لا موجات حر حتى منتصف الاسبوع المقبل


جراسا -

قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس عبد الحليم أبو هزيم لـ «الدستور»: «إن المملكة تعيش أجواء صيفية حارة، كون درجات الحرارة أعلى من معدلها في مثل هذا الوقت من السنة بحوالى 5درجات مئوية، مشيراً إلى أن درجات الحرارة لامست يوم أمس 37 درجة مئوية، فيما ترتفع اليوم لتبلغ 38 درجة».

وبين مدير الدائرة أن هذه الأجواء الحارة التي تستمر مدة يومين لا تعد موجة حر، لأن هذه الأجواء ستنكسر يوم غد الأربعاء جراء الانخفاض الطفيف على درجات الحرارة، إذ تصل العظمى إلى 35 درجة مئوية مع بقاء الطقس حارا بوجه عام، بيد أن خصائص موجة الحر تتمثل باستمراريتها مدة ثلاثة أيام على أقل تقدير، وتتخطى خلالها درجات الحرارة عن 38 درجة مئوية.

وأشار أبو هزيم إلى أن المملكة لم تتأثر حتى الآن سوا بموجة حر واحدة مطلع الشهر الحالي، إذ بلغت درجات الحرارة في حينها 41 درجة، منوهاً في ذات الوقت إلى أن المملكة لن تتأثر بموجات من الحر حتى منتصف الأسبوع المقبل.

وعلى الرغم من الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة إلا أن هناك آثاراً إيجابية لذلك الارتفاع تعود بالنفع على الإنتاج النباتي، تتمثل بحسب حديث المختص في الشأن الزراعي المهندس خليل جرن لـ «الدستور « بالقيمة التسويقية لارتفاع درجات الحرارة الذي يسهم في تسريع عملية نضوج المحاصيل وبالتالي توافرها في السوق المحلية بكميات كبيرة، الأمر الذي ينعكس على بيعها بأسعار ملائمة.

الى ذلك، سجل الحمل الكهربائي يوم امس 2500 ميجاواط، وهو رقم قياسي لم يسجل منذ بداية العام الحالي وذلك نتيجة ارتفاع درجات الحرارة مما زاد الطلب على الطاقة الكهربائية لغايات التبريد.

وقال مصدر مسؤول في مركز التحكم والمراقبة الوطني التابع لشركة الكهرباء الوطنية انه لا نية حاليا لاعتماد سياسة الفصل المبرمج للتيار، مؤكدا قدرة الشركة على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وبين المصدر ان النظام الكهربائي لديه قدرة اضافية تبلغ 400 ميجاواط، خاصة عقب دخول عدد من الوحدات التوليدية منذ بداية العام الحالي.

يشار الى انه دخل الخدمة منذ مطلع العام الحالي اربع وحدات توليد بقدرة 530 ميجاواط رفعت الاستطاعة التوليدية للمملكة الى نحو 2850 ميجاواط، الامر الذي من شانه ان يسهم في وقف اللجوء الى الاطفاءات المبرمجة.

ووفق ارقام رسمية تبلغ الاستطاعة التوليدية المطلوب اضافتها الى النظام الكهربائي في المملكة لمواجهة النمو على الاحمال المقدر في الاستراتيجية الوطنية للطاقة للاعوام 2008-2020 حوالي 4000 ميجاواط.
(الدستور- وسام السعايدة ودينا سليمان)



تعليقات القراء

الحياة اسلوب
انشاء الله ....
والف الف مبـــــروك...
26-07-2011 01:11 AM
بببببب
الحمد لله رب العالمين
26-07-2011 09:30 AM
مدهشة
انشاالله !! لأنو ولعناااا
26-07-2011 09:42 AM
أهليييييين
بقلك مش موجة حر لعاد شوووو اللي احنا فيه هاظ والله انحرقنا وكل شي صار يلزق في كل شي ، ولازم نعمل اسبوع فك اللزق
26-07-2011 09:53 AM
البلوي من الرصيفه
اللهم ارجمنا برحمتك لاحر الا نار جهنم يامساكين
26-07-2011 10:36 AM
الى ابو هزيم
إكويس تطلع على موقع طقس الأردن
26-07-2011 11:59 AM
الواثقه بالله
استغفر الله اللذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اله
26-07-2011 01:31 PM
اللبؤة
الحمدلله .....والله متنا من الحرررررررر
26-07-2011 02:37 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات