مهنة الطب بين الانسانية والتحزير


بسلامة العم جوجل ، اصبحنا بفضله اطباء نستطيع تشخيص المرض ، وتحرير وصفة طبية لدواء ،قد يفيدنا اكثر من بعض اطباء التحزير ، عدا عن توفير الكشفية التي اهانت مهنة الطب واسقطت الكثير الكثير من الاطباء وجردتهم من انسانيتهم ....


الطب هي المهنة الاسمى بين كل المهن وهي المهنة الاقرب لنا كبشر ....فهي تحاكي اوجاعنا وتتلمس سبل استشفائنا .......ولكن البعض ممن فقد مواكبة تطورها سقط عندما ابقى نظره يرقب حركة يد المريض وقربها الى جيبه ونسي لحظتها انين الزبون


بالامس القريب المت بي فاجعه جعلتني افكر الاف المرات حتى استطيع التمييز بين الديباجه الجاهزه للوصفة الطبية لدى عيادة اطباء التحزير وبين اجراءات التشخيص التي تبداء بالكشف السريري والتحاليل الطبية وتنتهي بالتشخيص السليم لعلة المريض لدى الطبيب الانسان .....عندها فقط لعل الطبيب يفكر بتمزيق ديباجته الجاهزة بالوصفة الطبية.


عندما تصبح مهنة الطب تجاره وتخضع لقواعد السمسره لمستودعات الدواء ، وكمسيون المندوبين والموزعين ، حتى يهيم طبيبنا بجمع فتاته على حساب صحة مرضاه ، الله اكبر ...ختم اطبائنا العلم فلا مجال للمتابعة ولا يهم حضور المؤتمرات الطبية التي ترفد الاطباء بمستجدات الطب واخر الاكتشافات ، حيث مر زمن طويل ولم اشاهد مجلة طبية واحده في احدى عيادات محافظتي .


اعتقد جازماً بان بعض اطبائنا ،لم يبقى لهم عمل سوى جمع فتات السمسره من شركات الادوية ، وما يثير التساؤل في داخلي اين نقابة الاطباء من صحة البشر .


maenalfarhan@yahoo.com



تعليقات القراء

ابن المفرق
ليش لسى ما وزعت منشووورات للبلديه
09-10-2011 11:44 AM
Lol
Sooooon
09-10-2011 01:38 PM
المحامي فراس سهاونة
زميلي العزيز معن: ما كتبته هو واقع عايشته انا بوالدتي مع اطباء التحزير حتى وصل الامر باحد اطباء التحزير ان قال لي عن مرض والدتي (its hoplescase)كونه لم يستطع ان يحزر ما هو مرضها فكان جواب الحالة الميؤس منها هو المهرب و قد قالها باللغة الانجليزية بمخارج حروف غير سليمة. مهنة سامية تتعلق بها ارواح البشر و يجب ان تخضع للرقابة المستمرة. اشكرك على تلمّس مشاكلنا المستمرّة.
09-10-2011 06:38 PM
بنت السلط والمفرق
بالنسبه لتعليق رقم واحد اذا هامك وضع البلديه رشح حالك الاستاذمعن اسمى من هيك ..........
اما بالنسبه للمقاله فهي اكتر من رائعه وكل شي بالحياه صار سمساره مو بس الاطباء
فلا تحزن ...........احنا لسه2011
والي جاي اعظم
بدعي الله بالشفاء العاجل للوالده الغاليه وبعي الله ان يكون معها
10-10-2011 12:02 AM
Reem ahmad
It's perfect maen
10-10-2011 03:30 PM
عبدالله المومني
قمة االروعة يا استاذنا الكريم
بالفعل عندم تكتب كانما تضع يدك على الجرح
16-10-2011 01:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات