الازمه في سوريا شأن عربي فقط


الأزمه في سوريا مقلقه جدا وللجميع , للعرب وغير العرب , ونتأسف كثيرا لما نراه كل يوم في سوريا . ونقولها بصوت عالي يسمعه الغرب قبل العرب , ان على النظام السوري حل هذه الأزمه وبأية وسيله , ومهما كلفهم ذلك , ويجب عليهم ايقاف نزيف الدم الذي وصل الى حد غير مقبول .


الموضوع يخص دوله عربيه بالدرجه الاولى , والاولى ان تتدخل الدول العربيه بحل هذه الأزمه , وأن تعمل جامعة الدول العربيه ليلا ونهارا , وبكل طاقتها كي تتمكن من السيطره على الموضوع , والخروج بحل عادل وسليم لهذه المأساه , وهي بالمناسبه واقصد جامعة الدول العربيه تعمل على ذلك , وقد شاهدنا الخطه العربيه التي طرحت قبل اسابيع وهي تحتاج الى متابعه ومثابره من اجل اجبار جميع الاطراف على القبول بها وتنفيذها . وان لا نستسلم ونيأس ونترك الموضوع للدول الاجنبيه لتبني هذه القضيه والتصرف بها وبما يحلو ويروق لهم عمله.


انا ارى ان تركيا متحمسه جدا للتدخل في هذه القضيه وكل فتره يخرج علينا المسؤولون الاتراك ويسمعوننا تهديداتهم وتوعدهم لسوريا والنظام السوري , وكانهم باتوا يهتمون بامرنا اكثر من اهتمامنا بانفسنا . وهناك دولا غير تركيا تسن بسيوفها وتعد العده استعدادا للقتال والانقضاض على سوريا .


ترى لو كان الموضوع في دوله اوروبيه او غربيه او حتى في القاره الفقيره السوداء , هل سيكون هذا الحماس موجودا للتدخل بهم ..؟؟ اشك كثيرا في ذلك .


وبالمناسبه اليوم رايت كيف قامت الشرطه الامريكيه بفض الاعتصام الذي نفذ من قبل مجموعة حاولت احتلال الوول ستريت في نيويورك , وقامت بتجميع خيمهم استعدادا لاتلافها . ولن اعلق كثيرا على هذا فالامور تعبر عن نفسها .


انا اقول ان الشأن شأن عربي بحت , ويجب علينا نحن العرب التعامل معه وحتى اللحظه الاخيره , وان لا يخرج من البيت العربي . ويجب على النظام السوري ان يسمع كلمة اشقاءه ويسمع وياخذ بنصيحتهم قبل فوات الاوان وقبل تدويل قضيتهم , وهي باتت قاب قوسين او ادنى .هناك من له مصلحة في تمزيق الدول العربيه جميعها دون استثناء , وخلق الفتن فيها .


الامه العربيه ليس في خير هذه الايام وكلنا يدرك ذلك , النار تمتد من دولة الى اخرى , علينا ان نساهم جميعا في اطفاءها . استقرار سوريا يهمنا جميعا والاستقرار في اليمن يهمنا ايضا .


اصوات الدول الغربيه وغيرها غير مقبوله . لكل مصلحته في كل كلمة وفي كل تصريح يطلقه وان بدا جيدا للبعض , مفارقات عجيبه نراها في مواقفهم . في الوقت الذي طرح فيه موضوع الاعتراف بالدوله الفلسطينيه كعضو في الامم المتحده ,لم نلق حماسا مثل الحماس الذي نراه في الانقضاض على دولة عربيه . لا بل تم وقف دعم مؤسسات دوليه لانها اعترفت بفلسطين كعضو في منظمة اليونسكو مما اجبرها على وقف برامجها وخدماتها التي تقدمها .


نأمل من القياده السوريه الاستجابه لصوت العقل والمنطق وحل هذه الازمه وتغيير اسلوب التعامل مع ما يجري عندهم من مظاهرات واعتصامات . ونأمل ايضا من القوى المعارضه لديهم تغليب مصلحة وطنهم على كل الاعتبارات الاخرى .


يقال بالمثل العامي - الطبخه اذا كثروا طباخينها خربت - وارى ان الطبخه السوريه قد كثر طباخوها وطهاتها ومنظريها . وزير الخارجيه الروسي يعتبر قرار وزراء الخارجيه العرب خطأ وهو عباره عن مخطط مبيت مسبقا . وايران لها موقفها الخاص بها , وحزب الله يستغل الظرف ويهدد بتحريك خلاياه النائمه . وغيرهم الكثير الكثير ممن له مواقفه الخاصه التي تصب في مصلحته فقط .


ولو تساءلنا من المستفيد من تأزيم الوضع , ووضع النار تحت الموقد , لعرفنا انه هو عدو الامه العربيه فقط .


كلمة اخيره اوجهها للقياده السوريه وللشعب السوري الشقيق ايضا - بالله عليكم احقنوا الدماء واجلسوا معا وتحاوروا واعملوا على حل قضيتكم فيما بينكم , وبمساعدة اخوانكم العرب , قبل ان تخرج الامور من ايديكم , وتدمروا بلدكم وتعيدوه عشرات السنين الى الخلف , واتعضوا ممن سبقكم في ذلك واستفيدوا من تجارب غيركم .


الغرب لن يرحمكم ولن يجلب لكم لا الحريه ولا الديمقراطيه , لا بل سوف تستنزف مقدرات بلدكم , وتصبحون بعدها نادمون وقت لا ينفع فيه الندم . والامثله امامكم واضحة وضوح الشمس .



تعليقات القراء

احمد الازايده
الحجي على المرتكي هيّن
16-11-2011 05:36 AM
هذلول بن متب
نعم ,شان عربي بقياده الامه القطريه العظيمه مع الاعتذار للشعب القطري الكريم
16-11-2011 08:24 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات