أكلت يوم أكل الثور الأبيض


عن حكاية هذا المثل يروي الرواه ، انه كان يعيش في الغابات ثلاثة من الثيران:واحد لونه احمر وواحد اسود وواحد ابيض .
وكان يعيش بالقرب منهم اسد مفترس ، كان كلما احس بالجوع يفكر في افتراسهم ، الا انه كان يخشاهم ، لانهم كانوا لا يروحون ولا يجيئون الا سويه ،كما كانوا متعاونين وكأنهم ثور واحد لا ثلاثه !
وفكر الاسد في طريقه لافتراسهم .. وبعد ان فكر طويلا اقترب من الثورين الاحمر والاسود وانفرد بهما وقال ، متصنعا اللطف :
ان وجود الثور الابيض بيننا يضرنا كثيرا ، فلونه الابيض الجميل يجذب الحيوانات الاخرى اليه ويجعلها تحبه وتصادقه وتبتعد عنا . فلو اكلته لكان ذلك خيرا لي ولكم .
فقال الثوران الاحمر والاسود :
صدقت ...كله وارحنا منه !
فهجم الاسد على الثور الابيض ليفترسه ، فصرخ الثور وطلب النجده والمساعده من الثورين الاخرين ، ولكنهما لم يلتفتا اليه ولم ينجداه ... واكله الاسد .
ومرت الايام ، وجاع الاسد ، واراد ان يفترس ثورا اخر ، فاقترب من الثور الاحمر ، وانفرد به ، متصنعا مزيدا من اللطف والادب ، وقال له :
ان الثور الاسود يفسد علينا المكان ، فلونه الاسود قبيح ، يخيف الحيوانات الاخرى ، وبجعلها تبتعد عنا ، فلو تركتني اكله لاقبلت علينا تلك الحيوانات وعشنا جميعا معا في هناء وسرور .
فوافقه الثور الاحمر على ما قال ، وهجم على الثور الاسود وافترسه . وهو ينظر الى زميله الثور الاحمر ، عله ينقذه ولكن الثور الاحمر ، كان مشيحا بنظره بعيدا عنه ، وكان ما يحدث ليس امرا يعنيه .
وهكذا ولم يبق في المكان سوى الثور الاحمر والاسد . وكان من الطبيعي ان يجوع الاسد من جديد ، فنظر الى الثور الاحمر واقترب منه قائلا :
الان .... بعد ان اصبحت وحيدا ايها الثور الاحمر .. سآكلك ولن تستطيع الفرار مني ، ولن يحميك مني اي ثور اخر !
حينئذ ادرك الثور الاحمر ان الاسد قد خدعه ، فقال نادما ، وهو بين انياب الاسد :
اكلت يوم اكل الثور الابيض !
وصار ما قاله الثور الاحمر مثلا يضرب لبيان ان الاتحاد قوة وان التفرقه ضعف ، كما يضرب لمن يعطي غيره الفرصه كي ينال منه وعلى هذا الاساس سياسة (مزق تسد) التي اتبعها الانجليز مع بلاد المسلمين .
فيجب علينا نحن الشعب الاردني الشعب الطيب بجميع اصوله ان نتحد ونقف جدار صامد امام الفتن التي تظهر لنا ولا نعرف مصدرها فنحن جميعا نريد الاصلاح ومحاربة الفساد وعلى رأسنا قائد البلاد جلالة الملك كان الله بعونه .ولكن لا نريد التفرقه والنزاعات والمطالبات الفردبه الشخصيه التي لا تجدي لنا سوى الشتات والخراب وضياع الامن حما الله الاردن وقائده وشعبه من الفتن والتفرقه وجميع بلاد المسلمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تعليقات القراء

هذلول
حنا يالبدو ما لينا بكثر الهرج

سولافتك بدون القصه هي:

فرق تسد

الاتحاد قوه
08-12-2011 02:57 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات