ذبحتونا : وزيرة التعليم العالي تبدأ مهامها بقرارات تشجيع "جشع"أصحاب الجامعات الخاصة


جراسا -

الجامعات الخاصة ترفع رسومها بشكل شبه سنوي دون رقيب أو حسيب

أولوية استراتيجية التعليم العالي رفع جودة التعليم أم زيادة أرباح الجامعات الخاصة؟!

أكدت حملة ذبحتونا رفضها استمرار انصياع مجلس التعليم العالي لأصحاب رأس المال المتاجر بالعلم، واعتبرت أن وزارة التعليم العالي ومجلس التعليم العالي هما مؤسسات تابعة لحكومة يفترض أن تمثل مصالح المواطنين وليس رؤوس الأموال.

ويأتي هذا على خلفية تسريبات تم نشرها في صحيفة الدستور يوم أمس الأحد، 13 تشرين الثاني، 2011 أكدت فيها مصادر مطلعة أن هناك توجها جادا لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاتخاذ قرار برفع الطاقة الاستيعابية للتخصصات في الجامعات الخاصة لتزيد نسبة (استاذ الى طالب) من 20 طالبا الى 25 طالبا للأستاذ الواحد. وتذرعت هذه المصادر بأن هكذا قرار" سيعمل على زيادة عدد الملتحقين بالجامعات الخاصة من 8 آلاف إلى 10 آلاف سنويا ، كما أنه سيحد من سفر الطلبة الأردنيين للدراسة في الخارج كما أن من شأنه استيعاب طلبه عرب للدراسة في الجامعات الخاصة التي تتمتع بقدرات أكاديمية وسمعة متميزة بالعديد من التخصصات" حسب المصدر.

وأشارت الحملة إلى أن الحكومة ممثلة بوزارة ومجلس التعليم العالي وضعت كافة التشريعات والإجراءات لخدمة أصحاب رأس المال المتاجر بالعلم وذلك بالتعاون مع المجالس النيابية المتعاقبة، فقانون الجامعات الأردنية سمح لصاحب الجامعة بأن يكون له مقر داخل الحرم الجامعي وكأننا في مزرعة أو مول، كما جعل تسمية رئيس الجامعة بتنسيب من صاحب الجامعة وليس مجلس الأمناء، فيما غابت أي مادة تتعلق برقابة رسمية على رسوم هذه الجامعات وماليتها.

إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" نؤكد على ما يلي :

1_ كان الأولى بوزيرة التعليم العالي أن تقف أمام حجم الاستغلال الذي يقوم به أصحاب الجامعات الخاصة تجاه الطلبة، فقد رصدت الحملة ووصلها عشرات الشكاوى حول رفع هذه الجامعات لرسومها بشكل شبه سنوي دون رقيب أو حسيب.

2_ تستغرب الحملة استمرار مجلس التعليم العالي بالحفاظ على سرية قراراته وإخراجها من خلال (مصدر مطلع) الأمر الذي يؤكد خشية هذه الحكومة من كشف أهداف سياساتها.

3_ فيما يتعلق بالقرار، ترى الحملة أن رفع الطاقة الاستيعابية للجامعات الخاصة لا يهدف سوى لزيادة أرباح هذه الجامعات وهو قرار يأتي إرضاءاً لجشع أصحاب هذه الجامعات الذين يتعاطون بمنطق العلم من أجل الربح والربح فقط.

4_ بإمكان الجامعات الخاصة أن تزيد طاقتها الاستيعابية أضعاف وضعها الحالي من خلال زيادة أعداد أعضاء الهيئة التدريسية، ولكن رأس المال المتاجر بالعلم يريد أن يرفع طاقته الاستيعابية دون تكاليف مالية إضافية، فاستجابت له وزيرتنا الجديدة دون تردد.

5_ إن هذا القرار يعني إضعاف مخرجات التعليم العالي من خلال زيادة أعداد الطلبة وإبقاء أعداد المدرّسين على وضعه، وهو الأمر الذي يطرح سؤالاً حول أولوية استراتيجية التعليم العالي:هل هو رفع جودة التعليم أم رفع وزيادة أرباح الجامعات الخاصة؟؟

إن وزيرة التعليم العالي مطالبة بإعادة النظر في قرارها هذا كخطوة أولى نحو إعادة النظر بقانون الجامعات الأردنية بما يعطي الهيئات الحكومية الحق في مراقبة رسوم الجامعات الخاصة وكافة قراراتها المالية، وبما يحمي المواطن من جشع أصحاب هذه الجامعات ، كما تعيد الحملة التأكيد على مطلبها بتفعيل توجه كان وزير التعليم العالي الأسبق الدكتور عمر شديفات قد أعلنه ويتمثل بتحديد سقف أعلى لأرباح الجامعات بما لا يزيد على ألـ 15% من كلفتها التشغيلية، وهو القرار الذي سيعيد الجامعات إلى وضعها الطبيعي: منارات علم وإبداع ورافد لقادة المستقبل.



تعليقات القراء

طالب في جامعة الزرقاء الخاصه
تحيه طيببه وبعد
يا اخوان الله اكبر يا ناس والله الجامعه ما بترحم احد ولا بتقدر ظروف احد الله اكبر ورقة اثبات طالب بالجامعه (5) دنانير اردني والبجامعهات الحكوميه العريقه
(2) دينارين
اي والله الجامعه الاردنيه اللي هيه اقدم جامعه والها سمعه دوليه عربيه او اجنبيه ما عملت هالشي ورسوم الجامعه 220 دينار + دفع 200 دينار للتسجيل للفصل الدراسي اما المواصلات بتخزي وخاصة الترة المسائيه يا اخوان والله احنا حقنا ضايع بالجامعه وما فيه حد واقف معنا ولا حد سامعنا
بس هات فلوووس . حسبي الله ونعم الوكيل
14-11-2011 12:13 PM
طالب يريد ان يدرس
اتمنى من الوزيرة النظر في قبول الجامعات الخاصة بخصوص المعدل 60 والنظر والعطف فيه بأن يكون القبول 55 او 50 وذلك للسماح للطلاب الدراسة والانتساب في الجامعات الخاصة وعدم اللجوء للسفر خارج البلد .

اذا الجامعات الخاصة ما قبلتنا وما فتحة ابوابها النا وين انروح ندرس ومو كل الناس معها مصاري ادرس بره البلد واتمنى انوا هاي الرسالة اتلاقي اقبال شديد لانوا الواحد زهق زهق زهق
14-11-2011 12:14 PM
اردني فقير يرغب بالدراسه
كان الاولى اصدار قرار الغاء التوفل للدراسات العليا لان هذا القرار جاء نتيجه لعداء شخصي بين احد اصحاب الجامعات الخاصه للدراسات العليا ووزير التعليم العالي في ذلك الوقت . مما ادى الى سفر الطلاب الى الدول المجاوره التي لا تطلب توفل
ثم ان هناك جامعه مستثناه من التوفل ولا تطلبه وهي جامعة العلوم الاسلاميه
ان قرار التوفل للدراسات العليا يعني
ان الدراسة فقط لابناء الاغنياء الذين
يسطيعون ان يدرسو في الخارج
ويحرم منه ابناء الحراثين
علما ان التوفل لا يطلب من الطلبه الخليجيين فقط من الاردنيين ولا يطبق على جامعة العلوم الاسلاميه وهي في الاردن وطلبتها اردنيين لكن رسسومها عاليه جدا اغلى من جامعة اكسفورد
يجب المساواه بيين الاردنيين والغا التوفل
بالله عليكم وحد بده يدرس لغه عربيه او شريعه اسلاميه او قانون او او 000
لماذا يطلب منه توفل
17-11-2011 12:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات