ديمقراطية مصر .. تفرض بالجزمة العسكرية ؟


وبما أنني اخذت عهدا على نفسي بأن اي شأن عربي حالي لايعنيني في الأصل والمهم لدي هو ماذا يحدث في حارتنا الأردنية وعند عامود الكهرباء في شارع دار أم محمد أصحاب تنك الماء وعند دكانة ابو العبد الذي هو الوحيد يبيع دخاني المفضل ، ومع ذلك عندما تسمع خبر صغيرا يتسرب من جنبات نشرات الاخبار ويصيب في عقلك مقتل فأنك تعود للوعي العربي مرة أخرى ناكثا بكل عهودك السابقة .
اعجبني تعليق أحد المحللين للأنتخابات المصرية الحالية فقال أن هذه محاولة لعسكرة السياسية وأن العسكر ينصب اهتمامهم على الانظباط والتنظيم دون النظر للعملية الديمقراطية من حيث انها ثقافة شعب ومطلب اساسي له .
وشاءت الصدف أنني من محبي السماع لإذاعة البي بي سي وخصوصا فترة الصباح وفي نشرة صباح اليوم اشارت مقدمة النشرة في سؤالها لأحد المحللين السياسين المصريين عن أن نسبة الانتخاب في مصر قد فاقت كل التوقعات وتجاوزت ال70% ، وهذه حالة تستحق الاشارة اليها بفخر كما قال المحلل ولكن مقدمة النشرة أشارت إلى أن المجلس العسكري في مصر قد فرض غرامة تبلغ 500 جنيه مصري على كل من لايدلي بصوته في الانتخابات وهذا يمثل تعدي على أول المبادىء في الثقافة اليمقراطية وهو مبدء حرية التعبير والمشاركة ، وأجابها المحلل المصري أن هذا الامر يمثل تلبية لنداء وطني واذا قصر المواطن به فأنه لابد من معاقبته .
إذا على ماذا يتغنى المجلس العسكري في مصر عندما يقول أن نسبة الاقتراع تجاوزت ال70%؟ ، وهل بفرض هذه الغرامة المالية المرتفعة في مجتمع تبلغ به نسبة متوسط الدخل فقط ضعف هذا المبلغ وأن من هم تحت خط الفقر يتجاوزون نسبة النصف من عدد السكان يعتبر نفسه هذا المجلس العسكري أنه أبو الديمقراطية المصرية الجديد بعد عهد مبارك ؟ ، وهو نفسه المجلس العسكري الذي كان أثناء عهد مبارك ، وهو نفسه رئيس المجلس العسكري الذي كان في ربوع امريكا في أول اسبوع من الثورة المصرية .
ونحن في المجتمعات العربية الى الان ربيعنا العربي هو ربيع مصنوع من ورود البلاستيك الرديء وليس ربيعا طبيعيا من خلق الله سبحانه وتعالى ولم نقم بحرث الارض وتعشيبها وانتظار المطر من السماء بل أكتفينا بوضع احواض على اطراف هذه الارض العربية وغرسناها بالورد الصناعي الكبير ووقفنا الى جوارها في صورة تذكارية للأجيال القادمة .
و الديمقراطية عندنا الى الأن تفرض بالجزمة العسكرية .... ويعيش ربيع مصر الصناعي تحت ظل حكم العسكر !!



تعليقات القراء

متابع
حكينا من الاول ان مصر مش زي اي دولة عربيه ثانية جميع دول العالم راح تمشيها بس على الهدى وبدون شوشره
30-11-2011 10:08 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات