المفرقيون : لن نرفع الراية البيضاء وسنمنع إقامة المفاعل


جراسا -

بتنظيم من حملة ارحمونا و منظمة غرينبس

أهالي المفرق تعتصم أمام مبنى المحافظة مطالبين بمنع أقامة المفاعل النووي

المفرقيون : لن نرفع الراية البيضاء وسنمنع إقامة المفاعل

المفرق _ سامر الشمري - كشف محافظ المفرق سليم الرواحنة عن توجيهات ملكية للحكومة لإعادة النظر بدراسة إنشاء مشروع المفاعل النووي المزمع أقامته في محافظة المفرق .

وأضاف الرواحنة خلال لقاءه بالمعتصمين من الحملة الشعبية ( ارحمونا ) وبمشاركة نشطاء غرينبس وعدد من الفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية ضمن الاعتصام الذي نفذته الحملة إمام مبنى محافظة المفرق أمس انه في حال ثبوت الضرر بعد نتائج الدراسة فأن الحكومة ستقوم بالعدول عن أنشاء المشروع حفاظا وحرصا على سلامة المواطنين مبديا استعداد الحكومة لاستقبال أية ملاحظات أو رسائل يرغب المعتصمون بتوجيهها إلى الحكومة .

وشدد رئيس قسم الطاقة في جامعة الحسين بن طلال د. ياسين الحسبان على ضرورة اتخاذ الحكومة لقرار فوري لإيقاف مشروع إنشاء المفاعل النووي في كافة أرجاء الوطن بهدف المحافظة على الصحة والسلامة العامة ومنع حدوث أي كوارث بيئية أخرى والتي كان النووي سبب الرئيسي فيها موضحاً أن هناك مجموعة من البدائل منها الطاقة الشمسية والطاقة البديلة يتطلب استثمارها كبديل للطاقة النووية نظراً لوجود تجارب ناجحة في هذا المجال .

باسم تليلان من حملة ارحمونا طالب ضرورة وقف المشروع الذي يشكل خطورة كبيرة على أرواح المواطنين والصحة والبيئية .

وتطرق بدوره المحامي فراس سهاونه إلى الإضرار المتوقعة حين إنشاء هذا المشروع وخصوصاً قربه من منازل المواطنيين والأراضي الصالحة للزراعة الأمر الذي سيحدث معاناة كبيره لما لهذا المشروع من أضرار على الإنسان والبيئة معاً .

وأشار الدكتور صلاح قازان إلى أن الأردن يعد واحدة من أكثر دول العالم في الطاقة الشمسية والغير مستغلة الأمر الذي يتطلب العمل على تبني مشروع الطاقة البديلة ومنع أنشاء المفاعل النووي .

وقال المتحدث باسم منظمة السلام الأخضر ( غرينبيس ) أن مشاركتنا مع حملة ارحمونا ضد أنشاء المفاعل النووي هي رسالة تضامنية مع كل الرافضين لهذا المشروع الخطير المدمر للإنسان والبيئة .

ورفع المعتصمون يافطات عديدة نددت بأقمت هذا المشروع كتب عليها ( لا للمفاعل النووي ) و ( الشعب يريد إيقاف النووي ) وقدم ناشطوا وناشطات غرينبس عرض إيحائي تمثل بالتمدد على الأرض على شكل جثث للدلالة على خطورة الطاقة النووية وتهديدها لسلامة وامن المواطن وعرض مسرحي ساخر قدمه فرقة الشارع .

وفي نهاية الاعتصام سلم المعتصمون رسالة إلى المحافظ موجهة إلى رئيس الحكومة طالبوا فيها العدول عن قرار إقامة المفاعل النووي انسجاماً مع المطالب الشعبية والوطنية .



تعليقات القراء

مدهشة
نعتذر...
17-08-2011 12:34 AM
ابو صياح
لايجوز ان تكون محافظة المفرق مكب نفايات من الخربة السمرا الى مفاعلات نوويه من اين مياه التبريد يامعالي وزير الطاقه؟
17-08-2011 12:49 AM
طوقوشيما
هيئة الطاقة الذرية خسرت كامل مصداقيتها العلمية بعد ما اشاعوه من مبالغات وتهويلات ضللت الاردنيين ‏وقيادتهم، والان بعد ان ثبت ان كل ما قاله الدكتور خالد طوقان عن استغلال اليورانيوم لدعم الاقتصاد ‏‏الوطني كان غلط ، وبأن المفاعل الذي يريد اختياره لا يصلح للأردن ، وبأنه لايوجد موقع للان ، ‏الخ ....... ‏
‏ يجب فتح ملف هيئة الطاقة الذرية ومحاسبة المسؤول عن هذا الفشل في ‏ادارة البرنامج النووي ‏وتضليل ‏الحكومة والشعب الاردني‏ وهدر الملايين
17-08-2011 01:11 AM
ناصر
أود ان اطرح تصوري لهذا المشروع المدمر للبيئة في منطقة مكنظة بالسكان. أولا منطقة الخربة السمراء لا تبعد اكثر من 40 كيلومترا عن اقرب مصدر زلزالي في الأغوار. هذه المنطقة شهدت خلال الثلاثة آلاف عاما الماضية ما يزيد على 80 زلزالا مدمرا تراوحت قوتها من 6 درجات إلى 8 درجات على مقياس ريختر على نظام صدع البحر الميت. هناك نظام صدوع أرضية يدعى عمان - الحلابات يمر بالقرب مباشرة من موقع الخربة السمراء، وبالتالي فان أي زلزال كبير في مناطق الأغوار بدءا من جنوب البحر الميت وحتى لبنان سيحفز أنشطة زلزالية على طول هذا النظام التركيبي الجيولوجي، وعليه ربما سيكون هناك زلازل تزيد قوتها على 5 درجات ان لم يكن اكبر بالقرب من موقع الخربة السمراء. هذا علاوة على ان اية انشطة زلزالية على طول نظام صدع البحر الميت يمكن لها ان تحفز نشاطا زلزاليا كبيرا في مناطق بعيدة عن مكان حدوثها وهو ما نطلق عليه بهجرة الطاقة التكتونية الى اماكن بعيدة عن مكان تراكمها، وهذا ما يميز نظام صدع البحر الميت الممتد من مدخل خليج العقبة وحتى الحدود التركية السورية والدليل على ذلك ما حدث في ليلة 10 على 11 من فبراير عام 2004 عندما بدأ نشاط زلزالي خفيف في خليج العقبة على مسافة 40 كيلومتر من مدينة العقبة جنوبا في الخليج ما لبث هذا النشاط أن توقف فجأة صباح يوم 11 فبراير بعيد منتصف الليل بقليل ليتجلى بزلزال كبير الساعة 10:15 في منطقة شمال شرق البحر الميت وعلى نقطة تقاطع نظام عمان-الحلابات مع نظام صدع البحر الميت وعلى مسافة 290 كيلومتر شمالا من نقطة بدء النشاط الزلزالي، هذا السلوك في الهجرة المفاجئة للطاقة التكتونية حدث مرتان على الأقل خلال الخمسة عشر عاما الماضية وهو ما يتميز به هذا النظام. بناء على ذلك يجب التفكير مليا وبشكل جدي قبل اتخاذ اية خطوة لتنفيذ هذا المشروع وخاصة في منطقة تعتبر من المناطق النشطة زلزاليا. اضافة الى ذلك تشترط وكالة الطاقة الذرية أن يتميز مبنى المفاعل بمعامل اخماد لا يزيد على 5% في أية منطقة للسماح بتنفيذ المشروع وكلنا يعرف ما حدث في فوكوشيما اللذي يتميز بمعامل اخماد 3% اي افضل حتى من معايير وكالة الطاقة الذرية وعلى الرغم من ذلك لم يصمد وكانت الكارثة في فوكوشيما.
17-08-2011 02:39 AM
آآآآخ بس
اه طبعا معارضين لانوو بتحبو التخلف وضد اي تكنولوجيا جديدة
17-08-2011 03:49 AM
ليل المسافه
الى 5 \ اذا خلي المشروع جنب دارك وبعد سنوات نشوف ايش سوى فيك الاشعاع
17-08-2011 04:53 AM
مفرقاويه حررررره
انت الي بتحكي بنحب ... طبعا ما حدا ....غيرك...يعني ما في تكنولوجيا الا بالمفاعل النووي !!!!!!!
طيب طالب ببناء هاد المفاعل بمنطقتك لحتى تكون متطووووووووووووووووور
اما ناس والله
17-08-2011 05:41 AM
الى الشرفاء
نحن معكم
الاردن ليس مكب نفايات بديل لفرنسا
17-08-2011 06:33 AM
الى تجار البشر
ليس لكم نصيب عندنا
وسنقف لكم و بالقوه
والاردن ليس للبيع‎ ‎
17-08-2011 06:41 AM
suzy
for _5_ you are ......
17-08-2011 07:45 AM
.....
خايفين تتسرطنوا من النووي ,, مكل حياتكم سرطان يا شعب يدخن في اليوم الواحد بقيمة ثمانية ملايين دولار ... شعب يهدر صحته ان كان قروي من دسمه و ان كان مدني من مطاعم ما انزل الله بها من سلطان و ان كان فقير من المعلبات و الحمص اللي بقدحه مرتين باليوم .. يا ناس ارحمونا انتو اعطو الخبز لخبازه ما حدا بموت من المشروع .. وله اه نسيت انو اوروبا و اميركا قربوا يخلصي من كثر ما ماتوا ..
17-08-2011 09:18 AM
الفارس (مفارقات الزمن والازمان والاحزاب)
في الماضي القريب وعندما امتلك العراق المفاعل النووي صفق الحزبيون الاردنيون لهذا القرار السيادي العراقي بل وعاتبوا الانظمه العربيه الاخرى لتقاعسها بل وخوفها من امتلاك الطاقه النوويه والتي كانت من وجهة نظرهم ضرورة استراتيجيه لمواجهة العدو الصهيوني ,,وكانوا يدافعون عن الموقف العراقي بان للعراق الحق امتلاك الطاقه النوويه السلميه ,,,,,,
الان يعارضون اقامة المفاعل بالاردن خوفا على الشعب الاردني من كوارث بيئيه,,,,
لانعلم هل كان الشعب العراقي بالنسبة للاحزاب الاردنيه شعبا مهيئ للتضحيه به لاخوف عليه من كوارث بيئيه ,,,,,
ام ماذا ,,,لماذا هذا التحول في القرار والمبدء ,,,
هل فعلا تخاف الاحزاب على الشعب الاردني فقط ؟؟؟ وتتدعي بانها امتداد للقوميه العربيه ,,,
ام ان هناك قوى خارجيه تسير الاحزاب الاردنيه وتحاول منعنا من امتلاك الطاقه النوويه خوفا من تتطويرها يوما ما اذا ما علمنا بانه وفي الماضي القريب كان هناك تعاون اردني باكستاني بهذا الخصوص ادى الى غضب الغرب ضد امير هاشمي كان مع هذا التوجهه والتعاون ؟؟؟
لماذا لا تخرج هذا الاعتصامات ضد مفاعل ديمونا والذي يعتبر قنبله موقته في المنطقه اذا ما حصل زلزال كما يدعي المدعون ,,,,ام ان اسيادنا الصهاينه يحركوننا في الاتجاه المطلوب لهم فقط ؟؟؟
سيقول البعض لن تسمح لنا الحكومه باي اعتصام ضد الصهاينه , وانهم لايريدون مواجهه مع الحكومه ولكننا نختلق المواجهه مع الحكومه في الامور التي نريد التصعيد بها
17-08-2011 11:05 AM
فلاح الخلايلة بني حسن
كل شيء فيه ضرر للانسان يبعثوه لمناطق بني حسن -هديه ماوراها جزية-اشكر الحكومات الراحلة والحالية والقادمة علي هداياها الثمينة-نرفض المفاعل اين ما كان-كلها عمليات بزنس وفساد وافساد 0
17-08-2011 01:10 PM
سوزي
الى 8.,. تم دفع الاجرة 600 مليون . وراحت عليك قبضنا وخلصنا من فرنسا
17-08-2011 03:13 PM
سوزي
الى ...... حتى مفكرين ننقل رحمة البحر الميت لعندكو . ونعمر عليه ...
17-08-2011 03:14 PM
سوزي
وسع.وسع.وسع.... جبنا البحر الميت على بسطـــــــــــــــــــــــــــات
17-08-2011 08:41 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات