أموال العمال ومؤسستهم يا جلالة الملك ..


أحب كمواطن أردني وكاتب صحافي أن ألجأ إلى سيد البلاد مباشرة عندما أشعر بأن ثمّة خطراً محدقاً بالوطن من أي شكل، أو حين أرى أن الجهات المسؤولة تركب رأسها ولا تريد أن تستمع إلاّ لصوتها فقط، وهذا ما يحصل حالياً في حديث الحكومة وتوجّهاتها في موضوع هيكلة الرواتب والعلاوات للقطاع العام، فهناك خلط كبير في الموضوع، ولغط أكبر، فالأهداف المعلنة لهذا المشروع نبيلة، فلا أحد ضد العدالة ولا أحد ضد تحسين معيشة الموظف العام، إذْ ثمّة ظلم كبير لحق بشريحة واسعة من موظفي القطاع العام لسنوات طوال، بسبب هزالة رواتبهم، والعدالة تقتضي وضع برامج للإرتقاء بهذه الرواتب تدريجياً بحيث تضمن الحكومات، وهذا من واجبها، أنها قادرة على توفير الحياة الكريمة للموظف وأسرته..
إلى هنا والموضوع مقبول، كما أنه مقبول من ناحية تقليص الفجوة بين موظفي الدوائر والوزارات من جهة، وموظفي المؤسسات المستقلة من جهة أخرى، لكن هنا لا بد أن نفرق بين مؤسسات كانت وليدة اجتهادات خاطئة تماماً، وبدأت الحكومات تعترف بذلك، فشرعت بلملمتها دمجاً وإلغاءً بعد أن استشرت في الدولة كالسرطان، وبدا بعضها كإمبراطوريات، يحكمها أباطرة مُحصّنون، يغردون خارج ولاية الدولة، واستنزفت من الخزينة العامة مليارات الدنانير، دون أن يتكافأ ذلك مع الخدمة التي تُقدمها أو القيمة المضافة التي تؤديها للوطن، وبين مؤسسات عريقة أُنشئت لأغراض عظيمة وخدمات جُلّى، وحملت عن الدولة ولا تزال عبئاً كبيراً، كان من الصعب على الحكومات تحمّله، ومنها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي التي أرادها الراحل الكبير الحسين طيب الله ثراه، مظلة لعمال الأردن في القطاعين العام والخاص، تحميهم وتحافظ على حقوقهم وتنشر الطمأنينة في نفوسهم، وتضمن لهم مستقبلاً آمناً بعيداً عن الفقر والحاجة عندما يفقدون القدرة على الكسب، أو يبلغون سن التقاعد، أو يتعرضون لأي من المخاطر الاجتماعية اقتصادياً أو فسيولوجياً.. وقد أُنشئت هذه المؤسسة سنة 1978، ومنذ ذلك الوقت وهي تقوم بأداء رسالتها في توفير الحماية الاجتماعية للأجيال من بناة الوطن من عمال ومستخدمين وموظفين، وتؤدي دوراً مهماً في خدمة الاقتصاد الوطني، ولم تكلّف الخزينة العامة فلساً واحداً طيلة مسيرتها البالغة حتى الآن (33) عاماً، بل هي، بموجب قانونها، تموّل نفسها بنفسها، تشغيلاً وضماناً واستثماراً وحمايةً لعمال الأردن، وقد وصل حجم نظامها التأميني حالياً إلى مليون ومائتي ألف شخص ما بين مؤمن عليه ومتقاعد ووريث مستحق، والعدد في تنامِ مستمر، وتقوم حالياً بتنفيذ برامج وطنية ضخمة لتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية وتوجيه خططها وبرامجها لمساعدة الدولة في معالجة قضايا الفقر والبطالة بصورة عملية، كما أن حجم استثماراتها يصل إلى خمسة مليارات دينار، تُستثمر بحصافة في أهم مفاصل الاقتصاد الأردني وقطاعاته الحيوية..
وهذه المؤسسة يا سيد البلاد، شأنها شأن مؤسسات وهيئات الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم لا تستطيع أن تعمل بكفاءة إلاّ في إطار الاستقلالية المالية والإدارية، وإن أي انتقاص من استقلاليتها، وهي استقلالية مسؤولة وضمن حدود الولاية العامة للحكومات، لأنها تُدار من خلال الشركاء الاجتماعيين الثلاثة: ممثلي العمال، وممثلي أصحاب العمل، وممثلي الحكومة، ولها أنظمتها ولوائحها الخاصة، وهي ليست مؤسسة حكومية بالمعنى الرسمي، وإنْ كانت ذات نفع عام، كما أن لها موازنتها المستقلة تماماً عن موازنة الحكومة، ولا تدخل أموالها في الخزانة العامة للدولة.. لأنها أموال الناس والعمال، تُردّ إليهم على شكل رواتب تقاعدية ورواتب عجز ووفاة ونفقات تأمينية وعلاجات إصابات عمل وتعويضات وبدلات إجازة أمومة وتعطل وغيرها، كما أن قانونها "قانون الضمان الاجتماعي" نص على إعطاء الصلاحية لمجلس إدارتها الثلاثي التمثيل "من ضمنه ممثلو الحكومة" لوضع هيكلها التنظيمي ووصف الوظائف والمسؤوليات فيها، إضافة إلى اقتراح الأنظمة المالية والإدارية والفنية التي تحكم عملها وتنظم مهامها ووظائفها. وإن الانتقاص من استقلاليتها سوف يشوّه ما جرى عليه العرف والتشريع عربياً ودولياً في إدارة مثل هذه المؤسسات، ويُقلل من مكانتها ودورها..!!
سيد البلاد: هناك إصرار حكومي حالياً على التدخل في شؤون هذه المؤسسة من خلال شمولها بمشروع هيكلة رواتب وعلاوات القطاع العام وإدخالها ضمن منظومة المؤسسات التابعة للخدمة المدنية، ما يشكّل اعتداءً صارخاً على قدسية استقلالية هذه المؤسسة، ويؤدي إلى إعاقة عملها، وإضعاف كفاءتها في خدمة الوطن وعمال الوطن والاقتصاد الوطني والتقليل من دورها في توفير الحماية الاجتماعية بشكل كبير جداً، وهو أمر قد يدفع ثمنه المجتمع بأسره مستقبلاً، ولا نريد أن يأتي ذلك الوقت الذي تندم فيه الحكومات على تدخلها في عمل هذه المؤسسة بالصورة التي تنتقص من دورها ومسؤولياتها وإدارتها لأموال العمال، ولن يفيد الندم إذّاك..!!
لا نقول هذا الكلام حرصاً على حقوق موظفي مؤسسة الضمان على أهمية ذلك، وهي حقوق معقولة قياساً مع مؤسسات مثيلة تماماً، وربما أقل بدرجات، ولكن لا نريد أن يُسجّل على أية حكومة أنها تدخّلت في شؤون هذه المؤسسة العريقة، فالحكومة تشارك في إدارة المؤسسة، من خلال ممثليها في مجلس إدارتها البالغ عددهم سبعة أعضاء من خمسة عشر عضواً، وهذا يكفي، ومن الأفضل أن تكتفي بممثليها في المجلس، وأن تثق بقدراتهم وكفاءتهم في إدارتها مع الشركاء الآخرين من القطاع الخاص من ممثلي العمال وأصحاب العمل، وهي رقيب على أدائهم ولكن دون أي تدخّل..
سيد البلاد: في أوقات الأزمات الاقتصادية والمالية، تستدعي الدول أدوار مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية لتعزيزها ودعم استقلاليتها بهدف تمكينها من تقديم مستوى حماية اجتماعية أفضل وأوسع حتى لا تنزلق شرائح جديدة من المجتمع إلى ما دون خط الفقر.. ولعل في توفير برامج ضمان اجتماعي كفؤة مستدامة مالياً ومستقلة إدارياً ما يمنح الحكومات فرصاً أكبر لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية كما تقول دراسات وأدبيات وفلسفات وتجارب الضمان الاجتماعي الدولية..
سيد البلاد: لأجل ذلك كله، وحرصاً على أموال العمال وتنميتها واستثمارها بكفاءة لصالحهم، وحرصاً على تعزيز الثقة بقدرات مؤسسة الضمان الاجتماعي ودورها ومكانتها، وهي مؤسسة الناس وعمال الأردن.. نلتمس من جلالتكم أن تكفّ يد الحكومة عنها، فشبح الهيكلة، يشي بأن ثمة ما هو أكبر في الطريق، وإن القادم لمخيف ومرعب وأثيم.. وقد سَأَلَنا كثيرون: ألم يبق إلاّ الضمان لتتدخّل في شؤونه الحكومات.. وأنت يا حكومة القاضي الحكيم: دعي الضمان وشأنه، فمن الغبن مقارنته بمؤسسات طارئة كلّفت الخزينة ودافع الضرائب الكثير الكثير ولم تقدّم أية إضافة حقيقية للوطن.. أما الضمان فمؤسسة ضاربة في الإيجابية والعراقة وخدمة الإنسان.. ولم يدخل خزينتها فلس واحد من خزينة الدولة.. وعندما يصرّ وزير تطوير القطاع العام على شمول الضمان بالهيكلة الخدمة المدنية وتوافقه الحكومة على ذلك، فهذا يعني أن حكماً بالقتل البطيء قد صدر على مؤسسة الناس ومؤسسة عمال الأردن، وقد لايدرك الكثيرون خطورة ما نقول في هذه اللحظة..
بقي أن أقول لجلالة الملك، الذي نلوذ إليه في الملمّات، بأنه عندما لا يكون لدينا مسؤولون بحجم المسؤولية وعلى قدرها، وعندما يحمل الحقيبة أناس لا يملكون الرؤية، تظهر الندوب والفقاقيع والدمامل في أجزاء مختلفة من جسم الدولة، فتفقد الدولة هيبتها.. وقد نتكلّف الكثير في علاج الندوب والشروخ التي خلقتها، وكما في الحكمة فإن الوقاية خير من العلاج.. ونحن أحوج ما نكون إلى الوقاية.. لأن كلفة العلاج كبيرة، يتحملها دافع الضريبة، ويتحملها ذلك المواطن القابض على جمر عيشة قاسية تحت الصفيح..!!


Subaihi_99@yahoo.com



تعليقات القراء

لا لقانون الضمان الاجتماعي المؤقت الظالم
لا لقانون الضمان الاجتماعي المؤقت الظالم
17-12-2011 11:46 AM
لا يستوي الظلم واكل حقوق المشتركين في الضمان الحق يعلو ولا يعلو عليه الظلم
لا لقانون الضمان الاجتماعي المؤقت الظالم والذي تو صياغته واخراجه على حساب حقوق الناس وكرامتهم وانسانيتهم وتغول على مستحقاتهم ودمرهم عدا انه غير دستوري وهذا ماحكمت به المحاكم الاردنيه
17-12-2011 12:05 PM
متقاعد
سيدي صاحب الجلاله..نرجو تدخلك السريع لمنع تدخل الحكومه بالضمان وعدم هيكلة الضمان فهي املنا الوحيد للحياه لنا ولإبنائنا.
17-12-2011 12:23 PM
أحرار ذيبان
نعم ومليون نعم لهيكلة رواتب مؤسسة الضمان الاجتماعي والتي تستنزف من مال الشعب لتدفع رواتب خيالية غير مستحقة لمديرها ومدرائها وموظفيها

وبما أنها مؤسسة ذات نفع عام فمن واجب الحكومة أن تحمي هذا النفع العام وبالهيكلة وأما التحامي بالملك من أجل حماية كروش الموظفين والمدراء الذين يلهفون أموال الشعب فلن نقول لكل شخص يفكر للحظة بهذا الكلام الا خسئت وأنتم من يجب أن يحاسب و أتمنى أن يفصح الاخ الكاتب عن مقدار راتبه الحقيقي في مؤسسة الضمان وامتيازاته التي يأخذها ولنقارنها بأي شخص اخر بنفس المسؤولية في أي مؤسسة أخرى لنرى عندها مقدار الظلم والاجحاف بحق الموظفين وطبعا كله على حساب أموال الشعب المسكين
17-12-2011 12:25 PM
اردنية حتى النخاع
الضمان الإجتماعي خط احمر
17-12-2011 12:30 PM
بكفي
بكفي يا حكومة..هذه اموال الشعب
17-12-2011 12:32 PM
Nabil
عين الأجحاف القانون الأسود رقم 7 لسنة 2010 الذي مررته أدارة الضمان بليل وفي غياب البرلمان .بعض موظفي الضمان ومنهم الصبيحي والدويري وناديا الروابدة وسيء الذكر رزاز كانوا وما زالوا يدافعون عنه بأستماتة رغم انهم كموظفين ضحايا لهذا القانون كغيرهم من المشتركين ,فما هو السر يا ترى؟ السر في المزايا التي يصلون عليها دون وجه حق والأ ما سر سكوتهم عند مناقشة وتمرير القانون؟

يقول الصبيحي انه يجب أن لا تمس هذه المؤسسة للمحافظة على ديمومتها وقوتها ،مشيرا إلى الدور الاستثماري,والحقيقة ان الصبيحي نفسه كان يردد قبل بضعة شهور فقط ان المؤسسة على شفا الأفلاس سنة 2016, فمن فمك أدينك .فلمذا هذا التباكي والتذاكي على مستقبل الضمان؟



المؤسسة نموذج لأنعدام الثقة وأنعدام الحصافةو سوء الأدارة ومثال جيد للهدر في مؤسساتنا.

17-12-2011 12:32 PM
مواطن غلبان
لا لتغول الحكومه على اموال الضمان اموال الشعب.,والمرحلة القادمه رواتب المتقاعدين.
17-12-2011 12:34 PM
Nabil
عين الأجحاف القانون الأسود رقم 7 لسنة 2010 الذي مررته أدارة الضمان بليل وفي غياب البرلمان .بعض موظفي الضمان ومنهم الصبيحي والدويري وناديا الروابدة وسيء الذكر رزاز كانوا وما زالوا يدافعون عنه بأستماتة رغم انهم كموظفين ضحايا لهذا القانون كغيرهم من المشتركين ,فما هو السر يا ترى؟ السر في المزايا التي يحصلون عليها دون وجه حق والأ ما سر سكوتهم عند مناقشة وتمرير القانون؟



يقول الصبيحي انه يجب أن لا تمس هذه المؤسسة للمحافظة على ديمومتها وقوتها ،مشيرا إلى الدور الاستثماري,والحقيقة ان الصبيحي نفسه كان يردد قبل بضعة شهور فقط ان المؤسسة على شفا الأفلاس سنة 2016, فمن فمك أدينك .فلمذا هذا التباكي والتذاكي على مستقبل الضمان؟







المؤسسة نموذج لأنعدام الثقة وأفتقار الحصافةو سوء الأدارة ومثال جيد للهدر في مؤسساتنا.



17-12-2011 12:37 PM
متقاعدة ضمان
سيدي سيد البلاد..نرجو تدخلك وبأسرع وقت ممكن لمنع كارثة تدخل الحكومة بالضمان فلم يبقى لنا غيرة لنعتاش
17-12-2011 12:40 PM
اتقوا الله
ايوة ما ظل إلا الضمان يا حكومة..اتقوا اللة
17-12-2011 12:45 PM
نبيل
الأستاذ صبيحي,



لا نقول الأ كما يقول المثل الشائع:أكلت يوم أكل الثور الأبيض.

ترديد .... رزاز لن تفيد موظفي الضمان الأن. كان من الأجدر بموظفي الضمان ومنهم الصبيحي الوقوف مع أخوانهم المشتركين بالضمان كونهم ضحايا للقانون السود رقم 7 لسنة 2010 الأ انهم أثروا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة .
17-12-2011 12:45 PM
الى رقم 6
اللي بخاف على اموال الشعب بأيد الهيكلة مش بيدعم اكل مال الشعب من اجل رواتبكم الخرافية
17-12-2011 01:36 PM
لن يجتنع الظلم والحق والعدل وأكل حقوق الناس في بيت واحد
لا يستوي الظلم والعدل بنفس الوقت , قمتم بعمل قانون ظالم أسود ظلم عباد اللللله وأكل حقوقهم وتغول على مستحقاتهم , وتغولت كذالك السلطه التنفيذيه على السلطه التشريعيه والقضائيه والدستوريه بأصدار قانون ظالم انفردت الاردن بظلمه على جميع قوانين الارض بدون حق وبدون مبرر وبمزاجيه واضحه وعاليه , وتأتون اليوم وتبكوا على مصالحكم , وانتم لم تبكوا على مصالح من ظلموا وانتكبوا وامتهنت انسانيتهم وكرامة عائلاتهم بالقانون الأسود الظالم الحاقد فهل ايها المدير الكبير سمعت يوما أن العدل والظلم وأكل الحق اجتمعوا في بيت واحد , اليس كل ما حصل ويحصل كله تيجة دعوات ناس ظلموا وأكلت حقوقهم وتعب جبينهم وليس لهم ذنب اقترفوه في حق هذا الوطن الكريم ((( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه )) فهل من مدكر , وتأكد ايها المدير الكبير مرة أخرى لن يجتمع الظلم والعدل والحق وأكل تعب الناس في بيت واحد)))
17-12-2011 01:45 PM
عبدالله اليماني
الاستاذ موسى من حقة ان يدافع عن بيت رزق ابنائة ومن حقنا ان نقول الية ان الشمس لاتغطى بغربال

ونقول له ان اموال الحراثين والعسكر والمواظفين الذين تستولي عليهم مؤسسة الضمان الاجتماعي بحكم القانون مطلوب منا نحن اصحاب الاموال الدفاع عنها من العاملين فيها امثال الاخ موسى الذي يدافع عن الامتيازات التي يحصل عليها هو ومجموعة ناهبي اموال الضمان من الرواتب الهائلة الى القروض بدون فوائد طبعا القروض الهائلة والسفرات والمياومات ورواتب الثالث عشر والرابع عشر وغيرها من الامتيازات . والروابت التقاعدية الكبيرة التي يحصل عليها متقاعدي الضمان وقلوس قصدي المبالغ المالية المجزية التي تصرف لكل موظف ضمان اجتماعي نهاية الخدمة .

يا موسى نطالب جلالة الملك حماية اموالنا " العسكر والموظفين والعمال " منكم وليس من غيركم فانتم تبذرونها دون وجه حق . طبعا حسب القانون الخاص بالمؤسسة .

ما هذا القانون الذي يمنح الحراث راتبا تقاعديا هزيلا اي كانة نازل من الجو ثفز بدون مظلة لان مظلة الضمان بالنسبة لمنتسبي الضمان مخزوقة . لهذا يقع متقاعد الضمان في حسبة تقاعدية ظالمة ومجحفه بحق الوطن والمواطن الذي اعطى واجزل العطاء .وبالمقابل رواتب متقاعدي الضمان فلكية .

ارجوك بلا تنظير العملية مكشوفة .ليس حبا في الدفاع عن اموال منتسبي الضمان وانما خوفا على الامتيازات التي تحصلون عليها من دماءنا نحن الغلبى الذين راتب المعونة الوطنية افضل منه .

17-12-2011 03:59 PM
لا لقانون الظلم المؤقت
لا لقانون الظلم المؤقت
17-12-2011 05:03 PM
كفاك....
لماذا هذا الدفاع المستميت المعروف ان اموال الضمان هي اموالنا (الشعب) وجميع الامتيازات العالية جدا تأخذوها منا فالاسكان الذي تاخذوة بعد سنتين من التعيين منا طبعا بفائدة2\1% لمبالغ طائلة كذلك سلم الرواتب العالي والمخلف عن جميع مؤسسات الوطن
والسيارات لصغار الموظفين والامتيازات التي لايمكن وصفها حتى انها تتجاوز ضعفي الراتب واكثر وكل هذا وانتم تحتمون بحجة اتكم الضامنين لاموال الشعب . كفاكم لهط انتم ومدرائكم من اموالنا واقبلو بالعدل كمثل باقي المؤسسات فهناك كثير من المؤسسات مثلكم وبقانون خاص ولاتؤثر على موازنة الدولة ومستقلة ومع ذلك اقتنعو بالعدل مثل - الايتام - الاقراض - بنك تنمية المدن والقرى وغيرها كثير
17-12-2011 06:06 PM
ابو زيد خالي
لست موظف ضمان ولكني مواطن يفهم اللعبةجيدا والموضو ع له ابعاد خطيره والمرحله القادمة اموال المشتركين ورواتب المتقاعدين..
17-12-2011 08:51 PM
ابو نسب
...شو دوره في الدفاع عن ير موظفي الضمان؟؟؟ طبعا هو بحال الموظفين راتبه فوق 25 الف طبعا من وراء عضويات مجالس الاداره . ارحم.. والله على دورك راح انصير صيصان
17-12-2011 09:01 PM
القانون
يا ناس القانون لسة ماانعرض على مجلس النواب وشدواحيلكوا لتعديله
17-12-2011 09:18 PM
ابو عمرو / العقبة
سأزيد على ما تفضل به الزميل الصبيحي (الذي بالفعل أجاد ووضع النقاط فوق الحروف) بيتين:
الأول: المؤسسة مستقلة مالياً وإدارياً ويديرها مجلس إدارة يضم جميع الأطراف المعنية بالضمان (الحكومة والعمال وأصحاب العمل)، والتدخل في إدارتها يخالف قانونها الذي منحها الاستقلال، وهو مؤشر خطير ويعني أن الحكومة بدأت تنتقص من استقلال المؤسسة الإداري تمهيداً للتدخل في استقلالها المالي ووضع يدها على أموال الشعب المصانة بفضل استقلالها عن موازنة الدولة.
ثانياً: قبل أن تفكر الحكومة في التدخل في شؤون المؤسسة الناجحة بكل المقاييس، لماذا لا تقارن بينها وبين الأجهزة العامة التي تدار من قبل الحكومة، هل تريد الحكومة أن تترهل المؤسسة كما هو حال أجهزة القطاع العام، وهل تريد الحكومة أن تعيدها إلى الوراء عشرات السنين من حيث بطء الإجراءآت والبيروقراطية الحكومية المملة والمتعششة في الأجهزة الحكومية.
وأخيراً أود طرح هذا المثال وهو أنني زرت أحدى الدول (ولا داعي لذكر اسم الدولة)والتي يدار الضمان الاجتماعي فيها عن طريق الحكومة مباشرة (وزارة تأمينات)، وقابلت مدير التفتيش في الوزارة وقد علمنا منه أن نسبة التهرب من الضمان الاجتماعي تتجاوز ال60% وذلك لأن أصحاب العمل يستغلوا تدني رواتب العاملين في الضمان ويقوموا برشوة الموظفين.
فهل تريد الحكومة لأكثر المؤسسات نجاحاً في الأردن أن تصل إلى هذا المستوى. يكفينا فخراً أن موازنة المؤسسة متنامية ومتزايدة واستثماراتها قوية وناجحة، على عكس موازنات الأجهزة العامة التي تديرها الحكومة الموقرة والتي تعاني من عجز دائم. فديمومة المؤسسة وكفاءة الخدمات التي تقدمها لجمهورها تتطلب رفع الحكومة يدها عنها.
17-12-2011 09:53 PM
نبذة عن الذين يرفضون الهيكلة
مدير الضمان في سطور

تم تعيينه من رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي نظرا لعلاقة المودة والصداقة التي تجمعهم

راتبه 25الف دينار كونه يتقاضى مكافئة شهرية 9 الآف من مجلس الادارة و5 الآف من عضوية البنك العربي و4 الاف راتب شهري وحوالي 6 الاف من عضويات مجالس ادارة اخرى


ثانيا تعيينات مدير الضمان الحالي منذ استلامه المؤسسة

تعيين ابن خالته ب2500 دينار في الشهر خريج 2005 وعمره 27 سنه
تعين قريب رئيس الوزراء السابق معروف البخيت وهو مهندس كيماوي خريج 2009 دكتوراه مستشار للتخطيط الإستراتيجي براتب 3500 دينار في الشهر
تعين نسيب آخر مساعد مدير عام براتب 4000 دينار في الشهر
تعيين مهندس كمبيوتر مستشار استراتيجي ب3000 دينار اضافة للثالث والرابع عشر
تعيين ابن احد الوزراء الاقتصاديين السابقين في حكومة البخيت( وزير سابق) براتب حوالي 4000 دينار في الشهر
تعيين شاب عمره 26 سنة خريج السنة الماضية مستشار براتب 2500 دينار في الشهر
وجميعهم لايقدمون للمؤسسة بما يقدمه موظف واحد



18-12-2011 01:41 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات