بابلو نيرودا شاعر تشيلي العظيم


نيرودا الشا عر الاممي الحامل صدرة اوسمة جراح الانسان في كل القارات , لان صوتة الهادر متدفقا من اعماق كهوف الانسان حتى نهاية نضالاتة كان يطرق المسامع محملا باشلاء الليالي الرازحة على كواهل الشعوب المضطهدة .
ان صوت نيرودا الذي ارتفع فسطع كالشمس انما كان مشبعا منذ البداية بحب التشيلي و وعشق ارضها , وقد تميز شعرة في كونة النغمة التي لم تنخفض نبرتها , وانما ازدادت ارتفاعا واتساعا لتشمل الدنيا بأسرها و الدنيا التي تشكل تراب الارض , والاحجار والنبات , وذلك القطن الخفيف الذي يتطاير عند الربيع , من بلد الى آخر , حاملا تجربة الانسان اللامتناهي في انهزاماتة وانتصاراتة .
وآية شعر نيرودا في تلك المرحلة انة الى رنيمة العاطفي الخاص قام على لغة تعرف كيف تدوي فوق الجراح وعبرها , وهي اللغة التي ثبتت شرعيتها بالممارسة , وأذهلت على نحو ما تذهل لغة الانسان . لقد ادرك نيرودا منذ البداية لمن يكتب الشاعر وقد ادركها على النحو الذي يفرضة المنطق الجدلي فقد كان يكتب للشعب التشيلي ولكل الشعوب المضهدة ’ فقد كان المهم عندة ان يصنع من شعرة وسيلة تواصل بين الناس , وان يثير فيهم احاسيس جمالية , ومشاعر ثورية تجعل منة " فعل امتلاك العالم من اجل تغييرة " .
على هذا النحو غمر نيرودا كل ميركا اللاتينية والمندمج بعمق في الطبيعة والانسان بشعر عظيم لامس كل اطراف الكرة واثار فيها الانسان المتوحد ,المتطلع الى حريتة , و فتوتة , في حدق ازهار الحق .
يشاء الموت ان ينتهي نفس نيرودا دون ان تنتهي رحلتة وقد أ ضرم الحرائق في ألعديد من الاتجاهت الشعرية المعاصرة والحديثة , وزرع الالغام في كل حقل , فتفجر منها ما أعلن نهاية البائد في الشعر الحديث , وبشر بأستمرار الباقي المعافى من القيم المتصلة بأنسانية الانسان الضارب في الارض بحثا عن حقة وحريتة , وجعلة الاداة الفنية المثلى في دور الفن من اجل تبديل الواقع وتحويلة .
اجل مانفع الشعر ان لم يكن للندى , لليل , للنهار , للانسان المطعون المتأهب للنصر , و ما نفعة ان لم يكن ارادة عاملة في ايقاظ الضؤ ودعوة لرفع ستار الزمن الكثيف ؟ . ان لم يرتفع فيما كان نيرودا يرفل بالعافية , الا انة سيرتفع لان صوت الشاعر الهادر بحنجرة الشعب لن يموت .



تعليقات القراء

ابو علي
اطلالة رائعة ،،،،،،،،،،،شكرا كبيرة ناجي الزعبي ،كم نحتاج لشحذ ارواحنا بترياق كهذا الترياق ،،،
،،،،،،،والله شكرا
10-10-2011 10:18 PM
غيفارا
امد بعيد قد مضى ولا بواكى لوجداننا المضطهد (بفتح ال ض ) وها انت تبث الرعشات الثائرة بدلالات اممية مرحى اخي وصديقي ناجي
10-10-2011 11:20 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات