هو إبن عشيرة قبل أن يكون إبن وطن !!


أحد المعلقين على صفحات الانترنت وفي قضية عمالية في أحدى المؤسسات الحكومية عقب بأنه قبل أن يكون موظف هو ابن عشيرة ،وفي هذه الجملة ما تتسع له صفحات مئات الكتب في التحليل والبحث عن أسباب وجود مثل هذه العقلية في العلاقة مابين الوظيفة التي توفرهاالحكومة لهذاالمواطن وبين كونه قبل كل شيء هو إبن عشيرة .
لماذا هذا الانفصام الواضح في طريقة التعبير عن دور هذا الفرد في المجتمع من خلال كونه موظف حكومي يقوم بأجداء دوره في المجتمع ككل وهذا المجتمع يمثل الدولة وبالتالي حد المكونات الاساسية في مفهوم الوطن ، ولكننا نجد أن الدولة التي تعنى بتوفير الوظيفة للمواطن من خلال أطر محاصصية وعشائرية ومناطقية دون النظر للمقاييس المطلوبة للوظيفة كعمل يتطلب مجموعة من المهارات الاكاديمية أو المهنية تستحق أن يوجه لها هذا المواطن مثل هذه الجملة التوضيحية ، لأنها كحكومة لم تقم ببذل أي جهد في تطوير ما يسمى بمواردها البشرية على أسس مهنية تكون بها الوظيفة والمهام المطلوب هي أساس التعيين وملىء الشاغر .
وليس غريب أن توجد مثل هذه العقلية في الحكم على العلاقة ما بين هذه الدولة وهذا المواطن لأن الأصل في الاشياء في هذه الحكومة وعلى أعلى مستويات التعيين هو ما جعل هذا المواطن ( إبن العشيرة ) يعبر عن علاقته بهذا الاسلوب .
ونتيجة لترسخ هذه العقلية في التفكير للحكم على هذه العلاقة علينا أن لانستغرب عدم وجود مفهوم واضح للمواطنة بين هذا المواطن والوطن ككل ، لأن الوطن بالنسبة له يتساوى مع الوظيفة التي منحت له لأنها من الواجبات المنوطة بالحكومة والتي يجب أن تقدم له على طبق من ذهب تحيط به زهور عشيرته أو منطقته أو محاصصته .
وفي إستمرارية هذه الحالة من عدم الوضوح في مفهوم المواطنة والوطن بكافة مكوناته من شعب وأرض وحكومة ليس من العيب أن يعلن أي (أردني) أنه أبن عشيرة قبل أن يكون أبن وطن !!



تعليقات القراء

مراقب
....لا تتلاعب في الالفاظ ( هذا الموظف عندما حضرت المراجع يتعرض لشخصه ويتعمد اهانته لاهانت الدوله التي يسعى اليه هذا المراجع يقول الموظف احرص تغلط انا ابن عشيره مثلك) وين الغلط روح يا ابو .....شوف شو يصير باابو .... والباقي عندك مقالات مكشوفه غلط ايقول انا ابن عشيره سيدنا محمد عليه السلام قال ( انا ابن عبد المطلب) وعوده ... يقول انا من عشيرة...
23-11-2011 02:52 AM
هذلول بن متعب
........
رد من المحرر:
نعتذر....
23-11-2011 09:04 AM
حسام البطيخي
نعم .. ونحن جميعنا نعلم بأن العد الجماعي يبداء من رقم ثلاثة فما فوق يعني اي عائلة عددها اكثر من ثلاثة تعتبر عشيرة والكل يطبق عليهم القانون ... من له حق يأخذه ومن منهم على باطل يعاقب ..؟؟
23-11-2011 11:41 AM
هنديه حمراءءء
وليش زعلان والله الذي لاينتمي لعشيره لااصل له وانت تعرف المجتمع الاردني عشائري ولااعلم ليش البعض يتحسس من هالكلمه وهنا لايفوتني ان اطرح سؤال
اذا المصري تحدث عن نفسه وعن مصريته قيل {قومي}
واذا السوري تحدث عن عروبته وسوريته قيل {وطني}
واذا الاردني تحدث عن اصله وهويته الاردنيه قيل {عنصري}
لمااااااذا؟؟؟؟؟؟
25-11-2011 03:22 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات