(التعليم العالي) تراهن على عودة الامن في اليمن .. والطلبة ينزلون الى الشارع


جراسا -

يواجه الطلبة الاردنيون في الجامعات اليمينية مصيرا مجهولا بعد تفاقم الاوضاع الامنية والمعيشية هناك وسط غياب اي بوادر حل سياسي يسمح بعودة الحياة مجددا, في وقت لم تحسم فيه وزارة التعليم العالي امرها بقبول هؤلاء الطلبة في جامعاتها الرسمية وتكتفي فقط بما يردها من تقارير وتطمينات من السفارة اليمينية في عمان التي تؤكد دوما ان الازمة اليمينية في طريقما الى الحل.
وزارة التعليم العالي تبدي تخوفات غير مبررة على مستقبل الطلبة التعليمي في حال تم قبولهم في الجامعات الاردنية وبخاصة ممن لم تنطبق عليهم اسس القبول الجامعي وتعذر قبولهم في الجامعات الاردنية خلال السنوات السابقة, مع العلم ان عددا منهم شارف على التخرج او قطع شوطا طويلا في الدراسة وهذا يؤكد مدى نجاحه في جامعته مما يؤهله مواصلة الدراسة هنا في الجامعات الاردنية.

هذا الكلام على اهميته لا يروي ظمأ طلبة يرون ان مستقبلهم مهدد جراء تردي الاوضاع الاكاديمية والادارية في الجامعات اليمنية, وكذلك استمرار حالة الفراغ الامني المتزايدة, الى جانب الانقطاع المتكرر للطلبة عن دراستهم منذ اكثر من خمسة شهور لا سيما ممن يدرسون في تخصصات علمية وطبية تحتاج الى دراسة مكثفة وهو ما لم يتوفر في جامعاتهم.

بالامس نفذ هؤلاء الطلبة اعتصاما حاشدا امام وزارة التعليم العالي احتجاجا على تجاهل الوزارة لمطلبهم الاساسي وهو قبولهم في الجامعات الرسمية بنفس التخصصات التي كانوا يدرسونها في جامعاتهم.

ورفض المعتصمون رهان وزير التعليم العالي المتواصل على عودة الحياة الى اليمن, ودعوه الى اتخاذ قرار عاجل بقبول جميع الطلبة الدارسين في الجامعات اليمنية بالجامعات الاردنية الذين يزيد عددهم عن 950 طالبا, دون تسويف او اهدار للوقت لان هذا سيكون على حساب تعليمهم وتحصيلهم الاكاديمي.

كما انتقد الطلبة المعتصمون تجاهل الحكومة لمطالبهم معتبرين ان ما يتعرضون له في اليمن هو كارثة يمكن ان تنهي مسارهم التعليمي وسط صمت رسمي وشعبي غير مبررين في هذه الظروف, مرددين هتافات مثل "شو صار بالتقرير.. يا سيادة الوزير", "يا عويس اسمع اسمع.. على اردنا لازم نرجع", "من الوزارة مش طالعين الا وبالاردن دارسين".

ولم يخف الطلبة المعتصمون نداءات سابقة للملحق الثقافي في السفارة الاردنية باليمن بضرورة المغادرة واكمال دراستهم في الاردن.

يوما بعد يوم يستلزم وضع الطلبة الاردنيين في الجامعات اليمينية وربما السورية والليبية ايضا تدخلا حاسما بعيدا عن لغة التسويف والمماطلة قبل ان تخرج الامور عن السيطرة, فاذا اعتصم المئات اليوم بمشاركة اولياء امورهم فماذا سيكون عليه الحال غدا فقد نسمع عن محاولات تصعيد لا ينفع معها الندم ابدا.

على اية حال قرر الطلبة تعليق اعتصامهم بعد ان قابل عدد من اهاليهم وزير التعليم العالي د. وجيه عويس واوصلوا مطالب ابنائهم مؤكدين انهم لن يقبلوا بالرجوع لليمن في ظل هذه الاضطرابات وأن جامعات الاردن اولى بأن تحتضنهم, ملوحين باجراءات تصعيدية في حال مماطلة وتسويف وزارة التعليم العالي.
(العرب اليوم - وليد شنيكات)



تعليقات القراء

زيد ..طالب اردني في اليمن حاليا في اليمن
تمنينا مع بداية شهر رمضان المبارك با تهدا الاوضاع نسبيا في اليمن ... ولكنه تبين العكس فهذه الساعة رقم 22 اللتي لم نرى فيها ضوء الكهربا انا وزميلي الاردني معي ايضا ..... نقوم بصرف نصف مصروفنا الشهري على شراء البترول من السوق السوداء لتشغيل مولد الكهرباء ..... نعاني من استغلال التجار لنا وذلك بسبب غلاء المعيشة بسبب غياب رجالم الامن والامن نفسه ... حتى عامل النظافة في اليمن اضرب وترك وظيفته بسسب تدهور الوضع المعيشي في اليمن وغياب الامن والموسسات الحكومية وبعد كل هذا ياتي وزيرنا ويقول ان الاوضاع هادئة وعلى طلبتنا العودة بعد اعتماده على كلام الوزير اليمني التابع للحزب الحاكم!!!!!! .......... نتوسل من قيادات الاردن ومسؤوليه بحل مشكلتنا .......... يا رب ارحمنا برحمتك في شهرك الفضيل يا رب فان عبادك في الارض تركونا واهملونا ..............اين هي ثقافة الشعب الاردني نحن ابنائكم فلماذا الصمت نحتاج مساندتكم ................. والششكر والف الشكر لوكالة جراسا اللتث لم نلاحظ منها سوا كل خير واهتمام بقضيتنا اللتي عجز عن حلها وزيرنا لغاية الان .........
01-08-2011 01:42 AM
رأي

نحن مجموعة من الطلاب معدلنا في الثانوية 95و96وما طلعلنا ندرس طب وطلعلنا هندسة يعني تتساووا أنتو أصحاب الثمانينات معانا يعني في غيرنا اكثير رح يعتصمو إذا الوزارة رجعتكم بنفس تخصصاتكم تم التنسيق بين لآلاف من الطلبة للاعتصام
01-08-2011 01:54 PM
انس ---------------- جامعة ال البيت
كنت اتمنى على وزارة التعليم العالي ان تفكر في الطلبه في الجامعات الحكوميه ومن المعيب ان يتدخل الملك حتى في توجيه معالي وزير التعليم العالي لتصحيح الاهتراء الحاصل في الجامعات وكان الاولى بمعالي الوزير ورؤساء الجامعات الدين يحملون اعلى الدرجات العلميه ان يوفروا مخرجات للوطن للخروج من ازمته لا ان يحملوا الملك هم الطبقى الاعلى مرتبه اجتماعيه وعلميه واسأل معالي الوزير على سبيل المثال متى زار جامعة ال البت وما هي ملاحظاته وهل يعلم معاليه وكادر الوزاره ان رئيس الجامعه لا يستطيع ان يأخد قرار وان عميد شؤون الطلبه يعامل الطلبه بطريقه لا يعامل بها عامل في مزرعه وهل يعلم معاليه ان كلية التمرض خريجيها غير مرغوب بهم وعميد الكليه لا يستطيع حتى الرئيس التحدث معه ول يعلم معاليه ان المطاعم لا تليق لمدرسه ابتدائيه وهل يعلم معليه ان الامن الجامعي ينظر للطلبه على انهم اعداء للوطن وافراد الامن الجامعي هم المخولين بحماية الوطن وهل يعلم رئيس الجامعه ان التأمين الطبي الدي يدفع الطالب قسطه السنوي تقوم عليه شركه لا ينطبق عليها شروط التأمين الطبي
معالي الوزير هل الجامعات بحاج ان يزورها المالك لتحسن ادائها عوضا عن حل مشكلة طلاب اليمن اتمنى ان تحل مشكلة الطلبه على مقاعد الدراسه
01-08-2011 03:16 PM
يوسف الجالودي
اذا ما في حل ليش ما تشوف الحكومه الجامعات اليمنيه او في منطقه ثانيه تعمل امتحان لطلاب الفصل الاخير او في الاردن تعمل امتحان لهم في مكان ما وبذلك يكون جزء من هولاء الطلاب النحل
02-08-2011 10:24 AM
ديكارت
السوال الذي يطرح نفسه :
لماذا يغادر طلابنا الى الخارج لدراسة الطب ؟؟!!
لماذا لا يتم ضبط الانفاق وزيادة مقاعد كليات الطب على ضوء النقص الحاصل في وزارة الصحه والطلب المتزايد في سوق العمل على هذا التخصص؟؟!!
على الجامعات فتح ابوابها لأي طالب تحصل على معدل 95 فما فوق ان يدرس ما يشاء مباشره وبدون ومنافسة
03-08-2011 08:12 AM
متضرر
لماذا التسويف والكلام المكرر سيدنا امر بمكرمه بحل مشكله طلاب اليمن ويجب الامتثال للرغبه الملكية ياوزير التعليم

وكفى ابر تخدير من 7 شهور والطلاب ينتظرون

اطلب من الطلاب وجميع اهاليهم البدء باعتصام مفتوح امام بيت الأردنيين بيت الهاشميين الذي لن يخيب من يقصده الديوان العامر حتى يتم تنفيذ ما امر به جلاله الملك ادامه الله
08-09-2011 08:28 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات