عويس : قائمة القبول الموحد نهاية الشهر وتدارس لرفع المقاعد


جراسا -

حاتم العبادي - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس إن قائمة القبول الموحد بالجامعات ستعلن نهاية الشهر الحالي، لافتا الى احتمالية ان يكون هنالك سيناريوهان، الاول إعلانها قبل عيد الفطر، والآخر ان تعلن بعد العيد، خصوصا وان إعلانها قبل العيد لن يفيد الطلبة بسبب عطلة العيد.

وانتهت عند الساعة الثانية عشرة من مساء أمس عملية تقديم طلبات الالتحاق، إذ وصل عدد طلبات الالتحاق المقدمة قبل انتهاء الموعد بساعات (47700) طلب.

الى ذلك قرر مجلس التعليم العالي زيادة اعداد المقاعد المتاح القبول فيها بواقع (55) مقعدا موزعة على تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة في ثلاث جامعات، ضمن البرنامج العادي.

واشترط المجلس في قرار الزيادة أمس أن تخصص هذه المقاعد الإضافية لعملية القبول التنافسي للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية.

ووفقا للقرار، فقد تم زيادة مقاعد الطب في جامعة مؤتة من (40) مقعدا الى (50) مقعدا، وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا زيادة عدد مقاعد طب الأسنان من (25) الى (50)، ولتخصص دكتور الصيدلة (40) مقعدا الى (60) مقعدا.

وبحسب وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس فإن زيادة تلك المقاعد الـ(55)، لا يعني نهاية الحديث عن زيادة المقاعد.

وقال في تصريح الى «الرأي» إن المجلس سيناقش في وقت لاحق إمكانية اعداد المقاعد في الجامعات، في ضوء مؤشرات نتائج القبول، التي ستبدأ بالظهور خلال الأيام المقبلة، إذ انتهت عند الساعة الـ(12) عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات.

ويأتي توجه مجلس التعليم العالي لمناقشة إمكانية زيادة عدد المقاعد، لمواجهة الارتفاع المرجح على الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية، والتي قد تتراوح بين (8ر0- 1) علامة في تخصص الطب والى نسب أعلى في التخصصات خصوصا المطلوبة.

وتعود أسباب الارتفاع الحتمي على الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية الى الارتفاع في عدد الناجحين في الثانوية العامة، خصوصا من الفئات ذات المعدلات المرتفعة، في ظل إتاحة القبول في العدد نفسه تقريبا مقارنة مع العام الماضي.
(الرأي)



تعليقات القراء

وينك يا وزير الصحه
- هناك مقاعد في كليات الطب في الجامعاي الاردنيه وخاصة في كلية الطب لعدد من مدراء بعض المديريات في الوزاره وخاصة الهاشميه وبدون اي تنافس .....انه الفساد بعينه اين العداله يا حكومه
12-08-2011 02:35 PM
ديكارت
زياده عدد المقاعد المذكوره هزيله وستفجر مشكله
13-08-2011 12:50 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات