ملاحظات قد لا تكون على صواب (3)


1-(مؤتمر وطني )
تشير العديد من الجهات والائتلافات التي تم تشكيلها حديثا في الاردن الى عملها على عقد مؤتمر وطني عام وجامع لكافة فئات وأطياف الشعب الاردني . وقد برزت تلك الرغبة لدى الجبهة الوطنية للاصلاح من جانب و التجمع الشعبي للاصلاح من جانب اخر وأخيرا لدى كل من التيار الوطني التقدمي واللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين بشكل مشترك .
لا يبدو بأن السياق الاردني حاليا مهيأ لعقد مؤتمر وطني جامع مع الاختلافات الكبيرة وانعدام التوافق حول تحديد مكونات الشعب الاردني ، ووجود ما لا يقل عن ثلاثة جهات تسعى بشكل منفصل الى عقد مؤتمر وطني يشكل دليلا على صعوبة عقد ذلك المؤتمر وليس مؤشرا على امكانية عقد ذلك المؤتمر.
2-(الافتقار الى العفوية وقراءة دروس الثورات العربية)
تشير المصادر التي وثقت احداث كل من الثورتين التونسية و المصرية والسورية الى عدم وجود تخطيط مسبق لموعد انطلاقة أي من الثورتين ، وتحديدا، لم يكن هناك قرار مسبق ودعوة الى الاعتصام في ميدان التحرير في القاهرة . كما نلاحظ عبر الاطلاع على سياق كل من الثورة المصرية والتونسية والسورية أن ثورات شعوب تلك الدول وهي من أنجح الثورات العربية ، لم تكن انطلاقتها من العاصمة فالثورة المصرية كانت قد انطلقت شرارتها من مدينة السويس التي قدمت أول الشهداء وكذلك الحال بالنسبة لتونس حيث كانت سيدي بوزيد هي موضع انطلاقة الثورة وكذلك الحال في سوريا حيث قدم أبناء درعا أول الشهداء.
على النقيض من ذلك ، تسعى القوى الوطنية المطالبة بالاصلاح الى اصطناع وايجاد أجواء الثورة لدفع النظام الى تحقيق اصلاحات فعلية ما زال النظام يتجنبها عبر تواريخ محددة مسبقا وعبر العمل على ايجاد فعاليات مركزية في العاصمة عمان ، ويبرز في هذا السياق الافتقار الى العفوية التي كانت من خصائص ثورات الشعوب العربية وعدم الاستفادة من دروس تلك الثورات في تحقيق مطالب الإصلاح .
3-(مرحلة تعديل التعديلات وإصلاح الإصلاح)

بعد أن أنهت اللجنة المكلفة بإعداد التعديلات الدستورية عملها وكذلك الحال بالنسبة الى لجنة الحوار الوطني ، ربما نكون على أبواب مرحلة جديدة تستوجب رفع شعارات جديدة مثل "الشعب يريد إصلاح الإصلاح" و"الشعب يريد تعديل التعديلات الدستورية" . إذ لا يبدو أن اللجان التي تم تكليفها "بالتوقيع" على مقترحات قوانين الإصلاح والتعديلات الدستورية تملك القدرة على تسويق تلك المخرجات التي فشلت في إبراز المكون الأهم ضمن مكونات الدولة الثلاث (الأرض والنظام والشعب) وهو الشعب وجعل إرادته أساس شرعية النظام السياسي . ولربما لان يكون من الممكن بعد الان تجاهل الحاجة الى إجراء إصلاحات فعلية بعد أن تبينت حتمية الفشل في تسويق الإصلاحات الوهمية والإنطباعية .
خالد حميد حسين البطاينة
kalidhameed@hotmail.com



تعليقات القراء

محمد
أؤيد العنوان: ملاحظات ليست على صواب
27-07-2011 07:28 PM
هلا عمي
اقتبس من كلامك(تستوجب رفع شعارات جديدة مثل 'الشعب يريد إصلاح الإصلاح' و'الشعب يريد تعديل التعديلات الدستورية)كلامك المبطن سابق لاوانه....لا تفتن قبل ان تعرف.....هل نعبت من عدم الانصات الى كلامك فاصبحت تعطي الكلام مبطن؟؟؟؟؟؟؟يكفي ما فعلت وما انت فاعل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كٌف وكفكف...وكفى.......هلا عمي
28-07-2011 03:57 AM
راعي من الصحراء
الشيء الوحيد الصحيح هوه العنوان
يارجل كتبت قبل اليوم انه نفسي اقرالك مقال تكون فيه وطني انت اصبحت متل الاخوان في تراجع ونزول الى ا.. حتى اصبح لا يوجد من يتابعكم اكتر من خمسه (.......)
28-07-2011 02:31 PM
نشأت
ملاحظات جديرة بالانتباه اليها ....لكن لنكن متفائلين اكثر...

29-07-2011 12:04 PM
اردني/2
من غير ما اقرا ما كتبت انت لست على صواب وستبقى في دهاليز التكهن
29-07-2011 12:13 PM
اصبت ايها الكاتب المبدع
سير نحو التألق والأبداع ايها الكاتب

الكبير والعزيز,يا خالد البطاينه
02-08-2011 11:17 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات