الاوليغاركية المالية


الاوليغاركية المالية : هي تحالف رأس المال المصرفي ورأس المال الصناعي , وهي بالتالي مجموعة تضم اكبر المصرفيين والصناعيين الاحتكاريين الذين يسيطرون على اقتصاد وسياسة البلدان الرأسمالية المعاصرة . ان ما يميز عصر الامبيريالية هو اندماج رأس المال المصرفي برأس المال الصناعي وقد ادى الى تكوين رأس المال المالي , اي تركيز القسم الاعظم من الثروة الاجتماعية في ايدي طغمة من كبار الاحتكاريين .
في الولايات المتحدة الاميركية استحوذ مانسبتة 1% من السكان قبل الحرب العالمية الثانية على الثروة الوطنية , كما ان عددا لايتجاوز اصابع اليد من المجموعات الاوليغاركية سيطر على كامل اقتصاد الولايات المتحدة من خلال استغلالها للشركات المساهمة .
وقد عمل راس المال المالي على رهن اقتصاد بلدان العالم الراسمالية عبر توضيفة في هذة البلدان وتحقيق ارباح تفوق بارقام كبيرة الارباح التي كانت تتحقق عبر بيع منتجاتها الصناعية وقد تبلغ هذة الارباح احيانا ما يزيد على مئة بالمئة .
ان الاوليغاركية تخضع عبر سيطرتها على اقتصاد البلدان الرأسمالية الدولة البرجوازية وتوجة سياساتها وفقا لمصالحها . بالتالي فأن تحالف رأس المال المالي والسلطة واخضاع سياسات هذة السلطة وفقا لمصالح الطغمة المالية هي سمة الاوليغاركية . وقد برهنت هيمنة وول ستريت في الولايات المتحدة على مجلس الشيوخ على الدور المهيمن للطغمة المالية فالسيطرة على هذا المجلس هي سيطرة على التشريع وبالتالي على سياسية الولايات المتحدة . ولهذا ترتفع الاصوات للمضطهدين والمستغلين ( بفتح الغين ) مطالبة باحتلال وول ستريت في اطار حركة احتلوا وول ستريت والتي قامت فعلا بذلك كما فعل حزب الشاي الشئ نفسة . وذلك بالضرورة رفضا للسياسات التي تحمي رأس المال المالي وتحمي الطغمة التي تملكة .



تعليقات القراء

مهتم
موضوع مهم وحبذا لو تم مناقشته بشكل موسع و محاولة قولبته على الشأن الاقتصادي الداخلي...
07-12-2011 02:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات