عويس : جامعاتنا مفتوحة لطلبتنا في ليبيا واليمن وسوريا إذا لم تهدأ الأوضاع


جراسا - امان السائح ونيفين عبد الهادي - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس إن الهم الاكبر لدى الوزارة هو مصلحة الطلبة الاردنيين أينما كانوا لا سيما في المناطق العربية التي تشهد أزمات في الفترة الحالية.

وأكد انه في حال لم تهدأ الاوضاع في المنطقة وتعذر على أي طالب التوجه لجامعته في ليبيا أو اليمن أو سوريا، فان الجامعات الاردنية مفتوحة لهم جميعا ضمن ترتيب سيتم إجراؤه مطلع الفصل الجامعي الاول المقبل.

وقال عويس ان الوزارة تتابع مع المستشارين الثقافيين في كل من سوريا واليمن وتطمئن على مصلحة الطلبة هناك، مشيرا الى ان هنالك نحو 300 طالب اردني يدرسون بالجامعات اليمينة وما يزالون على مقاعد الدراسة، من اصل 926 طالبا، كاشفا عن اعدادهم التي تتوزع بين 640 طالبا في الطب البشري وطالب واحد في الطب البيطري و62 طب اسنان و16 موزعين على تخصصات مختلفة و203 طلاب يدرسون الهندسة.

وأشار إلى أن المعلومات حول تهدئة الاوضاع وترتيب أمور الطلبة الاردنيين بالجامعات اليمنية جاءت من خلال تطمينات وزير التعليم العالي اليمني لدى زيارته للاردن، وأن الوزارة ستبقى على تواصل مع كافة المعنيين لمتابعة اوضاع الطلبة الاردنيين قبل بدء العام الجامعي.

واوضح ان الوزارة معنية بكل طالب وستتخذ اجراءاتها النهائية قبل بدء العام الجامعي المقبل لترتيب امورها، إما بالعودة الى أماكن دراستهم او الدراسة بالجامعات الاردنية.

وحول طلبة الجامعات الليبية قال عويس ان وضعهم اصبح الان ظاهرا ولا مجال لعودتهم الى جامعاتهم وسيتم حل مشكلتهم للالتحاق بالجامعات الاردنية مطلع العام الجامعي المقبل، اما طلبة الجامعات السورية فأشار عويس الى أن عددهم الاجمالي 3000 طالب وطالبة 200 طالب منهم فقط سجلوا لدى الوزارة بأنهم موجودون في الاردن ولم يطلبوا الالتحاق بالجامعات الاردنية، حيث ان دراستهم بالجامعات السورية كما تبدو الامور شبه مستقرة.

على الصعيد ذاته، يبدأ الطلبة الاردنيون الدارسون في الجامعات اليمنية صباح اليوم تنفيذ اعتصام مفتوح أمام الديوان الملكي، احتجاجا على قرار وزارة التعليم العالي بعودتهم لإكمال دراستهم في الجامعات اليمنية في (15/9) المقبل، رغم الظروف الأمنية السيئة هناك.

الطالب محمد (سنة سادسة طب) أكد لــ"الدستور" أن الطلبة لن يقبلوا بهذا القرار، وأنه يجب الالتزام بما وعدت به الوزارة قبل اشهر بالحاقهم بالدراسة في الجامعات الاردنية الرسمية، مشيرا الى أن الطلبة سيستمرون في اعتصامهم الى حين حل قضيتهم بقبولهم في الجامعات الاردنية.

والد الطالب علاء قال إن السفارة الاردنية في اليمن أكدت له أنه لا دوام في معظم الجامعات اليمنية، كما أن الجامعات التي التزمت بالدوام بقيت كليات الطب بها مغلقة، معتبرا أن الطلبة ليس أمامهم سوى الاعتصام المفتوح الذي سيبقى مستمرا الى حين نيل مطالبهم بدراسة آمنة.

الى ذلك، ناشد أهالي الطلبة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت النظر في وضع أبنائهم، وتمكينهم من إكمال دراستهم الجامعية في الجامعات الاردنية الرسمية، رافضين إرسالهم الى اليمن نظرا لسوء الاوضاع الامنية هناك.

ورفض الاهالي والطلبة في مذكرة رفعوها الى رئيس الوزراء قرار وزارة التعليم العالي الالتحاق بجامعاتهم في اليمن، لافتين الى أن الاوضاع سيئة جدا ولا يوجد أي تحسن وفق ما أفادت به الوزارة.

وأكدوا أن الاوضاع في تدهور مستمر، وانه لا يوجد أي طالب من الطلبة الدارسين في اليمن سيلتحق بجامعته هناك بالمطلق.

وطالب الاهالي وزير التعليم العالي في مذكرتهم بالالتزام بما اعلن عنه قبل اسابيع بانه سيتم قبول الطلبة جميعهم في الجامعات الاردنية، مستنكرين التراجع عن القرار والطلب منهم العودة لليمن، رغم ما يراه الجميع من سوء في الاوضاع الامنية والسياسية وحتى التعليمية، وقالوا "ان عودة الطلبة تعني الزج بهم الى تهلكة لن يقبل بها أي ولي أمر".

ورأى الاهالي أن وضع الطلبة في اليمن يجب أن يكون له أولوية على أجندة وزارة التعليم العالي، لأن وضعهم الحالي أكثر خطورة من وضع الطلبة الدارسين في أي دولة من الدول التي تشهد اضطرابات أمنية، لا سيما أن وعودا جادة قدمت لهم بأنه سيتم معادلة شهاداتهم وقبولهم بالجامعات الرسمية، وعلى الوزارة الالتزام بهذه الوعود.

وأشار الأهالي في حديثهم لـ"الدستور" الى أنهم أبدوا استعدادهم في أن يلتحق أبناؤهم بالجامعات الاردنية ولو كان على نظام "الموازي" وبكلفة تعليمية مرتفعة، لكن مبدأ عودتهم الى اليمن مرفوض جملة وتفصيلا.

فايز المعايطة والد الطالب عروة، طالب الطب سنة أولى، رفض بالمطلق عودة ابنه الى اليمن، واعتبر الامر أقرب الى المستحيل، مضيفا "اليمنيون أنفسهم أصبحوا يهربون الآن من بلدهم لسوء الاوضاع الامنية بها، فكيف لنا أن نرسل أبناءنا الى هناك؟".

وتعجب المعايطة من قرار وزارة التعليم العالي الذي طلب من الطلبة الالتحاق بجامعاتهم في اليمن، "وكأن الوزارة تعيش في جزيرة معزولة لا ترى او حتى تسمع بما يحدث في الاراضي اليمنية، ووجود (75) ألف لاجئ هرب من اليمن مؤخرا حتى لا يتعرض للقتل".

واتفق والد الطالب علاء المحسيري مع المعايطة برفضه القاطع ارسال ابنه لليمن، مناشدا جميع الجهات الرسمية النظر بعين الرحمة لابنائهم، والاسراع بحل مشكلتهم مع قرب تقديم الطلبات الجامعية، حتى لو كان القبول سيكون في "الموازي".

واعتبر المحسيري أن القرار غير منصف ويجب التراجع عنه، لا سيما أن الطلبة كانوا قد تلقوا وعودا مؤكدة بأنه سيتم قبولهم في الجامعات الرسمية، وذلك مطلع ايلول، ليفاجؤوا بأن الامر لم يتحقق بل على العكس ازداد تعقيدا عندما طلبت الوزارة عودة الطلبة الى اليمن.

وشدد المحسيري على انه لن يكون هناك التزام بالمطلق من اي طالب بقرار التعليم العالي، وسيصر الطلبة على حقهم في اكمال دراستهم بالجامعات الرسمية الاردنية، ذلك ان الاوضاع في تدهور مستمر باليمن.
(الدستور)



تعليقات القراء

رأي

بناء على ما نشرته جراسا عن معاليه
28-07-2011 09:58 AM
اردني يعرف الوزير
ابنائي الطلبه لا تركنو على حكي الوزير لانه لن يعمل لكم شيئا فهو ..... من الدرجه الاولى وستأخذو منه كلام معسول ولكن بدون نتيجه والله يفتحها بوجوهكم
28-07-2011 10:21 AM
الى وجيه عويس
يا رب تشرب من نفس الكاس اللي بتشربه للناس يا ربي يا قوي
28-07-2011 10:49 AM
ام
ان اردنيه بس بدي اخد جنسيه كويتيه عشان انقبل بالجامعات الاردنيه اخ يا زمن
28-07-2011 10:52 AM
نداء الى جلالة الملك
انقذنا يا جلالة الملك من الظالم
28-07-2011 11:00 AM
الى الوزير
انت لو كنت اصلا صادق كان ما تراجعت عن وعودك الاولى لكن هويتك صارت معروفه
28-07-2011 11:07 AM
علامة فارقة
وزراء من القلة والله الواحد فيهم ما بقدر يدير شؤون بيتهة كيف رح يقدر يدير وزارة نفسي اسمع خبر يسر البال
28-07-2011 11:45 AM
تنظير بتنظير
يالله عاد ما فظيت جامعة العلوم من أعضاء هيئة التدريس. منهو بدو يدرس الطلاب؟ يا رب ارحمنا من التنظير عالفاظي
28-07-2011 01:04 PM
مراقب
ان صدور قرار بان الطلبة الدارسين باليمن يمكنهم العودة وفي اليوم التالي يصدر الوزير تصريح بحل ببداية الفصل الجديد ما هو الا تخبط وعدم ادراك للمسؤولية والامانة

بالفعل الان ...ولو صدق
28-07-2011 01:24 PM
مراقب ثاني
أتمنى لو يتم التحقيق بالإجراءات التي اتخذتها رئاسة جامعة العلوم السابقةلتطفيش أعضاء هيئة التدريس عن طريق لجنة محايدة لا تضم أي من أعضاء مجلس التعليم العالي أو وزارة التعليم العالي
28-07-2011 02:37 PM
د. منير العوده
انا من راي انه الطلبه الي بدرسوا باليمن اوليبيا او سوريا انهم يلتحقوا بالجامعات الاجنبيه ويكملوا دراستهم خارج الاردن مثلا في مصر او الجزائر او المغرب او السودان اوتركيا او اي جامعات احرى للآنه الجامعات الاردنيه من غير المعقل ان تستوعب هؤلاء الاعداد الكبيره من الطلبه وايضا هناك مشكله في التجهيزات الفنيه التي تترتب على استيعابهم في جامعاتنا من مختبرات طبيه وهندسيه واساتذه ومقاعد ومكتبات واثاث ولوازم اخرى وغير ذلك مما يزيد من الاعباء الماديه والبشريه والفنيه والذي ينعكس سلبا على مخرجات العمليه التعليميه برمتها مما يؤدي بالتالي التدني مستوى التعليم في جامعاتنا هذه من ناحيه ومن ناحية اخرى ان الطلبه الذين يدرسون خارج الاردن معدلاتهم بالثانويه العامه اقل بكثير من نظيره في الاردن وخصوصا اؤلاءك الطلبه الذين يدرسون الطب والهندسه في الدول العربيه وانا استغرب كيف سيجلس هؤلاء الطلبه مع الطلاب الاردنين والتي معدلاتهم في الثانويه لاتقل عن 97 .
28-07-2011 02:56 PM
صادق
الوزير يدير شؤون الوزارة في تخبط وعدم ادراك للمسؤولية والامانة

28-07-2011 05:48 PM
الى الكتور
خلك فاعل خير.شو ذنب الطلاب بالاوضاع يادكتور يدرسو الطب بالاردن والطالب الي برسب مع السلامه.فيه ناس رح تبدع معدل التوجيهي مو مقياس للكل
29-07-2011 11:38 AM
طالب
ان شاء الله يحلوها .والله حرام راحت سنة على الطلاب
29-07-2011 12:20 PM
الى 11
ليش هيك نيتك سيئة مو حرام خلينا نعطيهم فرصة .يلي بمشي يضل يدرس والي لا خلص راحت عليه
29-07-2011 12:22 PM
مطلع
اقبلو الطلاب كحاله استثنائيه/على حساب الدوله/واعطوهم فرصه والشاطر ابين
29-07-2011 01:52 PM
ر

ما بيصير يقبلوهم في الاردن في نفس تخصصاتهم ول الطلاب في الاردن أنفسهم بينظلمو وبيبدؤوا اعتصامات يعني ظلم قبولهم في نفس التخصصات
29-07-2011 04:20 PM
رد على مطلع و رقم (15)
الى تعليق (16)
ياسلام نخرب جامعاتنا ونقبلهم وايش كمان على حساب الدوله وين بالجامعات الاردنيه وايش نععطيهم فرصه كمان والله انك فصيح قال والشاطر يبين اي هو بيهم شاطر لو بيهم شاطر كان ماراح عاليمن من الاول وكان جاب معدل ممتاز اكتر من (94) زي طلاب الاردن ودرس بالاردن عالتنافس من الاول مش يجيب 80 ويطلع عاليمن وايش كمان نرجع وندخله مع طالب الي معدله 97 ماهي مبينه ايش بده يحصل معاه
31-07-2011 01:51 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات