نواب الشرم برم .. والزمان ترللي .. !!!


ثمة مقولة للروائي الشهير \" غراس \" تعلمت من حياتي المهنية والكتابية ومن كل شيء يثير اهتمامي ، إنني لا استطيع اختيار موضوعاتي وكتاباتي بحرية . انتهى الاقتباس . وهذا ما أجبرني أن استبدل مقال كنت بصدد نشرة بعنوان اعترافات رجل عاق سأقوم بنشره لاحقا ، بعد أن اطل علينا \" 82 \" نائبا يوقعون على مذكرة نيابية يطالبون بشمول القضاة والمحكوم بما يعرف بقضية مصفاة البترول بقانون العفو الخاص المرتقب مطلع شهر رمضان أو بإكمال مدة محكوميته في منزله ...!!! .

المهم يا سادة يا كرام كان يا مكان .. ليس في قديم الزمان ولا في بلاد العجائب رغم إننا احدها والحمد لله والذي لا يحمد على مكره سواه ولا في سالف الأوطان بل في يومنا هذا يطل علينا نوابنا الكرام بالغرائب والعجائب ، وأظن والظن عند العرب بمعنى اليقين بأننا لن نرى أو نسمع اغرب من حكايات المجلس السادس عشر حتى في روايات وقصص بلاد العجائب ...!.

وانأ وأعوذ بالله من \" الأنا \" لا أريد أن ادخل بتفاصيل هذه النكتة النيابية خشية أن تتحول الأمور عشائرية وتطالب عشيرة القضاة بإحالتي للمحكمة الدولية بتهمة ستخرج علينا من الأرض السابعة ، وهنا نحذر من الدخول من مهاترات ومصادمات عشائرية في حال التطرق للحادثة أو انتقاد المذكرة النيابية ...!!!.

لا اخفي بأنني مللت ثرثرة قلمي لأنه كما يقال وليس كل ما يقال صحيحا بأنها مجرد كلام في كلام ... لكنني استميحكم عذرا !!! فالأجراس تنذر بالطوفان وتصيح بان ثمة طوفان وتوسونامي مقبل لا محالة ..!!!

للكتابة مشكلتها الكبيرة خصوصا في مجتمعنا فأنت مجبر أن تنال استحسان الجميع ومهادنة الجميع حسب مفاهيمهم لكتاباتك وتأويلهم وفهمهم لها ...!!!
فان أرادوك \" لبراليا \" ستكون رغم عن انفك حتى لو لم تكن تعلم معنى هذه الليبرالية وان أرادوك \"علمانيا \" فلا راد لسطوتهم سوى الاستسلام لها ... !!! ويا خوفي تطلع الليبرالية هي نفسها العلمانية واطلع في نهاية الأمر رجل \" ميح \" .
نعم هي الحكاية التي حاولوا تصغيرها ووضعها في حجم هم أرادوا أن تكون فيه لكنها ستكون كرة من نار وليس بردا وسلاما كما يظنون ستلتهم كل ما تتدحرج فيه وعليه !.

يا الله مفارقات تبعث على السخرية ومشهد سريالي يحمل في طياته دعوة مفتوحة \" للبكاء والنواح واللطم \" وبالمجان \" ببرلمان بات يمنح البراءة وأخرى يطالب بعفو لمن ثبت عبثهم وتطاولهم على ثروات العباد قبل أن تكون للبلاد .

على اعتبار أن في آذانهم وقر فهم لا يسمعون وأصيبوا بالعلماء ويمشون بلا عيون وأدمنوا شرب المورفين ساترك التعليق للشارع الذي يعلم القاصي والداني مدى حالة الغضب والسخط الشعبي التي تعصف به .

يا سادة يا كرام ... قديما قيل : إذا لم تكن لي و الزمان شرم برم …فلا خير فيك و الزمان ترللي
و أصل الكلمة الأولى شر برم تعبير عن غدر الزمان وهو وصف عربي قديم وعبارة عن رسالة يوجها القائل إلي صديقه حيث يخاطبه ويوجه له كلاماته ويقول له محذرا فإذا تخليت عني في الوقت الصعب ووقت المحن والأزمات فلا رجاء منك وقت الشدة إذا لا حاجة لك وقت الرخاء .

يا سادة يا كرام ... يقل بأنه ليس في بلاد العجائب والعجائب رغم إننا احدها والحمد لله والذي لا يحمد على مكروه سواه بل في بلاد ألواق واق ثمة عقلاء حين ركنوا إلى منازلهم فظن الصغار حينها بان الساحة قد خلت آلا منهم فبداء كل منهم واعني \" الصغار \" الجلوس على كرسي تكبره بـ عشرات الاضعاف طنا منهم بأنهم أصبحوا كبارا بعد أن نصبوا مرآة واشرعوا بالنظر بها مطولا ، لكنهم ما أن لبثوا اكتشفوا بمجرد خروجهم من الغرفة إنهم لا زالوا صغارا ... على اعتبار أن الصغار لا يكبرون ...!!!.

طيلة الساعات الماضية وما رافقها من قيل وقال التزمت صمتي وحاولت أن اقنع نفسي بما حدث لكنني لم استطع لأنني وببساطة انقلبت على ظهري ألف مرة بعد ألاف الأولى وقهقهت وانأ استمع للنكتة وأظن بان الكثير من العقلاء لم ولن يقتنعوا بمثل هذه النكتة مهما حاولا مرارا وتكرارا بمبررات ما انزل الله بها من سلطان .
حقا يوم جدد من أيام الأردنيين أسوة بيوم الحب وشم النسيم وأول نيسان والاستقلال المجيد وعيد العمال ... قد لا يعجبنا العجب ولا حتى الصيام في رجب ... معذرة فانتم لا تعلمون ولا تفهمون علم الفتاوى والاجتهاد السنا أمة احل لها مثنى وثلاث ورباع ؟ فكيف ننتظر أن يسمع لنا من النداء والخطاب الأول ؟ اعتقد بان من وثقنا بهم لا ضمير لهم إذا لا بأس أن\" تطلقوا مطالبكم ثلاثا \" فهم أنفسهم من اغتالوا الإصلاح ...!!!

أتوسل إليكم إن أنا أغضبتكم اخفضوا أصواتكم وصراخكم وتذكروا بأنني أخبرتكم بان هذا في بلاد ألواق واق وليس في بلادنا .

وســلامـتـكـوا .

Tawarh1010@yahoo.com



تعليقات القراء

صحفي
نعتذر......
11-07-2011 10:05 AM
عمر العسوفي
رائعجدا
11-07-2011 10:22 AM
الصغير
لا زلت وستظل الاقرب والاغلى .وستظل الروح تحوم حول الروح
11-07-2011 12:09 PM
مواطن
نعتذر....
11-07-2011 12:54 PM
ابو محمد
لا عجب في بلاد العجائب يا أخي



أكتب ماشئت فلن تنقص من الأمر شيء



إن هي إلا صرخة لعلها تيقض أهل الكهف0



ولكن لا يأس مع الحياة يا أبو عمار فرحلة الف ميل تبدأ بخطوة

ورحلة الإصلاح تبدأ بكلمة







الذين طالت مدة رقودهم
11-07-2011 02:44 PM
محمد العميشات
كل كلمه في مكانها
11-07-2011 09:16 PM
ناجح الصوالحه
وينك يا غالي مشتاقلك كثير .

للامام .
12-07-2011 12:13 PM
حفظي الرفاعي
زميل يووووووسف .. ويحك .. ألا تسترسل في المقال ، ليؤتي أكله !؟ .. ويحك .. ألم تدري بأنني أصبحب باكاد أستطيع أن أقرأ وأكتب جراء مليون جلطة وجلطة ألمت بي .. ولم أجد يا يووووسف من يعالجني !؟ .. ، ألم تعلم يا يوسف أن في فمي { ماء!؟} وعلى لساني مليون إبتهال ودعاء .. فأختصرها جميعا" لأقول :- إلهي أدعوك بقلب / ملآن صدق ورجاء / أن يأتي قريبا" زلزالا" / يدهم أوكار الدهماء ، موصيك يا يوسف بأن تكمل مع أحرار هذا الوطن المسيرة .. وأن لا تبتغوا إلا الله .. فأنتم الأهل والعشيرة .
12-07-2011 01:59 PM
الصحفي حسين السلامين
مقال من الاخر، فسر استاذ ابو عمار بخطوات ثابته ولا يثنيك في قول الحق لومة لائم، فانت من انصف المكلومين والمظلومين وسلط الضوء على معاناةالناس جراء التقصير الحكومي حيالهم في مختلف مواقعهم السكانية، وانت من كان وما زال لدية الجرأة في قول الحقيقة دون خوف او وجل، وربنا يحميك استاذ يوسف الطورة، ويبعد عنك اعين الحاقدين لتبقى نصيرا للمحتاجين والارامل والاطفال والحيارى والمعذبين في الارض.
13-07-2011 07:46 AM
ابن القضاة
الفاضل الكاتب الكريم، لك الاحترام و لكن اننا لن نسمح لك ........ كنا نتمنى منك معرفة القضية و معرفة حيثياتها قبل كتاية اية حرف وما الضيم في عمل مجلس نواب على رفع الظلم عن اي مظلوم. نشكر لك سعة صدرك
13-07-2011 09:24 AM
احمد الرواشده
فالأجراس تنذر بالطوفان وتصيح بان ثمة طوفان وتوسونامي مقبل لا محالة ..!!!



نعم يبدو اننا اخ يوسف نسير حسبما يقول السياسيون الى حافة الهاوية الله يستر
13-07-2011 10:11 AM
الى الكاتب الكريم
فعلا انه زمن الرويبضه فالجاهل يكتب في امور العامه وارجو من الكاتب الدخول الى google و يكتب المحامي صالح العرموطي وقضية المصفاة ليرى مدى الظلم الذي وقع على ابن البلد المحترم و مدى الخطا الذي ارتكبته و كذلك ان كنت تستطيع دراسة ملف القضيه فيمكن تزويدك به حتى لا تعود للكتابه الا حين تكون متاكد مما تقول و شكرا و ارجو نشر الرد كاملا غير منقوص ايها الاخوه في جراسا المحترمين
13-07-2011 04:30 PM
كاتب المقال ... يوسف الطورة
ان اردت ان توضح وجهة نظرك فعلينا ان نبتعد عن التراشق بالشتائم وانني لاتعجب من نعتك " بزمن الرويبضة الى ان بات يكتب الجاهل بأمور العامة " فانني هنا لا اتقبل وجهة النظر والتوضيح لطالما اردت انت التراشق بالشتائم !!!

واعلم بانني ممن يؤمن بان حق الرد مصان كما هو حق التوضيح ولكن علينا ان نبتعد عن الشتائم لكي لا يكون التوضيح عقيما كان الاولى ان توضح بانه كان الاولى ان اطلع على ملف القضية قبل الكتابة واقسم بانني حينها سافعل ولربما لن اخجل او اتردد من التوضيح بمقال اخر لكن طالما انت اردت ان تكون مشاركتك بهذه الطريقة نعم سافعل واطلع على الملف للعلم والاطلاع فقط ... والله من وراء القصد والله المستعان على ما نحن فيه من بلاء وابتلاء
13-07-2011 06:23 PM
الى الكاتب المحترم
لم نخاطبك هكذا الا لانك لم تكن منطقيا من خلال الطرح و التهكم على الشخص بدون ان تعرف شي عن القضيه او عن عادل القضاه و لا سمعته و اخلاقه و انما حكمت على النواب الكرام لماذا يوقعون مع العلم بان هذا ما نريد من المجلس الوقوف بجانب الحق و العدل و لمعلوماتك فقد كان عادل القضاه ضد بيع المصفاه بثمن بخس لخالد شاهين و كذلك لسمير الرفاعي و قد تم رفض العطاء اول مره و لم يطرح العطاء في المره الثانيه و في يوم حلفان اليمين لحكومة الرفاعي اوقف طرح العطاء و اتهم القضاه بهذه التهمه لا سبب الا انه لم يعرف اي شخص بالاردن يقف امامه و يقول لبيع مقدرات الاردن بثمن بخس لا و ارجو ان تقرا ايضا عن تقاعد 4 قضاه من محكمة التمييز قبل تحويل القضيه لهم و قد كانوا من اشرف القضاه و كذلك منع النشر الذي قامت به محكمة امن الدوله و كذلك تصريحات واصف عازر في محكمة امن الدوله و غيرها كثير لقد ظلم هذا الرجل كثيرا و انا اكتب ليس فقط لك و انما ليقرا الجميع عن هذه القضيه المهزله
13-07-2011 10:55 PM
المهندس كــعــب الى صاحب المشاركة 12 و 14
مضطر لكي اكتب بعد وقفة كنت قد وصفت فيها الاستاذ يوسف بتأبط شرا ,ونظرا لامور فنية ابلغني بها الاستاذ جمال المحتسب والتي كانت بسبب نظام الكمبيوتر الحديث لديهم فتاخرقبول التعليق , فوجدت نفسي مضطرا لارد على الاستاذ يوسف الطورة صاحب القلم النبيل والدواة التي تفوح منها رائحة الانتماء وصدق الكلمة ,ثمانون نائبا وقفوا وقفة رجل واحد على باب علي ابن ابي طالب (القانون) ليقتلوا من كان خلفه وكي يوزع الدم المسال على 80 قبيلة , واصبحت قضية المصفاة (داحس والغبراء ) هي مشكلة الوطن وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ....استغفر الله العظيم , المصفاة شركة مساهمة عامة عمرها قرابة المائة عام , الحكومات الاردنية كافة دعمتها كمؤسسة وطنية فبعد مائة عمان من الحماية الاغلاقية الجمركية وسياسة الحماية ومنع اصداراي تراخيص لاي شركة تعمل في مجال المنتجات البترولية لهو امر عظيم فالمفروض في مائة عام ان تكون لمصفاة البترول مصفاتان على اقل تقدير ان لم تكون داخل الوطن ان تكون خارجه , او اسطول من البواخر المخصصة لنقل النفط , علما بان المنتجات ليست بالمستوى الذي يمكنها من التصدير, او قبولها الا في العمق الافريقي وانا اشك في ذلك ايضا ! فزيوت التشحيم مثلا ليست بمستوى اداء معهد البترول الامريكي ( API ) وليست لها اي موافقة للاستخدام من اي شركة تصنيع مركبات اوروبية او امريكية , والوقود يحتوي على نسبة كبريت مرتفعة فلونه شديد الصفار لاحتوائه على نسبة الكبريت العالية , نتائج ذلك حرق البستون والصبابات واغلاق البخاخات التي تحاسبنا على خروج الوقود الغير مكتمل الاحتراق كدخان اسود من العوادم ! طبعا كل تلك المواصفات الرديئة يدفع ثمنها الوطن والمواطن والبيئة ويثقل كاهل الدولة بالصرف على المعدات والمركبات وكذلك المواطن , اما قضية المصفاة فهم ادارات ماذا عملت للمصفاة قبل التخطيط للتخلص منها بالبيع ؟ اعتقد بانها ستباع خردة بالطن لاحقا فهي لا تملك حتى شراء الزيت الخام للتكرير , اعتقد بانه من الاستاذ يوسف الطورة ذلك الصحفي الهادىء ان يتساءل ويكتب خواطره عن كعب الفنجان الشرم برم , وعن طواحين الهواء وعن الامم المتحدة ليس من باب حرية التعبير عنوانا أهرول خلفه , ولكن لإثراء القارىء بابعاد القضية التي اوصلت البعض منهم الى بانكي مون بدلا عن السيد اوكامبو , كل الاحترام والتقدير للاستاذ الكبير صالح العرموطي الذي اجله واوقره لكن الامر الذي حير الاستاذ يوسف ومن معه من قراء ان شركة مصفاة البترول العتيدة عمرها مائة عمان من العمل محمية بسياسات حفظتها لها الدولة الاردنية ويصل بها الامر بانها مدينة ولا تملك قيمة المواد الاولية للتشغيل رغم رداءة مستوى المنتجات فشرم برم ونص .

15-07-2011 03:59 PM
المهندس كعب
شكرا
15-07-2011 04:08 PM
عبد الرحمن
مقال معبر باسلوب طريف ومروض ومعاني عميقة يسهل على القاريء مراقبة قاعدة انطلاقها ومتابعتها حتى تصيب هدفها لكن يبقى الأهم في الفكرة وهو الإنفجار
15-07-2011 07:25 PM
الى المهندس صعب المحترم
من المعروف بان الشركه منذ انشائها و هي تؤكل و تستنفذ و الافضل بان تحدث و تزيد التوسعه حفاضا على اموال المساهمين حيث ان الحكومه لا تملك سوى حوالي 12 بالمئه و بالنسبه للشركه فقد ربحت خلال تولي عادل القضاه رئاسة المجلس و يمكن المقارنه مع السنوات السابقه فالميزانيه معلنه للجميع و بالنسبه للديون فهي ليست مديونه و اقرا جيدا و لكن شركة الكهرباء تبعت دبي كابيتال لا تريد الدفع و كذلك جميع الدوائر و الحكومه و المجلس الاداره يخاف بعد الذي جرى لعادل القضاه مجرد المطالبه بحقوق الشركه و القضيه ان كنت لا تعرف بها ايها المهندس المحترم يمكنك سؤال واصف عازر عضو مجلس الاداره او اي شخص يعمل في المصفاه و يكون مطلع كما انك تستطيع السوال عن عادل القضاه في الجمارك او ديوان المحاسبه و بعدها ستعرف بان هذا ما نطلبه من مجلس النواب ان يكون مناصره للمظلوم و شكرا
16-07-2011 12:40 AM
متابع للمقاله
ارجو ان ابين للمهندس صعب بان معظم معلوماتك خاطئه و ليست صحيحه فالشركه لم تخسر ابدا و يراد لها ان تكسر حتى يصبح السوق مفتوح لدبي كابيتال و المناصير و يتحكموا بالسوق و الاسعار و لولا الشركه لعاشت الاردن في ظلام دامس عندما توفق الغاز المصري و كذلك راجع معلوماتك فكلها غير صحيحه الا انهم يريدون بيعا كخرده
16-07-2011 12:54 AM
المهندس كعب للرقمين 18 و19
خاطبت كاتب المقال الاستاذ يوسف الطورة حيث كان قد اشرم وابرم وانهاها بالترللي وساضيف على ما قاله ايضا حيص بيص لادغدغ مسامعكم لو كان بها وقرا دونما شتائم.الملاحظ بان الكاتب قام بالتراشق الاعمى ولم يتطرق الى ما ذكرته فنيا عن المنتجات ومستواها لشركة هرمة لم تتطور بمنتجاتها ولم تخدم المجتمعات المحلية التي تجثم وسطها حتى لم تشارك إداراتها الوجلة حتى تاريخه بتقديم واجب العزاء للوفيات من سالكي الطريق الذين قضوا بسبب اهمال تلك الادارات لابسط قواعد السلامة على الطرق التي تنقل عليها كميات النفط قم بزيارة الهاشمية وانظر للورا .... ترى سكرابا وانسكابات و... اين مجالس الادارة والمدراء العامون ؟ لست مدافعا عن الحكومة إعتباطا او حاملا السلم بالعرض او ملمعا للاسماء التي ذكرتها , لكن سأسوق لك مثلا انا اتحمل ما أقول اما انت فستتحمل وزر تحريضي على القول :
رغم وجود تلك الادارات التي لا صلة لها بعمل المصافي والمنتجات البترولية فهي تنتج موادا بترولية لا ترقى للمستوى الفني المستخدم للمركبات وهذا لم تتطرقا لهما ايها السهلين لوكنت صعبا ,يباع في اسواقنا وللدولة الاردنية التي ترفض استخدام اي منتج غير منتجات المصفاة العتيدةالتي تثقل كاهل الخزينة قطعا تبديلية وصيانة بسبب تلك المنتجات , فمثلا يتم انتاج زيوت الجير (ناقل الحركة
بمستوى (يعادل مستوى الاداء GL 1) طبعا لغة يعادل لا تعاني هو نفسه , فهو مستوى لا يوجد كشلف ايتم لدى اي شركة بترول خاصة في العالم الا تحت الطلب ستقوم تلك الشركة بإنتاجه ,فهو زيت اساس لا توجد فيه اي إضافات سوى إضافة تحسين سيولة الزيت التي تسمى
POUR POINT تلك التي تجعل منه سائلا وتقاس سيولته على الاوبن كب يا سهلا !!
اما مواصفات المنتجات التي هي للمحركات فحدث ولا حرج , فهنالك منتجات تستخدم في العام 2011 في اسواقنا هي للمركبات يوم كانت تدار من الخارج بالمنويلا اجزم واتحمل صعوبة ما اقول .
انا لست مدافعا هن احد ولا فا تحا طريقا لاحد لكن الادارات التي تعاقبت على تلك المصفاة ليسوا اهلا لها , وغذا اردتني ان اطبل واهلل لاحد فأعتقد بانك قلتها او قلتاها بانني صعب لم اتطرق لشخص منفردا بعينه لكني استهجنت من رجال المهن المختلفة في مجلس النواب الذي طالبوا بحل قضية المصفاة فلهم ان يطالبوا بذلك فالعدد80 نائبا في العبدلي نالوا ثقة ونوبوا , هنالك قضايا كثيرة ايضا بحاجة لوقفة من الثمانين وباقيهم ايضا
هل يعلم السهلين بان مخالفات شرطة البيئة لسائقي المركبات غير شرعية ولا فنية بسبب الدخان الخارج من عوادم المركبات !؟ لانها تستخدم وقود الديزل المشبع بالكبريت !هل يعلم السهلين بان ذلك يكلف الخزينة الملايين من قطع غيار ومحركات مستعملة من بلد المنشا التي هي مقدرات وطن؟! هل يعلم السهلين بان الوطن ممثلا بالبيئة يدفع الكثير كتلوث نفطي تراه رأي العين في اول هطول امطار عيانا بيانا يطفو على سطح مياه الامطار الجارية على شوارعنا مسببا الحوادث اضافة لكوارث البيئة ؟! الادارات السابقة والاحقة تضرب بعرض الحاط اي جديد ولا تحفظ من القران الكريم سوى (هذا ما وجدنا عليه اباءنا ) اتقدم بالشكر للاستاذ القدير يوسف الطورة الذي فتح هذا الملف المسماة شورم بورم وترللي وحيص بيص
16-07-2011 11:57 AM
مطلع الى متابع للمقال
يبدو بانك حينما وصفت المهندس كعب بــ " الصعب " ضننت حينها بانك تتهكم على صديقنا كعب ولكن اظن مرة آخرى بانك اخطاءت الوصف على اعتبار انها له لا علية واعني " الصعب " لانه وبكل بساطة الرجل تكلم بلغة بعيدة عن التراشق بالشتائم والتهكم وايضا تكلم بلغة المنطق وادب الخطابة والحوار واضاف لغة الارقام والواقع لشركة المصفاة ولكنني اشتم دس السم بالدسم من خلال مشاركاتك بعدان نجحت باخذ المقال لمنحى حذر منه الكاتب ببداية المقال ... واحسبك احسنت الوصف بانك متابع للمقال على اعتبار انك دوما جاهز للرد ومتابع جيد لمشاركات القراء لاعليك نعلم علم اليقين بان قول الحقبقة باتت تزعج الكثير فالوطن يا اخي الاسمى والابقى من كل الشخوص والذين تحاولون من اجلهم خلق تبريرات ما انزل الله بها من سلطان ولم ولن تستوعبها عقول العقلاء .... والعقلاء فقط ...!!!.
16-07-2011 01:49 PM
الى السيد كعب
ارجو المعذره فلم اقصد بان اغير اسمك كما اعتقدك و لكن سقط سهوا و ارجو ان ابين بانك تذهب للتكلم عن تخصصك بالهندسه و المنتجات و لو كان كلامك صحيصا فلماذا تم ..... على المصفاه لسرقتها من قبل ....... و ..... ؟؟ نحن هنا نتكلم عن ناس ظلموا و قضيه ليست الا تصفية حسابات و نواب انحازوا مع الحق و رفع الظلم و لا نتكلم عن الايزوا و اعلم يا اخي بانك لاتعلم شيء عن القضيه فلذلك اما ان تقرا ملف القضيه و تناقشني و اما السكوت و الانتقال الى موضوع اخر و شكرا
16-07-2011 02:32 PM
يهودي اصلي
نعتذر....
17-07-2011 01:55 AM
والله محدا دمرنا غي هالنواب
كل نائب بطلعلي بالسحبه لتحقيق مصالحه الشخصيه فقط لاغير ولا واحد بعمل عن وجه حق للاسف الشديد
18-07-2011 01:45 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات