وقفة مع شياطين الفن والاعلام وشياطين الجن في رمضان


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين القائل : (اذا كان اول ليلة من رمضان فتحت ابواب الجنة فلم يغلق منها باب وغلقت ابواب جهنم فلم يفتح منها باب وصفدت الشياطين وينادي مناد يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة )
إن من أعظم ما يميز هذا شهر رمضان المبارك تصفيد الشياطين فيه وإراحة الخلق من شرهم وضُرهم وترك الفرصة مواتية لمن أسرف على نفسه بالذنوب أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى .
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( إذا دخل شهر رمضان فُتِحت أبواب الجنة وغُلِقت أبواب جهنم وسُلسلت الشياطين ) .
وعنه – صلى الله عليه وسلم – قال : ( أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله صيامه تُفتح فيه أبواب الجنة وتُغلق فيه أبواب الجحيم وتُغلّ فيه مردة الشياطين وفيه ليلة هي خير من ألف شهر من حُرِم خيرها فقد حُرم)
يعجب البعض من جرأة الناس على انتهاك حرمة الشهر المبارك بارتكاب المعاصي والتلطخ بأوحال الذنوب والوقوع في السيئات وقد فُقِد المحرّض وزال الموسوس وغاب المُزيّن .
فما معنى تصفيد الشياطين وما زال الناس يقعون في المعاصي ؟!
والحقيقة أن هذا السؤال مهم والأهم منه أن نجيب عنه .
فأقول وبالله التوفيق : إنه لا يمكن لذي عينين أن ينكر إقبال الناس على الخير في رمضان , فها أنت ترى المساجد تمتلئ بعد قطيعة , والفقراء يغتنون بعد مسغبة , والقرآن يتلى بعد هجر , وصلة الرحم تعود بعد قطيعة , وهذا دليل على الإقبال بعد الإدبار , والرجوع بعد التولي , والمردّ في ذلك الخير , إلى تصفيد الشياطين , وسلسلتهم لمنعهم من الوسوسة .
والمراد أن الشياطين إنما تُغلّ عن الصائمين المعظّمين لصيامهم , والقائمين به على وجه الكمال , والمحققين لشروطه ولوازمه وآدابه وأخلاقه , أما من صام بطنه ولم تصم جوارحه ولم يأت بآداب الصيام على وجه التمام والكمال , فليس ذلك بأهل لتصفيد الشياطين عنه والله اعلم .
ومن المعلوم المفهوم والمحسوس الملموس أن الشياطين ينقسمون الى قسمين : شياطين إنس , وشياطين جن .
قال الله تعالى : ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم لبعض زخرف القول غرورا )
وعن ابي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله : – صلى الله عليه وسلم – ( يا أبا ذر هل تعوذت بالله من شياطين الإنس والجن؟)
قلت : يا رسول الله وهل للإنس من شياطين ؟ قال : نعم هم شرّ من شياطين الجن ) .
قال مالك بن دينار : - رحمه الله – ( إن شياطين الإنس اشدّ عليّ من شياطين الجن وذلك أني إن تعوذت بالله , ذهب عني شيطان الجن , وشيطان الإنس يجيئني فيجرني إلى المعاصي عيانا )
وقال : ( الجلوس مع الكلاب على المزابل خير من الجلوس مع قرناء السوء) .
فشياطين الإنس قد تأصل الشر في نفوسهم , وتشربت بالباطل , واستمرأت الفساد , وأسلمت للشيطان القياد , فأبعدها عن كل خير .
بل لقد وصل بهم الحال أن يكونوا اسبق من الشيطان في الشر والإفساد ,كما قال قائلهم :
وكنت امرأ من جند إبليس فارتقى بي الحال حتى صار إبليس من جندي
ونظرة منك لما يعرض في أكثر القنوات الفضائعية أو الفضائحية من فضائح وفضائع يندى له الجبين يثبت لك ما يقوم به شياطين الإنس من فنانين وإعلاميين من سوء وفحش يعجز عنه إخوانهم المصفدين .
فهم يقومون بدور إبليس والعياذ بالله على أكمل وجه , ويحتلون مكان الشيطان على أتم صورة ويهتفون في مسمعه البغيض , نَم فإن عليك شهرا طويلا عريضا ونحن على آثارك مهتدون , وبدورك قائمون وعن مهام حزبك مناضلون .
فمتى نرى القيود والأصفاد في أرجل هؤلاء الشياطين المفسدين ؟ نعوذ بالله منهم أجمعين الذين حوّلوا شهر رمضان من ساحة لمجاهدة الأعداء , ونشر الفضيلة , وميدان للطاعات والتقرب إلى الله , إلى ساحة للأفلام والمسلسلات الساقطة , والخيمات والليالي الشيطانية , يريدون أن يفرغوا رمضان من محتواه الحقيقي , ويتحول إلى موسم , ومناسبة للأكل والمسلسلات والمسابقات التافه , يريدون أن يكون مناسبة أشبه - بالكريسماس - الذي يفترض انه احتفال بذكرى ميلاد المسيح – عليه السلام – وتحول إلى موسم للتبضع ,وحفلات اللهو ,والتسكع , والجلوس في المقاهي , واختفى كل ما هو ديني لقد علْمَنوا مناسبة ميلاد سيدنا عيسى – عليه السلام – ويريدون المضي بالمسلمين على هذا النحو الشائن , ليكون تراجع عقدي وإيماني في هذا الشهر, وتصاعد لكل ما هو مسلّ وعبثي ودنيوي من خلال الإعلام العربي المبتذل . وصدق الله العظيم إذ يقول : ( فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى ) .
وقوله : (والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما )
اللهم أعنا على الصيام والقيام وتلاوة القرآن واهدنا السراط المستقيم واختم لنا بالصالحات يا رب العالمين .



تعليقات القراء

خالد التميمي
بارك الله فيك على هذا الكلام الطيب والذي عبّرت فيه عما يجول في خاطر في كل مسلم تقي يخاف الله وهنا اضع اللوم وكل اللوم على الاهالي اين هم عن ابناءهم الذين يبقوا يتسقعون في الشوارع وعلى المقاهي هل هذا هو المطلوب منا في رمضان اضع هنا الف اشارة استفهام لمثل هؤلاء هل هذه هي العبادة بعد صيام ما يقارب ال 14 ساعة ان نبقى في المقاهي وفي الشوارع وعلى الطرقات بدلا من يكونوا قائمين مصلين قارئين للقرآن .. اما بالنسبة للقنوات الفضائحية كما سميتها وهي تستحق تسمية اكثر شدة من هذه التسمية لانها بالفعل تعمل على افساد الناس اكثر من شياطين الجن . واقول هنا في هذا المقام حسبي الله ونعم الوكيل على كل من يقوم بافساد الناس في هذا الشهر الفضيل واطلب من الله تعالى ان ينتقم منهم شر انتقام
11-08-2011 02:59 AM
خجلان
مليح اللي اني بفهمش بسهوله
11-08-2011 04:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات