ذبحتونا: دخول الأردن موسوعة "غينيس" للمشاجرات الطلابية في الجامعات؟!!


جراسا -

ذبحتونا: عدد المشاجرات في أسبوعين نصف ما رصدته الحملة في العام الماضي بأكمله

انتقال العنف الجامعي من كونه انعكاس للعنف المجتمعي ليصبح مصدّراً له

ذبحتونا: نخشى أن تكون أحداث العنف الجامعي أمر مخطط له مسبقاً وليس وليد الصدفة

رؤساء جامعات ورؤساء وزارات يساهمون في الحل بطريقة فنجان القهوة


أصدرت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" بياناً أعربت فيه عن بالغ قلقها من أوضاع الجامعات الأردنية وبخاصة ما يتعلق بملف العنف الجامعي والتداعيات الخطيرة التي وصلت إليها هذه الظاهرة.

وأشارت الحملة إلى أن الأسبوعين الأخيرين اتسما بتفاقم هذه الظاهرة في جامعاتنا لتبدأ بالتحول إلى كارثة حقيقية إذا ما استمرت على نفس الوتيرة، حيث رصدت الحملة 14 مشاجرة كبيرة في الجامعات الأردنية اتسمت بامتدادها من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال. ولفتت الحملة إلى أن هذا الرقم يصل إلى نصف ما رصدته الحملة في العام الماضي بأكمله.

ونوهت الحملة إلى أن العنف الجامعي بدأ ينحى منحى خطيراً يتمثل بالآتي:

1 _ استخدام الأسلحة الحية داخل أسوار الجامعة بما فيها الأسلحة الرشاشة.

2_ جلب العشرات من خارج أسوار الجامعة للمشاركة في المشاجرات.

3_ نقل المشاجرات من طابعها الطلابي المحصور لتتحول إلى مشاجرات عشائرية ممتدة إلى المحافظات والمدن كما حدث في جامعات الحسين والبلقاء واليرموك.

4_ الاستعانة بالأجهزة الأمنية لفض المشاجرات.

5_ انتقال العنف الجامعي من كونه انعكاس للعنف المجتمعي ليصبح مصدّراً له.

إن هذا الحجم من التفاقم لمشاجرة طلابية صغيرة لتتحول إلى مشاجرة على مستوى منطقة أو محافظة ما يجعلنا نخشى من أن يكون أمر مخطط له مسبقاً وليس وليد الصدفة، وحذرت الحملة من أن تكون السلطة قد عادت لتلعب بورقة النزعات العشائرية والمناطقية لضرب الحراك ومنع امتداده للجامعات.

وذكرت الحملة بأن العنف الجامعي لا يمكن أن يتم وقفه في ظل بقاء أسبابه دون معالجة حقيقية ابتداءاً من تغييب دولة "القانون" مروراً بأسس القبول الجامعي وليس انتهاءاً بغياب الحريات الطلابية وإبقاء نظام الصوت الواحد.

ورفضت الحملة الطريقة المعيبة التي يتم فيها حل مشاجرات العنف الجامعي من خلال فنجان القهوة وعقد الجاهات والعطوات وبحضور رؤساء جامعات وأكاديميين ورؤساء وزارات، مشيرة إلى أن هذه الآلية تعمل على تعزيز النعرات الضيقة وبالتالي تنامي ظاهرة العنف الجامعي الأمر الذي يجعل مخاوفنا من رعاية رسمية لهذه الظاهرة له ما يبرره.

وطالبت الحملة بضرورة اعتراف الجهات الرسمية بظاهرة العنف الجامعي كخطوة أولى لعلاجها متسائلة إن كان الهدف من استمرار تجاهل هذه الظاهرة هو الرغبة بدخول الأردن موسوعة "غينيس" لأكبر عدد من المشاجرات في الجامعات؟!!

وختمت الحملة بيانها بالتأكيد على البدء بخطوات عملية لمواجهة هذه الظاهرة بالتنسيق مع القوى الطلابية الفاعلة في الجامعات وبالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني، وسيتم افعلان عن هذه الخطوات في اليومين القادمين.

لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"
4 كانون أول 2011



تعليقات القراء

****
موسوعة "غينيس" للمشاجرات الطلابية في الجامعات؟-- دروس المشاجرات
04-12-2011 01:11 PM
اليرموك
مشاجره كبيره حدثت في جامعه اليرموك قبل قليل.....اشي برفع الراس
04-12-2011 01:17 PM
هلا
ماكم ... على بعض يا جماعة , انتو طلاب ولا قطع طرق ؟ يمكن بعض الدكاترة اللي بدرسوكم من فصيلة وولف
هاي نتيجة الواسطات
وبالاخر بتخرج هالطالب اللي بفهمش اشي وبحطوه مدير اداري في احد الوزارات او بتعين في نفس الجامعة في اسوا الظروف وبعديها بشوي بيطلع اعتصام لانصافو ولطلب زيادة في الرواتب والمخصصات والبطيخ
وبالاخير ....... ,, هلااااا
04-12-2011 03:01 PM
مش طلاب
موظفين لجهات معينه
04-12-2011 04:25 PM
حمود
لازم يخترعو موسوعة اخرى يسموها موسوعة ..
04-12-2011 10:21 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات