انقسام عربي إلى ثلاث قمم لبحث الوضع بغزة


جراسا -

وكالات - انقسمت الدول العربية بشأن بحث الوضع المتفاقم في قطاع غزة بين المستعدين للمشاركة في قمة طارئة بالدوحة والمصرين على الاكتفاء ببحث القضية في إطار القمة الاقتصادية بالكويت، فيما بادرت السعودية بالدعوة لعقد قمة خليجية طارئة لمناقشة الملف نفسه.
 
فقد بدأ العد العكسي للقمة العربية الطارئة التي دعت قطر إلى عقدها في الدوحة الجمعة المقبل وسط أنباء عن اكتمال النصاب لعقدها مع إعلان الإمارات والعراق اليوم مشاركتهما.
 
وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إنه يأمل أن تعقد القمة الطارئة التي دعت اليها بلاده لبحث الحرب على غزة في موعدها يوم الجمعة المقبل.
 
وأوضح حمد بن جاسم أن الدوحة تلقت ردودا إيجابية للمشاركة في القمة في حال اكتمال النصاب من الدول التي لم تحدد موقفها بعد. وأضاف أن قمة الدوحة ليست انتقاصا من قمة الكويت الاقتصادية المزمع عقدها لاحقا.

وقال حمد بن جاسم إن العراق وافق على عقد القمة وإن قطر تنتظر موافقة مكتوبة من المسؤولين العراقيين.

وجوابا على سؤال حول ما إذا كان عقد القمة في الدوحة سيؤثر على علاقات قطر بكل من السعودية ومصر اللتين رفضا عقد قمة طارئة قال الشيخ حمد "علاقتنا مع السعودية علاقة قوية ويسودها التفاهم"، مضيفا أن "مصر لها تاريخ واضح في النضال العربي، ونحن لا نشكك في أي طرف عربي آخر".
 
ومن بين الدول التي وافقت على المشاركة في قمة الدوحة  فلسطين والإمارات والعراق واليمن وموريتانيا وسوريا والجزائر والمغرب وليبيا ولبنان والسودان وسلطنة عمان والصومال وجيبوتي وجزر القمر.
 
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن اتصالات هاتفية ما زالت جارية مع بقية الدول الأعضاء بشأن عقد قمة الدوحة، وإن البت في القرار سيتخذ في وقت لاحق.
 

 

 الملك عبد الله بن عبد العزيز بادر من جانبه بالدعوة لقمة خليجية طارئة (رويترز-أرشيف)


 

قمة خليجية

وفي مبادرة أخرى دعت المملكة العربية السعودية إلى عقد قمة طارئة لدول مجلس التعاون الخليجي لبحث العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.
 
وقال التلفزيون السعودي إن الملك السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز دعا إلى قمة طارئة لدول المجلس الست (السعودية والإمارات العربية والبحرين وعمان وقطر والكويت) في العاصمة الرياض غدا الخميس.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر بوزارة الخارجية السعودية أن دعوة الملك عبد الله للقمة الخليجية جاءت "نظرا لتصاعد الأحداث الأخيرة الناجمة عن الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وللظروف التي تمر بها الأمة العربية".

قمة الكويت

وتقول مصر والسعودية اللتان ترفضان عقد قمة طارئة إنهما تفضلان عقد لقاء تشاوري للقادة العرب يبحث العدوان على غزة على هامش القمة الاقتصادية بالكويت وإنه لا داعي لعقد قمة عربية طارئة.


وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن عقد قمة الدوحة سيقضي على قمة اقتصادية عربية من المنتظر أن تعقد الأحد في الكويت بعد أن جرى الإعداد لها على مدى فترة طويلة.

وأوضح الوزير المصري أن القادة العرب الذين سيجتمعون في الكويت الاثنين المقبل سيبحثون كل القضايا ولن يقصروا اهتمامهم على القضايا الاقتصادية.

وكان المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي قال أمس إن القاهرة أبلغت الجامعة العربية بموقفها الرافض للمشاركة في قمة الدوحة وإنها ترى أن وجود القادة العرب بالكويت الأحد المقبل أثناء مشاركتهم بالقمة الاقتصادية العربية يشكل مناسبة ملائمة للتشاور بينهم بشأن الوضع في قطاع غزة.
 
 
 



تعليقات القراء

محشش
وييييييييييييييين الاردن؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا بس شاطرنا بالمضاهرات والحكي الفارغ
14-01-2009 11:58 PM
محشش
وييييييييييييييين الاردن؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا بس شاطرنا بالمضاهرات والحكي الفارغ --- بالله شوفولي خليل عطيه ليروح يهرب اذا نوينا عالجهاد
14-01-2009 11:59 PM
اردني ولي الشرف
طول ما هالعرب عربنا من ........ اذا انتصرنا شعب غزه لا يريد منكم شيئ كفو شركم عنه ولسان حااله اجزم بانه يقول .... اللهم احمني ممن يسمون صديقي اما اعدائي فانا كفيل بهم ونحن ورائهم نقول اللهم امين ...................
15-01-2009 03:26 AM
Franzis Salameh
رغم كرهي الشديد للسياسة وعدم رغبتي بالتعليق على الامور السياسية الا انه في الوقت الراهن اصبح الاطفال الصغار يتكلمون بالسياسة وخاصة ما يحدث في غزة ، فالهجوم على غزة يتم تصويره لنا وكان غزة دولة عظمى لها صواريخها و جيشها واسلحة سرية تفاجئ بها اسرائيل كما ان بوش امريكا يشكك بنوايا ( خماس ) حماس ، ولعل تصرف الدول الاجنبية الايجابي له اكبر تأثير على الشعوب العربية والفضل يعود لمحطة الجزيرة الي بتفضح تصرفات بني صهيون ، كما ان كثير من الصحف الالكترونية جيدة في تغطية الاحداث ، والمؤسف هو موقف الدول العربية الي منشطرة على نفسها وعلى شعبها ، وقد سمعنا كثير لماذا لا تقطع الاردن علاقاتها مع بني صهيون رغم انه مطلب شعبي الا انني شخصيا ضد قطع العلاقات الدبلوماسية وذلك حتى لا نقطع الشعرة المتبقية في العلاقات الاردنية - الاسرائيلية ، حيث ابقاء العلاقات يساعد الشعب الفلسطيني في محنته حيث ان الممر الامن هو ممر الحدود الاردنية - الاسرائيلية كما ان هذه العلاقات تسمح للأردن بأيصال الكلمة و بقوة الى بني صهيون ، القمة العربية هي احد القمم الي هي وقلتها واحد حيث ان القرار ليس بيد العرب كما ان العرب ليس لهم ورقة ضغط على اسرائيل ، ( النفط ،الغاز،الخ )ما بسترجوا يقطعوه عن امريكا و اسرائيل والدول المؤيدة للعدوان كون انه يوجد دائما بعبع للعرب مثل ( ايران - الشيعة - الاحداث المدسوسة الخ )
كما ان قطع المساعدات الاجنبية عن بعض الدول يشل الدول بشكل كامل الا انه منتظر مثل دائما من الدول العربية ( الشجب والاستنكار ).
الملاحظ ايضا ان العرب ليس لهم كلمة موحدة فكل دولة تغرد على هواها ولو كانت الدول العربية صاحبة قرار موحد وبصوت واحد لكان في اكتفاء امني و غذائي و سياسي لكافة الدول العربية ولشعرت بني صهيون بقوة الموقف العربي - الا انه الان تطلع علينا وزيرة خارجية اسرائيل وتسخر من كل وزراء الخارجية العرب حيث ان لا مصلحة لأسرائيل مع العرب فلو كان في علاقات تجارية و صناعية وعمالية مع اسرائيل لحسبة مائة حساب قبل ان تسخر من العرب .
لست من محبيين الدولة العبرية الا انني ضد قطع العلاقات معهم وانما الاستفادة من هذه العلاقة سياسيا و اقتصاديا .
مع الاحترام وشكر خاص للدول الي قطعت علاقاتها مع اسرائيل احتجاجا على المجازر في غزة ، وشكر خاص للمنبر الحر جراسا - حرية سقفها السماء .
د. فرانسيس سلامه
15-01-2009 08:36 AM
أردني عربي عبادي ثائر
"حسبنا الله و نعم الوكيل" جينا بعد ما بعنا العزّه اللي بغزه وجيينا.
طبخه مشعوطه فاحت ريحتها وين موقف الحكومه هل نبقى بلا رأي ضايعين بين حانا ومانا. علينا التصرف بحكمه وسرعه لأن التوطين والوطن البديل قائم وقادم
أردني عربي عبادي ثائر
15-01-2009 09:02 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات