فواتيرنا والمحاصصة


سياسة الاسترضاء والمحاصصة والاحتواء تساهم بتفاقم الازمات وبخلق بؤر توتر هنا وهناك بشكل فسيسفائي لا بحلها وبسبب بقاء اسباب الازمة على حالها اصبحت الاشكال الفسيفسائية تتشكل على نحو اكثر وضوحا وتصبح لوحة من النقمة والغضب والاحساس بالقهر والذي لامفر من تفريغة وعلى صورة رفظ فردي ثم جماعي وبأعلى الصوت . فالاهة والتنهيدة والحسرة من المقهورين والمظلومين والمهمشين اصبحت من الماضي .
وبوحي من الربيع العربي وتراكم الظلم الكمي واكتشاف الجماهير لفعل امتلاك العالم المفضي الى تغييرة , وبسبب غياب الرؤيا والاصرار على استغلال الفقراء وزيادة بؤسهم من قبل السلطة ,( وعلى سبيل المثال بيع شركة المياة انتج اهمالا بتقديم الخدمات من الشركة الجديدة ورفع للفاتورة بمقدار يصل الى عشرة اضعاف احيانا) . وارتفعت فاتورة الكهرباء بنسبة مرهقة ايضا وتضاعف سعر اللحوم وازدادت الضرائب لتنهش اجساد الاردنيين بمناسبة وبدون مناسبة لتصب العوائد في جيوب الفاسدين والمتنفذين دون حسيب وبيع مقدراتنا حرمنا من مصدر دخل هائل كان يدفع بالاقتصاد الى الازدهار وانتج كسادا وافلاسا للعديد من الشركات الخ , وفاقم شريحة الفقر.
والمؤهل للمحاسبة كمجلس النواب تم فبركتة ليشرع للفساد , ومجلس الاعيان , والحكومة شكلت على نفس القاعدة من المحاصصة والعشائرية والنسب والاسترضاء والمال السياسي . وهي ادوات قاصرة عن انتاج اجهزة حكم سوية .
المحاصصة والطائفية والاقيمية والعشائرية ادوات الماضي الذي انتج الويلات ودفع بالوطن والمواطن الى حافة الهاوية ومكن التحالف الحاكم من القبض على السلطة والثروة والامتيازات ولا زال .
الوطن وثرواتة وخيراتة ومقدراتة حكر على فريق يستأثر بة وقد برع هذا الفريق في اعادة انتاج و صناعة ادوات الفساد و الاستبداد الرسمية , واصبح لزاما علينا ان نرفظ الواقع الفاسد وان نسعى لتقديم الخيرين الاكفياء ذوي الكفائة والجدارة والاهلية والتاريخ الناصع من اينما كانوا دون اعتبار للجهوية والاقليمية والعشائرية ليتبؤا السلطة ويعملوا على انقاذ ما يمكن انقاذة من الوطن .
ناجي الزعبي



تعليقات القراء

حمد
يا استاذ ناجي:
كلامك من ذهب بما يخص المحاصصة والجهوية والاقليمية والعشائرية ولكن يبفى حبر على ورق لا يرتقي لمستوى التطبيق يعني "تنظير"
كيف تريدني أن أؤمن بكلامك وانت تذيل مقالك باسم عشيرتك؟؟؟؟
عندما تؤمن ان اسمك الثلاثي وبدون عشيرة هو كافي لتمرير افكارك الى المجتمع الاردني....عندها أقف ورائك !!!
01-11-2011 08:39 PM
ناجي الزعبي
اخي حمد : اعتز برأيك واحترمة فيما يتعلق بمقالتي المضمون هو المهم اولا فهل تراة مقنعا ؟اماعن توقيعي فاني اعتز بقبيلتي لكني لن اعتبرها في يوم ما اطاري للعمل السياسي ولم تكن بوصلتي للولاء للاردن ولو سألت اهلي الكرام بالرمثا لقالوا لك انني لم انتخب في يوم مرشح العشيرة بل كنت اعطي صوتي لمن اراة جديرا بخدمة الاردن والاردنيين وان لم اجد كنت احجبة . اجبتك لاهميةالموضوع وانا لا اطالب احدا بالاصطفاف خلفي بل اني على استعداد للاصطفاف مع احرار الاردن للدفاع عن مصالحة وعنة وانت يا اخي منهم . تحياتي وتقديري الكبيرين
01-11-2011 09:04 PM
leojor
و انا أشهد أبو حسان !
02-11-2011 07:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات