أردوغان في نصرة غزة .. وانا اخو صبحة


لدي شغف كبير ان أعرف اسم شقيقة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، لأملي عليه وبعد كل تصريح اعلامي أن يقرن تصريحاته بقوله (وانا أخو ... فلانة) ففي الموروث الاردني الاصيل، يقال في الفزعات والغزوات والانتصارات وفي مواقف الشرف والعزة حين ينبري كبير القوم لفعل الصعاب نصرة للحق وللمظلوم يقول (وانا اخو فلانة) تماما كما سجلته الذاكرة الجمعية الاردنية لفزعات أخو رشيدة وأخو وطفة وأخو عليا.

ولنفترض بأن اسم شقيقة أردوغان (صبحة) لنعطيه أحقية أن يقول (وانا أخو صبحة).
ولنتفق معا ان نستخدم هذه الكنية مؤقتا للرئيس أردوغان، فيما هو ينتصر لغزة بنسائها وأطفالها بقوله " ان أنات أطفال غزة لن تمر دون حساب تدفعه اسرائيل (...) وأن دموع الامهات الثكالى والارامل وأمهات الاطفال الذين لقوا حتفهم جراء القصف سوف تغرق اسرائيل".

ولم يتوان الطيب أردوغان عن وصف المحرقة الصهيونية في غزة من أنها وصمة عار ستبقى على جبين اسرائيل، وان التاريخ سيحاسب تلك الـ"ليفني".

لا ندري حقيقة ما الذي يعرفه أخو صبحه، ولا نعرفه نحن بدورنا في الشارع العربي السياسي والشعبي، والذي من شأنه أن يدفع رجلا سياسيا بوزن اردوغان والذي تنتظر بلاده هذا العام 2009 موافقة الاتحاد الاوروبي على انضمامها تحت لوائه بعد 3 أعوام من بدء مفاوضات تعرقل مسيرتها فرنسا التي قام رئيسها نيكولا ساركوزي بالنطق كفرا بعد ان صمت دهرا ليحمل "حماس" وزر ما يشهده شعب غزة، تماما كما يعرقل مسيرة المفاوضات ذاتها الاتحاد الاوروبي الذي قام منسق السياسة الخارجية فيه بتقبيل تسيبني ليفني بحميمية مخجلة في الزيارة ذاتها لمؤازة الغرب دولة الكيان امام صوايخ القسام!!

لم يبال أخو صبحة بغضب اللوبيات الصهيونية في فرنسا او الاتحاد الاوروبي او البيت الابيض، وقال كلمة حق امام الله وامام الشارع العربي المنتفض ازاء صمت النظام العربي المخزي والمنشغل بتعداد ارتفاع اعداد شهداء غزة!!

اخو صبحة الذي تخلو بلاده من التمذهب العالمي الجديد - والذي بدأت انظمة عربية بالولوج الى وحله عبر قنوات نصبت نفسها خلاله بأنها محط فجر الاسلام ولا سبيل لتهميش رمزيتها باتجاه الدين الاسلامي، تماما كما قامت انظمة أخرى بتنصيب نفسها صاحبة الثقل السياسي (الأوحد) في المنطقة العربية، ربما بوصف الاولى حامية الحرمين الشريفين، والاخيرة حاوية الهرمين الفرعونيين بعد الهرم الثالث- لم  يعر البوق العربي والغربي المأجور آذانا صاغية، وأطلق تصريحاته بصوت حق مدو ومخلفا وراءه تناقضات الدولة العلمانية التركية في نأيها عن قضايا المنطقة العربية منذ انتهاء الحقبة العثمانية الناقمة على العرب لمساهمتهم في أفول نجمها !!

أخو صبحة فاجأ بتصريحاته المشار اليها التقاعص والتواطأ العربي وقبلا الفلسطيني، وربما كشف ودون مواربة "عورة" النظام العربي الذي رد على مناشدات شعب غزة بفتح المعابر بأن قتح المقابر لهم وعلى مصراعيها، ففي الوقت الذي لم يتم إزاءه استثمار الرئيس ابو مازن وثلة "المطبلين" من حكومته ومرافقيه للورقة الرابحة على طاولة الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني والمتمثلة بضراوة وشراسة المقاومة الاسلامية حماس، وما سجلته من انتصار نوعي في وجه الآلة العسكرية الصهيونية، على الرغم من سقوط ما لا يقل على الثلاثة ألاف شهيد وجريح مذ بدء العدوان البربري الآثم على شعبنا في غزة، يصر أردوغان على تحميل دولة الكيان المسؤولية "كاملة" للدولة الصهيونية وآلتها العسكرية البغيضة، بيد انها هي الطرف الذي لم يلتزم بالتهدئة، ولأنها رفضت عرض تركيا للوساطة مع حماس في الأيام الأخيرة !!

اخو صبحة الذي لم تلده امه وفي فمه ملعقة من "نفط"، ابن حي قاسم باشا الفقير بمدينة اسطنبول  لم يكن أمامه ازاء حالة الفقر المعدم الذي نشأ وسطه كما كان قد كشف خلال مناظرة سياسية "لم يكن أمامي غير بيع البطيخ والسميط في مرحلتي الابتدائية والإعدادية؛ كي أستطيع معاونة والدي وتوفير قسم من مصروفات تعليمي؛ فقد كان والدي فقيرًا".

اقترب "طيب" من الناس.. ربما يكون هذا هو السر في أنْ منحه الناس حبًّا جارفاً لم تعرفه تركيا منذ سنين طويلة فيما يتعلق برجال السياسة والحكم، ونجح اردوغان لاول مرة في التاريخ العربي – التركي أن يكسب قلوب العرب في الشارع العربي الرافض لأنظمة العار والخزي امام أدمغة أطفال غزة وقد نثرتها قنابل وقذائف الـ إف 16.



تعليقات القراء

اردني
حيا الله اخو صبحة وحيا الله وقفته مع غزة
06-01-2009 04:48 PM
الله كبير
غزة الها الله ... والنظام العربي في سباته سيسأل عن تواطأه يوم الدين امام رب عظيم
06-01-2009 04:50 PM
برافوووووووووووو اخو صبحة
برافوووووووووووو اخو صبحة احسن من غيرك
06-01-2009 04:51 PM
abdelnaser
Thank You Raida
06-01-2009 05:48 PM
محمد رشاد
يا اخت الرجال صدقتي الوصف وكانه قلبك يحترق للمواقف المتخاذلة للعرب وكان غزة لاتعني شي الهم
06-01-2009 06:08 PM
سليم العبد
الا يكفي ان يكون مسلما .. يكفي .. بدأ الانحدار في القضية الفلسطينية عندما خلع ظهرها الاسلامي عنها واسندت الى الظهر العربي ثم خلع منها لتسند الى الظهر الفلسطيني.
06-01-2009 06:09 PM
اسامة
متألقة حتى بنقدك اللاذع
06-01-2009 09:34 PM
طلال ابو سير
الاتفاق التركي الاسرائيلي والسلامجاء اتفاق التعاون العسكري بين تركيا واسرائيل ليعكس رغبة متزايدة لدى الدولتين في تعزيز وجودهما في المنطقة في اطار الترتيبات الجديدة للشرق اوسطية على نحو يضمن لتركيا دورا اقليميا بارزا ويزيد من فرص اسرائيل للهيمنة على المنطقة بما يتيح لها الضغط على العرب في مفاوضات السلام وفرض شروطها السليمة بالقوة الجبرية وليس على اساس مبدأ الارض مقابل السلام
ان الاتفاق يقضي بالتعاون الوثيق بين سلاحي الجو في كلا البلدين والسماح للطائرات الاسرائيلية باستخدام القاعدة جوية تركية لاجراء تدريبات عسكرية. الكثير من الشكوك والمخاوف لدى الدول العربية بشان اهدافه وانعكاساته السلبية على المنطقة في تلك المرحلة الحرجة التي تمر بها مفاوضات السلام. يبدو ان اسرائيل قد اجادت توظيف هذا الاتفاق سياسيا لايصال رسالة تهديد وردع الى الدول العربية ولاسيما سوريا للضغط عليها فيما يتعلق بقضايا التسوية السلمية والمياه والاكراد.

06-01-2009 11:47 PM
طلال ابوسير
الاتفاق التركي الاسرائيلي والسلام جاء اتفاق التعاون العسكري بين تركيا واسرائيل ليعكس رغبة متزايدة لدى الدولتين في تعزيز وجودهما في المنطقة في اطار الترتيبات الجديدة للشرق اوسطية على نحو يضمن لتركيا دورا اقليميا بارزا ويزيد من فرص اسرائيل للهيمنة على المنطقة بما يتيح لها الضغط على العرب في مفاوضات السلام وفرض شروطها السليمة بالقوة الجبرية وليس على اساس مبدأ الارض مقابل السلام

ان الاتفاق يقضي بالتعاون الوثيق بين سلاحي الجو في كلا البلدين والسماح للطائرات الاسرائيلية باستخدام القاعدة جوية تركية لاجراء تدريبات عسكرية. الكثير من الشكوك والمخاوف لدى الدول العربية بشان اهدافه وانعكاساته السلبية على المنطقة في تلك المرحلة الحرجة التي تمر بها مفاوضات السلام. يبدو ان اسرائيل قد اجادت توظيف هذا الاتفاق سياسيا لايصال رسالة تهديد وردع الى الدول العربية ولاسيما سوريا للضغط عليها فيما يتعلق بقضايا التسوية السلمية والمياه والاكراد
06-01-2009 11:59 PM
أحمد أبو سليم
يبدو ان قدرنا أيتها العزيزة أن نتكىء على ايران وتركيا وفنزويلا ونيكاراغوا ونشكل معها جامعة جديدة بدل جامعة الدول العربية التي ما عادت تقنع بوجودها حتى انصار حقوق الجيران
07-01-2009 01:29 PM
ابن الكرك الابية
مقال بمنتهى الروعة والاروع الموقف للسيد رجب طيب اردوغان للعلم اخوات صبحا بالمملكة الاردنية الهاشمية هذة كنية لعشائر المعايطة يقال لهم اخوات صبحا
08-01-2009 10:00 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات