مزايدات مصرية في غير وقتها .. الرئيس مبارك: طالب اسرائيل بوقف فوري لاطلاق النار اليوم بالوقت الضائع


جراسا -

خاص- في تحول للموقف الرسمي المصري دها الرئيس المصري محمد حسني مبارك اسرائيل لوقف هجماتها فورا بقصد استئناف جهود الهدنة المأمولة في غزة.

وصرح بصورة اعتبرها مراقبون بانها انعكاسا لموقف بلاده الحرج جراء ما طال القيادة المصرية من اتهامات تقول بتواطئ مع اسرائيل في شن هجمتها على غزة، بالاضافة الى الحجج الواهية التي يمتنع الرئيس المصري إزاءها عن عدم الامتثال لفتح معبر رفح، والذي اسهم اغلاقه بصورة ما الى ما يلاقيه اهل غزة من عدوان سافر اودى بحياة الالاف منهم خلال الاسابيع الاخيرة الثلاثة.

وتبدو دعوة مبارك في وقف اسرائيل لعدوانها على غزة غير موفقة ازاء ما اعلنته حماس من أنها" مستمرة إذا توقف إطلاق نار من جانب واحد، وذلك بعد اعلان اسرائيل عن نيتها من وقف العدوان من جانبها.

وقال مبارك في خطاب بثه التفزيون المصري "انني اطالب اسرائيل اليوم بوقف عملياتها العسكرية على الفور واطالب قادتها بوقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار واطالبهم بانسحاب قواتهم خارج القطاع". وتابع "ادعو مخلصا لمواقف مسؤولة من اسرائيل والفصائل تستجيب لنداء العقل والضمير وتضع نهاية لمعاناة اهل غزة".

 

واكد مبارك رفض بلاده استقبال مراقبين دوليين على حدوده مع غزة معتبرا ذلك خطا احمر لن "يقبل بتجاوزه "، وقال ان مصر وأضاف تعمل على تأمين حدودها مع اسرائيل او قطاع غزة ولا تحتاج الى اي جهة اجنبية للقيام بهذا الدور.


وكانت مصر وجهت السبت اعنف انتقاد لاسرائيل منذ بدء الحرب في غزة على لسان وزير خارجيتها الذي اتهم إسرائيل بانها "شربت من خمر القوة والعنف" غداة اعلان مسؤول اسرائيلي رفيع ان حكومته ستتخذ مساء السبت قرارا بوقف اطلاق نار من جانب واحد في غزة يعتبر واقعيا ضربة لجهودها من اجل اتفاق هدنة بين الدولة العبرية وحركة حماس.


وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط السبت ان "التعنت الاسرائيلي" هو العقبة الرئيسية امام الجهود المصرية للتوصل الى اتفاق لانهاء الحرب في غزة, مضيفا "لقد شربت اسرائيل من خمر القوة والعنف".

وقال ابو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التشيكي كاريل شفارزنبرغ "نأمل ان يكون هناك وقف اطلاق نار (..) باسرع وقت ممكن".

واعلن مسؤول حكومي اسرائيلي رفيع مساء الجمعة ان الحكومة الامنية الاسرائيلية ستتخذ قرارا مساء السبت في شأن اعلان وقف نار من جانب واحد في غزة.

وتجري مصر منذ اكثر من عشرة ايام مفاوضات شاقة ومتواصلة مع اسرائيل من جهة وحركة حماس من جهة اخرى من اجل التوصل الى اتفاق لانهاء الحرب يتيح لاسرائيل الحصول على الضمانات والترتيبات الامنية التي تطالب بها لمنع حركة حماس من اطلاق الصواريخ وتهريب السلاح اليها كما يتيح الاستجابة لمطالب الحركة وهي انسحاب القوات الاسرائيلية وفك الحصار وفتح معابر قطاع غزة.

وحذرت حركة حماس السبت, على لسان ممثلها في لبنان اسامة حمدان, من ان وقفا لاطلاق النار من جانب واحد مع بقاء القوات الاسرائيلية في غزة يعني "استمرار المقاومة والمواجهة".

كما اكدت انها "لن تعيد التفاوض من الصفر" مع مصر وان موقفها الذي تم ابلاغه للمسؤولين المصريين خلال جولة المفاوضات الاخيرة الاربعاء الماضي "ثابت ولا تغيير فيه".
 
 الى ذلك يتوقع في غضون الثماني والاربعون ساعة القادمة من أن تقدم مصر مزيدا من "المزايدات" باتجاه كسب الشارع العربي الرسمي والشعبي فيما اذا ابقت اسرائيل على عدوانها السافر على غزة، الامر الذي ستستثمره القيادة المصرية بمزيد من "التشدق" المبطن وقد يكون المتفق عليه مع الجانب الاسرائيلي في سبيل استمرارية حبل الود بينهما الذي اعتبرته دول عدة بانه جاء على حساب الفلسطينيين.



تعليقات القراء

سوزان مبارك
وين الحمامه يا فخامة الرئيس
17-01-2009 04:42 PM
ابو وسامUAE
لعنت الله عليك وعلى العملا والخونه امثالك
18-01-2009 03:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات