النظام في الأردن يواجه الوقت الضائع


فهنالك مطالب شعبية للإصلاح الشامل في الأردن . وفي ذات السياق فان هنالك قوى الشد العكسي التي لعبت وما تزال تلعب دور فعال في هاذ المرحلة لإفشال التقدم نحو الإصلاح المنشود . مطالب شعبية من اجل الإسراع في إجراء الإصلاح . تواجهها وعود ملكية تنقصها المصداقية والنية والإرادة في المضي نحو الإصلاح . فمن الملحوظ أنها مجرد وعود فهي لم تتبلور في تطبيق عملي على ارض الواقع .
فتشكيل لجنة الحوار الوطني لم تكن خطوه على طريق الإصلاح . فهي لم تكن سوى { فاليم } لتخدير الشارع الأردني لفترة من الوقت . فمنذ أعلن عن تشكيل هاذ اللجنة . أعلنت طريقة تشكيلها عن فشلها . وأما الضامن لمخرجاتها فهو الذي تخلى عنها .

أما عن لجنة مراجعة الدستور . فهي لا تختلف عن سابقتها بشيء . فمنذ أعلن عن تشكيلها . كان من المتوقع فشلها . واكتفي بالقول أن تشكيل مثل هاذ اللجان ليس ألا { ضحك على الذقون } .

ومن خلال تقيمنا لهاذ المرحلة فإننا نستنتج أن النظام في الأردن يفقد المصداقية مما يجعله يفقد الشعبية التي كان يتمتع بها .
ففي هاذ المرحلة خسر النظام وما يزال يخسر العديد من المواقف . فقمعه لشباب 24 آذار . والاعتداء المتكرر على الصحفيين . وتكرار نفس الأخطاء في 15 تموز . والاعتداء المستمر على الإعلاميين . ومحاولات التضييق والتهديد والترهيب المستمر الذي يتعرض له الناشطين المطالبين بالإصلاح . وممارسة سياسات
التجييش و التحشيد ضد القوى الإصلاحية . وممارسته لسياسات البلطجة المستمرة منذ بداية الحراك حتى هاذ اليوم . يثبت بان النظام في الأردن ما يزال يمارس سياساته القمعية والعرفية ضد هاذ القوى الإصلاحية . مما يعني أن النظام في الأردن لا يملك الإرادة في الإصلاح ومحاربة الفساد . فالفساد في الأردن ما زال مستمر . وهو فساد مؤسسي يحميه النظام السياسي في الأردن . فمن ابرز قضايا الفساد التي شغلت الرأي العام الأردني . هي تزوير الانتخابات البرلمانية . وملف هروب خالد شاهين . وملف الكازنوا . فقد تعامل النظام مع هاذ الملفات بسخافة حيث أدلا الوعود بعدم تكرار مثل هاذ الأخطاء في نضره . ولأكن النضرة الشعبية لهاذ الملفات على أنها ليست أخطاء بل جرائم ارتكبت في حق الشعب ومثل هاذ الجرائم يحاسب عليها القانون . لأكن أين هو القانون ومن هم الذين يخضعون له . { آهلين يا قانون } . الخطاب السياسي الحكومي المتخاذل والمبرمج الذي خرج مستفزا للشارع الأردني بأنه لا يوجد شبهة فساد في هروب شاهين . أكد على أن الوعود في محاربة الفساد هي فاقدة للمصداقية وان طريق الإصلاح في الأردن وصل إلى درب مسدود . وكيف لرئيس الحكومة أن يدين نفسه وقد برائه مجلس { 111 } الكازينوا في جلسة الاتهام المشهورة { المهزلة } جلسة أكدت على أن هنالك قوى تسعى لإفشال أي سعي لمحاربة الفساد والمضي قدما نحو الإصلاح . أما عن الشارع الأردن فقد كان في الفترة الأخيرة في { غرفت الإنعاش } ولأكن بيان بني صخر وتصعيد الشعارات في الجنوب الأشم تجعلنا نثق بان هنالك رياح ستهب على الأردن وهاذ الريح هي هبات الربيع العربي . وعلى النظام أن يعتدل فهو أصبح يلعب في الوقت الضائع . ولا بديل عن الإصلاح . والتغير قادم لا محال .



تعليقات القراء

الاحرار
صحيح ونرجوا الاستمرار بمثل هذه المقالات
13-08-2011 02:25 AM
ابن مأدبا .....
.........
رد من المحرر:
نعتذر
06-09-2011 08:43 PM
ابن الاردن
على المحرر ان يتقي اللة وينشر كل شي ومهما كان لانكم بالعربي تنشروا اللي بدكم اياه
07-09-2011 12:57 PM
هزلت
........
رد من المحرر:
نعتذر
09-09-2011 01:30 AM
ابو صفوان
.............
رد من المحرر:
نعتذر........
17-12-2011 08:03 PM
الحمييييييييييييدي
انت كيف حالك اهدى ونام
30-12-2011 10:38 PM
سيدسي
مش مستاهل رد عليك ...
11-01-2012 05:12 PM
ولك احنا الي سوينا الكم بيوت
احمد ربك انك عايش ...
11-01-2012 05:32 PM
ابن البلد
...........
رد من المحرر:
نعتذر...
12-01-2012 05:29 PM
شباب مخيم مادبا
............
رد من المحرر:
نعتذر...
12-01-2012 05:38 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات