حكومتنا الرشيدة .. مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة


لقد كتبت مقالاً من قبل يتلمس متطلبات المرحلة القادمة والمسؤولية المشتركة بين المواطنين بشتى مستوياتهم، والحكومة من جهة أخرى والتي تعتبر الجهة التنفيذية الوحيدة في المملكة، كما أنني قد أشرت أيضاً إلى استخدام النقد البناء كوسيلة تفكير نموذجية للمواطنين للتنبيه على المشكلة ثم الوقوف عليها من أجل حلها إن كان عند الحكومة هي الأخرى النية الحسنة.
وفي العودة إلى أصل الموضوع وأثناء دخولي إلى ارض المملكة عائدا من المملكة العربية السعودية لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك بين أحضان وطني العزيز مروراً بالطريق المؤدي من حدود العمري إلى باقي محافظات المملكة عموماً، والعاصمة عمان ومحافظة الزرقاء على وجه الخصوص هزني منظر هذا الطريق الذي يعتبر واجهة الأردن وعنوان تقدمها، ويعكس مدى حرص الدولة على أرواح أبنائها في الداخل وفي الخارج. الحقيقة أن هذا الطريق يعتبر خطراً يهدد أرواح الناس ويسلب منهم لحظة الاستمتاع بالطريق بعد طول غياب، ففرحة الوصول إلى الأردن مسلوبة ومفقودة بسبب التعب والتركيز الواصل إلى أعلى حدوده، خصوصاً وأن معظم السائقين يأتون براً قاطعين مسافات طويلة، فأغلبهم يأتون من مسافة لا تقل بحدها المتوسط عن الألف كيلو متر.
وقد سمعنا كثيراً من إخوتنا المغتربين قصصاً كثيرة تعبر عن خطورة هذه الطريق، وأمنيات تخرج بتنهدات مصحوبة بالترجي لإصلاح هذه الطريق وتوسعتها. علما بان هذه الطريق ليست بمشكلة آنية حدثت منذ فترة بسيطة، وإنما هي مشكلة موجودة منذ زمن ليس بقصير (خطأ في الإنشاء والتصميم) والمصيبة بعدم وجود أي بوادر قريبة في المستقبل تشير إلى إصلاحها وتوسعتها من ألفها إلى يائها.
واجبي أولا كمواطن وشاهد ثانياً هو التنبيه لمثل هذه المشكلة، ولما يترتب عليها من انتقادات من قبل إخواننا المغتربين عند المقارنة بينها وبين الطرق السريعة الأخرى في البلاد المجاورة. ناهيك عن المخسر المترتب على هذه الطريق من ناحية اقتصادية، فكثير من إخواننا في الخليج العربي إضافة إلى آخرين من باقي الدول العربية مقيمين في دول الخليج العربي يتمنون زيارة الأردن، إلا أن الحائل عن الزيارة هي التوصيات المقدمة لهم من ناس سبق لهم أن عبروا هذه الطريق.
أتساءل هنا فيما إذا كان أحد الوزراء بشكل عام، والأشغال والتخطيط بشكل خاص قد عبر من هذا الطريق راكباً أو سائقاً لسيارته، والتساؤل هنا يشمل الحكومات السابقة، ويأتي بحكم البعد الجغرافي لهذه المنطقة خاصة إن كانوا يعيشون بمناطق راقية، لا يشوب طريقها شائبةً ما.
وبالرجوع إلى بداية هذا المقال في استخدام النقد البناء كوسيلة للكتابة وحل المشكلات، أرى بان الحل أيتها الحكومة الحالية لهذه المشكلة قد يكون انطلاقاً من الحكمة التي تقول أن تصل متأخراً خيراً من أن لا تصل، وذلك من خلال التوسعة على فترات زمنية متجزئة، لكن الأهم لهذه المشكلة هو البدء وعدم التأجيل حتى النسيان.



تعليقات القراء

هذلول بن متعب
1.( والتي تعتبر الجهة التنفيذية الوحيدة)هذا غير صحيح.

2.(كان عند الحكومة هي الأخرى النية الحسنة.)هذا غير كاف للانتاج.

3.( الذي يعتبر واجهة الأردن وعنوان تقدمها، )هذا ايضا غير صحيح.

4.(وذلك من خلال التوسعة على فترات زمنية متجزئة، )ماذا؟يا رجل تم تعبيد 38كم في يوم واحد من قبل شركه اسرائيليه
20-11-2011 03:01 PM
مغترب يرد على هذلول.
1.( والتي تعتبر الجهة التنفيذية الوحيدة)هذا غير صحيح.

هذا صحيح 100 بالميه واذا فيه جهة تنفيذيه ثانية بتصرف على البلد اذكرها. اي انته باب بيتك بدك الحكومة تنظفه.

2. لما المواطن يصل لمرحلة النقد البناء لازم الحكومة تبادله نفس الشعور وتستجيب.

3. يا فاهم عنوان تقدم الشعوب يكون بالبنية التحتية والطرق منها.

لم يخرج بالشكل الصحيييييييييييييح يا بني آدم يا هذلول ... منته قاعد بالاردن مش دااري قديش احنا بنعاني وخليها على الله يا هذلول.



الخلاصة : اسلوبك جميل جدا يا دكتور في طرح القضايا وبنتمنى فعلاً تبادلنا الحكومة وترد على مطالبك وبنتمنى تستمر كمان وكمان.



20-11-2011 08:07 PM
اردني غيور
كلامك بمحله يا دكتور وشكرا لغيرتك على هالبلد
20-11-2011 10:57 PM
مواطن من الازرق
يا الله شو حطيت ايدك على الوجع يا دكتور ، إحنا من أهل الأزرق وما واحد فينا محرك ساكن، يا ريت انك تنزل عن الأزرق والله الا ننتخبك ونفديكي بحالنا.
20-11-2011 11:36 PM
مواطن شريف
في الواقع هذا الطريق سيء جدا لدرجة تقشعر منها الابدان و الادها و الامر اني لم الاحظ اي اهتمام في اصلاح او حتى ترميم الشارع على مدى حكومات كثيرة .
اشكر كاتب المقال على لفت الانتباه لهذا الشارع و اشكرة ايضا على طريقة الراقية في طرح الموضوع واتمنا قراءة المزيز من كتاباتك.
21-11-2011 05:58 AM
عاشق الصحراء
يا دكتوووووووور فكرك الحكومة ما هي داريا بس الله يعين ونتامل من الله خير
21-11-2011 07:40 AM
اردني بالسعوديه
والله هذا الكلام صحيح ميه بالميه يعني الواحد وهو ماشي بالسياره بقول رح تفكك لقطع لانه ما شاءالله الحفره ملزقه بالعجل وفوق هيك كله شاحنات وتريلات والله ارواحنا برقبة الحكومه
21-11-2011 10:38 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات