هل يقبل الاخوان تشكيل الحكومة


سؤالا بات يتردد بقوة بعد فوز الإسلاميين في المغرب وتونس ومصر وما سيتبع على الطريق
حيث كثرة في الآونة الاخيرة الحوارات والتساؤلات والاستفسارات واللقاءات كيف سيحكم الإخوان الأردن إذا فازت الحركة بالانتخابات النيابية القادمة وشكلت الحكومة وفق الاغلبيه النيابية ، وكأن الموضوع سيكون كارثة قومية علينا فهل سيستطيع الإخوان تطبيق ولو جزء بسيط مما يطالبون به هم في بلد تركيبته عشائرية ، و يعاني من مديونية كبيرة ومشاكل داخليه وخارجية واقتصاديه وتحديات هائلة ،اضافه الى الوضع الإقليمي الملتهب من حولنا ، و كيفيه تعامل الإخوان مع اتفاقيه السلام مع إسرائيل التي تطالب الحركة الغاء تلك الاتفاقية ، وكيف سيتعامل الإخوان مع الكثير من الامور الاخرى التي يعارضها الإخوان شكلا ومضمونا ، اذا ماذا سيفعل الإخوان اذا وصلوا الى رأس السلطة التنفيذية . فهل سيحكم الإخوان بالواقع ام هل سيقوم الإخوان بإلغاء اتفاقيه السلام ام هل يستطيع الإخوان العمل على تحقيق مطلب مكافحة الفساد في الأردن ام هل ستشارك المرأة في الحكومة الاخوانية ام سيطبق قوله تعالى ( وقرن في بيوتكن ) وقد اوصل الإخوان المرأة الى البرلمان من قبل ، وهل ستقوم الحركة بفرض الحجاب ، وإلغاء المهرجانات الثقافية وإغلاق النوادي الليلة ومنع المشروبات الروحية ، وكيف ستتعامل مع البنوك الربوية . ام سنترك الأمور ونقول ( انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ) .
إذا فهل وصول الإخوان الى السلطة في البلاد العربية هو نتاج اقتناع الاغلبيه الشعبية بحكم الإخوان ومطالبهم الإصلاحية ويريد الناس ان يحقق لهم الإخوان تلك المطالب ، ام هل هي نتاج اتفاقات اخوانيه امريكية مسبقة ، وهل هناك مباركه امريكيه لمشروع الحكومات الإسلامية العربية الجديدة ، ام هل التقت مصالح الإخوان مع المصالح الامريكية في المنطقة ، ام هل وصلت امريكا الى قناعه تدفع باتجاه التعامل مع ( البعبع ) مباشره فإذا حقق لنا مطالبنا وحفظ لنا مصالحنا فليكن وإلا فالحلول الاخرى موجودة وكثيرة ، ام هل هي سياسة الرضوخ الامريكي الى واقع الأمر وعدم مواجهه الطوفان الشعبي العربي الاسلامي الذي ظهر بعد سقوط عدد من الانظمة العربية الموالية لامريكا .
اذا فماذا هو الحل برأي الإخوان اليس الإسلام هو الحل اليس هذا هو الشعار المعلن الذي استقطب به الإخوان مشاعر الكثيرين من الناس ، ولكن هل سيكون هذا الشعار هو عنوان المرحلة المقيلة للإخوان في ظل غياب هذا الشعار منذ بداية الحراك الشعبي قبل أشهر واستبداله بشعارات الشعب يريد او جمعه كذا وجمعه كذا ، ام ان لدى الإخوان حلولا سحريه اخرى ستحقق للناس ما يطمحون اليه من رغد العيش ومكافحه الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية وإنعاش الاقتصاد والتعامل مع الملفات العربية والدولية وكذلك القضية الفلسطينية وكيف ستتعامل الحركة مع امريكا الداعم الأكبر لإسرائيل والمحتل للعراق والمسيطر على ثروات الخليج والمتحكم بالقرار العربي والداعم الأكبر للأردن اقتصاديا وعسكريا .
اذا فهل هذا الخوف من حكم الإخوان هو خوفا" مشروع ام هو خوفا" مبالغ فيه وهل سيقبل الإخوان بالوصول الى رأس السلطة التنفيذية في الأردن ام هو الاكتفاء بوجود قوي في البرلمان يضمن لهم البقاء في دائرة صنع القرار دون خوض غمار نتائجه التي قد تطيح بشعبيه الإخوان في الأردن كما حدث مع حماس في غزه ، ام هل سيتفاجىء الإخوان بشعبية اقل مما يعتقدون قد لا توصلهم في الأردن حتى الى الاغلبية البرلمانية . ؟؟

زيد عبد الكريم المحارمة



تعليقات القراء

فهد النجار

في البدايه طرح راقي ومنطقي وواقعي من الكاتب المحارمه \ فهل سيقبل الاخوان تشطيل الحكومه في الاردن ام انهم لن يغامروا بهذه اللعبه ابدا
10-12-2011 03:38 PM
المفروض
يجب اعطاءجماعة الاخوان فرصة لتشكيل الحكومة لانهم كما يقولون الاقدر على الحكم الصالح ومحاربة الفساد والمفسدين والسماسرة والقضاء على البطالة والفقر وايجاد الالاف الوظائف وتنشيط الصناعة والزراعة والسياحة ووووووووووووو
اقتباس
10-12-2011 03:38 PM
مع بالغ شكرنا للكاتب الرائع
الاخوان يقومون الآن بتحريش مخيم البقعة للنزول للشارع متناسين بان للبلد اهل يقدرون على ردع كل من تطول يده ولسانه على هذا البلد ونقول لمخيم البقعة ان البيان الصادر عنكم توجوه الى اخوانكم في فلسطين بعد الرجوع اليها وبالنسبة للربيع العربي في البلدان العربية ومنها الاردن فالاردنيين وحدهم هم من يحق لهم القول وليست المخيمات التي نعتبرها ضيفة لفترة وللصدق نقول اننا لم ننسى ولن ننسى حوادث ايلول وعلى فكرة كاردنيين لم ناخذ حقنا لان رؤوس الفتنة ظلت باقية وجالسة وبحكم ربيعنا العربي في الاردن نريد ازالتها وبالنسبة للاخوان المسلمين اخوان ...حلفاء امريكا واسرائيل حلمكم بالحكم لن يصير ولو تنطبق السماء على الارض ولو تحالف القوة المسيطرة في الاردن وذلك لان العشائر لن تسمح الاردنيين لن يسمحو فالثقل المتكئين عليه من ابناء اطفال الانابيب لن ينفع لان طفل الانابيب يبحث عن الامان ويبتعد عن الامراض حتى يقدر ان يعيش واذا اراد طفل الانابيب ان يجرب نفسه فليجرب لانه سيمرض وسيموت بشكل سريع>
10-12-2011 03:40 PM
مراد
والاخوان المسلمين بيفكرو حالهم راح يحكمو زي الاخوان في مصر وتونس وغيرها متناسين بان الاخوان في مصر هم مصريين نعم مصريين وليسو ؟؟؟؟ وكذلك التونسيين لم نسمع بان المخيمات لها حركة سياسية او حتى تصدر بيان كمخيم البقعة واسمه البقعة منطقة البقعة في فلسطين وليس في الاردن موجوده ولنختصر الطريق على الاخوان في الاردن فحلمكم بالحكم وهم زائل لان ثقلكم لم يتمركز على ابناء العشائر ابناء البلد فالبينة المكونة منها الاردن لا توجد لها في جميع البلاد العربية واذا رضو المصريين الان ان يتبنو الاخوان في الاردن ويشاركوهم في الحكم في مصر ويوافق الشعب المصري على ذلك بان الاخونجي في الاردن يقدرون ان يحكمو مصر نحن الاردنيين ابناء العشائر على استعداد بان نكون متبنين نهج المصريين وسنذهب الان وارشح نفسي كاردنية منظمة لحزب مسلم وان انجح واحكم مصر هههههههه فعلا قلة الفهم والتفكير تجعل الانسان مجنوناً ولابد للمجانين ان يكونو بمصحة خاصة منعزلة حتى الجنون لا يعم على الاخرين فبلادنا اعز من اي شخص مهما علا منصبة ونفديها بدمائنا ولكن ماذا نقول عندما يكون الفساد عم البلاد فيخجل صاحب القرار بان يكون الاضعف في البلاد ولو كان الراس صالحا لما كانت الفئران والافاعي تخرج لتبث سمومها ولكن الاردنيين قادرين على الاتحاد
10-12-2011 03:42 PM
مطلع جدااااااا
خطة أميركية-إخوانية سرية لتولي الإخوان المسلمين الحكم في الدول العربيةأفضت اللقاءات السرية التي جرت بين أميركا والإخوان المسلمين منذ 4 سنوات حتى اليوم للتوصل إلى اتفاق بين الطرفين على تولي الإخوان المسلمين الحكم في جميع الدول العربية بعد إقصائهم عن سدة الرئاسة منذ حوالي الثلاثين سنة على أن يتولوا محاربة تنظيم القاعدة بأنفسهم.

وكانت الخطة قد وضعت خلال اجتماع جرى سابقا في فراكفورت بين مسؤولين من المخابرات الأميركية وقادة الإخوان المسلمين بحضور مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الجنرال ديفيد بترايوس.
10-12-2011 03:44 PM
محمود العمري
نعم الشعب سيختار شرع الله ولكن لن يختاركم قوامين عليه ولن يختاركم تحكومنون به لانكم لن تحكموا بشرع الله . سوف تحكمون بما تمليه عليكم ايران الصفوفيه التي تزورون سفارتها وتدعمكم وانتم حزب فئوي عنصري اقليمي وقاعدتكم معروفه لدي الجميع لديكم جكهور النادي واتحدي ان كانوا غير ذلك فكلنا نعرف ماذا تريدون ؟ ولكن حلم ابليس في الجنه طالما هناك احرار اردنين يستطيعون ان يضعونكم عند حدكم ..ان كنتم مدللين لدي الدوله واجهزتها فانتم لدينا غير مرغوب فيكم ..والاردن للاردنين وكل ما علي الاردن للاردنين ..... ولا تتجاروا بالقضيه الفلسطنيه علي حساب الفلسطنين وكذلك علي حساب ابناء شرق الاردن ....وعاشت فلسطين حرة من البحر الي النهر ......في الحقيقه ان جد الجد لاتمثلون شيئ
10-12-2011 03:45 PM
ارشيدات
نعم فانتم الاسلام المعتدل او بمعنى اخر الاسلام السياسي بمعنى انكم فرغتم الدين السمح من ساحته وضللتم وضوحه ...السياسة. نعم انكم البراغماتيين الذين امتطيتم صهوة الدين لتحقيق مصالحكم وتنفيذ مخططاتكم المرتبطة بمصالح الغرب . انتم الان تسعون بمد يدكم الى الغرب الصهيوني كي تصلون لسدة الحكم في الاردن. التزمتم صومعاتكم وانسحبتم من الشارع بعيدا عن مطالب الشعب بالاصلاح كي تغرقوا النظام في الفساد اعمق واعمق وبذلك يصبح لقمة سائغة للانقضاض عليه واستلام الحكم فيه لتكملوا مؤامرة الوطن البديل التي يغمض النظام عينه عنها. مغازلتكم للغرب وشهوتكم لحكم الاردن اصبحت رائحتها تزكم الانوف
10-12-2011 03:46 PM
نعمان
شرع الله مطلوب ولكن بدسترة فك الارتباط وحكم الهاشميين تاج راسنا كلنا
10-12-2011 03:47 PM
عارف البروز
كلامك جواهر اخي زيد وسبب التخلي فقط مصلحتهم الشخصيه المتمثله بعودة حماس للاردن هذا هو طموحهم واصلاحهم .تبا لهيك حزب
10-12-2011 03:47 PM
الخرابشه \ السلطي
شكرا استاذنا المحترم المحارمه

نحن الشعب الاردني عايشين احسن عيشة ما بدنا اصلاح ولا تعديل دستور ابو احسين تاج فوق روسنا احنا راضين بية ولي مش عاجبة يرحل من البلد بكفي كلام زيادة الفئران خرجت من جحورها يجب ان تعود الى جحورها ومن ثمااغلاقها او وضع لها سموم على مدخل الجحر انتم تعرفون الجيش الاردني والامن الاردني جيد مش مثل غيرة اصحو جيد فكوكم من الكلام الفاضي انتم مثل البوم ما بزعق غير في الخراب
10-12-2011 03:53 PM
على براهمه

كل الاحترام لكاتبنا المميز المبدع وكلامك على راسي من فوق ولك كل الاحترام

ولكن يا ريت احد الاخوان يجاوبنا على هذه التساءولات التي طرحتها انت لعلنا نجد لديهم جواب شافي

ومرة اخرى شكرا جزيلا استاذ زيد
10-12-2011 03:55 PM
ابو زيد \ سحاب
انتم اوصياء على تطبيق شرع الله ، الشعب يعرف من الدين ومن شرع الله اكثر مما تدعون اليه ، الشعب لاينشر فتن ، الشعب لايريد خراب بيوت ، الشعب ، الشعب قرف من اساليبكم بالضرب على وتر الدين ، وكانكم رسل بين ملل كافرة ، طالت السنتكم الى الحد المؤذي ، وعلا صوتكم بغير الحق لغاية في انفسكم ، نعلمها وانتم تدركون ذلك ، سقف الحرية المعطى لكم علا الى الحد الذي لم تتوقعوه في يوم ، ولذلك تطاولتم على اصحاب الافضال عليكم ، الشعب الذي تتحدثون عنه يبغضكم ولا يريدكم ولو ان لديكم ذرة من الايمان بحقوق الاخرين اتركوهم يتحدثون بنفسهم ولا تنصبوا من انفسكم اوصياء عليهم ووكلاء لهم
10-12-2011 03:55 PM
منتصر السيلاوي
الحكم بشرع الله امر صعب التفاذ اليه ونسمعه ولا نطبقه لاننا لو طبقنا شرع الله لما وجدت هذه اللصوص تنهش بلحم الشعوب ولا تقول الا حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
اين انتم يا اخون واين شرع الله الذين تقرؤن عنه في الكتب الدينيه ولم تطبقوه على انفسكم لانكم تدورون على المناصب وتقومون بعمل الفتن بين العشائر وغيرها اهذا شرع الله الذين تنددون له كل اسبوع /// ملاحظه اخر ما ختم به شرع الله هو على زمن سيدنا محمد صلى اللع عليه وسلم وبعدها توقف ولم يبقى في الدنيا الا زمن ابو لهب ومسيلمه الكذاب وها نحن نمشي على خطاهم /// اتنكرون ذالك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وشكرا للكاتب الذي اجاد واصاب الهدف
10-12-2011 03:56 PM
تركي
ابشرو يا اخوان المسلمين هسع بروح نذبح بعض والبلد يصير فيها خراب ونكسر المحلات وميضل شرطة ولادفاع مدني مشان اخوان يستلمو سلطة اصلا دين يمنع الفتنة بعدين لو ملكنا مش عادل مبخليكو تحكو البدكو ايا خافو الله والله لو ملكنا مش عادل ما بحكي ان لااكره الاخوان المسلمين بس اكره ان يتشت الشعب مشان اتم تستلمون سلطة بعدين وين راحت الاحزاب الاخرة والعشار ول بتفكرو انتو عيشين في الاردن لحلكو لازم تحترم الاغلبية والله بنحب شيوخ ودين الاسلامي وان مسلم بس بحب الفتنة مشان ناس بدها تستلم سلطة ويهدر دم كثير من الاردنين
10-12-2011 04:00 PM
طارق الكوفحي
انت واهم جدا والاخوان احرص الناس على امن الاردن وغير الاردن ولو فيه حزاب فيها خير ليش ما تقون وتنافسهم؟؟؟
واخوان الاردن لم يطلبو سلطه بيوم ابدا وكل من ياخد منصب بدون اذنهم يفصل ودائما كان الملك حسين يقول لهم انتم دائما سند لنا في بناء الاردن؟؟
فكفانا جهل بهم ومحاربتهم اصبحت شيء تقليدي بدون .... وبدون منطق
ولنتذكر دائما انهم اردنيين وانهم لم يثبت عليهم فساد في يوم وبالنهايه هم ليسو صحابه

وشكراا زيد
10-12-2011 04:11 PM
مصدر
وكانت المفاجأة الكبرى كشف المصدر أن الإدارة الأمريكية تركز جميع جهودها حاليا للعمل كمدير لحملة علاقات عامة كبرى بين الإخوان والدول المحيطة بمصر وخاصة مع إسرائيل التي صدمت صدمتين كبيرتين، الأولى بعد تنحية حليفها حسني مبارك، والثانية بعد الفوز الكبير للإسلاميين وفي مقدمتهم جماعة الإخوان في الانتخابات المصرية الأخيرة، وذلك حتى تتقبل –أي تل أبيب- فكرة أنهم أصبحوا في السلطة وعلى رأس المجتمع المدني المصري بقوة الانتخاب الحر والديمقراطي.وأكد ذات المصدر الأمريكي، أنهم سيقومون بإدارة حوارات رسمية “غير مباشرة” وعقد اجتماعات في الفترة القادمة بين الجانب الإسرائيلي من جهة، وجماعة الإخوان من جهة أخرى.
10-12-2011 04:13 PM
مصدر
وكانت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية في 28/11/2011، أزاحت النقاب عن قيام الإدارة الأمريكية بفتح اتصالات مع جماعة “الإخوان المسلمين” في مصر التي أعطت “تطمينات” بأنها لن تقوم بإلغاء اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل.وأضافت الصحيفة، أنه في الشهرين الأخيرين التقى مندوبون عن الجماعة دبلوماسيين أمريكيين كما ذكرت وسائل إعلام أمريكية مؤخراً، وأن أحد هؤلاء كان جاك وولس نائب جيف بلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية، والقنصل الأمريكي السابق بالقدس.

وأشارت أيضا إلى أن ذلك كان بغرض استيضاح موقف “الإخوان” فيما يتعلق بالعلاقات مع إسرائيل وحقوق الأقليات والمرأة وغيرها، وأوضحت أن “الإخوان” أعطوا ردوداً مطمئنة، حيث خرجت الإدارة الأمريكية بانطباع بأن “الإخوان” لن يسعوا لإلغاء اتفاقية السلام بين القاهرة وتل أبيب.



الغنوشي ضيفاً على أمريكا



وكشفت مصادر أكاديمية عربية وأمريكية في واشنطن، نقلتها العديد من المواقع في الشبكة المعلوماتية أن حركة النهضة الإسلامية في تونس (تابع للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين)، حل زعيمها راشد الغنوشي ضيفا منذ أيام على “معهد سياسات الشرق الأدنى” في العاصمة الأمريكية، المعروف بأنه “المعقل الفكري” للمحافظين الأمريكيين الجدد وغلاة المتعصبين لإسرائيل والحركة الصهيونية في الولايات المتحدة. وقالت هذه المصادر أن الغنوشي، الذي كان ممنوعا طوال 20 عاما من دخول الولايات المتحدة على خلفية تصريحاته في العام 1991 دعماً لصدام حسين وتهديداته باستهداف الولايات المتحدة، وصل إلى الولايات المتحدة بدعوة من معهد “سياسات الشرق الأدنى” ومراكز أخرى “شبه حكومية” بهدف تقديم تصورات ونظريات سياسية مستقبلية للباحثين وصانعي القرار في العاصمة الأمريكية عن دور الإخوان المسلمين في تونس وشمال إفريقيا والعالم العربي، وعلاقتهم بالولايات المتحدة في المستقبل، ورؤيتهم للصراع العربي ـ الإسرائيلي.

وعلى صعيد آخر، كشفت مجلة «ويكي ستاندارد» التابعة للمحافظين الجدد أن الغنوشي، وخلال جلسة مع باحثي المعهد الأربعاء الماضي، أكد أن الدستور التونسي “لن يتضمن إشارات معادية لإسرائيل أو الصهيونية”، وأنه “لم يعد يتفق مع مقولة إيران وآية الله الخميني عن أن الولايات المتحدة هي الشيطان الأكبر”.



الوساطة التركية



وكانت تقارير غربية كشفت خلال الأشهر الأخيرة عن حصول “صفقة تاريخية كبرى” بين الأخوان المسلمين العرب وواشنطن، بتوسط من تركيا، تهدف إلى تمكينهم من الاستيلاء على السلطة في البلدان العربية. وقد أشارت هذه التقارير إلى أن تركيا رعت لقاءات على أراضيها بين العديد من قادة “الإخوان المسلمين” في مصر والأردن وسوريا من جهة، ومسؤولين في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية من جهة أخرى.

وكشف البيت الأبيض كما جاء في جريدة روز اليوسف، أن إسرائيل تقدمت بطلبات سياسية للإدارة الأمريكية تطلب الحصول على ردود لها من قبل الجماعة في مصر بخصوص العديد من المسائل السياسية المهمة، غير أن الجماعة رفضت الرد على هذه الطلبات، وأكدت للبيت الأبيض أن إسرائيل ستبقي عدوة في المنطقة خاصة للمصريين ما لم تُقدم للجماعة في مصر دليلا على عكس ذلك.

والأكثر إثارة أن الإدارة الأمريكية طلبت من إسرائيل نسيان الماضي لأن الأمور في الشارع المصري تغيرت للأبد وأنهم يجب عليهم التعود على طريقة الإخوان في التعامل وهي طريقة سياسية جافة وحادة بدأت تتقبلها الإدارات المختلفة بالعالم.

(الشرق)
10-12-2011 04:14 PM
ابو على
امريكا تبحت عن مصالحها سريان تدفق النفط العربي وامن اسرائيل والاخوان شهوتهم في السلطة كل السلطة .
10-12-2011 04:15 PM
ابو المثنى
أقول لك ان جماعة الاخوان مننا وفينا واعتقد انهم الاقدر حاليا في مكافحة الفساد واجراء الاصلاحات السياسية والاقتصادية ولماذا لا يعطيهم الفرصة للتنفيذ ما يطالبون بة والمثل يقول عند الامتحان يهان المرء او يكرم
10-12-2011 04:15 PM
تاج محل
قاعدة بسيطة يسير عليها العالم
احترم نفسك واحترم شعبك وكن ذا مواقف صلبة وثابته يحترمك العالم
10-12-2011 04:16 PM
غلا يني

يا اخي هذول جماعه مستوصلين . والله ما همهم لا اسلام ولا مسلمين همهم مصالحهم الخاصه ... وكم منهم كان معارض ولما النظام قال الهم تعالوا نعطيكم وزاره باعوا المعارضه والاصلاح ..يا راجل اذا (حبة بندوره خربانه هي بتنطبخ .. مهي بتخرب كل الطبخه) .. ماحكينا ان اللي عملتهم بريطانيا يعني شو بدوا يطلع منهم ... الاصلاح بيكون على ايدي الشباب من الاحرار الشرفاء الذين لا يعملوا صفقه ولا يبيعوا الشعب,,, كما تجار الاخوان .هؤلاء تحار يا اخي كمان حكينا انوا اخوان الاردن عملوا صفقه مع النظام في عمان وباعوا الحراك في سبيل عروض مستقيليه .وان عدا لناضره قريب وسنشهد بوادر هذه الصفقه قريبا ... وانا ادعي الله الواحد الاحد ان ينصر شباب الاردن واحراره ويريحنا من اخوانه ابناء واحفاد بريطانيا اللي فلسطين بجانبهم وبعثوا شباب المسلمين المغرر بهم يقاتلوا بافغانستان ثم بالعراق ثم في ليبيا والان في سوريا

مع خالص التقدير للكاتب
10-12-2011 04:17 PM
حسونة
جنرال "اسرائيلي" يعتبر وصول الإخوان المسلمين الى الحكم في سورية أمر ايجابي...عتبر الجنرال "الإسرائيلي" المتقاعد والباحث في معهد دراسات الأمن القومي شلومو بروم ان صعود الإخوان المسلمين إلى السلطة في سورية يصب في مصلحة "إسرائيل" وذلك لاختلاف هذه الحركة مع إيران وحزب الله أيديولوجيا مما سيخرج سورية من تحت الوصاية الإيرانية، حسب قوله.
من جهة أخرى استبعد الجنرال "الإسرائيلي" أن يلغي الإخوان المسلمون في مصر معاهدة السلام مع "اسرائيل"، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى احتمال سلام أكثر برودة مع القاهرة.
وقال بروم في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" انه "من الصعب أن أصدق بأن حكومة الإخوان المسلمين تعتبر أن الغاء معاهدة السلام بين مصر و"إسرائيل"
10-12-2011 04:17 PM
عبد القادر الهروط
أولا يجب ان نعطى الفرصة للاخوان وهم على سدة الحكم كي نحكم عليهم من خلال الافعال وليس من خلال الاقوال ، هذا اولا
ثانيا : العملية الانتخابية عندما تمت بطريقة ديمقراطية وبعيدة عن تدخل المخابرات والضغوط الخارجية اختارات الشعوب احزاب الاخوان المسلمون فى تونس والمغرب ومصر وحتى اليمن والاردن وسوريا كمان
لماذا لان الناس تحترم فكرهم وقد ملووا من الحركات اليسارية والغربية والأشتراكية والليبرالية الشعوب تريداناس يمثلون الاسلام حق التمثيل ويجدون ذلك من خلال الاخوان المسلمون فهم متميزون عن غيرهم من الحركات الاسلامية الاخرى وخصوصا السلفية والمتشدده بأن لديهم النضج السياسى والفكر المستنير والافق الواسع فى التعامل مع تحديات الواقع وبنفس الوقت يوجد العديد منهم ممن يحمل الخبرات والعلم الوافر سواء الشرعي او الدنيوي الذى إن شاء الله (وأقول هنا ان صدقت النوايا وتم تسخير هذه الطاقات فى مرضات الله وليست محابة لاحد على حساب طرف آخر ، ووضعوا الله والشعوب امام اعينهم ) إن شاء سوف يرضى الله ومن ثم الشعوب عنهم
والله الموفق
والله يرحمنا برحمته
10-12-2011 04:18 PM
ابو معاذ
ربي تعلم ما في الصدور وما تحمل النوايا ان كانو يريدون الخير والاصلاح فاكتبه لنا وللوطن وقدره بقدرتك يا عظيم وان كانو يرتدون الاصلاح رداء للنفوس المريضه وللخطط الخبيثه فزلزلهم لا يعلم الامر الا انت ... ولا يملك الامر الا انت وعليك توكلت ... لانك تعلم ربي كم اعشق الاردن
10-12-2011 04:20 PM
مساعفه


يسلم السانك كفيت وفيت يا محارمة
10-12-2011 04:21 PM
صحيح
مصر 2011-12-10 13:01
اجابة الشيخ الشعراوى (رحمه الله ) لما سألوه : " لماذا لا تنتمى الى حزب دينى و لا ترشح الاحزاب الدينية فى المناصب السياسية ؟؟ " رد و قال: لأن الانتماء الى حزب دينى او ترشيح حزب دينى ليس من ركائز الاسلام و لن ينقص اسلامى شئ اذا لم انتمى الى هذ الحزب او ادعمه. انا مسلم قبل ان اعرف الاخوان او غيرهم و انا مسلم قبل ان يكونوا حزبا و انا مسلم بعد زوالهم و لن يزول اسلامى بدونهم. لأننا كلنا مسلمون و ليسوا هم وحدهم من اسلموا. اننى ارفض ان ارشح حزب يستعطفنى مستندا على وازعى الدينى قبل ان يخاطب عقلى. هو حزب سياسى و ليس له علاقة بالدين و هو يمثل الفكر السياسى لأصحابه و لا يمثل المسلمين. لأننى ارفض ان تلخيص دينى فى صندوق انتخاب. فدينى هو صلة بينى و بين خالقى عز و جل. اتمنى ان يصل الدين الى اهل السياسة. و لا يصل اهل الدين الى السياسة. لأنكم ان كنتم اهل دين. فلا جدارة لكم بالسياسة. و ان كنتم اهل سياسة. فمن حقى ألا اختاركم و لا جناح على دينى
10-12-2011 04:24 PM
مصري
الاسلاميين ا يدعون الى القضاء على الفن وعلى قطاع الفن من السينما والمسرح والمطربين لانها حسب وجهة نظرهم غير اخلاقية على اقل تقدير وانتم تعرفون عدد العاملين في هذا القطاع
10-12-2011 04:25 PM
رامي خليف
تحليل رائع وجهد مشكور للكاتب وقد جاء في توقيت مناسب لتبصير شبابنا ثم نتركهم يختاروا على بينة,نرجو سماع رد واضح من القيادات الاسلامية فيبدو ان الكاتب متمكن مما يقول
10-12-2011 04:30 PM
خالد
مناصب وجاهه باسم الدين زيهم .....
10-12-2011 04:30 PM
حسن الطعاني
كلام انسان مطلع و باحث متمكن ونحن نعرف ماغاياتهم . عليهم ان يعلموا اننا نعرف المخفي و سنحافظ على الاردن و المنجزات التي حققناها مع القيادة . و الاردن اولا و ثانيا وثالثا. شكرا زيد المحارمة
10-12-2011 04:31 PM
صالح خير
دراسه معمقة , تتبنى الحجة و الدليل , و هذا ما ذهبنا اليه عندما كنا نحس بان المطالبين بحكومة برلمانية و تعديلات دستورية , انما تبتزون اللحظة التي يعتقدون انها مواتية لتمكينهم من تشكيل الحكومات لانهم وفق قراءاتهم يعتقدون انهم الكتلة المتماسكة الاكبر في اي برلمان ينتخب بنزاهة, و لا اقول انهم سيكونون الاغلبية , و لكنهم بتحالفاتهم يمكن ان يشكلوا اغلبيه متوافقه, و لمعرفتنا بطبيعة تفكيرهم فان التحالف مع الاخوان لا يعد الا مطية لسفرقصير يوصل الى نقطة في المشوار هذا لا يعني اننا سنقبل استمرار ما هو كائن و نوقف قطار الاصلاح, حتى لا نستبدل فساد شلة بفساد حزب , و لكن المطلوب ان ينشط الناس لان يكونوا قوة مؤثرة في الانتخابات على اساس البرامج التي تراعي الحالة الاردنية و تولد من رحم معاناة الشعب اما الخوف من قدرة فئة على تحقيق مصالح حزبية فان الخطيئة الكبيرة ان نركن الى تحكم شلة و نقاوم الاصلاح, فلينجز الاصلاح و لينشط الشعب للمشاركة فلا مصلحة لنا في اي حركة شمولية عقائدية, ما نحتاجه هو دولة القانون و المؤسسات و الاحزاب التي يمكنها ان تنجز و تطرح الحلول لمشاكلنا اليومية, فالوطن للجميع و الافكار لاصحابها, المرء مجبول في نشاطة لما يحقق امنه ضمن جماعة, و الامن يشمل حق الحياة و الفكر و المشاركة و الغذاء و العمل و التعليم و الصحة و كل ما يتعلق بنشاط الانسان.
10-12-2011 04:31 PM
عليان سراب
والان من خلال الثورات يستخدمهم الاجنبي لضرب القدرات العربية وهم لا يختلفون عن الشيعه في صلتهم باعداء الاسلام فأصل فكرة الاخوان قامت على الاخويات المسيحية التي انشئت لمحاربة الشيوعية وهم يستخدمونها الان لمحاربة الاسلام
10-12-2011 04:33 PM
مواطن قرفان
السؤال الأصح هل يقبل الشعب ان يشكل الأخوان الحكومة ؟؟
10-12-2011 05:37 PM
مواطن قرفان الى مع بالغ شكرنا للكاتب الرائع
انت انسان ... شو دخل الزيت بالشعير
10-12-2011 05:42 PM
حامد
الاصلاحات الكل ينادي بها ولكن ضمن المعقول بحيث لا تاثر على الاردن من اجل حفنه من المعارضه التي لا تعرف ما تريد وهمها الوحيد المعارضه فقط ز ارحمو ا هذا البلد
10-12-2011 07:40 PM
ابراهيم القرابه
السلام عليكم الى جبهة العمل الاسلامي كلنا مع الاصلاح ومحاربة الفاسدين ولكن بطرق حضارية بعيدة عن الفتن وعن حشد الجماهير التي هي اصبحت الان مدركة لما يدور حولها استحلفكم باللة يا جبهة العمل الاسلامي ان تتقوا اللة في هذة البلد لان مخططتكم اصبحت مكشوفة....
10-12-2011 07:41 PM
مسلم بس مش اخ
بينكم وبين الاسلام سفر بعيد شوهتم صورة الاسلام ميعتم الاسلام انا مسلم انا ضدكم
10-12-2011 07:43 PM
طيار
واللة انكوا يا اخوان ..... اني صرت اكرة النت من وراء سولفكم ...عينك عينك بدورا على مراكز ومناصب .....

وشكرااااااا زيد المحارمة
10-12-2011 07:43 PM
مناظرة
هل يوظف المستشفى الاسلامي - على سبيل المثال - الا من كان من ( الحزب ) او من المحسوبين عليه, بل هل يزوج هؤلاء ( الاسلامين ) كريماتهم الا لمن هم من ( الحزب) او ( الجبيه)؟ تساؤل و ليس سؤال!!!!
10-12-2011 07:44 PM
مخلد العقرباوي
أنت وأمثالم تثيرون الفتنة في البلاد ... لو سمحتم نرجوا منكم إحترام البلد الذي يحتضنكم ... جميعاً ... وإحترام سيادة القانون والبلد ... نريد نحن الأردنيين أن نعيش بأمن وسلام في ظل القيادة الهاشمية التي أسست المملكة ... فحمى الله الأردن وأدام سيد البلاد تاجاً فوق الرؤوس
10-12-2011 07:45 PM
تحيه الى زيد الاردن المحارمه. من مغترب.
قضية الاخوان في الاردن تتلخص في ادارتهم وما اسباب المشاكل وراء اعتصاماتهم.
عندما كشفت الحكومه اختلاساتهم من المؤسسات التي بديرونها من الجمعيات والمستشفيات ووضعت الحكومه وعينت ادارات جديده وبمراقبه حكوميه ؟ ثارت ثائرتهم ولن تهدأ الا بعد عودتها الى ان تكون تحت ادارتهم وتصرفهم ومن دون رقابة حكوميه.

هذا هو مربط فرس الاخوان دون زياده او نقصان.

هذا هو مربط فرس الاخوان دون زياده او نقصان.

هذا هو مربط فرس الاخوان دون زياده او نقصان.
11-12-2011 01:34 AM
محجوب
لا يوجد اختلاسات نهائيا
مربط الفرس عند الحكومه ان الجمعيه تقدم مساعداتها الى فئات الايتام والفقراء وادارة مدارس تهتم بالدين والاخلاق مما يجعل الناس يدعمون الاخوان بالانتخابات ولذلك قررت الحكومه الاستيلاء على الجمعيه وليس لاي سبب اخر !
11-12-2011 09:01 AM
إلى فهد النجار1
يارجل وين الطرح الراقي والمنطقي فكل ما كتبه الأخ الكاتب هو عباره عن تساءولات يريدن لها جوابا؟؟

وإلى رامي خليف28 وين التحليل؟؟

11-12-2011 09:37 AM
سناء
فعلا مثل ما قال (43)مقالة ملئية بالتساؤلات قريبة الى اسئلة التوجيهي لو سمحت اسالك سؤال أستاذ زيد ؟

الوضع على حاله جيد او حتى مقبول.....؟؟
11-12-2011 10:39 AM
اردني بس
الى رقم 3 لماذا هذة النعرات الفاسدة اردني وفلسطيني . كفاكم نفاااق وعنطسة كلنا في هذا البلد اردنيون كونا نحمل الجواز الاردني وحتى لو كانت اصوله فلسطنية كفى التعنصر الذي لايجلب الا الهلاك للجميع .
11-12-2011 12:45 PM
الى 43و44و45
صدقتم ان مانشر قبلكم تعليقات قراء؟؟؟لا لا لا بل هو الكاتب نفسه يطبل ويزمر لنفسه ويسمي نفسه الكاتب الأستاذ الرائع مع انه اخطأ من بداية المقال(اذا صحت تسميته مقالا)فالطالب في الصف السادس يعلم ان المبتدأ رفوع وهذا الأستاذ الكاتب الرائع جعل المبتدأ منصوبا(سؤالا بات يتردد بقوة ) ويريد ان يكتب (كثرت)فاستعمل التاء المربوطه....قال كاتب قال....
11-12-2011 01:52 PM
على جبره

الاخ الكاتب حقيقه انا اقول ان الاخوان لن يقبلوا بتشكيل الحكومه نهائي لانهم يعلموا انهم سينكشف امرهم امام الناس
وشكرا اخي زيد
11-12-2011 02:47 PM
مؤيد سليم



الاخ الكاتب يعبر عن الكثير من تساءولات الناس فمن يجب هم الاخوان على هذه الاسئله ان كان لديهم اجابه

ولكني اعتقد انهم لن يجيبوا لانهم لا يهمهم سوى الوصول دون النظر الى النتائج
11-12-2011 02:49 PM
باسم ايوب

الاخ الكاتب لك كل التقدير والاحترام على هذه الكلمات وحقيقه انك احسنت الطرح والتساءل اذا اين هم من هذه الاسئله المشروعه ومن يجيب عليها من الاخوان
نريد ان نعرف اذا كانوا قادرين على حل مشاكل البلد ام هي الوصوليه فقط
11-12-2011 02:51 PM
معروف


الاخ الكاتب لالالا لن يقبل الاخوان بذلك تحت اي ظرف ومهما كانت الاسباب والمبرارات
11-12-2011 02:51 PM
طارق سليمان

يا اخي العزيز زيد المحارمه \ الله يسامحك

اذا لماذا الاخوان استعانوا با احمد عبيدات اليس ليكون هو من يراس حكومه الاخوان المقبله ويقع عليه الوزر وهم لهم الغنيمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
11-12-2011 02:53 PM
تركي

الاخ الكاتب فعلا التعليق رقم 51

صح 100 \ 100
11-12-2011 03:05 PM
طلال

نريد حكومه اردنيه قادره على تحمل المسؤوليه وان يراس تلك الحكومه الشخصيه الاردنيه المحترمه ____ ولا لحكومه الاخوان
11-12-2011 03:05 PM
هاني عبس

يا اخي العزيز من يقبل من الاخوان ان يراس حكومه في الاردن \ الاردن ليست تونس او مصر او المغرب
فعلا التركيبه العشائريه هي الاساس هنا
ولن يستطيع الاخوان تقديم اي شيء افضل
11-12-2011 03:07 PM
خالد غنيم


فعلا لن يقبل الاخوان التشكيل ابداااااااااااااااا

فهم اذكى من ذلك بكثيررررررررر
11-12-2011 03:07 PM
هذلول
انا بحب اعلق

بس من كثر الناس الل بطبلك و من كبر مقص المحرر بطلت
11-12-2011 03:19 PM
هذلول الى 56

الى 56 منيح هيك علقت بكفي هيك عليك
11-12-2011 04:37 PM
حمرون الثليثي
السيّد الكاتب أضع بين يديك الملاحظات التالية :
1- لا علاقة للتركيبة العشائرية فيما يطرحه الإخوان , فالإخوان قدموا خطوطا عريضة تضمنت مشروعهم الإصلاحي منذ سنوات الذي لا يختلف عليه اثنان , أمّا ما يتعلق بالملاهي وعمل المرأة والخمور , والبنوك الربوية فهي أمور لا تمس العشائر ولا تهمها لا من قريب ولا من بعيد .
2- أنت تعلم أن أي حكومة في العالم الثالث منذ بداية تأسيس دويلاته الحديثة تسير وفق مخطط مرسوم من قبل القوى الكبرى , ومن خرج عن السكة ولو قيد أنملة كان مصيره مصير مصدق وعبد الكريم قاسم وغيرهم ممن ذهبوا بين طريد وقتيل ... والإخوان لن يكونوا شذوذا عن القاعدة لأنّ الذي يريد أن يتحرر يجب أن يمتلك الرغيف , والسيف وكما تعلم فإن الرغيف من قمح الآخر والسيف من صناعته .
3- الإخوان لن يلغوا البنوك ولن يغيروا في النهج الاقتصادي والاجتماعي إلاّ قليلا بما لا يمس ثوابت الرأسمالية ولو أرادوا فلن يستطيعوا .
4- لماذا نفترض بأنّ الإخوان هم وحدهم القادرون على تشكيل حكومية الأغلبية ؟؟ وما هو سرّ فشل الأحزاب الأخرى ؟ هذه هي القضية التي تحتاج للطرح الجاد الصادق الجريء , وأن يقف عندها جميع من يتعاطى السياسة إن وجد عندنا من يصح أن يطلق عليهم لفظ ساسة , وما أصدقهم عندما يصفون أنفسهم بالمسيسين فنوجه السؤال لمن سيسهم بأن يبادر لإنقاذ المسيسين من الضياع فيرسم لها سياسة تؤدي لنجاحهم في التحزّب بدلا من ممارسة التفكيك والتشكيك ....الخ .
01-01-2012 11:05 AM
احمد الازايده
لو ترجي عصاتك اخير لك ولنا
12-01-2012 05:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات