أختلاف أسماء العائلات .. بالعيلة الوحده !!!


هناك تضارب بأسماء العائلات .. خذني عينه .. مثلا نحن عائلتنا من نفس الجد بس الله وكيلكم اسم عليتنا يختلف عن الأخر .. ( جازي .. جازيه .. ابو جازيه .. ابو جازي ) أنا مثلا ولاد عمي بعرفهم من الوجه .. لأنو قانونيا لا يمتون لي بصله . كل واحد بحمل اسم عيله شكل مع انا كلنا من نفس (السلاله) .. سألنا كبار السن بعيلتنا الكريمه كل واحد بطعج حالو على الكرسي وبفكر حالو ابو العريف فتستبشر خيرا من الطعجه هاي .. بتقولو يا عمي .. شو قصة تضارب اسم العيله بهاي العيله .. بتنهد وبفحج وبعدين بصرح .. بقولك هو حسب الوثائق البريطانيه اسم العيله (جازي ) .. بنط واحد ثاني بقولك لا .. لا .. حسب الوثائق التركيه اسم العيله ( جازيه ) .. بنط واحد ما الوش دخل اللهم بدو يشارك ويحط بصماتو بالقعده بقولك لا اسم العيله ( ابو جازي ) لانو الدوله العثمانيه ايام وجودها بفلسطين كانت تستخدم لفظ ( ابو ) قبل كل اسم عيله .. طيب شو السبب ؟ .. بقولك ما بعرف هيك كانو يكتبوا بوثائقهم .. والدليل انو هناك عائلات كثيره بتحمل لفظ ( ابو ) وهي دخيله قبل كل اسم العيله ... طيب والوثائق الفلسطينيه شو بتحكي ..؟ بقولك والله ما بنعرف من وين بلشت الخربطه .
قضيت حياتي بالمدرسه وما بعد المدرسه وكذلك اخواني وأبوي بنحمل اسم عيلة ( جازي ) ونصف وثائقنا تحمل هذا الاسم .. واخيرا احتكمنا الى دفتر العيله الذي يحمل اسم العيله ( جازيه ) .. حتى لفظ اسم عيلة ( جازيه ) غريب على دفتر العيله .. لا هي تاء مربوطه فوقها نقطتين ولا هي مسكره .. ولا عارفين حتى نتفق على لفظها هي ( جازيه) بتشديد (الزين) ولا بفتح ( الياء ) ...
بالنسبه الى اعمامي واولاد اعمامي .. تعال وشوف .. كل واحد بحمل اسم عيله شكل .. طيب شو هو ( المرجع الاصلي ) الذي تم اعتماد فيه اسم العيله وما هي كانت مرجعية اصدار دفاتر العائله .. هذا الكلام قديم تحكي من 50 الى 60 سنه .. ليش عمي واحد منهم واولاده يحمل اسم عيله ( ابو جازيه ) في حين عمي اخو لزم يحمل اسم عيله على دفتر عيلته ( جازيه ) والاخر ( جازي ) والاخر ( ابو جازي ) ..
اجينا انوحد اسم العيله لقيناها سولافه طويله .. وشو بدك اتغير لتغير .. وثائق بلاوي ومش عارفين شو هي الوثائق الاصليه التي سنعود اليها .. في حين بفضول مني ومن غيري بحثت بكتب الانساب وبحثت طويلا .. لقيت اسم عائله ( الجوازي ) بتاريخ القبائل وهي قبيله من بني هلال ودخل بعدين على الخط قبيله بني سليم واتجوزوا من بعض واختلط الحابل بالنابل ..وطلع منهم قبيله الجوازي وهي قبيله ليبيه جاءت ما بعرف من وين من قبائل اليمن او الحجاز لانو القبائل كانت ترحل باستمرار بفعل البحث عن الماء والكلأ والحروب والغزوات .. يعني خبصه ما بتعرف كيف تتبع تاريخ العائلات تفرعاتها كثيره وبدخل ابن بطوطه على الخط وبجييك ابن خلدون بشرح الانساب بطريقته تجعل الواحد يخربط وظهر هناك كثير من كتاب الانساب المعروفين والمشهوريين وألفوا كتب كثيره عن الانساب وتاريخ القبائل والعشائر والعائلات لكن تدخل ( بمتاهه ) لا الها اول ولا أخر ..
لا بفيدك كبار السن .. ولا كتب الانساب .. ولا التاريخ .. ولا الوثائق المتنوعه الصادره من عدة حقبات زمنيه وتاريخيه ( الاستعمار وما قبل الاستعمار وما بعد الاستعمار والدوله العثمانيه وفلسطين والاردن والشام والحجاز واليمن والعراق ومصر وليبيا وغيره من هذه الدول التي عاش بها قبائل عربيه كثيره ومر عليها حضارات ) .. بالنسبه لي تهت..
هنا بالاردن واجهني عائلات تحمل نفس اسم ( جازي ومشتقاتها ) ( جازي .. جازيه .. الجازي .. الجازيه .. ابو جازيه .. ابو جازي ) .. ولا ادري هل هؤلاء جميعا يعودون الى ( جد واحد ) و ( نسل واحد ) .. وان كان ذلك .. ما هو اسم العائلة او العشيره او القبيله الاصلي .. ولماذا نتج هذا الاختلاف .. وان لم يكونوا يعودون الى ( جد واحد ) ونسل واحد .. ما هو اسم جد كل عائله او عشيره اوقبيله .. ولماذا هناك تضارب باسم العائله او العشيره او القبيله وهم اقرباء ومن نفس العائله والعشيره والقبيله الواحده.
انا بأوقات كثيره .. تجدني اضطر ان اوضح للناس عند سؤالي عن اسم عائلتي .. اضطر ان اشرح الامر كما اوردته لكم سابقا .. لأني لا اريد ان اعتدي على اسم عائله اخرى .. وبنفس الوقت كمن يبحث عن الحقيقه ..
تتبعت اسماء العائلات التي تحمل اسم عائلتي عن طريق الانترنت والكتب .. فوجدت ان هناك عائلات تحمل نفس الاسم وتشعباتها موجوده ( بمصر , وليبيا , والاردن , وفلسطين , والعراق , والسعوديه , واليمن .. ) هل يعقل بيننا قرابه او صله ام هذا مجرد تشابه اسماء او انه يختلف الجد عن جد ولا صله بينهما او انه مجرد تكرار لاسم العائله او القبيله بالصدفه ضمن حقبات التاريخ ..
اختلاف اسم العائله ظاهره ليست محصوره لدى عائلتنا فقط .. لقد وجدت كثير كثير من الناس يعانون من نفس المشكله .. داخل الاردن وخارجها وبكافة الاقطار العربيه وهناك ما هو ادهى وامر وجدت ابناء عم كل منهم يحمل اسم عائله او عشيره تختلف كليا عن الاسم وليست قريبه منه او تحمل حروفه... وعند سؤالي لهم عن هذا السبب بالاختلاف ادخل معهم بمتاهات وحسابات وفلان اتجوز فلانه وجدي او سيدي رحل من منطقه لمنطقه او جلى او راح للتجاره او العمل او جدي اتزوج اكثر من وحده يعني متاهه ما بعدها متاهه .
هذه الامر يسبب كثير من الاشكاليات بما يتعلق مثلا بالميراث .. او بدون حساسيه نحن نتكلم بشكل عام .. مثلا الاراضي المحتله بفلسطين ..( كواشين الارض ) اذا كان هناك حق عوده او تعويض وما شابه .. هذه الحقوق بأي أسم عائله مسجله او مكتوبه لدى القائمين عليها او المحتفظين بها من أي جهه كانت.. وكيف سيتم التعامل مع العائلات التي يوجد بها اختلاف بأسم العائله او الجد او كيف سيكون التعامل مع افراد العائله الواحده اذا كان هناك توزيع للاراضي او التعويضات بناءا على ماذا ؟؟ .. على اسم العائله الاصلي ... اذا سيأخذ ناس حقوقهم وناس ستحرم منها من الناحيه القانونيه .. هيك انا بعرف ...
عذرا .. لنأخذ الجانب الفلسطيني مثلا ...
هناك سؤال .. اسماء العائلات قديما وبالاخص ( الفلسطينيين) من قام بتوثيقها وكيف ؟ ... واين هي موجوده .. وهل تعتبر مرجعيه وسليمه ومنقحه ؟ .. وهل ( الفلسطينيين ) المنتشرين بكافة الاقطار العربيه ومن نفس العائله يحملون نفس اسم العائله ؟ .. هل اسماء العائلات الفلسطينيه المنتشره بكافه الاقطار العربيه والعالميه كان لها مرجع اساسي للوثائق والاحوال المدنيه وتم اعتمادها من قبل جميع الدول ومشمولا وثائق الامم المتحده ؟ .. هل هناك قاعده بيانات موحده ؟..
تداخل وتشابه اسماء العائلات والعشائر والقبائل داخل الاردن وخارجها هل تعود كل منهما الى رابط يعود الى ( جد واحد ) او (فخذ واحد ) مثلا لكل عشيره او عائله او قبيله .؟ .. اجابه ربما تكون صعبه وتحتاج الى علماء انساب وجهد مضني وتتبع وسؤال .. وربما هناك من يملك الاجابه والتفسيرات لهذا الامر ... وكوني قليل المعرفه بهذه الامور او لم ابحث بشكل جيد ربما وجدتها مشكله ...

عندما سألت كبار السن بعائلتي ( رجعنا لهم ) ويا ريت مستفيد من خبراتهم .. ما بنوبني منهم الا ريحه الهيشه وذكريات متقطعه .. انا بعترف ثلاث ارباع ختيارية عيلتنا معهم ( زهايمر ) لا هم عارفين ما فحصوش ولا انا عارف بس انا بتوقع ومتأكد من هالحكي .. لأنو لا بتوخذ منهم لا حق ولا باطل .. حتى على مستوى بتسألنهم عن قريتنا اسمها ( بيت دجن ) قضاء يافا وهي من مناطق ال 48 بفلسطين بصير يشرقوا ويغربوا .. كنا نفلح كنا نزرع كنا نرعى أجو اليهود هربنا طخينا طخونا أجينا هون .. الله يعطيكم العافيه .. طيب وين الوثائق الي معكم طيب ليش اطلعتوا من ارضكم طيب شو صار معكم .. سواليف ضرب سواليف .. كلام ضرب كلام .. في حين انا مواليد الاردن _- عمان وتعلمت وخدمت جيش واشتغلت هون وانا سعيد بذلك وافتخر لكن حابب اعرف شيء عن بلد اجدادي لكن تأخذ قصص لا بتقدم ولا بتأخر.. عليك بالكتب غير هيك انسى ... في حين بعد مضي 10 سنوات تقريبا لن يبقى احد من الجيل القديم وسيستلم الرايه الجيل الجديد وللأٍسف مش الكل طبعا بس انا واحد منهم راح احمل رسالة اجدادي المنقوله عنهم والمليئه بقصص بسيطه ( بطخيناهم وطخونا .. أجينا وراحوا .. وحبة (البردقانه) قد البطيخه .. وكان عنا بير مي .. وانكسرت رجل ستك وهي اتلقط خبيزه ) عشان هيك انا بقرأ كتب تاريخ حتى اخذ المعلومه بشكل دقيق ومعرفي بعيد عن القصص الحياتيه العاديه .. لان ( قضيه فلسطين ) هي قضيه كل مسلم وكل عربي وعلى الجميع ان يقرأ عنها وعن احداثها ويتسلح بالمعرفه لان اعداء الله ( اليهود ) هم اعداءنا نحن المسلمون والعرب الى يوم القيامه وتقع على الجميع مسؤوليه استعادتها كل بمقدوره وحسب قدرته ولو بالكلمه . وسنصلي جميعا بالاقصى وبالقدس الشريف عاجلا ام اجلا واليهود الى الزوال مهما طال الزمن ...
على اية حال ...
هي ليست قضيه مطروحه .. وليست قضيه مستعجله .. الجميع وثائقه سليمه برغم اختلاف اسم العائلات لكن يبقى التوحيد ..
العالم مشغول بالربيع العربي .. استبشرت الناس خيرا .. لكن هربت الشعوب من الحكم الاستبدادي لتقع بشرك فوضى الثورات والانقسامات .. العالم العربي حقيقة يعيش بفوضى وتخبط ومصير مجهول ومعانا اسرائيل وين رايحه ؟ .. بطل الواحد يعرف كيف يرسم السياسات .. لأن كل شيء قابل للتغير والتعديل حسب ما نرى من احداث متسارعه ومتغيره بمنطقتنا وبالعالم...
ومع هذا .. لا يعني هذا انو ما الاقيش فسحه من الوقت بظل هذه الاحداث ان أطل برأسي على موضوع ربما هامشي يخص اسم العائلات ... وها أنا أرجع رأٍسي الى الخلف بهدوء ويا دار ما دخلك شر.
ملاحظه : اتمنى من الله ان لايقرأ هذا المقال ( ختيارية عيلتنا ) لكن اللي مطمني انو ثلاث ارباعهم اذا مش كلهم ( أميين ) .. بس ما حدا يجبلهم سيره رجاء انو انا نشرت غسيلهم . عشان أظل احكيلكم عنهم وعن قصصهم اللي بطعميش خبز . اتفقنا.
والسلام عليكم
Burhan_jazi@yahoo.com




تعليقات القراء

هذلول
الكاتب الكريم:

1.لانني احبك اود لفت نظرك الكريم الى نقطتين:

2.اختلاف الاسماء(حسب الشيوخ)رحمه و احدى الطرق للتهرب من ديون الاباء,

3.اخبرني صديقان (واحد هندي و الثاني باكس اول(باكستاني) انه في كلا البلدين و قبل البدء في بناء المفاعل النووي:تم احتيار شاب مفتول(مفتول بلدي وليس شغل ماكينه)العضلات,من كل قبيله وعمل طبخه كاري(مثل المنسف عنا)اسبوعيا و طيله مدة البرنامج وحتى نجح البرنامج

ولا تجيب سيره

مع الشكر

و الامتنان لجراسا
19-12-2011 02:16 PM
حمرون الثليثي
الحديث ذو الشجون وزبدته الخوف على التعويض , وأطمئنك بأن التعويض لن يكون على اسم العائلة وإنما على كرت المؤن
19-12-2011 03:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات