محاضرة علميـة متخصصة عن أمراض القلب والشـرايين في جامعة الإســـراء


جراسا -

نظمت دائرة العلاقات الثقافيـة والعامـة في جامعة الإسراء وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة محاضرة بعنوان "أمراض القلب والشرايين والوقاية منها " ألقاها الدكتور عبد الباسط الخطيب /استشاري أمراض القلب والشرايين والباطنية , وتناول فيها:أمراض القلب المختلفة مشيرا بأنها مصطلح شامل يشير إلى مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأمراض المحددة التي تصيب القلب نفسـه أو الأوعية الدموية، وخاصة الأوردة والشـرايين المؤدية من والى القلب .

واستعرض الأسباب التي تعزى إليها الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ,وطرق الوقاية منها داء السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع كوليسترول الدم.
وفي جانب الفحوصات التشـخيصية شّـدد على ضرورة إجراء الفحوصات التشخيصية وإجراء قياس للضغط وفحص الدم ولمستوى الكوليسترول الكلي والضار والمفيد والدهون الثلاثية وفحص السكر والسكر التراكمي على الريق.
مبيناً أن الأشخاص الذين يشكون من آلام صدرية يجري لهم تخطيط للقلب ،وفحص لجهد القلب وقد يخضع لتصوير الشرايين التاجية بالصورة النووية او الصورة المقطعية الطبقية المحورية ،وأخيرا تجري قسـطرة الشـرايين التاجية التي توضح الشرايين وتضيّقاتها وشدتها ، وما يلزم بعد ذلك من علاج دوائي أو جراحي أو تداخلي بالبالون والشـبكة .
وشّدد على ضرورة تجنب التدخين حيث يتأثر القلب بعدد قليل من السجائر اليومية ، كما يتأثر المحيطون بالمدخن كالزوجة والأطفال وزملاء العمل ,لا شك ان الإقلاع عن التدخين هو خطوة مهمة في الوقاية والعلاج ،فالتحسـن بالصحة العامة وسلامة الشرايين بشكل خاص تبدأ حال الانقطاع عن التدخين ابتعادا ً عن الموت المفاجئ والجلطة القلبية وهبوط القلب وأعراض أخرى نحن في غنى عنها لتدوم الصحة والعافية على الجميع .
كما وقدم جملة من النصائح الصحية المفيدة للقلب أولها إتباع حمية غذائية والابتعاد عن الدهون الحيوانية المشبعة وتناول الأسماك ، وممارسة رياضة المشــي يوميا ،والمعرفة التامة بأهمية العيش بأسلوب حياة صحي سليم .
واستعرض احدث المستجدات في مجال معالجة مريض القلب مشيداً بالمستوى وبمكانة الأردن على الخريطة العالمية في التقدم الطبي في مجال امراض القلب . والنجاح الهائل لعمليات أمراض القلب في المملكة
وفي نهايــة المحاضرة جرى حوار أجاب من خلاله د.الخطيب على أسئلة واستفسارات الحضور .
حضر المحاضرة عمداء الكليات وعدد من أعضاء الهيئة التدريـسية ورؤساء الاقسام وجمع كبير من طلبة الجامعـــة .



تعليقات القراء

سوار العسل
والله الواحد راح يصير معو سكري وضغط وقلب من اخبار هالجامعات ومشاكلها
27-11-2011 11:02 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات