اتريد ان تهدم بيتا من اجل اصلاح شباك !!


حتى اكون دقيقا وواضحا وصريحا ... هذه عباره سمعتها من خطيب مسجد في خطبة احدى ايام الجمع الماضيه , وبقيت هذه العباره عالقه في ذهني بالرغم من مرور اكثر من اربعة او خمسة اشهر . واليوم الجمعه استذكرت هذه العباره الجميله والتي اجزم انها تستحق ان تكون حكمه . استذكرتها واصررت على ان تكون عنوانا لمقالتي هذه .


فلشيخنا الجليل صاحب هذه الحكمه كل الشكر والعرفان على ما ابدع فيه من رسم صورة واضحه وتشبيه دقيق لما يجري على الساحه ولما يقوم به البعض من تصرفات واعمال اصبحت مرفوضه ومن قبل الجميع . وقد وصل بعضها الى استفزاز الكثيرين والخروج عن عاداتهم واطباعهم جراء رؤية هذه التصرفات وهذه الاعمال وبعض الشعارات المرفوضه.


لو ان شخصا له منزلا جميلا ويوجد خلل في احد شبابيك بيته او فيلته او قصره الجميل وقام بهدم هذا المنزل او الفيلا او القصر فقط من اجل اصلاح خلل بسيط في احد الشبابيك . فبماذا بالله عليكم سوف تصفونه ؟؟؟ بالطبع الجميع سيقول انه مجنون بلاشك وانه فقد عقله وصوابه ونقول هل يعقل ان يهدم قصرا جميلا من اجل خلل بسيط في احد الشبابيك ؟؟؟ لا ابدا ان ذلك ليس معقولا وليس مقبولا اصلا فلا العقل ولا الضمير ولا المنطق يقبل ذلك . الا اذا كان له هدفا اخر غير اصلاح الشباك.


ان الحل الامثل ان تحاول اصلاح هذا الشباك دون ان تؤثر على المنزل ودون ازعاج من يقطن في هذا المنزل ان كانت نيتك فعلا اصلاح شباك فقط وليس ازعاج الاخرين او التخريب المتعمد للمنزل . الذي هو ليس ملكا لك وحدك بل انت واحد من مجموعه ولا يحق لك التعدي على حرياتهم وحقوقهم في العيش بهدوء وطمأنينه وسكينه واستقرار . ان كان قلبك على اصلاح هذه النافذه الصغيره فاعمل على اصلاحها بكل هدوء وبطرق ناعمه وهادئه غير مزعجه وسنكون لك من الشاكرين . اما ان تقلق راحتنا وتحاول ان تؤثر على منزلنا الذي يأوينا جميعا . فهنا نقول لك قف لقد انتهت حريتك وبدأت حريتنا ولن نسمح لك بذلك . وان تماديت في ذلك سنقول لك نحن نريد ان يبقى الشباك كما هو فنحن معجبون جدا به وبوضعه الحالي ولا نريد اصلاحا له عن طريقك او حسب طريقتك التي لا تروق لنا ووفر جهدك عليك .


منزلنا جميل وجميل جدا انظر الى المنازل الاخرى ولاحظ الفرق بين منزلنا ومنازلهم . فلنحافظ على هذا المنزل الامن المتين ذات القواعد والاساسات الفولاذيه المتينه القويه الراسخه , ولتتكاتف الجهود والسواعد في الحفاظ عليه والمساهمة في رفعته وتطويره وبناءه , ولنرحم انفسنا ونخفف من جلدنا لانفسنا ولمنزلنا الذي لا يستحق منا الا الفخر والاعتزاز والشكر ولنرحمه بالتوقف عن جلده وانتقاده , وبدلا من ان نشكوا من التعثربالحجارة في الطريق لنرفعها ونبني بها سلما ودرجا نصعد به فهو خيرا من التذمر والانتقاد .


الشباك يتم اصلاحه الان وبأرقى واكثر الطرق والاساليب تحضرا . لا عليك استرح وأرحنا وسوف يكون الشباك افضل ما يمكن له ان يكون . ونحن كلنا ثقة بمن يقوم بالاصلاح نقف خلفه وندعمه بكل ما اوتينا من قوة وكلنا ثقة باسلوبه وبمسيرته الرائده ولا نريد تجارب فاشله تكلفنا اكثر مما تنتجه ان انتجت غير الخراب والتدمير .



تعليقات القراء

متابع
أخاف أن يكون الحال كمن يرى قصرا جميلا من الخارج ولكن السوس ينخر به من الداخل فلا يلبث أن ينهار مرة واحدة.
20-08-2011 10:04 PM
ziadmn
الى الاخ متابع - تعليق رقم 1.

تفائلوا بالخير تجدوه . ارجو ان لا نكون متشائمين الى هذا الحد .
20-08-2011 10:30 PM
عزيزي الكاتب
وكيف نعالج المشكلة ياعزيزي إذا كانت بالأساسات والأعمدة وليست بالشباك؟

ليت المشكلة بسيطة كما تشخصها.
ما رايك بما نراه من تشققات تتسع يوما بعد يوم؟

العلم يرفع بيتا لا عماد له
والجهل يهدم بيت العز والشرف.
20-08-2011 10:48 PM
ziadmn
الى صاحب التعليق رقم 3

هنا الفرق بيني وبينك انني ارى انها نوافذ صغيره جدا ويتم الان العمل على اصلاحها ودون توقف . وانت ترى شيئا مغايرا تماما لرؤيتي ولا اعتقد ان كثيرون يوافقونك الراي في هذا.

سو ااخذ تعليقك بحسن نيه كوني لا ارغب في دخول مهاترات لا فائده منها ولا طعم لها . واقول لك نعم ان العلم يبني بيوتا لا عماد لها ولكن صناعة اسلحة الدمار الشامل ايضا علما واسعا وذكيا وقل من يجيد هذا العلم انه علم تدمير البشريه والعمران .
ثم ان الجهل برايي هو تقليد الغير وعدم التفكير بالنتائج قبل القيام باي عمل وعدم رؤية ما جنوه هؤلاء الذين دمروا بيوتهم بايديهم. والسعيد من اتعظ بغيره والشقي من اتعظ بنفسه .
20-08-2011 11:34 PM
إلى ziadmn
ربما يكون رأيي خطأيحتمل الصواب ورأيك صواب يحتمل الخطأ راجيا أن تكون صائبا رغم قناعتي بعكس ذلك.

تعالج بالأسبرين والوضع بحاجة لعمليات جراحية.

مع إحترامي
20-08-2011 11:49 PM
ziadmn
الاخ صاحب التعليق رقم 5

لا نرجو الا كل الخير لهذا البلد الطيب يا عزيزي وانا متاكد من اننا جميعا نتفق في ذلك .

تحياتي لك واشكرك على المرور والتعليق.
21-08-2011 12:27 AM
ماهر الجزازي
عندما ننظر الى نصف الكأس الفارغ نحمل الاساسات والاعمدة والسوس مسؤولية دمار البيت ولكن عندما نرى نصف الكأس الممتلىء نرى جمال بيتنا ونحاول ان نصلح ما يمكن اصلاحه ونرمم ما يمكن ترميمه ونجدد ما يمكن تجديده

المهم ان نحب ونعشق هذا البيت ونسخر كل امكانيتنا لحمايته من السوس والعث ونشد من اساسته حتى لو تطلب الامر دعامات حديدية مساندة

المهم ان نبذل الغالي والنفيس لهذا البيت ونحافظ عليه
21-08-2011 05:57 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات