منارات العلم الى أين ؟؟


يشهد العنف الجامعي اهتماما كبيرا من فئات المجتمع المختلفة على خلفية الشجارات واعمال العنف التي تشهدها الجامعات الاردنية هذه الايام .
حيث يعتبر هذا السلوك السلبي من اخطر المشكلات التي تسود المجتمعات الجامعية بمكوناتها حيث يلجا البعض للعنف دون اللجوء الى الاحتكام للعقل والتفكير لحل المشاكل حتى باتت المنارات العلمية اعشاشا للتعصب والعنف والتصرفات الغير عقلانية وتحولت ساحات الجامعات الى ساحات قتالية ابطالها طلاب يمسكون الحجارة والعصي وربما الاسلحة بدلا من الكتب والدفاتر والاقلام وباتت اللهجة المستخدمة هي الشتائم بدلا من اللغة المنهجية العلمية !!!
ناهيك عن الخسائر المادية التي تتكبدها الجامعة وحالات الذعر الناتجة عن انطلاق الشجارات المفاجاة والتي تثير خوف بعض الطلبة وضياع مستقبل المشتركين في المشاجرات سواءا بالفصل او الحرمان او المركز الامني اذا ادت المشاجرة الى خسائر كبرى.
اما اذا سلطنا الضوء على اسباب العنف الجامعي والتي قد تتشابه وتتفق الاراء الى انها اسباب تافهة بطبيعتها او سباب لا داعي لوجودها في المجتمع الجامعي فمن التعصب القبلي والعشائري الى جماعات الصداقة والشللية الى مشاكل الانتخابات الخاصة بمجلس الطلبة او الاحقاد الشخصية بالاضافة الى موقف الامن الجامعي من هذه المشاكل حيث يكون الامن غير قادر على فض النزاع بالتروي والتعامل مع هذه الظواهر .
ففي كل شجار ترى مواكب الدعم والمؤازرة التي تدفع بالطلاب الحمية لنصرة اطراف الشجار اذا كانوا من نفس العشيرة او المنطقة ثم يتم تغييب الطلاب عن عقولهم فتندفع حالات اللاوعي التي تترجم الى ضرب ورشق وشتائم وطعن وكأنك تشاهد فيلم سينمائي مليء بمشاهد العنف وقد يتبع الفيلم جزءا اخر اذا تم توسيع نطاق المشاجرة ليتم تعزيزها بقوات من خارج الجامعة فهم يأتون للفزعة بكبسة زر من الهاتف او ان تخرج الى خارج الجامعة ليكتمل المشهد الغير حضاري .
وكم استغرب من قرارات الجامعات الصامتة والمتكتمة التي قد تتهاون في تطبيقها وتحاول اخفاؤها مما لا يساهم في الحلول للمشكلة ناهيك عن الواسطة والمحسوبية اذا كانت الجامعة في محيط عشائري، فهل تم تحويل الصرح العلمي والصرح الذي يخرج اجيالا مدركة وواعية الى بؤر خلافات وشجارات تؤدي الى تكسير مرافق الجامعة وتحطيم مقتنياتها ..؟؟
لماذا نشوه صورة التعليم في وطننا بهذا الشكل الغير واعي والغير مبرر ؟؟
لماذا لا نحافظ على صورة التعليم والصرح العلمي فهو جواز سفرنا لدى الدول الاخرى فجامعاتنا تضم طلبه واعضاء تدريس واداريين من شتى بقاع العالم فهل تحول الانتماء للعشائر والتعصبات والامور الشخصية بدلا من الانتماء للجامعة ؟؟؟
يجب ان يتم استيعاب الطلاب داخل الاسوار بدلا من اخراجهم الى الشارع فيختلط الحابل بالنابل وتندمج عناصر المجتمع الخارجي مع الجامعي مما يؤدي الى حالة من التخبط وعدم الانضباط ..
لماذا لا تقوم الجامعات بتعزيز قيم المحبة وتعزيز الفكر الايجابي للطلاب ؟؟
لماذا لا نحترم قوانين الجامعات ونحافظ على ممتلكاتها وصونها ؟؟
لماذا لا نقوم باجتثاث اساليب العنف من جذورها وتقليص نطاقها ؟؟
اعتقد ان على الجامعات ان تقوم بتكثيف الاساليب التوعوية للطلاب من محاضرات وندوات عن العنف الجامعي وملء الفراغ بنشاطات تشغل الطالب عن الشجار وتنمي مداركه وتبعد اختلاطه بفتيل الشجار والعنف كما ان على الجامعة مراقبة التجمعات الطلابية كل فترة حتى لا تكون سببا في اشتعال نيران الخلافات .
كما يجب تخصيص منهاج يــُعنى بالثقافة الجامعية للطلبة المستجدين يحتوي على بند العنف الجامعي ويكون بمثابة قانون او دستور جامعي يطبق كل فقراته على من يقوم بالعنف .. كما ان على امن الجامعة ان يقوم بضبط الداخلين الى الجامعة من غير الطلاب وتفعيل قرارات الجامعة وعدم التهاون في اتخاذ ها ..
ليكن الصرح الجامعي منارة تعليم تعكس الصورة الجميلة عن الجامعات وعن الطلاب في وطننا الغالي .



تعليقات القراء

ايمن
مهزلة
27-11-2011 12:53 PM
وجهة نظر
الاسباب تافهة دايمن حول البنات
27-11-2011 12:54 PM
كافي غياب
الحل نجيب عصير حل لانه احنا شعب ما بدنا نتعلم بدنا بس هوشات وطوشات وابن عمي وابن عشيرتي
27-11-2011 12:55 PM
ابو اسامة
العلم نور والجهل ظلام والادارة بالجامعات لازم تحط قوانين بصرف النظر عن كل اعتبار ويكون صلب
27-11-2011 12:56 PM
خبر طازج بمناسبة المقال
العشرات من طلاب وذوي احد العشائر قد قاموا بالهجوم على جامعة البلقاء التطبيقية، مما دفع قوات الدرك للتصدي لهم ومنعهم من اقتحام اسوار الجامعة.

وقال شهود العيان: أن هذه الاحداث جاءت على خلفية الاحداث والمشاجرات التي شهدتها الجامعة الاسبوع الماضي.

وفي تطور لاحق افاد بعض طلاب الجامعة وأن المعتدين على الجامعة قاموا باطلاق العيارات النارية بواسطة الرشاشات، بالإضافة إلى استخدام الاسلحة البيضاء وتراشق الحجارة، مشيرين إلى وقوع اصابات.

وأشار الطلاب إلى أن المشاركين في المشاجرة قاموا بالاعتداء على ممتلكات الجامعة وتحطيم بعض المركبات.
وقال الطلاب "لسرايا" بأن الجامعة قامت بتعليق الدوام .

كما أكدناس بأن هنالك تواجد أمني مكثف امام البوابة الخلفية لجامعة البلقاء، بالإضافة إلى وجود تجمعات شبابية باتجاه طريق عيرا ويرقا محاطة برجال الأمن والدرك.

وأكد شهود العيان إلى أن طلاب الجامعة يواجهون صعوبات في ايجاد وسائل نقل، الأمر الذي دفعهم إلى النزول إلى سوق السلط بحثاً عن حافلات تقلهم إلى منازلهم.
27-11-2011 12:58 PM
بدون يمين هههههههههه
احيلوا امن الجامعات علي كعطاء صدقوني وبدون يامين ساطبق عليهم طريقة الحجاج وهى 4...4....3
27-11-2011 12:59 PM
محمد العايدي
تغيير كل الرؤساء تغيير كل الامن تغيير سياسات الجامعات الغاء الاعتبارات العشائرية عند تطبيق القوانين فقانون الجامعة هو السائد والغالب وغض النظر عن الواسطات مراقبة ابناء العشائر كل يوم
27-11-2011 01:02 PM
عبدالله
الله يهدي ... كله عشان واحد كسر ايد الثاني حلوها بالتفاهم ما خربت الدنيا يعني
27-11-2011 01:06 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات