العنب الحامض ..


يطبق الكثير من الاشخاص عبارة .. ( انا شخصيا لا أعلم ان كانت حكمة او مثل او مقولة ... او مقتبسة من قصيدة ) ..وهي ( الي ما يطول العنب حامضاَ عنه يقول ) .. وتنطبق هذا العبارة على اشخاص يعجزون الوصول الى نقطة معينة أو هدف ما .. او تحدي قد يوضع بينه وبين شخص .. او اشخاص اخرين ... او بينه وبين نفسه ... !

ففي حالة عجزهم عن الوصول او حتى مجرد التفكير في الوصول ..يقومون باطلاق العبارات المنبعثة عن عجزه وعدم قدرته في الوصول ... وتتصف هذه العبارات بالانقاص من اهمية الشيء ... ووصولها الى مرحلة اطلاق النقد البناء والغير بناء من قذف وشتم .. لأشخاص قد وصلوا العنب الحلو ..!

وبذلك تبدأ العديد من المشاحنات .. وإطلاق الكلام المبرر وغير المبرر .. وبدون ان يحاول ان يعلم .. كم .. بذل من جهد ووقت للوصول الى حلاوة العنب .. الذي عجز عنه الأخرون ..!

إن تعليقي والقيام بالاستعانة بالعبارة التي تخص العنب .. ما هي إلا لنقد أشخاص هدفهم الشاغل في إطلاق الاتهامات والترهات على أشخاص .. لم يقابلوهم او يعاشروهم او معرفة بعض التفاصيل عن حياتهم الشخصية والعامة..

فإنني ألاحظ أن المسؤول في اول يوم يجلس به على الكرسي .. ينظر إليه من كثير من الأشخاص بأنه سارق وفاسد .. وأنه وصل لها عن طريق الواسطة والمحسوبية .. وبأنه لا يستحق هذا المنصب ..(حتى ) بدون أن يراجع سيرته الذاتية .. !!

والذي يضحك ويغيض شخصي البسيط .. أنهم عندما يلتقون بهم .. يرحبون بهم أشد ترحيب .. وبالتهليل والتسهيل ..!! ومع ذلك بعد مغادرتهم يبدأون بإطلاق الاتهامات والكلام الذي ليس مبني على أسس او تفاصيل دقيقة ..!

صحيح يوجد ( واسطة ومحسوبية وفساد ).. ولكنه ليس كما يتصوره البعض ..و بأن يبقى ينتقد ويشتم دون ان يسعى في طريق الوصول .. فالواسطة في الكثير من الاحيان قد تمهد الطريق ولكنها لا تصنع هذا الطريق ولا تكمله ...!


في النهاية .. أريد أن أذكر ما قام بنسيانه الكثير او تناسوه .. بأن.. لكل مجتهد نصيب .. وبأن ... من يزرع يحصد .. !
..
وبأنه يجب بنا أن نسعى بتطوير تفكيرنا وأنفسنا ... قبل أن نقوم بالتأمل بـ قطفٍ من العنب .. ونقول انه ليس ما نريد .. بسبب عدم قدرتنا في التقدم ..!
اونقوم بإفراغ شحنات الكبت والحقد والغيرة على الأخرين بدون مبرر ..



تعليقات القراء

امجدعبيدالله---ابومؤيد----الرمثا
صح لسانك بعد الي صار في البلد اصبح كل المسؤلين بنظر الناس فاسدين وهذا الجكم غلط فاصابع اليدين مش مثل بعض لذلك يجب التروي وتغير هذة النظرة عند الناس من خلال محاكماة الرموز التي تسي للبلد واساءة كذلك ولايكفي اعطاء وعود من الحكومة بدون تنفيذ
08-08-2011 07:24 PM
حسام عبابنه
اول شي أنا بحب اشكر الاخ والزميل والصديق ابراهيم على كل كلمه حكاها .
ثانيا : عبارة الي ما يطول العنب حامضا عنه يقول ) هي من أغاني للفنانه أحلام ؛ هههههههههههه
ثالثا: يجب على كل شخص اذا احب ان ينتقد شخص يكون على اطلاع على أخطاءه ولا يجوز الاتهام بدون دليل ومشكلة الواسطه والمحسوبيه ما راح نقدر نغيرها وانت يا ابراهيم شفت الجامعه كيف كل دكتور ينقاد لجماعتوا الا ما رحم ربي وانا اعتقد ان الاحداث والتطورات في الأردن كشفت من الفاسد ومن هو غير الفاسد ومن يجب اتهامه ومحاسبته ولعل الفساد في الأردن انتشر بشكل سريع ام انه كان مغطاه بطبقه من الغبار ولم يراه احد الا بعد الاحداث على الصعيد العربي ووصول القليل منها الى الأردن


اخيرا وليس آخراً اشكرك يا ابراهيم على هذا الكلام الرائع واتمنى ان أطول العنب هههههههههههه الحلو أكيد
بالتوفيق يا ابراهيم
زميلك حسام عبابنه  
09-08-2011 08:38 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات