الطلبة الأردنيون في اليمن يشكون إلى الله وزارة التعليم العالي


غريبٌ أمر وزارة التعليم العالي الأردنية , إنّها تَتحدد بعقلية الارتجال والتسويف , والتخبط , وعدم القدرة على اتخاذ القرارات , في الوقت المطلوب , والسرعة المطلوبة , وفق المتطلبات الضرورية .
حيث تسير الأمور لديها بمنطق العجز عن التخطيط , واستباق المشاكل الممكنة , وإيجاد الحلول للطارئ منها , فمن المحزن الدورانُ حولَ أنفسنا بدون أن نجد الحل الأمثل لأوجاعنا • ولكنْ لا أدري , ما السر وراء أجراء امتحان للطلبة العائدين من اليمن , والذي يقدح بمصداقية وزارة التعليم العالي ؟ لأن من الطلبة من هو مبتعث من قبلها , ويفترض أن تكون لديها الثقة المطلقة بالجامعات التي يبتعثون أبناءنا إليها , أليست هذه الجامعات عضو في اتحاد الجامعات العربية والأجنبية ؟
إنَّ المصيبة التي حلت على كاهل الطلبة وأولياء أمورهم , أنهم وصلوا إلى حقيقة مفادها : أن هذه الجامعات ليست على قدر من الكفاءة , باعتراف وزارة التعليم العالي ضمنا, وإلا لماذا هذا الامتحان ؟ في الوقت الذي استثني منه طلبة السنة الرابعة وما بعدها , بحجة واهية عليهم لا لهم , فلَم تطبق عليهم قوانين النقل , كما مطبق على الجامعات الأردنية الذي يجيز النقل بين الجامعات الأردنية , شرط أن يكون معدل الطالب في الجامعة التي يُنقل منها جيد ودرس 50% من الخطة الدراسية في تلك الجامعة ، وإنما طبقت هذا فقط على الطلبة من ذوي السنوات المتقدمة الأولى والثانية والثالثة , وذلك لقياس عطاء هذه الجامعات , أليس هذا هو التناقض بعينه ؟ وكأن وزارة التعليم العالي هي صاحبة الولاية على هذه الجامعات التي ترتبط معها باتفاقيات ثقافية , لتقوم بتقييمها .
فماذا سيكون موقف تلك الجامعات المُشَكك بها من جامعاتنا ؟ أليس في ذلك إساءة لتلك الجامعات , وللطلبة للذين لا يزالون على مقاعد الدراسة , و لخريجيها الذين يشغلون مواقع كثيرة في وطننا العزيز ؟ إذن فما ذنب هؤلاء الطلبة يا وزارة التعليم العالي ؟ ألستم أنتم وحدكم من يتحمل المسؤولية ؟ , ألستم المسؤولين عن مصير هؤلاء الطلبة ؟ وهم ضحاياكم . لماذا لم يطبق هذا القرار على الطلبة الأردنيين الذين عادوا من الجامعات العراقية2003 ؟
أما يؤلمكم ويشجي نفوسكم , مرأى هؤلاء الحيارى , وهم يصارعون دهرهم الغاشم الذي رميتموهم بقاصمته , فنزل عليهم نزول البلاء ؟ أما يهزُّ قلوبكم ويَنمي حماستكم ؟ أن أبناءً لكم قد أحاط بهم الهم ُّمن كل جانب وسامهم ألوان العذاب , أما في قلوبكم رحمة ؟ كيف لكم أن تهنؤوا بطعام أو شراب أو حياة ؟ وأبناؤكم يتسربلون بلهيب الحرقة والأسى على مستقبلهم المجهول , فالمسلم يفرج عن المسلم , قال النبي – صلى الله عليه وسلم – ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة )
اللهم إنا نسألك الفرج العاجل لأبنائنا الطلبة المنكوبين , اللهم فرج همّهم وهمّ اسرهم , وفك أسرهم , ونفِّس كربتهم يا أرحم الراحمين .

Montaser1956@hotmail.com



تعليقات القراء

مقهور
حتى احنا الطلاب الاردنيين في الاردن نشكوه الى الله على هيك وزارة و هيك قرارات
06-10-2011 08:16 PM
خالد التميمي
كلامك منطقي ولا يوجد عليه غبار ولكن المثل ما خلى شيء الا قاله ( اللي يده في النار مش مثل اللي بطلّع عليها ) واولياء الامور يا حرام لانني اعرف الكثير منهم والله لا ينامون الليل وهم يفكرون بمصير ابناءهم ووزير التعليم العالي المحترم يضغ في اذنه طين والاخرى عجين وكأن الامر لا يعنيه لا من بعيد ولا من قريب .... اليس كان من المفروض على حكومتنا الرشيدة ان تضع حلا سريعا لحل هذه المشكلة العويصة فما ذنب ابناءنا الطلبة فيما حصل لهم ... يجب على الحكومة وبشكل فوري قبول جميع الطلبة وخصوصا المبعوثين منهم على نفقة الحكومة وقبول م تبقى من الطلبة على الموازي .
06-10-2011 11:55 PM
اردني يطلب العلم
سلمت يا استاذ انت اول اردني يتكلم بمنطق وين كنت غايب عنا اتمنى من الجامعات اليمنيه ان تبعث معارضتها للذي يحدث من قبل وزارة التعليم العالي الاردني والذي يشكك بقدرات طلابنا وهم درسوا على ايدي دكاتره بل وعلماء يمنيين وعراقيين ومصريين الذين يدفعون لهم مبالغ طائله لتدريس ابنائنا حتى في وزارة التعليم العالي الاردني هناك مدرسين يمنيين وعراقيين ومصريين هل تشككوا بتوصيلهم للعلم لابنائنا وشكرا جزيلا يا استاذ
07-10-2011 05:41 PM
والد طالب
سلمتك يمناك وسلم لسانك اننا فعلا اولياء الامور نشكو وزير التعليم العالي الى الله على تخبطه وتسويفه في اتخاذ القرارات انه ليس بثقه ان يكون بهذا المنصب انه ضيع اولادنا لماذا لم ينطق بوقت مبكر اننا لن نقبل الطلاب كان بالامكان ان نرتب انفسنا ونرى جامعات خارج الاردن/ان الوزير بهذه الحاله يبين ان الالوزاره ليس لديها ثقه بالجامعات التي تعترف بها وانه يسىء لليمن والجامعات اليمنيه/الحل الوحيد ونظرا لانتهاء التسجيل في جميع الدول وان الدراسه في الاردن قاربت على الشهر فن على وزارة التعليم تقبل جميع الطلبه وبدون استثناء وكحاله استثنائيه وحسب توجيهات سيد البلاد ادامه الله
07-10-2011 06:58 PM
ولي امر
شو بين وزير التعليم العالي والطلاب شو ماله عليهم عقد الطلاب عمل عندهم حاله نفسيه بعدم مقدرته على اتخاذ القرار بقبولهم/خاصه وانه مثل هكذا حاله سبقت مثل طلا بالعراق تم قبولهم
07-10-2011 07:01 PM
ام طالب في اليمن
ياالله اننا نفوض امرنا لك وتفرجها على ابنائنا ونشكو اليك ظلم وزير التعليم العالي انك احكم الحاكمين والله اننا بذائقا لايعلمها الاانت الله يفرحها الله يفرجها لعلا الله يحدث من بعد ذالك امرا
07-10-2011 07:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات