مواطن تيك اويه


مواطن تيك اوية ,او مواطن ديجتال , او مواطن فل ابشن أن شأت ,وتعريف هذة الفئة من المواطنيين بأنهم : فئة استوردت لنا بفضل العولمة وسياسية ما يسمى بالتحول الاقتصادي " اي النهب المقونن لمقدرات الاردنيين " , من قبل النهج السياسي من الخارج ملفوفة بالسلوفان معطرة بغرلان ,وسي كى , ترتدي اللانفان واحذية بالي وسلمندر و بوجوة نظرة ,وبشرة ناعمة براقة, يحملون جنسيات متعددة, بدعوى انهم سوبر مواطنين ومن فئة خمسة نجوم فما فوق , يتمتعون بقدرات ذهنية تفوق المعتاد من النمط الاردني التقليدي الذي اطلق علية يوما ما لقب " اغلى ما نملك " .
اغُدقت عليهم المنح والعطايا وثروات الاردنيين بغير حساب , واطُلقت اياديهم للعبث بالاردن ومصيرة ومصير ابنائة تحت عناوين متعددة كالانفتاح والتحول الاقتصادي, وسياسية السوق الحر واستقطاب الاستثمار والمستثمرين وهكذا . بسبب قدراتهم السوبر ستاندرد , وللانصاف فقد برع هؤلاء النخب في اداء مهامهم مع فارق بسيط فبدلا من التحول الاقتصادي كانت مهامهم هي شفط اقتصادي بامتياز بقدرة هيدرولكية في اشارة للتفوق .
وخلاصة المسألة والتعريف :فهم فئة تم استيرادها من الخارج قبل ما يزيد على عشرة سنوات بقليل عاثوا فسادا ودمروا بنية الاقتصاد وعبثوا بنسيج الاردن الاجتماعي , امتلأت جيوبهم بالملايين من أموال الاردنيين وقطنوا القصور وركبواالسيارات الفارهة ونهبوا البلد , وبعد ذلك شمعوا الخيط لعواصم العالم .
لم يبقوا على شئ , تركوا خزائن متخنة بما يقارب عشرين ملياردولار من الدين العام الذي يتحملة كاهل كل اردني , وعجز محترم يصل لحوالي ثلاثة مليارات دولار. ونهب ممنهج لوطن بيع ارض , بحر , جو . ثم ولحرية تنقلهم وحركتهم وسلاستها وتدفقها جيئة وذهابا كفئة " في آي بي "( مهم جدا) , مُنحوا جوازات سفر ذات لون احمر . وحين آن الاوان واستحوذ الشباب على الثروة بعد السطة تسربوا الى المجهول يستمتعون بفنادق الخمسة نجوم بعواصم العالم يرتدون افخر ما انتجتة دور الازياء والاحذية والعطور .
اما الاردنيون العزوة والعشيرة " من فئة اغلى ما نملك حملة جوازات السفر العادية والهويات المكوية والارقام الوطنية " برسم السحب او الاعادة " فهم مزروعون بتراب الاردن كما انغرس اجدادهم وجبلوا ارضة بعبائاتهم وتاريخهم وكوفياتهم وطورياتهم وعرقهم ودمهم , الاردنيون الذين عمروا الاردن وصنعوا تاريخة وحاضرة ومؤسساتة , والقة العالمي الناصع البراق ,الاردنيون الذين بذلوا دماؤهم دفاعا عن اللطرون والقدس وباب الواد فهم يقبعون تحت خط من نوع خاص اسمة خط الفقر , او انهم من فئة الاقل حظا , يجودون بثمن رغيفهم لتوفير مقعد للابناء في جامعة او معهد يشربون ويتدفؤن بالتقسيط على طريقة الحقن بالجلوكوز لتمكين النخب من توفير الوقود للمكيفات المركزية والماء لبرك السباحة المغلقة المكيفة . الاردنيون ابناء فلحة وحمدة كما وصفهم هؤلا النخب و جهاد الخازن النخب , الاردنيين ابناء العشائر والبادية والريف والسا حل الفلسطيني الضاربةجذورهم بالتاريخ الاردني المنصهرين بنسيج فريد فذ من صلة الدم والمصير , اقصوا وهمشوا بسبب لون بشراتهم او اسماء امهاتهم او ولائهم لتراب الاردن وعبائاتهم ومحاريثهم, فهم على الويتنغ لست " قائمة الانتظار " لعلها تفرج او ينتزعون ما سلب من ارادة وثروة وماض وحاضر ومستقبل .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات