من أي إناء ينضح هؤلاء الإصلاحيون ؟؟ لـ عريب الرنتاوي يخلق أزمة في الدستور


جراسا -

خاص- اصدرت جريدة الدستور قبل قليل توضيحا اشرت فيه ان مقال الزميل عريب الرنتاوي المنشور في عدد امس الاربعاء بعنوان \"من أي إناء ينضح هؤلاء الإصلاحيون؟!\" لا يمثل وجهة نظرها قطعا، وان المقال عبارة عن رأي شخصي لا أكثر ولا اقل، وقد نشر من باب حرية التعبير.

وعلى ضوء ذلك الغي الاعتصام الذي كان منوي تنفيذة مساء اليوم امام الصحيفة للاحتجاج على مقال الرنتاوي ، بعد التوضيح الذي نشرته الصحيفة .

وفيما يلي نص المقالة المثيرة للجدل:

\"من أي إناء ينضح هؤلاء الإصلاحيون؟!\"


لم يُبتذل مفهوم الإصلاح يوماً، كما ابتُذِل هذه الأيام على أيدي بعض أدعياء (وليس دعاة) الإصلاح والمتدثرين بلباسه، والممتطين لأمواجه الإقليمية العاتية...هؤلاء يخوضون شكلاً حربهم الدونكيشوتية ضد ما يسمونه بـ الليبرالية الجديدة ، بيد أنهم في واقع الحال، يصدرون عن نظرة إقليمية عوراء ، نشأوا عليها وترعرعوا في اكنافها، وكان لهم الباع الطولى في البرهنة على تهافتها وعنصريتها....هؤلاء يخفون تحت ياقات حداثتهم المُنشّاة ، دشاديش التخلف والعرقية والإقليمية والعنصرية.

أحدهم، يرى مستقبل الأردن، في عقد اجتماعي جديد، يجري إبرامه بين مؤسسة العرش من جهة والحراكات السياسية والشبابية في المحافظات من جهة ثانية...لاحظوا المحافظات ، وهي هنا الاسم الحركي لمنبت دون آخر، تماماً مثلما هي عمّان، ترمز في أدب الهجاء الرائج عن هؤلاء بوصفها اسماً كودياً لمنبت آخر من المواطنين...هذا الإصلاحي شكلاً، العنصري حتى النخاع مضموناً، يتوّج سلسلة من الهجائيات للحركة الإسلامية الأردنية، بدعوته عملياً لإقصائها عن المشاركة وإنزالها عن المسرح السياسي، تماماً مثلما يفعل أشد العرقيين تطرفاً وغلوّا...وهنا أيضا، تصلح الحركة الإسلامية، حزباً وجماعة، لأن تكون اسماً كودياً ثانياً، لمنبت دون آخر، ولهذا استحقت الحركة (حزباً وجماعة) النبذ والإقصاء في عيون صاحبنا الزائغة، مرتين، الأولى، لأن طائفيته التي يجهد في إخفائها دون جدوى، لا تحتمل إسلامية الحركة، وثانياً، لأن إقليميته الكريهة، التي لا يجد غضاضة في الترويج لها، تحت مسميات، باطنها الرحمة وظاهرها العذاب، لا تُبقي مكاناً أو مكانة، لحركة تحظى بنفوذ مُقدر في أوساط الأردنيين من أصول فلسطينية.

يُبتذل الإصلاح عند هؤلاء كما لم يُبتذل من قبل، في أية أدبيات أو قلة أدبيات ...فالمهم عندهم، أولاً وثانياً وأخيراً، هو قطع رأس الليبرالية الجديدة ...والليبرالية الجديدة، هي الاسم الكودي الثالث، لمنبت دون آخر، وأحياناً يُستدل عليها باستخدام تعبير القطاع الخاص ...هؤلاء هم لصوص عمان كما أسماهم أحدهم، لكأن لا لصوص في الأردن إلا في عاصمته...والليبرالية الجديدة هنا، هي نقيض رأسمالية الدولة الاحتكارية التي يجري التبشير بصيغ شتى، للحاجة لاستعادة دورها ومكانتها، وسط ضجيج من الشعارات اليسراوية و الفوق وطنية ، لكنها في الحقيقة، تخفي حنيناً للدولة البطريركية ونظامها الأبوي، الذي لم يفطم هؤلاء بعد، عن أثدائه الغزيرة بالاعطيات والهبات، والتي لا وظيفة لها، سوى خلق علاقة زبائنية بين الدولة و الرعية ...وتنهض كنقيض صلب لمفهوم دولة المواطنة .

ومفهوم الدولة عند أدعياء الإصلاح هؤلاء، ليس في واقع الحال سوى اشتقاق من مفهوم الواجهة العشائرية و تنويع عليه ...وبما يمنح حقوقاً حصرية في هذه الواجهة لفئة من المواطنين على حساب بقيتهم...بل و تستحيل الدولة عند هؤلاء إلى ماكينة جباية عملاقة تعيد إنتاج مفهوم الغزو السابق للدولة، بمفردات وتعابير وتشريعات حديثة يفترض أنها تنسجم مع لغة العصر المصبوغة بخطاب يسراوي متهافت ومُفلس...الدولة عند هؤلاء هي ملكية خاصة لفئة من المواطنين، لا جهازاً لتنظيم العلاقة فيما بينهم...و استعادة الدولة والقطاع العام بما هي واجهة عشائرية ليست عند هؤلاء في نهاية المطاف، سوى خصخصة بالجملة ، مقابل الخصخصة بالمفرق التي قاوموها وجعلوا من إعادة عقارب ساعتها للوراء مهمة تتصدر أجندتهم الوطنية .

والحقيقة أنك يندر أن تعثر في ثنايا خطاب هؤلاء، على حديث عن الدولة المدنية الديمقراطية التعددية ...خطابهم أقرب لخطاب اللون الواحد ...و الهوية عندهم كرة مصمتة، لا تتدرحج إلا في مرابعهم ...وهي معطى لا تاريخي ، تشكل بصورة ملتبسة في ماضيات الأزمان، وباقٍ إلى قادمات الأيام والعصور والدهور...والدولة عند هؤلاء لا علاقة لها بما يجري تعليمه لطلبة السنة الأولى في العلوم السياسية...الدولة بالنسبة لهم، هي اتحاد عشائر ، يكفل لكل عشيرة حصتها في الواجهة إياها، ويُبقي للآخرين حق المرور و الإقامة و الانتفاع بفرض حسن النوايا بالطبع...ولهذا فإنك لن تفاجأ، وأنت تستمع لأحاديثهم عن القوى الصاعدة في الدولة والمجتمع، إذ يذهب تفكيرك مباشرة إلى المجتمع المدني و الحراكات الشبابية ، فإذا بالقوم يحدثونك عن موازين قوى متبدلة داخلة اتحاد العشائر وعن قوى صاعدة، تتجه لاحتلال مكان ومكانة وتمثيل قوى متآكلة، أو آيلة للسقوط .

يتسع الخطاب الإصلاحي لهؤلاء لعبارات التمجيد لبعض أكثر الرموز عرقية ورجعية و شداً عكسياً ، ولم لا طالما أن الالتقاء على تحجيم ومصادرة وإقصاء الليبرالية الجديدة و عمان و الحركة الإسلامية ، و القطاع الخاص ، يشكل قاسماً مشتركاً أعظم بين هؤلاء....

انظروا كيف يتطوع هؤلاء لـ شيطنة الحركة الإسلامية...كيف يخصصون زواياهم المستعادة لهذا الهدف،، انظروا كيف تتقاطع الحسابات والإجندات والمصالح العنصرية الأضيق من ضيقة...انظروا كيف هَرول هؤلاء سريعاً إلى الخندق المناهض للإصلاح، لمجرد أن الإصلاح فتح نافذة للحديث عن المواطنة المتساوية و دولة جميع أبنائها ....انظروا كيف استل هؤلاء سيوفهم، وتحولوا إلى البلطجة الفكرية عبر ما يمارس من اتهامات و ابتزازات لكل رأي مخالف: هذا جيش التوطين وهؤلاء رأس حربة الوطن البديل واؤلئك أنصار المحاصصة إلى غير ما هنالك من مياه آسنة يقيئون بها في وجوه مخالفيهم ومجادليهم، وبالأخص، حين يكون هؤلاء المخالفون والمجادلون من عمان ...هل بربكم رأيتم بلداً في العالم أصبحت فيه عاصمته مُضغة في كل لسان، و حيطة واطية لكل من يريد أن يختبر قدراته على الهجاء ؟!.



تعليقات القراء

المعاني
................
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 05:55 PM
ابو ذنيب
.........
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 06:03 PM
اردني مغترب
..........
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 06:04 PM
طبق
صح لسانك يا استاذ عريب
25-08-2011 06:07 PM
مواطن
رد غير منطقي من الدستور , فالوكالة او الصحيفة تكون مسؤولة عما ينشر داخلها ,

و للاستزادة يوجد عدة بنود قانونية تشير لذلك
25-08-2011 06:09 PM
ذنبو على جنبو
.......
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 06:09 PM
الى محرر وكالة جراسا
.........
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 06:16 PM
ابن البلد
نعم لقد اصبت كبد الحقيقه ايها الكاتب الشجاع نعم يريدون الاقليميين اقصاء النصف الآخر
25-08-2011 06:19 PM
الى مديرة التحرير
........
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 06:19 PM
الجرمي
بارك الله فيك اخي عريب ونسأل الله ان يهدي الاقليميين ويرحمنا برحمته ويديم علينا جلالة الملك
25-08-2011 06:20 PM
الى مديرة التحرير
........
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 06:21 PM
إلى عريب
والله إنك صادق في كل ماتقول وهم يعلمون ذلك علم اليقين.

إلى أبناء شعبي العظيم، إلى متى سيبقى صمتكم على الظلم؟

25-08-2011 06:21 PM
بني حميدة
..........
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 06:22 PM
متابع
الإعتصام الذي كان منوي القيام به أكبر دليل على صدق كلامك.
25-08-2011 06:29 PM
الى رقم 5
عريب عربى اصيل وقد قال كلمة حق ولم يخترعها انظروا الى تعليقات البعض منكم انظروا الى كتابة بعض كتابكم وستعرفون انه يقول الحقيقه ةالحقيقة المجرده فلماذا يغضب البعض منكم من قول الحقيقه
25-08-2011 06:38 PM
اردني طفيلي
الاردن فقط دون غيره مطلوب ان يكون قومي دون غيره واسلامي دون غيره ويكفر ابنائه ان تغنوا باردنيتهم....السوري عند الازمات يرجع الى سوريته والمصري يرجع الى مصريته وهلم جرا للباقي اما الاردنيين فلا لان القومية مطلوب ان تسود وان لم تؤتي القومية بنتائج يتسلحوا بالاسلام الذي يذيب الكل في الكل ...لنبقى كما نحن افضل لحاضرنا ومستقبلنا
25-08-2011 06:55 PM
المومني
------
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 07:12 PM
سليم
والله كلامة سليم 100% وما حكى شيء غلط

25-08-2011 07:17 PM
مجدالاردن
---------
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 07:43 PM
إلى أردني طفيلي
المصريون والسوريون يعاملوا جميعا على أنهم مواطنون ولا يصنفوا على أن هذا مواطن أصلي وهذا مواطن مزور.
25-08-2011 08:02 PM
ابوعمر
عريب .... أين كنت ؟ وكيف بدأت ؟ وكيف وصلت ؟؟؟
وتذكرك بيروت جيدا
25-08-2011 08:16 PM
عاشق الامير الحسن بن طلال
جزاك الله خيرا يل استاذ عريب يا صاحب القلم الجرئ لقد اصبت لب مشكلتنا...هؤلاء هم اصل المشكلة ...هؤلاء هم مصاصوا الدماء اللذين ياكلون خيرات بلدنا بدون مقابل هؤلاء هم اللذين يعتبر انتمائهم للبلد بقر استنزافهم من خيراته ...هؤلاء هم مدعوا الوطنية..طبعا انا متاكد ان نسبتهم قليلة من بين شعبنا و لكنهم كشياطين يلعبون بعقول الكثير من فقراء و المساكين
نحن الاردنيون من اصل فلسطيني لا ننتمي ال تراب الاردن فقط بل الى كل ذره من ترابه اولادنا و اموالنا و ارواحنا كلها له فداء لا منة و بدون مقابل
25-08-2011 08:17 PM
متابع
على كل من يعترض على مقالة عريب الرنتاوي الإجابة على مايلي:
1-كم يبلغ عدد الأعيان من المواطنون ذوي ألأصل الفلسطيني في مجلس الأعيان؟
2-كم يبلغ عدد النواب من المواطنين ذوي ألأصل الفلسطيني في مجلس الوزراء؟
3-كم يبلغ عدد النواب من أصل فلسطيني في مجلس النواب؟
4-كم هي النسبة المئوية التي يشكلها المواطنون من أصل فلسطيني في القطاعات الأمنية والعسكرية؟
كم هي النسبة المئوية التي يشكلها المواطنون من أصل فلسطيني في قطاعات الدولة المدنية؟
5-ما هي نسبة المواطنون من أصل فلسطيني المبتعثون على حساب الدولة؟
6-كم هي نسبة المواطنون من أصل فلسطيني العاملين في الجامعات ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟

تريدونهم أردنيون في الواجبات وأغراب في الحقوق.

تخيلوا الأردن من غيرهم، مذا كنتم وكيف ستكونون؟

إذا كان عريب الرنتاوي على خطأ، فعليكم المطالبة بالعدالة قبل أي شئ آخر.

25-08-2011 08:22 PM
أعرابي
مقطوعة أدبية منقحة بشكل جيد ,رغم الدبلوماسية وأدب الحديث وإنتقاء الكلمات ذات العمق في المعنى وتجذر الفكرة التي حاول الكاتب الاستاذ عريب إخفاءها ما امكن , إلا ان الفكرة وما جاء بين السطور لم يكون متوقعا رغم بلوغ السيل الزبى عند الكاتب رغم ذلك فأنا أعجبت بالفكرة التي وصلتني حيث فهمت بأن الاستاذ عريب هو ضد ما ذكره وإنتقاد مواطن مثقف لما يجري , وتلك قناعةوفكر قد يصيب صاحبها وقد يخطأ لكنه يتمنى ان يكون الامر عكس ما يستشرقه من حركات بمختلف المسميات وصولا للهروب الى الحراك الاسلامي جامع الاتجاهات فلقد فهمت من الاستاذ عريب تجذرا عربيا في انتمائه وطنيا في طرحه يأمل التصويب لتلك الاتجاهات المختلفة التي تتلون من موقع لاخر وهدفهاالمعلن غير الذي تخفيه
25-08-2011 08:26 PM
حسني من بني حسن.
غريب هذا الشخص فلمن يوجه كلامه إذا كان الشعب الأردني بأكمله هو مكون من عشائر وكما أن جزء من الشعب الفلسطيني مكون من العشائر ، وكلامه لا يدل الا على حقد مدفون داخله لم يستطع الا أن يتحدث عن جزء منه كما أنه يتحدث عن تفاوض بين جلالة الملك حفظه الله والشعب الأردني وكأن الشعب الأردني هنود حمر في هذه البلد ليتم التفاوض معهم وعلى ماذا يتفاوض معهم يا محترم؟ لا يا (حبيب أمك) جلالة الملك لا يتفوض مع شعبه لأنه شعبه الذي يحبه كما أن جلالة الملك هو هاشمي ولا تقل لي أن العائلة الهاشمية ليست عشيرة ضاربة أصولها بالتاريخ فالذي ليس له عشيرة أو عائلة يشك بأمره من أين جاء هل ولد فجئة دون أهل. ولكني أقول لك أن الأردن تتفاوض مع اشكالك لكي لا تكون عميل للقنوات تلفزوينية ولكي لا تصول وتجول دون حسيب أو رقيب لتبث بذور الفتنة التي حذرنا منها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يا ايه الكاتب هذه بلدنا ومن لا يعجبه مع الف سلامه وهذا الكلام ليس موجه للشعب الفلسطيني كما يتبادر لأذهان العنصريين أمثالك ولكنه موجه لأمثالك العنصريين الذين يبحثون عن المكاسب الشعبية على حساب مبدأ فرق تسد فمقالتك من أول كلمة حتى آخرها تقطر عنصرية وتفرقة واستهتار بالعشائر التي هي جيش وأمن وحماة الأردن من أمثالك الذين يبحثون عن الخراب بحجة الثورة على الظلم والقهر وكأن العشائر قتلت أهلك ودمرتك ولكنك أنت شخص لا تعرف صديقك من عدوك، وبالأخير لا تنسى أن الله يرانا ويسمعنا ويعرف ما بقلوبنا ويعرف من هو الذي ينثر بذور الفتنة في كل مناسبة تلوح له لكي تصبح في عقول الشعب الأردني والفلسطيني حاضرة دائماً.
25-08-2011 08:28 PM
Saad Abughanam
--------
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 08:33 PM
المعاني
لا ادري ما هو العذر لعدم النشر مقارنة بما يعلق علية البعض وتنشرونة .وسيعلم اللذين ظلموا اي منقلب سينقلبون
25-08-2011 08:37 PM
طوالبه
الى الاخوة الاشقاء الأعزاء الفلسطينين اناشدكم بالله عدم قبول ما تفوه به هذا العريب واستنكاره فهو طالب فتنه نهانا عنها الله ورسوله ولا ندعه وامثاله يحققوا اهدافهم فنحن اخوة وشعب واحد ابى من ابى ورضي من رضي
25-08-2011 09:07 PM
طوالبه
ملعون ملعون ملعون من ايقظ الفتنه بأي شكل من الأشكال فلنتقي الله بما نقول ولا ننجر وراء كاتب له اغراض خاصة
25-08-2011 09:09 PM
بعبع الى25
كل ماذكرته كذب وتجني والدليل المناصب الكثيرة التي يشغلها ابناء جلدتك كذلك الحال لا يجوز ان تطالب صاحب الدار بما لايقبله منطق ولا عرف فهو المضيف له امنه عليكم حتى يوم الدين ....بالمناسبه هل لو كانت الامور معكوسه لاسمح الله تعطوننا 1% مما تحصلون عليه الان في بلدنا اكرر في بلدنا ارجو النشر يا ابطال
25-08-2011 09:22 PM
ال عمرو
مقالة رااااائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى فهي وضعت النقاط على الحروف وابدع الكاتب من خلالها بانتقائه الدقيق للمفردات والتعابير فهي وصف دقيق وحقيقي لما يجري في الاردن من مظاهرات لا معنى لها الا التخريب ودس الفرقة والفتنة بين اطياف الشعب سلمت يداك يا استاذ عريب وبارك الله في هذا العقل السليم الذي تمتلكه
25-08-2011 09:24 PM
لى الأخ طوالبة
كنت أتمنى أن تضمن نداءك للطرفين والمطالبة بالعدالة حيث أن المطالبة بها لن تكون يوما فتنة.

الفتنة هو إستمرار غبن طرف لحساب طرف آخر.

الفتنة هو الإستمرار بحرمان طرف من حقوق المواطنة وزيادة أعبائه بواجبات إضافية ليستفيد الطرف الآخر.

الفتنة أن يحرم إبني من مقعد جامعي من خلال إعتماد أساليب ظالمة.

الفتنة يا أخي هي حرمان إبني من الوظيفه بالقطاع العام يسبب إعتماد الواسطة والمحسوبيةوبالقطاع الخاص لعدم حصوله على موافقة أمنية.

الفتنة يا أخي موافقتك على كل هذا، ودفاعك المستميت من أجل إستمراره.

25-08-2011 09:29 PM
مواطن اردني يلعن الفتنة و موقظها
عريب و ما ادراكم ما قصة عريب, لن اقولها و لكن فقط انظروا الى محياه و ستعلمون ما تكن سريرته, في مقالته المنشوره في الدستور اليوم كان يقارن بين القذافي و صدام حسين, فعلقت بأنه لا يحق لك تحدي مشاعر الاردنيين من شتى منابتهم فهم كانو و ما زالو يرون في صدام حسين بطلا قوميا و من ثم شهيدا و لم تنشر الدستور ذلك.
25-08-2011 09:30 PM
خالد
-------
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 09:33 PM
المواجـــدة
عماد الرحامنه سابقاً , وعريب حالياً , كفاك خلط الارواق , والتلون وحسب فصول السنة !؟ والعشائر التي ذممتها ستبقى الخط الاول للدفاع عن ثرى الوطن الاردني والشعب الاردني , ونعلم بأن مقالتك لم تاتي من فراغ , وبهذا التوقيت , مع ممن يدعون الى ان الاردن هو فلسطين , ولكن لأيماننا العميق بأنك لا تمثل الفلطسنيين الاحرار من الشعب العربي الفلسطيني الحر , وان كل ما تيثه من سموم انت وغيرك من الاقلام المأجورة, مصيره حاويات امانة عمان , لا ابعد من ذلك, وبئس لكل من يريد بالاردن شراً...
25-08-2011 09:36 PM
اردنى
انا موظف واخاف ان اقول اننى اردنى لان الاردنيين لا تتجاوز نسبتنا 10/ بالعمل ونحن مكروهين بالعمل علما باننا المؤهلين علميا وعمليا ولكن المدير ومساعده ومدراء الاقسام كلهم غير اردنيين وللان لم يذهب اى واحد من بدوره خارج الاردن كلها لهم ومع هذا نسمع شتائمنا عينك عينك فما رائيكم

اما ان لهذا الفار( الاردنى___ ان يترجل

..........................
25-08-2011 09:42 PM
الإصلاح
القضائي الاعلى يدعو القضاة للاستفادة من مكرمة الملك للمقعد الجامعي
25-08-2011 09:43 PM
المومني
كلام الرنتاوي صحيح ........هم اقصونا بسبب اقليميتهم وعنصريتهم البغيضة
25-08-2011 09:48 PM
الى 31
والفتنة ان تدعي بشيء ليس لك فيه وليس من حقك , ما دام لديك ثنائية الولاء والانتماء.
25-08-2011 09:49 PM
حمى الله الاردن
.........
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 09:55 PM
عاشق القذافي
والله قلت مافي قلوبنا

ارسم يا عريب استاز استاز
25-08-2011 09:55 PM
مراد
الا تعتقد ياسيد رنتاوى انك لاجى بالاردن وانك عب على الاردنيين ونتمى ان تخرج من الاردن ةتسحب منك الجنسيه والرقم الوطنى وشوف بلاد تضبك (اذا بتقدر ) غير الاردن وكفى كفى
25-08-2011 09:56 PM
من كركي عاشق تراب الأردن إلى عريب الرنتاوي
..........
رد من المحرر:
نحترم الرأي الآخر ولكن بدون شتم وشكرا
25-08-2011 10:09 PM
منطق
من غير المنطقي ان تكون منطقي في مجتمع غير منطقي. وانت با عريب غير منطقي لان وجدك في هذا البلد الحر غير منطقي .والرد عليك يجب ان يكون غير منطقي.ولكن عليك ان تقارن قناعاتك باي بلد عربي شئت.
25-08-2011 10:10 PM
إلى 31
ما جاء بتعليقك هو بالضبط بيت القصيد من مقالة عريب الرنتاوي.
25-08-2011 10:45 PM
اردني من اصل فلسطيني
الثوابت التي يؤمن بها كل فلسطيني شريف هي ، كلنا اردنيين في سبيل اردن قوي وآمن ومستقر كونه السند الاساسي لفلسطين وبوابة العبور والتحرير ، وكلنا فلسطينيون من اجل استعادة فلسطين وتحريرها من النهر الى البحر ، والشعب الاردني هو روح الشعب الفلسطيني ، ووالله الذي لا اله الا هو ، لو قطعت اربا اربا لآن اسيء للاردن بحرف واحد لما فعلت ذلك ، من يحب فلسطين والاردن يجب ان يبتعد عن العنصرية والاقليمية لانها ستدمر فلسطين والاردن ، نحن شعب واحد الى ان تعود فلسطين وعندها يختار الشعبين اما الوحدة الابدية ، وامساك بمعروف ، او تسريح باحسان ، واي كلام غير هذا لا يصب سوى في مصلحة الصهاينة الذين لديهم اطماع واضحة وتوسعية في شرق الاردن " بل انهم امتدوا الى العراق ومناطق كردستان ، اصحوا يا ناس ، نحن اكثر العرب وطنية ، وفهما ، يجب ان لا ننجرف خلف النعرات الاقليمية الهدامة ، حمى الله الاردن وحرر فلسطين وحفظ جلالة الملك ، والله يحيي الشعب الاردني البطل.
25-08-2011 10:46 PM
الى اعرابي
قال تعالى(الاعراب اشد كفرا ونفاقا) ضل افتخر بحالك لما تشبع فالصفة التي الصقها بكم الله لن تتغير ابدا
25-08-2011 10:46 PM
رسالة من ابناء الشيخ الجنيد البغدادي "المومني" الى الرنتاوي
.......
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 10:50 PM
الى 23
كلامك منطقي ورائع وهؤلاء اثبتوا فشلهم في معالجة امور كثيرة هم من تسبب بها وبمطالبهم هذه يريدون توجيه البوصلة عن الفساد الذي اشار له الكاتب المحترم عريب ويكفي انهم لايعرفون احترام الرأي الاخر من خلال اساليب التخوين والتهجم في نفس الوقت اسلوبهم يصفهم ويكفي ان اهدافهم بعيدة كل البعد عن الاصلاح الحقيقي والاصلاح لايتأتى بتكرير نفس الاسماء والوجوهولو اختلف الاسم الاول التطور بالعدالة في كل شيءوسؤال وحيد لهم اترون ان نسبة التعاطف معكم معدودة على الاصابع لانكم معروفون
25-08-2011 10:52 PM
طر يخم
يعجبني في هذا المقال عدم تواجد المعلقين السذج الذين لا يستطيعون التعليق على هذا المقال وتراهم بكثرة على المواضيع الركيكه
25-08-2011 10:53 PM
تعليق45 موجه إلى 39
أعتذر من التعليق 31 آل عمرو
25-08-2011 11:05 PM
مادبا-الحمايده
.........
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 11:31 PM
محمود المومني /صخرة
.........
رد من المحرر:
نعتذر
25-08-2011 11:46 PM
من طوالبة الى الاخ صاحب تعليق 32
عزيزي لا تعمم فالظلم موجود وكما تشعر به بالاشكال او بالصور التي تكلمت عنها حضرتك تاكد أخي اننا نشعر بها وبصور اخرى ىايضا وتاكد أخي كما انك تعاني فغيرك يعاني وباشسكال مختلفة وكما أنني ارفض كلام الرنتاوي فأرفض وبنفس الدرجة كلام غيره من أي منشأ كان، فبعض الكتاب يا صديقي بصرف النظر عن منبتهم لا يخافون الله وهم يريدوها فتنه، قبل

ايام يا صديقي قرات مقالة من كاتبه تسمي نفسها دكتورة كذا تصفنا أي الاردنيين من اصول شرقية باننا كلاب صحراء واننا كنا جائعين وجاء من يطعمنا فهل يقبل أي فلسطيني حر هذا العهر، ورغم ذلك لم نعمم رأي تلك الكاتبه وكانه من الشعب الشقيق، يا عزيزي ما ذكرته سعادتك به بعض الصحة وبالمقابل هناك تخندق أيضا في الطرف الاخر لا تشعر به حضرتك ويشعر به من يكون التخندق ضده، وهو تخندق مقيت من كلا الطرفين فنحن نشعر بذلك خارج الأردن تحديدا وكذلك داخل الاردن بصور مختلفة والحل صديقي ان يتكاتف العقلاء وان نسمع صوتهم وان لا تبقى الساحة للمجانين والكتاب المتهورين وأصحال المصالح وحمى الله فلسطين والاردن وبلاد العرب والمسلمين مع احترامي لك ولأمثالك من العقلاء
25-08-2011 11:52 PM
غشمشم
الناس طلعت عالمريخ وانتو لسه شرقي وغربي هناك فجوة هائله بين الدول المتقدمة ودولنا لاننا لانستطيع ان نرى ابعد من انوفنا
26-08-2011 12:08 AM
إلى الأخ طوالبة
من يطعن بك يطعن بي وتأكد أنني لم ولن أكون لك سوى الأخ الذي لم تلده أمك، وأفديك والأردن بدمي الذي هو نفس الدم الذي أتمنى أن أروي به أرض فلسطين.

وتأكد يا أخي أنني مطلع على أنساب وأصول كافة عشائر الأردن و فلسطين فنحن أبناء عمومة وشجرة العائلة التي تتصدر ديوان عشيرتنا يبدأ ببني حسن الذين لي كل الشرف أن أنتمي لهم.

كل ما نحتاج له هو تحقيق العدالة وأن ننبذ من بيننا الفاسدين والمرجفين.

وشكرا لك
26-08-2011 12:13 AM
أبناء بني حسن / جالية حماية القدس إبان التحرير الإيوبي لبيت المقدس
إسمك ينقاض كتابتك تماماً إنت في صميم ذاتك تناقض فكرك وهذا جُل المفارقة فأنت تنتمي إلى عائلة الرنتاوي و العائلة هنا هي جزء من عشيرة فكيف تكتب عن العشائرية هذا أولاً ثانياً إلى رقم 23 المتابع ( عيب أن يشرب الإنسان من بئر و يرمي فيه حجراً كرداً على المعروف الطيب فما منح الرقم الوطني و الجنسية إلا بمحض إرادة من أرادها ومن أرادها لم تُفرض عليه فرضاً وهذا لا يُفقده الحق بمطالبته بإرضه و تحريرها أريد أن أوضح لك أن جُل الفاسدين و المفسدين و من يتحدث عنهم الرنتاوي هم من أبناء جلدته و لو نظرنا بتمعن على أرض الواقع لرأينا أن شاهين ( قد يكون من أبناء العشائر الذين تتحدث عنهم ) وكذلك أغلب الأسماء التي تواردت عليها الفترة الأخيرة من المفسدين و الحرامية و السراقين فقف انت و غيرك و تمعن ( قبل أن تورد لي نقاط فأكثرهم إذا استلم منصباً ما تمخض عنه حرامي و غول و خلال فترة قصيرة أصبح ذا جاه و مال و سلطان )
26-08-2011 12:14 AM
بلال السرحان
لماذا نلوم اي كاتب يبحث عن الشهره حتى على حساب القتل والفتنه معظمهم يعاني من افلاس فكري على سبيل المثال كلمة البلطجه تطبع في الجرائد اكثر من الف مره منهم من يكون مدفوع الاجر والهدايا من السفاره الايرانيه لقد اصبح الاردن مستهدف ليس من جهات خارجيه فقط لكن من اناس يتنعمو بخير البلد ولاتكترثو الى اي كاتب يعاني من النقص الفكري والوطني .. .......
26-08-2011 12:23 AM
عمر
الظاهر بدك تلزق عندنا ما بدنا اياك اخرج من بلدنا واترك الجواز وارحل كل الاردنيين يحبو بلدهم مش زيك تهرب من بلدك وتيجى تعمل فتنه للى اواك وخلاك انسان واترك العابك المجرمه (الوطن البديل) فشرت انت والى بساعدك الاردن بها رجال وليس امثالك يهربو من بلادهم ارحل ارحل
26-08-2011 12:38 AM
Jordanian
الى الاخوة الاشقاء الأعزاء الفلسطينين اناشدكم بالله عدم قبول ما تفوه به هذا العريب واستنكاره فهو طالب فتنه نهانا عنها الله ورسوله ولا ندعه وامثاله يحققوا اهدافهم فنحن اخوة وشعب واحد ابى من ابى ورضي من رضي
26-08-2011 12:38 AM
الى المعلق رقم 30 البس
الى من يسمي نفسه البعبع فأنت بعبع على نفسك فوالله لست اسأل عن أحد غير رب العالمين هذا أولاص وثانياً لم أذكر شيء عن الوظائف وتكلمت عن من ينشر الفتنة وستشهدت برسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتنا الأولى فأين الكذب بالموظوع وثالثاً ابن جلدتي هم اصحاب المناصب !!!! اتحداك ان تعدد عشر مناصب عليا لعشيرة المليون ولكن اعتقد انك لا تعرف اسماء العائلات وان كنت عرف فهذه المناصب من وزارات وسفراء ومسؤولين أمامك !!!! وبالأخير أن كنت صادق فسوف تعرف أنك انت ...وأمثالك بالمناسبة أعتقد أنهم ليسو كثر، والمرض النفسي الذي بداخلك وهو أن تستلم منصب دون دراسة وعلم وعمل وجهد لعشرات السنوات فهذا خيال تعيش به لا يتحقق بتكذيب الناس ووالهجة البغيضة التي تتكلم بها.
26-08-2011 12:42 AM
هيثم الحنيطي-ناشط بحقوق الانسان
لا اجد في مقالة الاستاذ عريب الرنتاوي مايستحق هذه الزوبعة والاثارة بان كلامه فيه نزعة اقليمية اوجهوية او نيل من جهة من اطياف المجتمع الاردني--فقد لخص الاخ عريب الرنتاوي حالة الشارع السياسي الاردني وحالة هؤلاء السياسيين ذوي الافق الضيق الذي لايرو الا من خلال المصالح النفعية الانية او المكتسبات التي حققوها عبر اقناع اصحاب القرار بالاردن بانهم يستحقوها لانهم الاكثر ولاءا وانتماءا من غيرهم حتى من العشائر الاردنية الاخرى---لقد استمد هؤلاء افكارهم من وثائق المندوب السامي البريطاني الذي قسم المناطق والعشائر الاردنية بتقسيمات قبلت في ذلك الزمان على مضض من قبل بعض العشائر بعد ان خرجت مهزومة الا انها لم تعد مقبولة الان حيث كانت التقسيمات العشائريةومازالت كمايلي:شركاء في الحكم,اكثر ولاءا,مواليين,اقل ولاءا,لايستفاد من ولائهم, غير مواليين---وهذا مدعاة لان يتسائل الاردنيين من شتى الاصول والمنابت لماذا يخصص لدوائر معينة نوابا اكثر ممايخصص لغيرها مع ارتفاع عدد السكان للضعفين؟ ولماذا يخصص لبعض المحافظات التي لايصل عدد سكانها لعدد لواء في عمان ثلاثة وزراء واربعة وزراء وذا ك اللواء لايستطيع ان يحصل مقعد تلميذ في جامعة مؤته؟ لماذا بعض الدوائر مغلقة وبقية الدوائر مفتوحة للجميع علما بان سكان هذه الدوائر وتلك من ابناء العشائر ومن اباء عثمانيين كما يحلو لهم ان يميزو ويفرقو---كل هذه اسئلة تحتاج للاجابة الانية لان ماكان يقبله الاباء والاجداد لم يعد مقبولا الان وماكان يعتقد به الاباء والاجداد اصبح منافي للقيم الانسانية
26-08-2011 01:01 AM
أعرابي - للرقم 47
هذا ما حفظته من القران الكريم , صدق الله العظيم فيما قاله في محكم اياته , فأنا من الاعراب واخر من اسلم في جزيرة العرب فنحن قبائل عربية العرق والدم حقيقة فنحن الاعراب الذين نزلت بهم الايةالكريمة التي ذكرتها !! ريّحت بالك وراسك يا مولانا ؟تسلم للامتين العربية والاسلامية وذخرا لبلاد الشام
26-08-2011 01:01 AM
هيثم الحنيطي
لا اجد في مقالة الاستاذ عريب الرنتاوي مايستحق هذه الزوبعة والاثارة بان كلامه فيه نزعة اقليمية اوجهوية او نيل من جهة من اطياف المجتمع الاردني--فقد لخص الاخ عريب الرنتاوي حالة الشارع السياسي الاردني وحالة هؤلاء السياسيين ذوي الافق الضيق الذي لايرو الا من خلال المصالح النفعية الانية او المكتسبات التي حققوها عبر اقناع اصحاب القرار بالاردن بانهم يستحقوها لانهم الاكثر ولاءا وانتماءا من غيرهم حتى من العشائر الاردنية الاخرى---لقد استمد هؤلاء افكارهم من وثائق المندوب السامي البريطاني الذي قسم المناطق والعشائر الاردنية بتقسيمات قبلت في ذلك الزمان على مضض من قبل بعض العشائر بعد ان خرجت مهزومة الا انها لم تعد مقبولة الان حيث كانت التقسيمات العشائريةومازالت كمايلي:شركاء في الحكم,اكثر ولاءا,مواليين,اقل ولاءا,لايستفاد من ولائهم, غير مواليين---وهذا مدعاة لان يتسائل الاردنيين من شتى الاصول والمنابت لماذا يخصص لدوائر معينة نوابا اكثر ممايخصص لغيرها مع ارتفاع عدد السكان للضعفين؟ ولماذا يخصص لبعض المحافظات التي لايصل عدد سكانها لعدد لواء في عمان ثلاثة وزراء واربعة وزراء وذا ك اللواء لايستطيع ان يحصل مقعد تلميذ في جامعة مؤته؟ لماذا بعض الدوائر مغلقة وبقية الدوائر مفتوحة للجميع علما بان سكان هذه الدوائر وتلك من ابناء العشائر ومن اباء عثمانيين كما يحلو لهم ان يميزو ويفرقو---كل هذه اسئلة تحتاج للاجابة الانية لان ماكان يقبله الاباء والاجداد لم يعد مقبولا الان وماكان يعتقد به الاباء والاجداد اصبح منافي للقيم الانسانية
26-08-2011 01:02 AM
بنت الاردن
الى تعليق30 مابعد كلامك كلام وهذا هو الصح يعتبروننا عنصريون اذا تغنينا بحب الاردن هل من المحظورات علينا الافصاح عن حبنا وانتمائنا لتراب الاردن؟هل هي احد المحرمات التي تستوجب التكفير ؟هل حبنا للاردن والتغني بوطنيتنا يسيء لاحد ما فيبدأ البعض بالهجوم علينا وأقل مايصفوننا به اننا عنصريون ؟ نعم ان كان حب الاردن عنصريه فنحن عنصريون حتى النخاع رضي من رضي وأبى من أبى لما يحرم علينا مايحل لغيرنا؟ لما هذا الحقد الدفين على ابناء الوطن ؟
والاخ طوالبه تعليق 54صدقت بكل ماطرحت والله اني اخاف ان يأتي يوم نخاف ان نعلن عن اردنيتنا حفظ الله الاردن ومليكه وشعبه من حقد الحاقدين
26-08-2011 01:04 AM
هبيلة
اذكر انهم كانوا بيسموا حسني مبارك تلفون العملة عارفين ليش ؟ لانة بحكي لما بيحطوا فية مصاري وقد ما بيحطوا بيحكي . وصلت الفكرة ؟
26-08-2011 01:19 AM
الى تعليق رقم 30
.....

رد من المحرر:
نعتذر
26-08-2011 01:26 AM
الى التعليق 54
اصيل وصح لسانك يا ريت ان نكون عقلاء مثلك
26-08-2011 01:32 AM
بهاء
أشكر الأخوة الذين أظهروا سعة الصدر في تعليقاتهم وقدرتهم على تقبل الرأي الآخر دون عنجية أو تهجم

وأعتقد أن الأمر يعود إلى الدولة وقدرتها على إعادة صياغة مفهوم المواطنة بشكل واضح وفرض ذلك في مؤسساتها حتى يعرف كل إنسان حقوقه وواجباته وتنتهي هذه المهاترات إلى الأبد
26-08-2011 01:37 AM
من الحجايا الى الكاتب
عفيه عليك والله انك زلمه وتحكي الصحيح
26-08-2011 01:55 AM
طفيلية الى 46
والله ان معظم الاردنين بغض النظر عن اصولهم يتبنون هذه الفكرة والا لما كان الضع كما نحن عليه الان لكن كل من استهجن ما حدث في الوطن العربي واحب ان يكون له دور مميز في الاردن فاصبح احدهم معارض والاخر مؤيد لكي لا يكون غائبا عن الاحداث لكن لو وضع الجميع على المحك لن نكون الا اردنين للاردن وفلسطينين لفلسطين الغالية
26-08-2011 02:29 AM
الى 23 متابح
ايهما اولى بك , وطنك المحتل , ام اللهاث خلف الوهم , والمحاصصة . في وطن احتضنك وصنع منك انسان .
اليس عيباً عليك ان تعض اليد التي امتد اليك وتقول :" تخيلوا الأردن من غيرهم، مذا كنتم وكيف ستكونون؟"
اليس كلامك خيانة وطنية. وصدقني سنقطع رأس كل افعى تريد بث الفرقة بين الشعبين . الاردن له شعبه , وفلسطين لها شعبها.

26-08-2011 02:33 AM
عاشق الوطن
اقترح على المدعو عريب الذي لاتعجبه العشائر الاردنيه ولاتعجبه دشاديش ابناء العشائر والمحافظات ان يغادر الى سويسرا حيث لا وجود للعشائر وحيث يلبس الذكور امثاله ولااقول الرجال الشورتات ونعده بانه في يوم مغادرته سنقوم بتكسير جميع الفخار الموجود في المحافظات بما في ذلك جرار الماء التي يملكها فقراء المحافظات والذين لم يسمعوا بالثلاجات والفريزرات والسفارات والرشوات والاعطيات ياعريب
26-08-2011 02:41 AM
ابناء السلط
يجب عليك يا رنتاوي ان تعتذر للشعب الاردني على الفور ... ان لم تفعل , ابناء العشائر هم ابناء الاردن وهم تحملو الكثير من اجل فلسطين واهل فلسطين والذي يطالب بالحقوق المنقوصه التي يتكلمون عنها هذه الايام والذي يطالب بالجنسيات من غير هويه وطنيه والذي يطالب بان تكون الاردن الوطن البديل هو فاشل فاشل فاشل ولا يستحق الحياه لكونه استبدل وطنه الاصلي وبسبب قلة حيلته وركضه وراء الدنيا فشل بكسب الدنيا والاخره , وليعلم الجميع الاردن لابناء العشائر ولن نرضى بغير ذلك ومن لا يعجبه يمكنه الرحيل
26-08-2011 02:51 AM
سامح الدويري - الاردن
........
رد من المحرر:
نعتذر لطول حجم التعليق وشكرا
26-08-2011 02:52 AM
الى المعلقينننننننننن
ارجوا من الجميع العوده الى مقالة الاستاذ محمد الزيود بعنوان الاعراب اشد كفرا ونفاق
26-08-2011 03:04 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ؟؟ظ
اولا لا احد بقيل ان يساء الى اية شريحة من وطننا العزبز

ثانيا:الرجل يتكلم عن واقع حال قهل الرد عليه سبكون بالحقائق ودحض ما ادعاه بالحجة والبرهان ام ان الادلة على ارض الواقع للاسف في صفه؟؟؟

ثالثا: الرجل يبتغي المساواة في الواجبات والالتزامات لكافة المواطنين بحيث يكون مقياس الولاء للوطن بقدر العطاء والولاء وهذا والله مقياس عادل وهو والله في مصلحة الوطن الا اذا كان هناك اناس بعتقدون ان لا داعي لولاء نصف البلد وهم في غنى عن ذلك..

انني وببساطة ارى ان مصلحة الوطن ومنعته هي في ولاء جميع مكوناته وهذا ما اراده الهاشمبون الاخيار وما اكدوا عليه وباشد التاكيدات



حمى الله هذا الثغر العربي الاسلامي
26-08-2011 03:17 AM
الى الاخ طوالبة
والله انا اتمنى ان ينتهي الخطاب العنصري في البلد ونعيش حبايب بدون هذه التفاهت من شرقي وغربي لكن للاسف هذا الواقع فهناك مكرمة ابناء عشائر ولكن لايوجد مكرمة ابناء مخيم والامثلة الكثيرة وواضحة للكل والسبب ان النظام والحكومات عندنا تحث على هذه العنصرية تطبقا لقاعدة فرق تسد انا لا اقول ان العنصرية خاصة تجاه الغرب اردنين لكن حتى ضد العشائر الضعيفة هناك عنصرة
26-08-2011 04:23 AM
عبدالله هريشات -الى عريب وامثاله
.....
رد من المحرر:
نعتذر
26-08-2011 04:46 AM
ليل المسافه
..............
رد من المحرر:
نعتذر
26-08-2011 05:14 AM
ابناء عشائر وامي اسمها زعله
يظهر ان الاستاذ عريب متضايق من العشائر ومن تركيبة الاردنيين @ فقط الى اين تريدنا ان نذهب او اقترح عن الكيفيه والطريقه الرحيمه للتخلص منا فهو ارحم من ان نهان ولو ان ...........
26-08-2011 06:54 AM
اخ يابلد
وحق العوده اللي دوشتوا العالم بيه؟ روح شوف مخيم عين الحلوه واليرموك والرشيديه حتى نعرف قيمة الاردن
26-08-2011 07:01 AM
ع ع
احمد ربك انك في الاردن لو انك بالشام لقطعوا اصابعك او طلعوا حنجرتك و لغلوغك او رحت في خبر كان ولا احد يعلم فيك
احمد ربك واترك الفتنة والجاهلية لان الفتنة تبدأ بصاحبها فتسحقه
26-08-2011 08:07 AM
الى32 اقرأ36
الى 32 الذي يتكلم عن الظلم في الوظائف والمقاعد الجامعيه نحن اردنيون (شرقيون)ونعاني كما تعاني صدقني ولكننا نعاني اكثر لان القطاع الخاص ايضا عندما يعلم اننا(شرقيون)لا نحصل على الوظيفه حتى لو كنا الاكثر كفائه لاتقل هذا غير صحيح ولكنه حدث مع العديد ممن اعرفهم ويحدث كل يوم وهذا ما يشعرنا بالظلم ايضا!انت في بلدك لا تحصل على وظيفه تستحقهالانك لست من اصل فلسطيني (في القطاع الخاص)او لانك لست مدعوما(ليس لديك واسطه ثقيله)(في القطاع العام)وهذا ما يحدث لاغلب الاردنيين ماذا نفعل نهاجر ؟
26-08-2011 09:32 AM
من اردني
انت يا عريب روح على بلدك وسوي فيها مثل ما بدك مش عنا والعشاير ..............
26-08-2011 09:58 AM
إلى الأخ عريب
أخي عريب.النظرة الاولى لعدد ...في المناصب العامة يعطي مؤشر على صدق كلامك.لكن ما لا أتفق معك به هو أستخدام كلمة العشائر.فمن بين ابناء هذه العشائر الغالية الاصيلة اناس اصيلين بالفكر والخلق والثقافة والدين وهم كثر.هؤلاء يؤمنون بأن الاوطان لا تبنى إلا عندما يتساوى الأفراد فعلا لا قولا بالواجبات والحقوق.هؤلاء فعلا أصلاحيون لان أولياتهم هي الوطن ولم تكن يوماً مصالحهم الضيقة.هؤلاء أيضا ضد الذي يحاول ان يفرق بين أردني واردني لعلمهم بأن هؤلاء المفرقون يعانون مرض الانانية وضيق الافق.هؤلاء الاصلاحيون أبناء العشائر الكريمة يعلمون أن الأوطان يبنيها المتفوقون بغض النظر عن أصولهم وفصولهم.
26-08-2011 10:55 AM
سليمان الباشا
أنا أردني من أصل فلسطيني والله . وأقول لك يا عريب أن ما تقوله ليس صحيحا.. بل أنت الذي تريد أن تزرع بذور الفرقة خدمة لأجندات خارجية ثابتة.. وتزرع بذور الإنقسام...
ليتك تقول الحق بوجهه الأصيل الحقيقي أن شرق النهر وغربه هو بلد واحد منذ آلاف السنين وهذه كتب التاريخ المسند الموثق كت الذهبي وابن عساكر....ففلسطين جزء من الأردن والأردن جزء من فلسطين ولا نفرط بذرة تراب من أي منهما...
26-08-2011 11:17 AM
المحاميد(معان)
نحن امام فتنة يراد لها الانتشار ويروج لها البعض بتسميات مختلفة لنتلهي بها داخليا وننصرف عما يحاك لنا من مؤامرات والقصد من هذة الفتن شرخ وتمزيق العلاقة بين الاردنيين من شتى الاصول والمنابت ولو استعرضنا تعليقات الجهلة من (شتى المنابت والاصول) لوجدنا مستوى التفكير المنحط والمبتذل وحجم تدني الفكير السليم.لقد تركنا للشارع صناعة العلاقة ولم نستثمر المدارس والكليات والجامعات ولا الاخزاب ولا النقابات ولا منظمات المجتمع المدني وصار الجميع ينظر على هواة البعض مجتهدا حينا البعض يقصد الاصلاح والبعض متكسبا يسعى لمنافع شخصيةلم نحاول جادين ان نطور العلاقة الى الافضل مستفيدين من قدرات كل طرف وهذا لن يتأتى الا بالمكاشفة والمصارحة بعيدا عن الشتم والتخوين والاحتقار ووصف بعضنا بعضا بابشع واقسى الاوصاف والمصيبة هو تبرير كل طرف لما يعتقدة الطرف الاخر من شتائم ومواصفات
26-08-2011 11:26 AM
****
الامور سوف تسوء اكثر واكثر في الاردن من كلا الطرفين اذا لم تقم الدوله باعداله في الوظائف والمناصب
26-08-2011 11:50 AM
الريموني
..........
رد من المحرر:
نعتذر
26-08-2011 12:09 PM
سالم
إلى المسمى عمر رقم 59.نفسي أعرف أسمك بالضبط ايش حتى أحكيلك أنت أصلك من أين.والله الأصيل لا يمكن أن يتفوه باسلوبك المريض.أناأختلف مع الأخ عريب لكن أختلف مع أمثالك أكثر لأنك عبء على نفسك قبل غيرك.
26-08-2011 12:26 PM
صخري
بالله عليك يا محرر أنشر:يا سيد عريب أبناء العشائر الذين يحتلون مناصب هم أبناء الذوات الذين مزبطين حالهم من زمان.العدد الأعظم من أبناء العشائر فقراء ولا يجدون مكان في هذه الوظائف زي الأردنيين من أصل.....كمان بعض أبناء الذوات من أصل...الذين مزبطين حالهم من زمان لهم أماكن في هذه الوظائف.بلاش ما يلهونا ببعض نحن الذين فعلا نعاني من شتى الاصول والمنابت.شو بدها تعملي عشيرتي يلي عددها مليون وما معي حق دفتر.بس يعني أحكي أني ابن فلان.الاصلاح هو المطلوب لانه العدل
26-08-2011 12:31 PM
ربداوي صادق
إلى كل المعلقين.أنا أردني وأفتخر من أصول فلسطينية أعتز بها وبالأخير أنا من الجزيرة العربية.كل أصدقائي واحبائي من أبناء العشائر الغالية.أفديهم بروحي ويفدوني بروحهم.لن يفصل بيننا أحد.أبديهم عن كل أقاربي وهم كذلك.يلي عجبه عجبه ويلي ما عجبه ومصر على الفتنة يضرب راسه بالحيط من أي اصل كان.عاش الاردن عاش جلالة الملك عاش ابناء العشائر عاش الوطن
26-08-2011 12:36 PM
إلى الأخ حسني بني حسن
أخي بني حسن.أنت أنسان مثقف ورائع.كلنا أردنيون من كافة الاصول والمنابت وحبيبنا ابو حسين المفدى.والله عيب أثارة الفتنة بين أناس بنعود لأصل واحد.ابناء بني حسن الغالية موجودون على ابواب القدس وهم نفس بني حسن هنا.جاؤوا للجهاد من أجل أرض الاسلام.يا ناس والله أحنا واحد.الله لا يوفق سايس ولا بيكو يلي ضحكوا علينا.ول ما أتيسنا
26-08-2011 12:44 PM
إلى الأخت بنت الأردن
إلى الأخت بنت الأردن.أليس لك صديقات أردنيات من أصول....ما عندهم هذا الكلام؟؟؟بلاش يا أختي من التعميم.أنا أردنية من أصول ...والله بعشق الأردن ويلي بيعشق الأردن.أنا مغتربة ويا ويله يلي بيجيب سيرة الأردن بشر مني.بلاش التعميم يا أختاه
26-08-2011 12:50 PM
رداد المواجدة
........
رد من المحرر:
نعتذر
26-08-2011 01:53 PM
نصيحة إلى الأردنيون من أصل..
...........
رد من المحرر:
نعتذر
26-08-2011 02:01 PM
إلى ع ع رقم 80
بالشام ما أخذ الجنسية لأنو ما صار وحدة بين الضفتين.هون أخذها لأن الضفة كانت جزء من الأردن.يبدوا معلوماتك بالتاريخ صفر.لذلك عجبك ولا ما عجبك هو أردني أكثر منك
26-08-2011 02:05 PM
اسماعيل
.......
رد من المحرر:
نعتذر
26-08-2011 02:33 PM
إلى 36 المسى أردني
يا أخي اذا كلامك صحيح الله لا يوفق ذلك المدير.لكن بدي احكيلك.أبي الأردني من اصول فلسطينية عنده شركه ومعظم موظفينه أردنيون شرقيون.أحدهم راتبه 1800 وبيثق به أكثر مني لأنه أفهم مني.لا تخلي حالة واحده تخليك تعمم.لا يا أخي.وأنا والله زي ابوي ما عندي هالأمور.لكن شو بدي أحكيلك والله أني متعاطف معك
26-08-2011 02:52 PM
النص الكامل بدون فواصل اعلانيه
لعل السؤال/التحدي الأهم الذي يجابه الحراك الشبابي والشعبي الأردني، ذاك الذي يتصل بالإحجام، البالغ حد الغياب، للأردنيين من أصول فلسطينية عن المشاركة في فعاليات الشارع وأنشطته، وهي حقيقة لم تفلح عمليات التجييش والتحشيد، المبنية على الأكاذيب والإفتراءات في إخفائها.

نعم، الأردنيون من أصول فلسطينية غائبون... هذه المرة بإرادتهم غير المستقلة عن "ثقافة الخوف"...بعد أزيد من أربعين عاماً من التغييب والإقصاء والتهميش السياسي، تولدت لديهم نزعة إنسحابية عميقة، وإحساس متفاقم بأنهم "مواطنون من درجة ثانية"، ولقد تغذت هذه النزعة وتفاقم ذلك الإحساس بفعل تفشي إحساس أعمق آخر، ألا وهو: "أن لا بواكي لهم"، و"أن يد القانون قد تكون طويلة وثقيلة عليهم، أكثر من غيرهم، وربما وحدهم إن اقتضى الأمر.

الأردنيون من أصول فلسطينية "بلا نخب قيادية" تقريباً... فقد جفت منابع انتاج النخب في أوساطهم: الدولة، خزان ضخ النخب الرئيس، أخرجتهم من حساباتها... الأحزاب والنقابات والمجتمع المدني أضعف من أن تضخ ما يكفي من القيادات... التعليم العالي في أوساطهم يتراجع بشكل دراماتيكي، وهذه ظاهرة تفاقمت خلال العشرين سنة الفائتة، وقد عززها نظام الإستثناءات في القبول الجامعي والمنح والبعثات الداخلية والخارجية... وعليه، فإن نسبة حضورهم في قطاع المهن (الطبقة اللوسطى) من محامين وأطباء وصيادلة ومهندسين في تراجع مطّرد.

وزاد الطين بلة، أن العائدين من دول الخليج في أعقاب حرب الخليج الثانية، والذين شكلوا عُشر السكان، أغلبهم من ذوي الأصول الفلسطينية، قد حملوا معهم ثقافة "الكفيل" وعقليته ونفسيته، فكان لهم إسهامهم في إشاعة ثقافة البقاء في الخلف والظل، والعمل تحت واجهات محلية، هي الأقدر على التعاطي مع شبكات الواسطة وثقافة المحسوبية.

قبل أيام، التقيت على دفعتيتن، بأزيد من ثلاثين شاباً من شباب "الحراكات"، لم يكن من بينهم شابٌ واحدٌ أو شابة واحدة من أصول فلسطينية... حتى الذين يشاركون في التظاهرات والإعتصامات من الشبان الفلسطينيين، يكتفون بالجلوس على المقاعد الخلفية... هؤلاء يدركون أن ثمة من "يستسهل" معاقبتهم ومحاسبتهم، بخلاف زملاء لهم ممن يحظون ب"حصانات عشائرية نسبية".

لا الدولة تريد لهذه الفئة من المواطنين ان تشارك في الحياة السياسية على نحو فاعل، لأنها لا تريد حياة سياسية فاعلة أصلاً... ولا بعض قوى الحراك والمعارضة تريد لهذه الفئة أن تحضر في الساحات والميادين على قدم المساواة، وثمة قناعة عند بعض أطراف الحراك، بأن ما يحدث في المحافظات هو الأهم، وهو الذي سيصنع التغير، أما عمان فهي كتلة هجينة من السكان والمقيمين، لا وزن يعتد به لها ولا لمن يقطنها... الدولة تريد مشاركة هؤلاء من بوّابة ما يسمى مهرجانات "الولاء والوفاء" التي تنتمي لعقلية الخمسينات والستينات، وبعض المعارضة تريد لهذه الفئة أن تشارك في الصفوف الخلفية ومن على مقاعد "الكومبارس"...قلة قليلة فقط تريد لهؤلاء المشاركة على قدم المساواة كمواطنين مكتملي الحقوق والواجبات.

الدولة استمرأت التعامل مع هذه الفئة كمصدر منضبط للجباية يصح فيها قول عمرو بن العاص في مصر، في رسالته الشهيرة للخليفة الراشد: بقرة حلوب، كثير خيرها قليل شرها.... وبعض المعارضة و"الحراك"، ما أن يُعطى المايكروفون حتى يبدأ بالحديث عن " خطر التجنيس"، وعندما يحدثك عن "الشعب مصدر السلطات" فهو يقصد جزء من هذا الشعب، لا الشعب كله... وعندما يهاجم "الخصخصة" على سبيل المثال، فهو لا يصدر عن مدرسة في الاقتصاد السياسي تؤمن بدور الدولة، بل عن فرضية تحيل دولة بما هي ارض وشعب، إلى " واجهات عشائرية"، ولقد أثار دهشتي أن أحد نواب كتلة برلمانية أبلغني بأن هذا هو بالضبط ما يحكم موقف الكتلة من برنامج التصحيح الإقتصادي و" الخصخصة".

والحقيقة أن ليس هناك اتفاق أو توافق لا على المستوى الوطني فحسب، بل وفيما بين قوى المعارضة وحراكاتها كذلك، حول الدور الذي يتعين على الأردنيين من أصول فلسطينية أن يلعبوه...والأخطر من هذا وذاك، أن الأردنيين من أصول فلسطينية لا يعرفون هم أنفسهم ماذا يريدون، خصوصا في ضوء تضاؤل دور نخبهم وقياداتهم، وجنوح كثير منها للإنتهازية و"الزبائنية" في علاقاتها مع السلطة والمعارضة على حد سواء، ناهيكم عن أن الغالبية الساحقة من هذه النخب تنتمي لعائلات الضفة الغربية ذات المنشأ الإقطاعي والتي جعل منها النظام شريكاً للعشائر الأردنية في تقاسم السلطة والثروة في مرحلة ما بعد مؤتمر أريحا، باعتبار أن هذه العائلات هي صاحبة أرض الضفة الغربية المُراد إلحاقها بالمملكة الأردنية الهاشمية، أما اللاجئين من مناطق ٤٨، غالبية السكان العظمى، فقد تضاءل حضورهم في مؤسسات الدولة... إلى أن انتهينا إلى التخلي عن الضفة من دون ان نخلق نخباً تمثل غالبية سكان البلاد من الشعب اللاجئ



26-08-2011 03:15 PM
بنت الاردن
الى الاخت تعليق95صدقتي وعداكي العيب لم اقصد التعميم انما من شدة الانفعال والحقيقه ان بعض اخواننا من اصول فلسطينيه يعشقون الاردن كما نحن ويحبون العشائر ويتمنون الانتماء لها وهذه حقيقه لاننكرها انما لكل قاعده شواذ وانا اعرف الاخ عريب واعرف انه انسان منتمي لتراب الاردن ولذا سألتمس له العذر واقول انها ربما زلة لسان او عن دون قصد كتب ماكتب او اسيىء فهمه ولكل جواد كبوه وعلى فكره اغلب اصدقائه من ابناء العشائر ربما خانه التعبير فلن نحمل الامور اكثر ممايجب ونحن ابناء العشائر نفتخر باللحمه الوطنيه ولن نكرس الجهويه والاقليميه هكذا علمنا المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه
26-08-2011 03:48 PM
الروسان
............
رد من المحرر:
نعتذر
26-08-2011 03:48 PM
عليان
مشكور يا استاذ عريب لقد اصبت الحقيقة المرة الله يوفقك
26-08-2011 03:49 PM
عطيه
ومن قال بأنه من المفروض أن تكون نسبة الأصول الفلسطينية في الوظائف العليا والأجهزة الامنية أكبر؟؟؟!!!! بالعكس يجب أن تصل هذه النسبة الى أدنى الحدود هذا ليس خطيئة والسبب ببساطة يتضح عندما تسأل أي منهم فيقول لك بأن له وطن سيعود له في يوم من الايام
26-08-2011 04:24 PM
فواد
الى المحاميد ابن معان الابية رقم 88 لقد وصفت اصل المشكله فابدعت وهذا لايتاتى الا من انسان عربى اصيل ومسلم مومن لا تاخذة فى الحق لومة لائم وفى الواقع لم ا ستغرب ما صدر منك من حلو الكلام ومختصره ومفيدة لانكم اهل معان كنتم بوابة الفتح الاسلامى وبوابة ثورة العرب الكبرى وما زلتم
26-08-2011 04:27 PM
يوسف
عمري ما شفت ناس مش عارفين شو بدهم أمثالك يا عريب .مرة بتقولو بدنا حقوقنا واحنا جزء لا يتجزء من الاردن ومرة بتقولو احنا بنربي ولادنا على انو النا بلد رح نرجعلها في يوم من الايام ومرة بتوقفو طوابير على ابواب السفارات الغربية عشان تهاجروا !!!!!!!!!!!!!!!شو بدكو ؟؟؟!!!
26-08-2011 04:28 PM
زبيدي
هل ما تكتبه في هذه المقالات هي عصير افكارك بعد هذه الخبرة الطويلة ... ياعيب ...ياعيب... لم تحفظ الجميل
26-08-2011 04:57 PM
عربي
واضح ان امثال عريب هم الذين اسسوا للفساد في الاردن
26-08-2011 04:57 PM
محب للاردن
قديما قيل اذا لم تستحي فافعل ما شئت؟؟؟؟ ولا زال اشخاص مثل الرنتاوي يذكرنا بهذا المثل
26-08-2011 04:58 PM
ابن البلد
سمعنا على مدار سنوات طويلة هذه الاسطوانه المشروخة وكل ذلك كان ....وممنوع عليهم التغني بوطنيتهم وحرام عليهم وحلال لغيرهم. وهذا لو استمر الفترة الماضية فلن يستمر بعد ذلك ويجب وضع النقاط على الحروف.

26-08-2011 04:59 PM
فحيصي
من تمعن في صورة هذا الرجل يرى ضحكته الباهته فيها حقد وسم الزعاف ويعكس كل ذلك ما في قلبه ويعكسة في مقالاته المدفوعة سلفا
26-08-2011 05:00 PM
كركي
اكيد ماعزموه في رمضان فاستعمل قلم الفتنه لاغير وفر قلمك ياهذا
26-08-2011 05:19 PM
متابع
والله كلام الرجال ما في شر كلام منطقي وعقلاني بس الناس مخها شمال

26-08-2011 05:39 PM
ابن الباديه
الاخوه المعلقون انني عاتب عليكم اشد العتب فهذا الرجل ومعه مجموعه من اصبحوا يسمونهم محللين وكتاب اصحاب مراكز دراسات هم انتهازيون ولا يستحقوا كل هذا الكلام فهم ليسوا اصلا مع الاردنيه ولا الفلسطينيه ولمن يدفع فلا تستفزكم هكذا ترهات مقبوضه
26-08-2011 05:47 PM
ساسامه العمري
قرات مقالات وردود على الرنتاوي في مواقع اخرى واكثر ما اعجبني في مرسال الاخبارية بدون قطع ولا قص
26-08-2011 05:48 PM
Ahmad Al Momani
انو معلش قولو اللي بدكم اياه بس انا مش شايف للمقاله معنى !!!!
واحد حب يحكي كلمتين (بالنسبه الي ) مش مفهومات .....
26-08-2011 05:56 PM
فلسطيني حر
هذا الرنتاوي يريد ايقاض الفتنة النائمة... كلما هدأت وبدأنا نشعر اننا نعيش كالعباد الاخرين يعود امثاله للتنكيد علينا
26-08-2011 06:00 PM
اردني عادل
مهما تكلم مثل المدعو عريب فان المساوة والعدل في الاردن يتم فعلا عندما يصبح نصف موظفي البنك العربي (العربي) والشركات المشابهة من الشرق اردنيين. للاسف دائما يتهم الاردنيين بعدم المساواة والواقع عكس ذلك تماما والجميع يعرف ذلك... فاتقوا الله فنحن في رمضان
26-08-2011 06:00 PM
مظلوم
هل هذا المقال عيدية للشعب الاردني
26-08-2011 06:01 PM
مظلوم
هل هذا المقال عيدية للشعب الاردني
26-08-2011 06:04 PM
رئيس لجنة متضرري البورصة الوهمية /نضال عياصرة
تأييد مطلق لكل من يطالب بمحاربة الفساد الفساد الذي دمر البلاد والعباد ونريد العدالة التي اصبحت مفقودة ولا شيئ سوى العدالة --------- نحن نريد الحديث عن اموال البورصات الوهمية المنهوبة المواطنين الذين فقدوا الثقه كل الثقه من الحكومة اربع سنوات انتظار دون اي فائدة المواطنين الذين يتعذبون اصبحت حياتهم جحيم نحن نريد اموالنا المنهوبة نهارا جهارا والحكومة تعلم كل ما نقول----كفى مصخرة ومهزله ... كفى ظلماً واستبداد ... كفى مماطلة وكسب الوقت أوقفوا الموت البطيء للمتضررين ... أوقفو الظلم الذي هو برعايتكم .

أين أنت يا ملك البلاد نحن نحتظر نحن نتألم نحن نموت نحن نُظْلم أين أنت يا مولاي من أبنائنا الذين شُرّدوا وفقدوا جامعاتهم أين أنت من التفكك الأسري الذي حل بنا لصالح شرذمه شذاذ الافاق أكلت الأموال جهاراً نهاراً وتحت أعين كل المسؤولين والنواب على حد سواء .

من ينصفنا من يغيثنا ..... ؟
مولاي أحد المتضررين استنجد بخادم الحرمين الشريفين ...
مولاي لا نستطيع نسيان أموالنا وقوت أبنائن ولا شقاء عمرنا ...

إن أسوء أيام حياتنا هي معاناتنا بالمدة والوقت الذي استنفذته محكمة أمن الدولة من أعمارنا ومستقبلنا ومستقبل أبنائنا وصراعنا معها للوصول الى حقوقنا ولم نصل منذ ( 30 الف ساعة انتظار ) ولا أمل بالوصول لحقوقنا . رئيس الوزراء هل أنت على قيد الحياة

أن عدد كبير من المواطنين المتضررين قالوا أن أيام سوداء وانفجار كبير قادم لا محاله لمتضرري البورصات الوهمية والذي يقدر عددهم أكثر من مليون مواطن بشكل مباشر وغير مباشر بسبب استهتار الحكومة وتلكؤها في وضع حد لتجاوزات محكمة أمن الدولة في ضياع أموال وحقوق المواطنين الذين ذاقوا الأمّرين خلال أكثر من ثلاث سنوات انتظار دون أي نتيجة تُذكر مما خلق حاله من عدم الثقة في المحكمة والحكومة معاً لدرجة تكاد تكون شبه معدومة
وقال عدد كبير من المتضررين وهم في حالة توتر شديد لدينا سؤال واحد للحكومة ونريد اجابة بنعم او لا وبسرعة هل أموالنا ستعود قريباً أم لا ، حتى نتصرف بطريقتنا بعد يأسنا واسيائنا الشديد من الحكومة ومحكمتها . حتى هذا المبلغ الذي تم دفعة للمحكمة من شركة ابكس وهو بالضبط --14,497,788.74--وهو قيمة الشكاوي المقدمة ضد ابكس من المواطنين وهناك 15 دكانه من الدكاكين التي سمت نفسها الماركت ميكرقامت بسرقة اموال المواطنين تحت اعين الحكومه واجهزتها وهناك شكاوي ضدها في محكمة امن الدولة -ولكن يا اخوان السؤال الخطير والكبير هل المحكمة التي وثقوا المواطنين بعدالتها ونزاهتها اعادت لاصحاب الشكاوي اموالهم التي تم تحصيلها --طبعا لا--- بل اعادة لهم 1% فقط من قيمة اموالهم المحصلة بشكل كامل و تم توزيع الباقي على اسماء غيرهم دون علمهم بظلم واستهتار شديد بحقوق المواطنين بناء على اقتراح من الخبير المتأمر كما ادعى وحديثة موثق صوت وصورة-وتأكيد اصحاب الشركة لمعظم المشتكين انهم دفعوا للمحكمة حقوقهم كاملة بل واكثر -لماذا يا خبير لم تدفع من جيبك وجيب اموال المكافئات التي صرفت لكم بمئات الالاف الدنانير هذة المكافئات التي سماها دولة رئيس الوزراء البخيت بالتصرفات الغير اخلاقية تأتي انت وغيرك توزع اموالنا على غيرنا بكل ---- وظلم من انتم من - ولكن السؤال الاخطر كيف تقبل المحكمة على نفسها هكذا اقتراحات سيئة السمعة بحق محكمة في مستوى امن الدولة واين المسؤلين واصحاب القرار و وزير العدل ونحن كمتضررين نقول هل تعتقد يا خبير ومن معك ان اصحاب الحقوق سيقبلوا بهذا الظلم والتعسف والتجبر ضدهم فأنت واهم واهم الحقوق ستعود لاصحابها عاجلا ام اجلا نحن اصحاب حق وبلد قانون و ليس بغابه كما تعتقد انت ومن معك
26-08-2011 06:54 PM
ابن عمان
الصحيح الكل بعرفوا الاردني من اصل فلسطيني مظلوم في كل شيء ولو قدر لدعاة الاقليميه سحب ادنى الحقوق وهي الجنسيه لسحبوها ومع كل التميز الحاصل لسنا متروكين وانما نهاجم في كل ظرف او محفل ما ذنبنا اذا جاء عنصري مثل الداد وصرح بهذه التصريحات لمذا تشن علينا حرب من تصريح عدو يريد ايقاع الفتنه وبنسبه للتعليم فان فرص الفلسطيني بلتعليم تتضائل مع وجود القوانين التي بلغالب لا تشمله واهمها المكرمة للجيش والاجهزه الامنيه والاقل حظأ وابناء العشاير الامر الذي ادى الى تراجع في التحصيل الجامعي لى الاردني من اصل فلسطيني
26-08-2011 07:56 PM
مجنون
عريب ...شكرا لك ايها الشجاع لانك كتبت الحقيقة التي يرتعب منها الكثيرون ...اما بالنسبة للكتاب والصحفيين الذين هاجموك فكن على قناعة انهم يناصبوك الغيرة والحسد لانك وبدون منازع اصبحت الصحفي رقم واحد في الاردن وبكل صدق من لم يقرأ عمود عريب اليومي في الدستور فهو لم يقرأ الصحافة الاردنية...نشرت امس واليوم مقالات ذات طابع شخصي في الصحافة ضد الاستاذ عريب من الجازي والزبيدي والمؤسف جدا موفق محادين ...حتى انت يا موفق مع الاصلاح العشائري (العودة للاقطاع)...كلها تدافع عن الدشداش ونسيت وتناست مضمون ما جاء في مقال عريب ...نسيت النفس الاقليمي النتن الذي يكتب به ناهض حتر ...نسيت بيان الاصلاحين العشائريين الذين يطالبون في بيان لهم (الغاء منصب ملكة) ...ترى لو كانت الملكة امريكية او بريطانية او سعودية هل طالب هؤلاء بالغاء المنصب ...نعم يحق لعريب ان يسمي هؤلاء الاقليميين بانهم قليلين ادب ...يحق لعريب ان يسميهم يتامى الدولة البطركية الذين تعودوا على العيش طفوليين لا منتجين ...اخيرا هل لاني مولود غرب النهر يجب ان اكون بقرة حلوب ضريبيا وليس لي حق ان اشارك في حياة البلد ومناصبها ...كفى خزعبلات ..كل من يحمل جواز اردني هو مواطن له حقوق وعليه واجبات ومن يعتقد انه يستطيع ان يستعبد الناس نقول له انت مخطئ لان امهاتهم ولدنهم احرارا
26-08-2011 08:32 PM
المومني الحر
اي مش ملاقيين مي نشرب ........انا ابن عشيرة المومني في عجلون اقول ان عجلون محافظة العشائر الاردنية ومع هذ فان المخيمات وضعها افضل من محافظة عجلون وانا مسؤل عن كلامي فنحن الان نطالب بالمساواة بين المخيمات وبين المحافظات الفقيرة فنحن جميعنا مواطنين اردنيين ولا فرق بيننا .....الله.........الوطن..........الملك
26-08-2011 10:17 PM
فلاح الخلايلة بني حسن
مخطئ من ظن ان هذا المقال من بنات افكار الاستاذ عريب الرنتاوي . فمعرفتي المتواضعة بالاستاذ عريب فهو معتدل وواقعي ويحسب كلامته دائما بدقة. ولكن عند قرائتي الدقيقة للمقال... اجزم ان هذا المقال ليس للاستاذ عريب شخصيا. وان هذا المقال متفق عليه وعلى توقيته في هذا الظرف الحساس وان من اوحى لعريب بكتابة هذا المقال لا يخفى على اي اردني متوسط الذكاء من ابناء العشائر الاردنية.

ان هذا الهجوم المبرمج والذي كتب في ليل يمس كل اردني شريف من شتى المنابت والاصول وكل من يسعى للحفاظ على وطنه . ان التركيبة الديمغرافية للأردن معروفة للقريب والبعيد فجهة لا تعرف اين يتجه قطار الوطن البديل. وجهة لا تعرف اين يسير بنا قطار الفساد والفاسدين و جهة لا تعرف اين يسير بنا قطار حق العودة و تقرير المصير للشعب الفلسطيني... وجهة باعت فلسطين والفلسطينيين ويناضلو من قصورهم الفارهة ومراكز دراستهم الاستتراجية التي تمولها الصهيونية العالمية ووكلائهم بالمنطقة.

ان كل من فرط في القدس سهل عليه ان يفرط بمكة او الاردن.
اخيرا اتمنى على الاستاذ عريب وهو يرى ان المنطقة العربية مشتعلة الا يصب الزيت على النار التي سيمس لظاها الجميع ... لا سمح الله

وشكرا للجميع
26-08-2011 11:23 PM
العبيدي
...........
رد من المحرر:
نعتذر
26-08-2011 11:37 PM
اردني غيور
الى كل االاردنيين الاصليين انتو على ايش معصبين وزعلانيين خليييه يحكي للصبح شو بدي اعملو وعلى قولت المثل الموافق للرنتاوي الجاهل (الكلاب تعوي والقافلة تسير )وانا بالنسبه الي كاردني اصلي اصلي من الساس للراس احكي انو الله يجمعني بشخص بحكي عن الاردن باي شي لاني لخليه يحلم بجهنم يوميا والي مش عاجبو وضع البلد بالاصلاح وبدون الاصلاح ينقلع منها لانو رح يضل جزء منقطع من البلد واخر كلامي انو احنا والفلسطينين اخوان في الصراء والضراء في سبيل تحرير الاقصى الغالي وشكرا
27-08-2011 12:41 AM
يامن العساف

"في الرد على عريب الرنتاوي ... لن تصبح وزيرا وفي صدور أبناء العشائر قلب ينبض"



بقلم: د. فخري المومني




في البداية أكون صادقا إن قلت بأنني تركت القراءة لعريب الرنتاوي منذ زمن بعيد بعدما شممت


رائحة الحقد ونكران الجميل تفوح من كلماته المكتوبة، وبعدما شاهدته ضيفا ثقيلا في



بيوتنا من خلال بعض الفضائيات، ونحن بطبيعة الحال لم نعتد أن نغلق أبوابنا بوجه الضيف ولو كنا


فعلناها سابقا لما كان عريب بيننا اليوم ويطبق مقولة " ضيف وحامل سيف".



الشيء الوحيد الذي يعجبني في عريب وأمثاله (رغم عدم إقراري بهذا السلوك) هو جرأته في

الباطل والدفاع عنه وقدرته على كيل الاتهامات الباطلة أملا منه بتولي حقيبة وزارية في


ضل حكومات الفساد والمفسدين. كيف تتجرأ يا "عريب" بوصف أحرار الأمة والوطن بما وصفت؟


ألم تعلم أن الإناء الذي ينهلون منه هو إناء الشرف والكرامة والعزة والإباء، هذا الإناء الذي

لا

يعرفه الكثيرين ممن تنكروا لثرى الأردن الطهور الذي احتضنهم ولمّ شملهم وحفظ لهم كرام


الإنسان اعترافا منه بآدميتهم؟ منذ متى يا عريب أصبحت إسلاميا وتغار على الحركة

الإسلامية؟ بأي حق تختزل الحركة الإسلامية بلون واحد هو لونك الذي تلونت به حديثا؟ هل كان


المرحوم يوسف العظم من لونك يا هذا؟ أم أن المرحوم احمد قطيش الأزايدة ومحمد





طعمه القضاه وضيف الله المومني والكوفحي والعتوم وسليمان السعد والذنيبات والفاعوري



وعربيات والمواجده والخوالده ... ووو... كلهم من لونك الذي نأسف على استضافته؟ فأصابنا



قول الشاعر " إن أنت أكرمت الكريم ملكته وان أنت أكرمت اللئيم تمردا". ما بال العشائر يا عريب؟


الم تكن ولم تزل وستبقى هي الدعامة الرئيسية في حفظ كيان الأردن ومنعته





واستقراره؟ من الذي احتضن الثورة العربية الكبرى؟ أهي العشائر الأردنية أم أجدادك يا عريب؟



ماذا تعرف عن العشائر الأردنية؟ وهل تعيش انت ضمن عشيرة ترتبط معها برباط الدم



والتاريخ والمستقبل والمصير؟ الحركة الإصلاحية يا عريب انطلقت من العشائر والعشائر هم



حماتها ودعاتها والقابضين على جمرها حتى يتم الإصلاح ونتخلص من الفساد







والمفسدين وأنت اعرف الناس بهم. من هم دعاة الإقليمية يا عريب أبناء العشائر والمحافظات





الذين يفخرون بأردنيتهم ويموتون في سبيلها رغم ما عانوه من ظلم في وطنهم بسبب





تغوّل الأغراب وتحكمهم في مفاصل الدولة، أبناء العشائر لسان حالهم يقول " بلادي وان جارت



علي عزيزة وأهلي وان ضنوا علي كرام".




غريب أمرك يا عريب كيف تختزل عمان بلونك فقط، عمان التي استولى عليها الفاسدين واللصوص



الذين باعوا مقدرات الوطن ومؤسساته وقبضوا عمولتهم ليشتروا بها جبال عمان،






سنعيدها منهم يا عريب وستعود أموالهم إلى أموال الشعب وسيزج بهم في السجون ولن نقبل




نحن أبناء العشائر بغير هذا...







نعم يا عريب سنحرر عمان منهم لتعود عمان توصف بمواطنيها الأصليين أصحاب العزة والكرامة




والأمانة. وسيبقى حراك المحافظات الذي أغاظك حراكا أردنيا خالصا وطنيا صادقا رغم






انف الحاقدين وهنا أجدها مناسبة لدعوة الأردنيين الأحرار أبناء العشائر والمحافظات التي تغيض




عريب وأمثاله إلى توحيد صفوفهم وتنظيمها لنواجه حراك عريب بقوة ونحرر الوطن




ونستعيد ما اغتصب منه رغم انف الحاقدين.
27-08-2011 01:27 AM
محمد الشطرات
الف الف تحية للاستاذ عريب .. كلامك اجا على الجرح وصاب كبد الحقيقة ... وهادا هو الواقع يلي بحاولوا يكابروا انو مش موجود
27-08-2011 08:08 AM
الى 23
بس تعرف تسأل بنجاوبك .... والى الأخ عريب ... صدقا ماضل عندنا وزارات
27-08-2011 11:57 AM
حملة لطرد عريب الرنتاوي من جريدة الدستور . ولكل من تسوّل له نفسه التهجم على ابناء الاردن
بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ محمد حسن التل , رئيس تحرير صحيفة الدستور المحترم،

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

انطلاقاً من محبتنا الكبيرة لبلدنا الأردن الغالي وشعبنا العزيز وتقديراً لتضحيات أبنائه الشرفاء وفي مقدمتهم الشهيد وصفي التل، نطالبكم نحن الموقعون أدناه من أبناء الأردن من محافظات الكرك والطفيلة ومعان، بوقف نشر مقالات المدعو غريب الرنتاوي كونها تشمل إساءة للنهج السليم الذي سارت عليه الصحيفة على يد أحد مؤسسيها الشرفاء المرحوم حسن التل وهو النهج الوطني السليم في الحفاظ على أمن واستقرارا الأردن وبقائه آمناً مطمئناً.

ان الرنتاوي الذي سبق له أن حمل السلاح ضد الأردن وشعبه وجيشه وقيادته ضمن كوادر الجبهة الشعبية بزعامة جورج حبش على مدار أربعين عاماً ليس جديراً بالعمل في صحيفة الدستور الأردنية التي نجل ونحترم جهدها في خدمة الرسالة الإعلامية الأردنية.

إن امن واستقرار الأردن أولى من رضى الرنتاوي عليكم وبخلاف ذلك فإننا سندعم وننفذ حملة في الجنوب والشمال لمقاطعة صحيفة الدستور.

التواقيع

عبد الله الكساسبة

عمر الطراونة

فتحي العوران

جميل الرواد

عدنان البطوش

كامل الصرايرة

أحمد شباطات

علي كريشان

نسخة / للصحف اليومية , والمواقع الإخبارية
27-08-2011 12:12 PM
جابر العثرات
لكل الذين لا يعرفون تاريخ العرب فليقرؤوا حتى يعلموا ولا يتكلموا بجهاله فيصوروا هذا أصيل وذاك دخيل ، العرب كانوا بدوا يعيشون في الجزيرة العربيه ، وكلنا فلسطينيون واردنيون وعربا من دول أخرى، ينتمون إلى القبائل اليمنيه ، فإذا ذهبت إلى إحدى الدول في الجزيره العربيه وبالأخص إلى اليمن وأخبرتهم بإسم عشيرتك ، فسيعتقدون أنك من تلك البلاد كما حدث معي لأن إسم العائله هو إسم شائع هناك ، الذي حدث أن العرب في القرن الثاني قبل الميلاد هاجروا لسبب أو لآخر إلى بلاد الشام وإستوطنوها ، فإذادقق أحدكم في شجرة عائلته فلربما يجد نفسه أنه ينتمي إلى بطن أو فخذ لإحدى العشائر الفلسطينيه أو الاردنيه أو السوريه أو الحجازيه ، هذا هو أصلنا ياأخواني ، لقد جئنا جميعا من نفس المكان والان نتقاتل من هو الاصيل ومن هو الدخيل ، لقد تعاملت معنا بريطانيا بدهاء لا نظير له فلقد عرفوا نقطة قوة العرب ونقطة ضعفهم فعملوا على تفريقنا من خلال هذه الحدود الوهميه التي قسمت الشعوب العربيه ومزقتها حتى وصلنا إلى اليوم الذي يتمنن أحدنا على الاخر لأنه يعيش على أرضه ويأكل من ترابه ، أنظروا إلى الامريكيين ، الأمريكيين من كل قطر أغنيه وكلهم لديهم نفس الحقوق والواجبات ولا يظلم أحد لأنه بكل بساطه يدفع الضرائب ويساهم في تطور البلد ، وفي بعض المناسبات تقوم جاليات بعمل إحتفالات تتذكر فيها موطنهم الأصلي ويرفعون أعلام بلادهم الأصليه ولا نرى أيا من الامريكيين ينتقد ذلك ، بل يعتبرونه جزء من الحراك الإجتماعي الصحي ما دام ما ينظم علاقة الجميع هو القانون وليس غيره ، أما عندنا فإن الذي ينظم هذه العلاقه هو الإرتباط بهذه الفئه أو تلك ، ويقسم الناس على حسب أصولهم ومنابتهم ، وهذا خطير جدا بالنسة لما نراه من حراك إسرائيلي لجعل الاردن وطنا بديلا ، فهذا مرفوض فلسطينيا واردنيا ولكن يجب علينا جميعا أن نؤسس لهذه الممانعه بإعطاء كل ذي حق حقه .
27-08-2011 04:19 PM
أبو الحكم الحمايدة
فقط أقول لعريب ولكل من هم على شاكلته عيب عليك أيها العريب وأن جاز لي أن أسميك ( مستعرب ) , ولكونك من أهل العيب فهذا شيء طبيعي بالنسبة لك
27-08-2011 04:42 PM
الى جماعة تعليق 132
الى السادة المطالبون بطرد عريب من الدستور وبتهمونه بانه حمل السلاح ضد الاردن ...يبدو انكم حقا تهرفون بما لا تعرفون ....سنة 1970 عريب الرنتاوي كان عمره 13 سنة ...كان يحمل بوظة مش سلاح ...بلا عرط ونسخ للصحف اليومية ...ما ظل عليكو الا ترسلوا البيان للواشنطن بوست ...
27-08-2011 10:31 PM
الى العراب
إسمك قزم , وأنت أقزم , والأردن بدونك بخير أجزم !
29-08-2011 07:59 AM
طفيلي...القادسيه
كما تعلمون بان في الاردن حراك وهذا الحراك يطالب باصلاحات جذريه وقد علت وتيرة المطالب ومن هنا كان لا بد من كسر شوكت هذه الحراكات فلذلك اوعزوا للسيد عريب ليلعب على وتر العنصريه والاقليميه لكي يثار الشعب على بعضه وينفذ الفاسدون بسلام ..ولكن نقول له ولمن خلفه بان الشعب الاردني شعب واحد يحمل هم واحد ولن نسمح لمن كان بان يعيد ايام ايلول الاسود لكي يترزق على دماء الابرياء ايها الاردنيون كونوا على يقظه مما يحاك لكم ..اللهم اني قد بلغت اللهم فشهد.
29-08-2011 03:46 PM
مش مهم
أحيي أصلك يا هيثم الحنيطي . هكذا يكون العقل والتفكير . أصحاب التعليقات اللاذعة والمهاجمة . لم يعلموا بأن الكاتب عريب الرنتاوي لم يكن الا مع الطبقة المظلومة من الشعب الأردني ولم يفرق بين أردني وفلسطيني ولم تكن كتاباته موجهه للعشائر الأردنية الأصيلة والكريمة . وانما كانت لمن يدعون العشائرية للكسب الشخصي لهم وبصدق لا تهمهم عشيرة ولا حمولة . الكتابة كانت فقط على بعض الأنفس المريضة . وحتى ان كانت هذه الأنفس من بعض عشائرنا الكريمة والعزيزة والمضيافة والمعروفة مواقفها . وكلي ثقة بانكم أنتم يا أهلي جميعا لو وجدتم هكذا مفسدون ولو من عشيرتكم لنبذتموهم وحاربتوهم . فأنتم أهل الصذق والعزم . وبوركتم جميعا .
30-08-2011 06:32 PM
سلفية جهادية
فعلا يا اخ عريب كلامك رائع
اعجبتني جملة كيف انهم يشيطنون الحركات الاسلامية
وهذا واقع للاسف
نحن بلد اسلام بالهوية
ولكن لو قيل ملتزم فهو تكفيري او متخلف او رجعي او معقد او ارهابي او او او
تجد له كل المسميات البذيئة
والله تعالى يقول في محكم كتابه وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون
وقال صلى الله عليه وسلم
لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى
الله المستعان
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
30-08-2011 10:29 PM
مواطنه عربيه
انا اردنيه من اصل فلسطيني وزوجي اردني من عشيره كبيره ووالدتي سوريه وولدت وتربيت في الامارات.لو تم اعطائي جنسيه امي والبلد التي ولدت فيها فهل سيطلق علي منافقه,وهل ستطالبني كل بلد بالولاء والانتماء؟
نحن لسنا في حرب مع بعض هذه هي العنصريه البغيضه التي ينشرها اعدائنا الحقيقين حتي ندق ببعض ونلتهي بمشاكلنا عن قضايانا الحقيقيه.
انا ارى تفرقه وعنصريه حتى بين ابناء العشائر واحيانا بين افراد العشيره الواحده.
يجب ان يكون شعارنا الانسان المناسب في المكان المناسب ولن ينصلح حالنا الا عندما تتغير معاييرنا.
يجب الا يكون اول سؤال للمتقدم للوظيفه انت من وين ؟
تريدون ان تصبحو متقدمين مثل امريكا انظروا من يحكمهم الان؟
03-09-2011 01:50 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات