واسطات


قد نكون نحن الدولة الوحيدة التي يمكن فيها للمغترب والوافد ان يصنع فيها لنفسه أرضية وشبكة علاقات على مستوى رفيع جدا . يحتاجونهم للواسطات ، أنا لا اتكلم من فراغ ، فان امكنكم تفحصوا تلفون أي واحد منهم ، وستعرفون صدق ما اقول .

الجميل انهم يميزون تلك الواسطات ، قد تجد مثلا تلفون لمحمد أفندي ، وصايل بيه ، قد تجد احيانا تلفون مسجل تحت اسم "المعلم" ، ترى من يكون هذا المعلم ؟! ، الغشيم مثلي قد يظنه في بادئ الامر انه صاحب الشغل ، لكن يتبن فيما بعد انه تلفون شخصية مهمة جدا في المجتمع .

أمس وفي لحظة فضفضة مع صديق ، اخبرني بان هناك عامل وافد ، توسط لأجله لاتمام معاملة قانونية بكل معنى الكلمة ، واخبرني بان العامل قام بالاتصال مع محمد بيه والتوصية عليه، وبالطبع محمد بيه لم يقصر فتم تقليل ملح الروتين على المعاملة ومشت .

صديقي كان حزينا عندما اخبرني ، قال لي : كل أردنيتي واسمي ، لم يكونا كافيين للتغاضي عن روتين لا يقدم ولا يؤخر ، في انجاز معاملة سأرمي فيها بالادراج الى ان أموت ، بل كان لابد لوجود واسطة من واحد " مشم " .

وفي محاولة للتخفيف على صديقي وخلق جو مداعبة ، قلت له " بالله عليك احكي معاه واساله بعرف حدا في (...) ، أتصل صديقي به وساله ، وكان الرد ( ليا واحد مهم معرفة لو عاوز حكلمهولك ) ، أغلق صديقي الهاتف وقال لي " عاجبك " ؟!.

المسالة ليست اعجاب من عدمه ، المسالة اما نحن من اصبحنا مغتربين واما اننا ساهمنا في تصدير الواسطة على الصعيد العالمي .

في كلا الحالتين ، لا ننكر بان خلق فضاء خالي من الواسطات والمحسوبيات ، أمر مشابه لخلق مدينة أفلاطون الفاضلة .


Khaldon00f@yahoo.com



تعليقات القراء

هذلول بن متعب
الواسطه جزء من تراثك الادبي و الاجتماعي و على مر العصور
22-11-2011 11:05 AM
بياض العين
شو بالنسبه للصوره .كأنوا الكرسي كبير
23-11-2011 01:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات