افتتاح المؤتمر الدولي الأول للطب النفسي


جراسا -

مندوبا عن وزير الصحة فراس الهواري، افتتح الأمين العام للرعاية الصحية الأولية والأوبئة رائد الشبول المؤتمر الدولي للطب النفسي الأول " العاصمة" The Capital" في البحر الميت بمشاركة أبرز اختصاصيي الطب النفسي من الأردن والدول العربية والعالم وبحضور إعلامي واسع النطاق.

وقال الشبول إنّ وزارة الصحة تولي موضوع الطب النفسي اهتماما كبيرا، وتقدم الخدمات الصحية بجودة عالية تليق بمواطننا الأردني، ومن ينشد الأردن من الدول الأخرى للعلاج النفسي.

وأضاف أن عقد هذا المؤتمر يأتي تزامنا مع احتفالات المملكة بعيد الاستقلال واليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، ويأتي تنظيمه كجزء من مسؤوليات قطاع الأدوية تجاه القطاع الصحي في العالم، بحضور نخبة من الأطباء والمحاضرين الأردنيين، ومن العديد من دول العالم.

وأكّد على الدور الكبير الذي تقوم به شركات الأدوية الأردنية في تعزيز عملية التعليم المستمر وتعزيز دور الأردن كمركز للسياحة العلاجية.

وبين الشبول أن الطب النفسي شهد مؤخرا تطورا علميا كبيرا؛ بسبب زيادة الوعي بالصحة النفسية وزيادة الطلب على الخدمات النفسية، وتوفر التعليم والتدريب، مما أدى إلى زيادة أعداد الأطباء النفسيين المؤهلين والمعالجين السلوكيين، بالإضافة إلى توفر المعدات والتقنيات الحديثة، والتعاون الدولي وتبادل الخبرات والمعرفة، وتوفير العلاج مجانا.

وأضاف "كان من أولويات وزارة الصحة تأسيس وحدة الصحة النفسية، وإدراج برنامج سد الفجوة في الصحة النفسية، وتم تبني سياسة إدماج الصحة النفسية في خدمات الرعاية الصحية الأولية بهدف توسيع وتحسين خدمات الصحة النفسية والإدمان".

وقال "لم تدخر وزارة الصحة جهدا لتنسيق تقديم خدمات الصحة النفسية والدعم الاجتماعي على المستوى الوطني، وتوفير البيئة الداعمة لمن يعانون الأمراض النفسية، وتغيير الصورة النمطية لدى المجتمع تجاههم وعدم تعريضهم للإقصاء الاجتماعي، وتفعيل التوعية بالأمراض النفسية، إضافة إلى تحديد الأدوار ونطاق المسؤولية وتعزيز الموارد البشرية القادرة على تقديم خدمات الصحة النفسية".

وفي كلمته شكر الشبول"شركة MS Pharma" على دورها الكبير في الصناعات العلاجية، ومساهمتها بتطوير قطاع الأدوية، وسعيها الدائم في عملية البحث والتطوير،من خلال مصانعها المنتشرة في المنطقة،مما جعلها واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.وأن هذا المؤتمر يأتي كواحد من إنجازات هذه الشركة المتميزة على كافة المستويات.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لشركة MS Pharma الحميد سنقرط، إن "الشركة تعد من الشركات الداوئية العالمية الرائدة في الشرق الأوسط وإفريقيا، ومنذ تأسيسها تطرح ما يزيد عن 500 منتج دوائي من الأدوية العامة، وأدوية التكنولوجيا الحيوية وأدوية السرطان ويضم فريقها أكثر من 2000 موظف في دول الشرق الأوسط وإفريقيا ولديها مصانع في الأردن والسعودية والجزائر".

و قال مدير التسويق الإقليمي الأول في MS Pharma ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر حسام العينا في كلمته بحفل الافتتاح، إنّ هذا المؤتمر يعد الأول من نوعه في المنطقة، حيث يستقطب خبرات عالمية من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وسلوفاكيا والدول العربية لمناقشة آخر التطورات الصحية المتعلقة بالأمراض النفسية والرعاية الصحية العقلية والتحديات الإقليمية في مواجهة الاضطرابات النفسية، ويهدف إلى الارتقاء بمستوى الطب النفسي إلى مستويات عالمية ويساهم في تحقيق التكامل بين التعليم والتدريب في الخدمات الصحية لينعكس إيجابا على جودة الأداء وعلى المخرجات في القطاع الصحي والنتائج العلاجية للمرضى".

كما ألقى نقيب الأطباء الأردنيين ونائب رئيس اتحاد الأطباء العرب الدكتور زياد الزعبي كلمة في افتتاح المؤتمر حول التطور في مجال القطاع الصحي، فيما قدمت MS Pharma شرحا توضيحيا عن المفهوم الكامن وراء اختيارها للعاصمة The Capital.

وقد تم تكريم عدد من الأطباء تقديرا لدورهم ومساهماتهم في مجال الطب النفسي.
ويشارك في المؤتمر اختصاصيون من الأردن والعراق والسعودية ومصر وكندا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وسلوفاكيا.

ويتناول المؤتمر على مدار يومين عدة محاور هامة، حيث شارك في اليوم الأول، مختصون من العراق والسعودية والأردن في جلسة بعنوان " الصحة النفسية وأثرها في تنمية الكفاءة الثقافية والابتكار" في الشرق الأوسط، أما اليوم الثاني فيناقش المختصون مواضيع تتعلق بالانتحار وفرط الحركة ونقص الانتباه والاكتئاب والاضطرابات الأيضية المرافقة لأدوية الذهان والمؤثرات العقلية الجديدة (المخدرات) في العالم العربي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات