اعتصام ذبحتونا: رئاسة الوزراء ترفض مقابلة وفد من المعتصمين -شاهدوا الصور


جراسا -

نظمت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" اعتصاما أمام رئاسة الوزراء مطالبتا الحكومة بتحمل مسؤوليتها تجاه تفشي ظاهرة العنف الجامعي لدرجة باتت تهدد الأمن المجتمعي.

وأشارت الحملة إلى أن الأسبوعين الأخيرين اتسما بتفاقم هذه الظاهرة في جامعاتنا لتبدأ بالتحول إلى كارثة حقيقية إذا ما استمرت على نفس الوتيرة، حيث رصدت حملة ذبحتونا 14 مشاجرة كبيرة في الجامعات الأردنية اتسمت بامتدادها من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال..

وقد رفع المشاركون بالاعتصام يافطات كتب عليها مجموعة من الشعارات منها :

دولة الرئيس : هل تنوي حكومتكم إنشاء "الهيئة الوطنية لتشجيع العنف الجامعي "؟؟!!

الديمقراطية في الأردن : فصل الطالب لتوزيعه ملصق ... إصدار عفو عام عن المتسببين بالعنف الجامعي ...

الجامعات الأردنية تدخل موسوعة غينيس لأكبر عدد من المشاجرات !!!

الصوت الواحد = عنف جامعي .

الصوت الواحد + أنظمة تأديب قمعية + أسس قبول جامعي غير عادلة = عنف جامعي

وتجدر الإشارة الى أن رئاسة الوزراء رفضت مقابلة وفد من حملة ذبحتونا لتسليمهم مذكرة مقدمة من الحملة حول تفشي ظاهرة العنف الجامعي .

وفيما يلي نص المذكرة التي رفضت رئاسة الوزراء استلامها :

مذكرة إلى دولة رئيس الوزراء حول العنف الجامعي

الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا"



دولة رئيس الوزراء السيد عون الخصاونة المحترم



.. تتقدم لكم الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " بهذه المذكرة حول العنف الجامعي في ظل تجاهل واضح من حكومتكم لهذه الظاهرة وعدم قيامها بأية خطوات عملية لوقفها، خاصة وأن الأسابيع الأخيرة شهدت تصاعداً كبيراً في مستوى العنف الطلابي في جامعاتنا.

دولة الرئيس،

إن الأسبوعين الأخيرين اتسما بتفاقم هذه الظاهرة في جامعاتنا لتبدأ بالتحول إلى كارثة حقيقية إذا ما استمرت على نفس الوتيرة، حيث رصدت الحملة 14 مشاجرة كبيرة في الجامعات الأردنية اتسمت بامتدادها من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال. ولفتت الحملة إلى أن هذا الرقم يصل إلى نصف ما رصدته الحملة في العام الماضي بأكمله. وتالياً أهم سمات الظاهرة في الآونة الأخيرة:

1 _ استخدام الأسلحة الحية داخل أسوار الجامعة بما فيها الأسلحة الرشاشة.

2_ جلب العشرات من خارج أسوار الجامعة للمشاركة في المشاجرات.

3_ نقل المشاجرات من طابعها الطلابي المحصور لتتحول إلى مشاجرات عشائرية ممتدة إلى المحافظات والمدن كما حدث في جامعات الحسين والبلقاء واليرموك.

4_ الاستعانة بالأجهزة الأمنية لفض المشاجرات.

5_ انتقال العنف الجامعي من كونه انعكاس للعنف المجتمعي ليصبح مصدّراً له.

إن الطريقة المعيبة التي يتم فيها حل مشاجرات العنف الجامعي من خلال فنجان القهوة وعقد الجاهات والعطوات وبحضور رؤساء جامعات وأكاديميين ورؤساء وزارات يعمل على تعزيز النعرات الضيقة وبالتالي تنامي ظاهرة العنف الجامعي الأمر الذي يجعل مخاوفنا من رعاية رسمية لهذه الظاهرة له ما يبرره.

دولة الرئيس،

نقدم لكم مقترحاتنا العملية لمعالجة هذه الظاهرة وهي عبارة عن توصيات ورشة عمل أقامتها حملة ذبحتونا وشارك في صياغتها مجموعة من الأكاديميين والخبراء من ضمنهم الدكتور خير الدين مامسر والدكتور مجد الدين خمش والدكتور عادل الزيادات والدكتورة صفاء شويحات إضافة إلى منسق الحملة. وتالياً توصيات الحملة فيما يتعلق بالعنف الجامعي:

1_ الدعوة لعقد مؤتمر وطني تشارك به جميع الأطراف المعنية لدراسة هذه الظاهرة التي بدأت تتحول لكارثة تعمل على هدم مجتمعاتنا.

2_ يجب أن تحوي كافة التشريعات المتعلقة بالطلبة تمييزاً واضحاً بين العنف الجامعي والعمل الطلابي ، كما يجب أن لا يقوم المشرّع باستغلال ظاهرة العنف الجامعي لتغليظ العقوبات على الحركات والحريات الطلابية .

3_ إعادة النظر بأنظمة التأديب المعمول بها في الجامعات الأردنية من على أرضية إعطاء مساحة حقيقية لحرية العمل الطلابي وإلغاء كافة أشكال العزلة التي تحاول هذه الأنظمة فرضها على الجامعات .

4_ إقامة اتحاد عام لطلبة الأردن له استقلاليته التامة ويضم كافة طلبة الجامعات وكليات المجتمع.

5_ إلغاء نظام الصوت الواحد في انتخابات مجالس الطلبة لما له من أثر في تجسيد العشائرية والإقليمية وزيادة حدة العنف في الجامعات ، إضافة إلى أن نظام الصوت الواحد يخرج بمجلس طلبة لا يعكس توجهات الطلبة .

6_ العمل على تطبيق نظام التمثيل النسبي في انتخابات مجالس الطلبة .

7_ سحب مشروع نظام مشروع التأديب العام في مؤسسات التعليم العالي وذلك لما له من آثار سلبية في زيادة قمع الطلبة وتجسيد انعزالية الجامعات وفصلها عن مجتمعها المحيط.

8_ السماح للعمل الحزبي في الجامعات ، لما للأحزاب من دور في الارتقاء بالوعي الطلابي وبالتالي الحد من ظاهرة العنف ، إضافة لدور الأحزاب في الحد من الانتماءات تحت الوطنية

9_ وقف كافة التدخلات الأمنية في انتخابات مجلس الطلبة .

10_ العمل على إلغاء جهاز الأمن الجامعي والاكتفاء بحرس جامعي للمحافظة على الأمن والممتلكات .

11_ تطوير مادة دراسية إجبارية تركز على تحديث الشخصية والانتماء الوطني ، والثقافة المدنية.

12_ برنامج إدماجي توجيهي فتقوم الجامعة من خلال هذا البرنامج في بداية كل عام جامعي باستقبال الطلبة الجدد و تنظيم لقاءات جماعية ، و جولات و محاضرات توضيحية لهم ، وبشكل يومي مكثف ، يشرح لهم من خلالها الأنظمة و التعليمات المرعية و الإجراءات التي يتطلب إتباعها لتسجيل المواد و المواظبة فيها.

13_ إعادة النظر في سياسة قبول الطلبة والتحاقهم في التخصصات التي يرغبون فيها في الجامعات الأردنية.

14_ تنفيذ برامج تثقيفية للإداريين لغايات: تجذير مفاهيم " المساواة" والعدالة والقضاء على "شيوع الواسطة و قيم المحسوبية .

15_ تفعيل قرارات الجامعة وعدم التهاون في تطبيقها بحق المخالفين .



وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

 

\



تعليقات القراء

ناس فاضية
ههههههه ما شالله 3000 الي حضر الاعتصاام روح شوفو شغلة ثانية تسلو فيها والعنف اصلا سببه التربية الناقصة في البيوت والبيت هو المسؤل عن العنف في الجامعات يعني كل اشي لازم نرميه على ظهر الحكومة اتقو الله والله ناقص تعين الحكومة مصلح اجتماعي لكل عيلة في الاردن هاظ الي ظل
10-12-2011 05:12 PM
راكان شربجي
والله مسخرة صارت البلد كل 10 رايحين على رئسة الوزراء ويطالبو مين انتو الي معكم 10 اشخاص وبطالبو يزلم شمو مش مستحي من حالك لام 10 اشخاص واقف قبال راسة الوزراء والله مسخرة
10-12-2011 08:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات