القرامطة


الحركة الاسماعيلية او القرامطة قامت على اسس اجتماعية وسياسية في فترة ترد سياسي واجتماعي وظلم واستبداد وارهاب وتعصب ديني وانتقام سياسي مقيت في دولة العباسيين . زيمكن وصفها بالنظام الاشتراكي الاول في التاريخ الانساني .
وهي تجسيد لاحلام المضطهدين والمقهورين والمسحوقين في الدولة العباسيية التي كانت تعاني من الحروب والفتن والفوضى والبلبلة . كانت الحركة تصدي للواقع الموضوعي المتردى , متسلحة بقيم الحق , والعدل , والاخاء , والمحبة , والالفة , وقد لاقت اقبالا بين القبائل العربية , وفي اوساط الفلاحين , والعمال , والشغيلة لفكرها الاقتصادي الذي نص على أن تجمع الاموال في صندوق واحد وان يشكل المجتمع اسرة واحدة بملكية جماعية . كما كان معيار المكانة الاجتماعية هو النشاط الذي يبذلة الفرد في خدمة الجماعة .
وقد ولت الجماعة في كل مدينة وقرية الشخص الاكثر جدارة بحيث يجمع الاموال ويكسي العراة , وينفق على سائرهم ما يكفيهم , ولا يدع فقيرا , ولا محتاجا , ولا ضعيفا بينهم , ولم يتملك احد من القرامطة غير سيفة وسلاحة .وقد استطاع القرامطة بتطبيق هذة الانظمة الاجتماعية ان ينشروا فكرهم وان يشيعوا الخير والعدل والمساواة فلا غني ولا فقير بينهم وكونوا قوة للصراع مع العباسيين .
لقد لمس مؤسسي الحركة التفاوت الطبقي الحاد في دولة العباسيين , و تحالف المال والسلطة واضطهاد الاغنياء للفقراء واستبداد الحكام بالشعب وانصرافهم للهو والشهوات والاهواء واعتبارهم بيت مال المسلمين ملكا خاصا يسرفون في تبديدة على القصور والملذات بدون التفات للفقر والجهل والجوع والمرض الذي يفتك بقسوة بالفقراء . لذا فقد اسس القرامطة حركتهم سعيا لتحقيق مشاعة الخير والمحبة والاخاء .
اما انا فلا اخلع صاحبي , فأنا قرمطي أولئك قالوا : مشاعة الخير , ومشاعة السلاح , لكنهم لم يقولوا بمشاعة الانسان ( مظفر النواب ) .
بتصرف من كتاب : القرامطة بين المد والجزر للدكتور مصطفى غالب .



تعليقات القراء

قرامطة مقرمطين
القرامطة هم من سرقوا الحجر الاسود من الكعبة فترة من الزمن وووو هل اصبحت يا ....قرمطي مع الاسد
17-12-2011 12:05 PM
ابو ايمن
الظاهر انك لاتعرف من هم القرامطة الشيعة المفسدين في الارض وقتلهم لثلاثين الف حاج مسلم وتغنى زعيمهم الملعون بقوله انا منالله والله مني الله يخلق وانا افني . لقد سرقوا الحجر الاسود وهاهم احفادهم الملاعين في الاحساء يرثون الدور . والشيعة على مر التاريخ هم طعنة في خاصرة الامة وطول عمرهم متحالفين مع الصليبيين القدماء والجدد .. وبعد كل هاظ بتقلي ساووا عدالة واشتراكية ... اصلا اللاشتراكية قمة الظلم وماخوذة عن اليونانية ..نصيحة اقرا التاريخ بعدين تعال سولف
17-12-2011 01:43 PM
ناجي الزعبي
الاخوان 1 و 2 المحترمين . عند عرض مادة للبحث لا تعني انها متبناة من قبل من عرضها . المقال ملخص لكتاب قرأتة وهو للحوار اما ان يثبت ما م والتقدير لكماتفضلتم بة او العكس وبذا نكون قد وصلنا للحقيقة واضفنا لمعلوماتنا حقبةمن التاريخ .وبامناسبة هذة هي صيغ الحوار للوصول للحقيقةبرايي
كل الاحترا
17-12-2011 01:59 PM
ناجي الزعبي
تتمة : نعلم جميعا ان التاريخ يدون كما يريد القادة ويسخر لمصلحتهم فما درانا ان التهم الموجهة لهم صحيحة ام تجني ؟ ثم ان القيم التي تضمنها الكتاب قيم عظيمة سواء كان القرامطة قد تبنوها ام لا والمراد هو تسليط الضؤعلى هذة القيم فلا اعتقد ان احدا يرفض مشاعة الخير والعدل والثروةواقامة دولة القانون والعدالة الاجتماعية
17-12-2011 02:12 PM
ناجي الزعبي
اعتذر عن الاخطاء الاملائية في الفقرة 3 واكرر المقال ملخص لكتاب قرأتة وهو مادة للحوار اما ان يثبت صحة ما جاء بة او العكس .وبذا نكون قد وصلنا للحقيقة واضفنا لمعلوماتنا حقبة من التاريخ وبرايئ هذة هي صيغ الحوار الرأي والراي الاخر للوصول الى الحق والحقيقة.
كل التقدير لكما لما تفضلتم بة
17-12-2011 02:27 PM
عقلة
يعتقد أهل السنة والجماعة أن القرامطة هي حركة باطنية هدامة، تنتسب إلى شخص اسمه حمدان بن الأشعث ويلقب بقرمط لقصر قامته وساقيه وهو من عربستان في الأحواز ثم رحل إلى الكوفة، وقد اعتمدت هذه الحركة التنظيم السري العسكري، وكان ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق وحقيقتها الإلحاد والإباحية وهدم الأخلاق والقضاء على الدولة الإسلامية.أن هذه الحركة كان هدفها محاربة الإسلام بكل الوسائل وذلك بارتكاب الكبائر وهتك الأعراض وسفك الدماء والسطو على الأموال وتحليل المحرمات بين أتباعهم حتى يجمعوا عليهم أصحاب الشهوات والمراهقين وأسافل الناس
26-12-2011 10:34 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات