفيله / تؤسس حكومة الخصاونه محكمة برئاسة الرئيس كونه قاضي ورجل قانون وليس في قلبه رحمة للضعفاء والمساكين ، وتعلن اطلاق النار على كل متقاعد من الطبقة الفقيرة رحمة به بدل ان يخرج للحياه لا ادخار ولا مكافا÷ة ولا اسكان طالما انهم سرقوا الحلم بمشروع الملك سكن كريم . شو رأي الحكومة بهالمشروع الريادي وهيك بنقلل من السكان ونخفض الخصوبه ونرتاح من علاجهم في المستشفيات . انا اقترح على الةوراء مناقشته في اجتماع الوزراء القادم . دون ان يعرض على مجلس النواب لأنه رح يحصل على موافقة 111 نائب وسيقره الاعيان الاغنياء لازالة عبء الفقر عن المواطن ويرتاحوا منه .
20-12-2011 11:55 PM
علي الحراسيس
هل تعلم الحكومة ان ضابطا متقاعدا من الجيش العربي يفكر بقتل اولاده الثلاثة رميا بالرصاص امام جامعة الطفيله لأنه يشعر بالذنب كونه لم ينجح في الحصول على اي مكرمة من البعثات الدراسية رغم تفوقهم لأنه اي الوالد من مواليد الزرقاء ولد فيها حين كان والده يعمل في الجيش العربي هناك وتم احتساب اولاده ضمن قوائم الزرقاء رغم انهم عاشو ودرسوا وتخرجوا من الطفيله في اسوأ ظروف الدراسة والبيئة الدراسية وراتبه التقاعدي لا يكفي لتغطية نفقات دراسة واحد منهم ، والخبر قد تسمعونه قريبا ؟؟؟
21-12-2011 12:08 AM
عوض السعودي
الى التعليق 3- الاخ شبيلات
انا اوافق على اقتراحك لكن بعد ان نقتص من كل فاسد ورئيس وزراء تلاعب بقوت الشعب ومكاسبه ونريح الناس منه . اقتراح جدير بالتفكير والله . بلكن ارتحنا
21-12-2011 12:28 AM
احمد الرواجفه
الى تعليق 4 علي الحراسيس -
لا اعلم ان كنت نفس كاتب المقال ام غيره ، على اي حال تعليمات القبول في الجامعات والحصول على منح دراسية للبعثات العسكرية كان المستهدف منها ابناء الجنوب تحديدا ، لأن ابناء الجنوب هم الاكثر تنقلا وهجرة من خارج محافظاتهم بسبب وجودهم في الجيش العربي ومقتضيات الوظيفه ، ولذلك يعاني ابناء الطفيله ومعان والكرك تلك المعاناة دون ان يلتفت اليهم أحد ، يعاقبوا ابنائنا على ان ابائنا خدموا في القوات المسلحه واننا ولدنا في تلك المحافظات ، اين العداله ان يحرم طالب من الطفيله معدله 75 من بعثة عسكرية وزميله في نفس المقعد معدله 65 يحصل على بعثه ، وهما من نفس المكان ولادة ومدرسة ومحافظة ,, ولا استغرب ان اقدم اي شخص على ما تقول لاننا نشعر اننا نتحمل تلك الخطيئة ، وشكرا لك وللكاتب وللموقع الذي نحترمه
رد من المحرر:
العفو
21-12-2011 06:58 AM
عبدالله المجالي
ماذا تتوقع من رجل كان من رجال معاهدات السلام مع اسرائيل !ماذا تتوقع من رجل غاب 14 عام وعاد الى الاردن لا يعرف حتى وزرائه ومستشاريه !! ماذا تتوقع من رجل لم يفكر للحظة بزيارة محافظه او الاطلاع على هموم الناس واللقاء مع اصحاب المطالب وبدأ برنامجه بالاعتداء على حقوق المواطن في الاسكان والادخار والمكافآت ؟ ماذا ننتظر من رجل قام باحالة كاتب وصحفي مثل .... لمجرد ان .... وجه نقد لاداء الحكومة كان يمكن حتى .....ان يسممعه ويحترمه ؟ وماذا تتوقع اكثر واكثر ..ولا تستغرب ان قام بما تقول به في حرمان الموظف من الاسكان والتامين الصحي والتعليم ...........
21-12-2011 09:00 AM
مواطن مقهور
هناك 4انواع من الفساد في الاردن :

فاسد يسرق ولكنه يعمل وينظر بعينا العطف للاكثرية الجائعه .

وفاسد يسرق وينهب ولا يعمل .

وفاسد يسرق ولا يعمل ويدمر البنى الاساسية للوطن ويجوع الشعب ...

وفاسد لا يسرق ولا يعمل وشغلته تفتيت مؤسسات الدولة وتجويع الشعب و إذلاله .فقسموا هذه الانواع على رجالات الدوله وشوفوا في اي جانب يقع ....
21-12-2011 09:19 AM
سامح العوامله
مؤسسات حكومية تصرف راتب رابع عشر وخامس عشر وسادس عشر لموظفيها . المعلم يقف 7 ساعات على قدميه وصوته يصدع ويخرج من الصف بالوان الطبشور الابيض امراض وتحسس وشقاء وراتبه لا يتعدى ربع راتب المراسل في اي هيئة خاصة ولو اضفت لها الرواتب الاضافية لكان الفرق يقترب من راتب وزير . الوزير له 12 راتب والمراسل في المؤسسة الخاصة له 16 راتب .. معادلة غير موجود إلا في الاردن .
21-12-2011 10:38 AM
تجمع ابناء الجنوب - عمان
سؤال للكاتب وارجو الاجابه :

هل يسعى حقيقة حراك الطفيله وحي الطفايله والكرك وشباب الجامعات في الطفيله ومؤته والحسين وذيبان والشوبك التوجه بحراك ضخم لاخراج الخصاونه من مكتبه ،انت مطلع على الامور وكنت في الطفيله 3 ايام وفي الكرك . وياريت تطمنا عشان نشارك معكم . والله انها ساعة الفرج والفرح والرساله لكل من يهمه الامر
21-12-2011 11:06 AM
محمود البرارشه
شو قصة اخراج .... من مكتبه واعادته الى بيته . قصة بنسمعها في الطفيله والكرك بس ،
21-12-2011 12:35 PM
ساره
عيب على كل رئيس وزراه ما بفكر إلا بضرب صغار الموظفين ، وليش الشطاره مو على اصحاب الرواتب الكبيرة واللي بتقاضو بدل سكن 100 الف !! اذا الآذن في مدارس وكاله الغوث بطلع اله 120 الف ان خدم 25 سنه . والاردن والدولة والحكومة حرمته على موظفيها. الله يوخذكو اخذ عزيز منتقم مقتدر .
21-12-2011 01:15 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات