الربيع العربي فرصة من .. الملك أم الشعب ؟


سأتعامل مع لقاء الملك مع بي بي سي بشكل انتقائي ومتحيز للشأن المحلي دون النظر لأي طروحات أبداها الملك عن الشأن العربي أو الفلسطيني أو الدولي ، لأن فيما قاله الملك عن الشأن المحلي به من المتغيرات الرئيسية الشيء الكثير وهي متغيرات أساسيه في تحديد العلاقة ما بين الملك والشعب والحكومة ورموز السياسة الأردنية بشكليها الجديد والقديم . وبكل وضوح قال الملك أن الربيع العربي هو فرصته كملك للتخلص من سيطرة الحرس القديم على مقدرات وسياسات الإصلاح بالبلد ، وأنه طوال اثني عشر عاما وهذا الحرس القديم يضع العصا بين مفاصل عجلات الإصلاح في الأردن من منطلق المحافظة على استمرارية تدفق مصالحه سواء المالية أو السلطوية خوفا من أن ينفني ويندثر. وهنا هذا اعتراف علني للملك بوجود مثل هؤلاء الأشخاص ومدى نفوذهم في القرار والحياة السياسية الأردنية ، وسؤالي هنا للملك : نحن ستة ملايين مواطن ونعيش على بقة من الجغرافيا لا تتجاوز المائة الف كيلو متر مربع ونسبة الشباب تمثل نصف المجتمع ، فمن هم هؤلاء الحرس القديم ؟ ، وكم يبلغ عددهم ؟ ، وهل هناك مؤسسات رسمية تمثلهم ؟ ، أم ان هناك مؤسسات رسمية حساسة سيطرون عليها منذ سنوات ؟ ، وكيف يمكن لمجموعة من الأشخاص أكل عليهم الزمان وشرب أن يسيروا شعبا كاملا بناء على مصالحهم الخاصة والأنانية ؟
. كل الأسئلة السابقة أيها الملك بحاجة لإجابة ، والشيء الأكثر تعجبا في تصريح الملك هو إذا كان هؤلاء يسمون بالحرس القديم فلماذا لا نسمي الأشياء بأسمائها ونقول أنهم من بقية فترة حكم الملك حسين رحمه الله ، وأن الملك حسين قد أورثك عبئا ثقيلا من التراكمات وجاء الربيع العربي لك على طبق من ذهب كي تتخلص منها . وربما تكون قد تلاقت أهداف وأمنيات الطرفين ( الملك والشعب ) للاستفادة من هذا الربيع وتخلص كلا الطرفين من عبئ وتراكمات خمسون عاما من المراضاة وتطييب الخواطر وبناء مؤسسات دولة أصبحت تشكل عبئا ماليا وإداريا على جسم الوطن نتيجة لسياسات خذ ثوبي ولا تفضحني والذي تركه والدك لي ولك فقط والباقي من الأبناء لهم الله والزمن ، وفي نفس الوقت ذهب عن بال هذه الفئة من قدام الحرس والمتنفذين أن هناك جيل أخر من ابناء الوطن ملكوا العلم والمعرفة والقدرة على الحوار بعيدا عن مِنْنْ الحكومة وعطاياها وان هذا الجيل سوف لن يفوت مثل هذه الفرصة من الربيع العربي دون الحصول على حقوقه الأساسية في الحياة الكريمة وحرية الرأي والتعبير والمساواة في اقتسام خيرات الوطن دون التغول عليها ، وهم في نفس الوقت جيل من الشباب يتساوون مع الملك بالعمر والخبرة والمعرفة . إذا هل الربيع العربي هو فرصة للملك أم للشعب ؟



تعليقات القراء

هذلول بن متعب
جربهم سيدنا يا سيد احمد في ما يسمى بوزراء الديجتال في حكومه ....على شبابه ........
17-11-2011 10:24 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات