بلدية لكل مواطن


استحداث (110) بلديات جديدة الى هذا الوقت – والحبل على الجرار – فاق كل التصورات المنطقية منها والغير منطقية ، فنسبة البلديات المستحدثة من اصل العدد الاجمالي للبلديات الحالية تفوق بزيادة كبيرة نسبة عدد المسجلين للانتخابات البلدية من اصل من يحق لهم الانتخاب .

فقد قامت الحكومة بفتح باب الاعتراضات وابداء الرغبة للمواطنين حول انفصالهم عن بلديتهم الحالية ، و/او اندماجهم مع بلدية مجاورة اخرى ، او أيضا رغبتهم بانشاء بلدية جديدة يكون وجهها خير على رئيسها واعضائها .

لا أدري لماذا يذكرني هذا الأمر ببرنامج ما يطلبه المستمعون أو ببرنامج ما يطلبه المشاهدين .
ربما لأن الأمر في الحالتين سيكون تنفيذا للرغبة والطلب . خاصة في ظل استحداث الى الآن (110) بلديات .

أظن الحكومة تقول : ادللوا يا مواطنين ، بدكم تنفصلوا انفصلوا ، بدكم تندمجوا اندمجوا ، بدكم بلدية جديدة "طخ" بورقتها ؟! بس احكوا واطلبوا مين النا غيركم .

دلال غير مسبوق أبدا .

بلدية لكل مواطن شعار مستتر ترفعه الحكومة في ظل استحداثها لهذا الكم الهائل والقابل للزيادة من البلديات ، التي لن تكون سوى عبء وطني وحكومي ومالي ليس اكثر على الوطن والمواطن .

(110) بلديات جديدة مستحدثة ، كم تحتاج الى ميزانيات ، كم تحتاج الى كوادر وموظفين وآليات ، كم تحتاج الى مواقع - على الاغلب ستكون مستأجرة - ، كم تحتاج الى قرطاسية ولوازم وأثاث ....ألخ .

أمر آخر كم قضية عدم اختصاص سيقع المواطن في غياهب جبها ، فيما لو اعلنت لاحقا كل بلدية عدم اختصاصها في امر معين ونقلت العبء الى الاخرى وضاع المواطن فوق ضياعه بين البلديات وتحديد البلدية المختصة .

أخيرا .... بعد ان يفوت فينا الفوت ... ويتم اراقة دماء القب ونضيف الى عجزنا العام عجز آخر من النوع البلدي . هل سيكون الامر كالعادة بان نكتشف ...( كان هناك خطأ من استحداث بلديات جديدة في عام 2011 اذ لم يكن هناك جدوى من استحداثها ، لذا نبحث حاليا دمج تلك البلديات مع بعضها البعض لمعالجة العجز الذي احدثته) .

وضيف يلي بتضيف على شماعة الأخطاء ، خطأ على أخطاء الحكومات المتعاقبة .

المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com



تعليقات القراء

جمال العمري
يا اخي الكريم زعم من قاد مركب الدمج جمله من الميزات والحسنات فاق عدد الكواكب ولم يحصد المواطن غير التعب والمشقة فضلا عن خصخصت الخدمات في مناطق معينه تخص الرئيس او العضو المتنفذ على حساب الغير وتراجع بالخدمة من حيث النوع والكم وزيادة اعداد العاملين (بطاله مقنعة)
10-10-2011 08:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات