الشعب يدعوا الخصاونه إلى مزرعتة ؟


من تاريخ الحياة السياسية في الأردن وخلال السنوات العشرة الماضية أصبحت ظاهرة اللقاءات التي تتم بين السلطات التنفيذية والتشريعية خارج أسوار مباني الحكومة الرسمية وذات العلاقة شيء طبيعي ، وعندما نسمع عن لقاء تم بين رئيس وزراء ومجموعة نواب في مزرع احد الأطراف ونتيجة للخلفية الثقافية التي يملكها المواطن عن العلاقة بين هذه الأطراف أول ما سيتبادر لذهنه أن : وراء الأكمةما وراها ؟ .
وفي نفس الوقت نجد أن اي حوار ديموقراطي حضاري يفترض به أن يتم داخل مجلس الامة بين هذه الأطراف يتصف بالصراخ وحمية الدم والطخ من تحت الحزام ، فكيف نريد من هذا المواطن أن يغير من هذه الثقافة التاريخية عن العلاقة بين أطراق الحياة السياسية في الأردن وهو يعلم أن خاتمة أي لقاء خارج اسوار هذه المباني لابد وأن ينتهي بعشاء أو غداء على شرف المعزب ، وأول ما سيتبادر لذهن هذا المواطن جملة معروفة وهي أنه عند البطون تغيب الذهون .
واذا كانت الحلول السياسية والاقتصادية والاجتماعيىة التي تقدم من قبل هذه الأطراف تبحث من خلال فضاءات واسعة من شرب القهوة وتناول الحلويات وما لذ وطاب من أطايب الطعام فالأكيد ان ما ستخرج عنها هذه اللقاءات سيكون بواد وواقع الحياة للمواطن بواد لأن الشبعان من الحلويات والوجبات الشعبية سوف لن يشعر بجوع وطفر هذه المواطن ، وكان الأجدر بمثل هذه اللقاءات أن تتم تحت القبة الشرعية لها وبدون وجود اجواء من السهر وما يرافقه من كماليات وضرورات الجلسة كي يكون نتاجها مرتبط بأرض الواقع لهذه المواطن .
وأخير سيكون على هذه المواطن أن يحلم حلم واحد فقط وهو أن يمتلك مزرعة كغيره من الرجال الواصلين في البلد ، حتى وان كانت مزرعة لتربية الدجاج والبط والغنم والحمام ويوجد بها القليل من الارض المزروعة بالبصل والبندورة والنعنع ويقوم بعمل عزومه لكل وجهاء البلد ويكون هو المعزب ويدير الحوار كما يريد لأن المثل عندنا يقول أن الضيف أسير المعزب لمدة ثلاثة ايام ،من كل ما سبق هل سيخالف دولة الخصاونة شروط واحكام المعزب من اليوم التالي للعزومه وخاصة اذا ما كان هذا المعزب هو الشعب وفي رحاب مزرعته؟



تعليقات القراء

الى الكاتب
.. دولة الرئيس شبعان من داره
27-11-2011 10:38 PM
الى الكاتب
انت دائم الانتقاد للحكومة ما الذي تريده ؟ الا يوجد ولو ايجابية واحدة تكتب عنها
27-11-2011 10:39 PM
الى الكاتب
ابوعلى شبعان ...
27-11-2011 11:22 PM
زايد
انا ادعو دولة الرئيس لزيارة مدينة الزرقاء دون ترتيبات مسبقة ليرى على الواقع ماذا فعل ...هدية البخيت.في الزرقاء فقد جعل منها حاوية كبيرة للزبالة
28-11-2011 09:06 AM
هندي رفيق
..........
رد من المحرر:
نعتذر...
28-11-2011 09:12 AM
د محمد شريف الكليب الشريدة


مع الاحترام لكل شخوص اصحاب التعليقات: ارى ان التقدم العلمي والتقني المتعلق بالصحافه الالكترونيه مع هامش سقف الحريه التي نعيش، سمح لنا بابداء الرأي الاخر؟



ان ما يعلن عنه بين الحين والاخر من اخبار تتعلق بالحكومه وبرئيسها ليست بالجديدة والفريدة! وانما هي عادة قديمه وقائمه. بل انها من وجهة نظر كل الحكومات السابقه والحاليه والتي سستأتي تعتبر سنه حميدة يجب التأكيد عليهاوالسير فيها؟

ان الدعوات والعزائم لمكونات هذه الطبقة كانت موجودة في السابق،ولكنها في الغالب كانت غير معلنه! ففي حينه كانت تتم الصفقات والمفاوضات والحلول السياسية والاقتصادية والاجتماعية بل والتعينات المقدمه من قبل اطراف المصالح! كانت تبحثها من خلال ما يعرف بالفضاءات الخلوات الواسعة واحيانا المغلقه. وبعد شرب القهوة وتناول الحلويات وما لذ وطاب من أطايب الطعام، كما هو ظاهر الان؟



ما انصح به دولة الرئيس الجديد واستغفرالله مع التماسي العذر حيث انني لست باعلم منه او بالمحيطيين به! ان جلالة الملك اتى به عن دون غيره من الكفؤئين سياسياًوادارياص وفي هذه المرحله وهذا التوقيت الحرج للتأسيس لمرحله جديدة عنوانها الكبير والواضح احقاق العدل والعداله في هيكلة الوطن والمواطن، وهو ما اكده معالي وزير الشباب في برنامج ستون دقيقة بحضور الاعلامي الكبير والنائب سعادة جميل النمري: فجاء بقاضي عادل وعدد كبير من القضاة؟



ما يلاحظ من خلال اخبار الاعلام : ان النهج الذي يسير فيه دولة الرئيس ووزرائه ملئ بالمطبات المليئه بالمناسبات الغذائيه وهو من يقحم نفسه وفريقه بالعمل والسير نحوها؟



ما اريد ان اصل له ان دولة د. عون الخصاونه ليس لديه الوقت الان لحضور الولائم والمناسبات العامه لمناقشة القضايا السياسيه والاجتماعيه التي تهم الوطن والمواطن كونها معروفه لديه مسبقاً بل ودفعته لكي يضحي بمنصبه العالمي من اجل الجلوس في مواقع القرار المختلفه في موسسات حكومته الاردنيه لايجاد اليات وسياسيات واضحه ضمن جدول زمني محدد لحلها وعرضها على الشعب من خلال مجلس الشعب الوصي علينا رغماً عنا! وبالتالي ليلمس المواطن نتائجها الايجايبه على واقع حياته المعيشيه.

وهو الحد الادنى الذي يريده الشعب ويطمح راعي المسيره الوصول اليه
28-11-2011 11:53 AM
عيسى عيسى
يا اخي كل ما اروح على اجتماع او لقاء تكون المفاجأة بوجود سدور الكننافة بجانب القهوة السادة واحيانا سدور الاوزي اة القدرة او المنسف ويحتار دليلي احضرنا لنتكلم ام لنأكل فاتناول ما قسم الله لي واغادر وانا انقش اسناسي بطرف ورقة باكيت الدخان الفضية وتيتي تيتي مثل مارحتي مثل رما جتي وحياتكم ما بنطلعش باي شي مفيد وهذا هو البرتكول الاردني فاذا حضر واحد وتصرف بحزم وتكلم باندفاع تجد ناره وقد بردت امام الكنافة وغيرها
28-11-2011 03:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات