دولة الرئيس .. راس الذيب علّمن


أسوق هذه القصة، لعل وعسى أن يستفيد منها رئيس الحكومة المكلّف - الهابط الينا من لاهاي - السيد عون الخصاونة، وأتمنى عليه وهو الدارس للتاريخ، أن يتعظ من تجارب غيره ممن سبقوه في تولي مهام رئاسة الحكومات، حيث يقول المثل الشعبي \\\"راس الذيب علّمني\\\" وهو مثلٌ يُضرب كناية عن إحكام العقل في ساعة الضرورة والاتعاظ بما آل اليه الآخرون، وقصة هذا المثل تروي أن أسداً وذئباً وثعلباً \\\"الحصيني\\\" ترافقوا سوية للصيد، وبعد رحلة مضنية، اصطادوا ثوراً وغزالاً وأرنباً. جلسوا ثلاثتهم ليتقاسموا.. فطلب الأسد من الذئب أن يقوم بعملية التوزيع، مخاطباً إياه: قسّم لنا يا ذئب ما اصدناه. فقال الذئب: الثور لك يا سيدي الأسد، والغزال لي أنا، أما الأرنب فهو للثعلب.
انفعل الأسد وغضب ووجه ضربة للذئب كانت هي القاضية، حيث انفصل رأسه عن جسمه. ثم التفت الى الثعلب مخاطباً إياه: أبو الحصيني. وقبل أن يكمل جملته، كان الثعلب - وهو الموصوف بخبثه وذكائه ودهائه وفطنته – يرد على الأسد: نعم يا سيدي. فرد عليه الأسد: قسّم لنا صيد اليوم. فقال الثعلب: الثور طبعاً من نصيبكم سيدي، والغزال لحضرتكم، وكذلك الأرنب لجنابكم، وأنا بخدمتكم ويكفيني رضاكم.
ضحك الأسد واستند للخلف، وسأل الثعلب: أبو الحصين، من الذي علّمك هذه القسمة. فرد الثعلب: راس الذيب علمني.
لله دره كم هو غبي ذلك الذئب المسكين وكم هو فطين \\\"أبو الحصيني\\\" ويا ليت دولة \\\"أبو علي\\\" يعتبر ويتعظ.



تعليقات القراء

فلاح أديهم المسلم
وفي رواية أخرى بسند رواته ثقات أنّ الأسد ضرب الذئب ضربة طار منها فتعلقت أمعاؤه بشجرة كانوا يستظلون بها , وعندما قسم أبو الحصين تلك القسمة قال له الأسد : من علمك حسن الذوق ؟؟ فقال : المعلّق فوق !! أمّا الرئيس فإنّه على الرغم من هبوطه من لاهاي فأنا أراهن على أنّه يعرف عن الأردن وهموهمها أكثر مما يعرفه كثير من نواب الشعب .
22-11-2011 11:13 AM
سامي مهيار
نحن في اغلب الأوقات ننتقد لأجل النقدولا يعجبنا العجب..ان دولة الرئيس هو قاضي وهو شخصية كفؤه وهو قادر على حمل المسؤولية باقتدار وقد أثنى عليه جلالة الملك ..وأعتقد أن علينا جميعا مواطنين ونواب أن نقف معه وأثني على أخي فلاح كاتب التعليق رقم 1 بأن دولة الرئيس القادم من لاهاي يعرف الكثير عن الأردن وهمومه أكثر مما يعرفه كثير من نوابنا ومسؤولينا..ندعو بالتوفيق لدولة الرئيس وأعانه الله على أداء مهمته وحمى الله الوطن .

22-11-2011 11:44 AM
واثق
انا واثق تماما ان الرئيس عنده دراية ونزاهةوحرص اكثر من النواب
23-11-2011 08:25 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات