الأحكام العرفية في حزب العدالة والإصلاح


ضمن إطار إقليمي تهب عليه رياح التغيير، فيما يسمى بالربيع العربي، حيث تتبدى أمامنا مناهج التغيير ومن خلفنا، وعن يميننا وشمالنا، وفي إطار الرؤى الملكية المطالبة بالإصلاح، رغم وجود قوى الشد العكسي لهذه الرؤى، ممن أوجد الفساد المالي والإداري، تظهر أمامنا خطىً وطنية للإصلاح والبناء من خلال برامج إصلاحية دستورية وقانونية وسياسية.
ومع هذا فإن هناك فئات لاتدرك الأبعاد الجيوسياسية المحيطة بالأردن، والدعم الدولي لمناهج وأساليب التغيير والمطالبة بذلك، وهذا الدعم لايخلو – بل يبدو فيه واضحاً- النزعة الاستعمارية والتسلطية من لدن الدول الكبرى.
ورغم هذه التداعيات والحقائق الواضحة، وفي سكونٍ من الكولسات والوشوشات، وفي غياب عن النهج الديمقراطي والإصلاحي ومبادئ العدالة، قامت مجموعة من الضباط المتقاعدين بانقلاب عسكري على كوادر وأعضاء حزب العدالة والإصلاح، وأعلنت إراقة كافة مبادئ الحزب وأهدافة، واهراق أفكاره وتطلعاته وتعطيل القانون.
وقد أعلن الحاكم العسكري العام للحزب تعيين الأمين العام للحزب ونائبه، ولدى السؤال عن مبادئ العدالة التي اشتق الحزب منها اسمه، فنَّد الحاكم العسكري ذلك بأنه تم تعيين الأمين العام مدني ونائبه عسكري، رغم وجود أمين عام مؤقت للحزب منتخب بطريقة الاقتراع المباشر.
ومن الجدير بالذكر أن الأمين العام لم يكن من الأعضاء الذين تقدموا بطلب ترخيص الحزب. وإنما إنضم فيما بعد وقدم مقراً للحزب مجاناً لمدة عام، إلا أنه – أي الأمين العام- وبعد أسبوعين وبرسالة صوتية إلى كاتب الحزب أعلن إنسحابه من الحزب، مما إضطر كوادر الحزب للإجتماع في إحدى القاعات الخاصة.
ولدى الاستفسار عن اسباب إنسحاب الأمين العام المُعيَّن أفاد بأنه طُلِبَ من قبل دائرة المخابرات العامة – على حد زعمه – وتم التنبيه عليه بالإنسحاب من الحزب وتأنيبه على خطوته الأمر الذي أدى لإصابته بحالة نفسية قاسية، مما أظطره لأن يعلن لمعارفه بأنه يرغب ببيع جميع أملاكه والهجرة إلى خارج الأردن.
وبعد فترة عاد الأمين العام المُعيَّن إلى الحزب بالإتفاق مع الحكام الجدد مشترطاً عليهم أن يتولى أمانة الحزب مقابل أن يدفع كافة تكاليف الحزب.
أما بالنسبة لبدأ الإصلاح الذي طرحه الحزب فإن الحاكم العسكري أعلن بأنه يتمثل في خطواتهم الفردية وقراراتهم الأحادية لأدارة الحزب. ومن ثم إدارة الدولة – إذا قُدِّر لهم ذلك – على هذا الأساس.
ولا بُد من التنويه بأن الأمين العام المُعيَّن كان وزيراً سابقاً، وأعلن بالنسبة لمكافحة الفساد – وهي إحدى مبادئ الحزب – فأنه سوف يترك هؤلاء الفاسدين أحرار طلقاء دون عقاب أو سؤال، أو يقول لهم كما قال يوسف لأخوته (( لا تثريب عليكم اليوم الله يغفر لكم )). وهنا يمكننا التساؤل، أن من إشترى الحزب وثار على أفكاره ومبادئه في أول الطريق، أليس بهين عليه أن يبيع الحزب، وهو سؤال نوجه للحاكم العسكري العام للحزب.
ومن الجدير بالذكر هنا أن الحزب لغاية الآن لم يتقدم بطلب تأسيس لدى الجهات المختصة، ولم يعقد مؤتمره العام وليس لديه نظام داخلي.
ونحن نتساءل هنا، ومعنا من تقدم بطلب للإنتساب لهيئة المؤسسين أو من لديهم رغبة في ذلك، على أي مبادئ وأهداف سوف يقوم الحزب، وكيف نقوم بالترويج للحزب بدون مبادئ، وما هو الجواب لو سألنا أحد المنضمين لهيئة التأسيس هل يمكن أن يستقيم حزبكم مع مبادئ الديمقراطية والعدالة وكيف يضع برامجه الإصلاحية إذا كان يدار ويحكم بهذه الطريقة من الآن. الجواب لدى الحاكم العسكري العام، والأمين العام المُعيَّن.

عضو مؤسس في الحزب



تعليقات القراء

عضو مؤسس في حزب العدالة والاصلاح
يؤسفني ان من كتب هذه الكلمات شخص قد خدعنا به و ان هذا الحزب ستثبت الايام ان من قاموا عليه لم يقوا به لمصلحة شخصية وان الامين العام للحزب لم يقبل بداية ان يوضع اسمه حتى لا يقال انه حزب فلان كباقي الاحزاب الاردنية رغم ايمانه بضرورة وجود حزب اردني وهو شخصية وطنية ارفع وانزه من ان يدار لمصالح او يهادن وهدفه ان يكون هذا الحزب حزب امة وليس دكان لاشخاص تريد ان تطفوا على السطح وكذلك مساعد الامين العام رجل عرف عنه الانتماء والكفاءة وان ما حصل لم يرق لمن كان يدفع المال لشراء المنصب وللعلم الحزب يضم المخلصين من ابناء هذا الوطن الذين لا يباعون ويشتروا ولا اريد ان اقول ككاتب هذه المقالة المسمومة فالايام القادمة ستثبت صدق كلامي
07-09-2011 02:12 PM
ابو الليث
ان ما يعرف دوما من شيم الرجال قول الحق ومن شيم المحامين انصاف حقوق الناس لكن يظهر من قول هذا الرجل الافتقار الى الحد الأدنى من هذه الشيم في الإنصاف سواء تجاه الحزب او الأمين العام والثوابت التي قام عليها واتمنى على هذا الشخص (كاتب المقالة ) ان يتعلم منهم كيف يكون للانسان مبدأ يخلص له في العدالة والإصلاح فلو انه بدا بنفسه كان أفضل .
07-09-2011 06:22 PM
المنسق العام المنتخب بالإجماع
انني للأسف على الإنقلاب على مبادىء وافكار الحزب ومناداته ومنذ تأسيسه على الالتزام بالديمقلااطية والنزاهه والترفع عن المطالب والغايات الشخصية. والذي تمّ تأسيسه على ان تنتخب قيادته خلال المؤتمر العام وبعد العتراف النهائي بالحزب من قبل وزارة الداخلية. ان تعيين امين عام ونائب له دون طرح هذا على الهيئة العامة ما هو الا كشف للأطماع الشخصية وليس كما ورد من المعلق رقم (1). أضف الى هذا الكولسات قبل التعيين وبعدة وهذه ايضاً هروب واضح عن الديمقراطية واحترام الرأي الأخر. فكيف يطاح بمن اُنتخب بالإجماع لا بل أجبر على الموافقة وبالإجماع دون إستشارته على الأقل مسبقاً. فاين العدالة؟ واين الإصلاح؟ واين النزاهه؟ واين البُعد عن الأطماع الشخصية؟ ,اذكر بالتهديدات التي صدرت من شخصيتين من المؤسسين بفرض التعين والا!
07-09-2011 07:27 PM
كركي
...........
رد من المحرر:
نعتذر
07-09-2011 07:58 PM
فنخور
ههههههههههههه والله مقال من قاع الدست
ضجكوا علينا بعلب بيبسي هذا امين عام مش عارف شو الطبخة.....ويويويويويوي
07-09-2011 09:57 PM
يوسف علي العبادي
في البداية احب ان انوه بانني لم اكن اعلم عن هذا الحزب قبل الان ولكني اعرف كاتب هذا المقال جيدا واعرف بانه بعيد كل البعد عن الحديث في هذه الامور كما انني مدرك تماما ومن صيغة الكتابة بان كاتب هذا المقال ليس هو مما حدى بي الى البحث عبر الشبكة النكبوتية عن اية معلةمات عن هذا الحزب فافاجأ بان الامين العام المنتخب رجل من رجالات الاردن المعهود لهم بالاخلاص والوطنية الصادقة وداركت وعلى الفور بان كاتب المقال قد كتب ما يقوله من تضررت صالحهم ولكن كما سمعتها سابقا فان الشجرة المثمرة يرميها الاطفال بالحجارة (برجاء النشر)
07-09-2011 10:24 PM
بئس
الخل اخو الخردل كلككوا زي بعض دوارين مناصب وحكي فاضي وسك حكي ودواوين ورواتب حزمة بعر والله على ما اقول شهيد
07-09-2011 11:08 PM
بنت الجنوب
لقد قررت مجموعة من القطاع النسائي في حزب العدالة والإصلاح تحت التأسيس الانسحاب. واقول بأنكم ايها الفرقاء العسكريون ضباط كبار ولكننا لسنا بجنود لكم يتلقون أوامركم. متمنين للأردن الذي تحيط به الاحتراقات الاقليمية ان يجنبه الله الفتن ما ظهر منها وما بطن.
08-09-2011 08:38 AM
كركي
في حديث عن الرسول (ص) رب كلمة يقولها صاحبها لا يلقي لها بالا ً تهوي به في جهنم سبعين خريفاً .

يا جماعة لازم ننتبه شو بنحكي ، ومعنى الحديث يا صاحب التعليق (7)ان نوزن كلامنا قبل ان ننطق به لانه يعبر عن بيئتنا ومستوانا . شكرا
08-09-2011 09:52 AM
من المحاربين القدامى
ليش الزعل والانسحاب والحكي الطالع والنازل اذا الحزب لسه بعده تحت التاسيس والامين العام قالها بالثم المليان هذه اللجنة تحضيرية والانتخاب سيتم بعد اخذ التراخيص اللازمة واجتماع اللجنة العامة و الحزب يضم نخبة من ابناء الوطن المخلصين وشبعنا حكي وتكتلات وسوالف طرمة خلي الجماعة تشتغل وبعدين بنحاسب كل انسان على شغله
08-09-2011 03:37 PM
هيرا
خل الجماعة تشتغل واللي بالقدر تطولوا المغرافه
الرد العنيف على بداية الطريق ما هو الا غيرة وحسد...
10-09-2011 11:15 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات