لماذا يسعى الاحتلال للسيطرة على محور فيلادلفيا ؟


جراسا -

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيسعى للسيطرة على محور فيلادلفيا بالكامل جنوب قطاع غزة.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال بدأ عملية جزئية للسيطرة الكاملة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح ومن ثم سيسيطر على كامل محور فيلادلفيا.

وتفتح تلك المعلومات الباب على تساؤلات حول أهمية محور فيلادلفيا وما هو، وموقعه على الخريطة.

محور فيلادلفيا
ووفقا للمعلومات التي رصدتها "رؤيا" تعتبر منطقة محور فيلادلفيا، المعروفة أيضًا باسم محور صلاح الدين، منطقة استراتيجية للغاية بين الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء، وهذا بسبب طول شريط الحدود العازل البالغ 14 كيلومترًا الذي يفصل بين الطرفين.

ويُعتبر هذا الشريط منطقة أمنية حيوية تتبع لاتفاقية ثنائية بين مصر والاحتلال.

ويشار إلى أن محور فيلادلفيا يمتد على طول الحدود المصرية مع قطاع غزة، ويعتبر المعبر البري رفح المنفذ الرئيسي للسكان الفلسطينيين للتواصل مع العالم الخارجي، وتحكم في هذه المنطقة ثلاثة أطراف، هي مصر وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) والاحتلال الإسرائيلي.


وظهرت المنطقة العازلة "محور فيلادلفيا"، التي تعرف فلسطينيا باسم "محور صلاح الدين"، على إثر معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر و"إسرائيل" عام 1979، التي نصت على إنشاء منطقة عازلة على طول الحدود بين الطرفين.

ووفقا للاتفاقية، فإن المنطقة الحدودية التي تقع على الأراضي الفلسطينية، والتي أطلق عليها (د) تخضع لسيطرة القوات الإسرائيلية التي حددت بحسب الاتفاقية بكتائب مشاة، تصل إلى 180 مركبة مدرعة من الأنواع كافة، وطاقم مكون من 4 آلاف عنصر، إضافة إلى منشآت عسكرية وتحصينات ميدانية.


ومنعت الاتفاقية وجود أي قوات مسلحة مصرية على الأراضي المصرية المتاخمة للحدود الفلسطينية التي أطلق عليها (ج)، وسمحت فقط للشرطة المدنية المصرية بأداء مهام الشرطة الاعتيادية بأسلحة خفيفة.

وظلت القوات الإسرائيلية مسيطرة على المنطقة إلى حين انسحاب إسرائيل من قطاع غزة منتصف أغسطس/آب 2005، وتسليمه للسلطة الفلسطينية التي منحت الإشراف على المناطق الحدودية والمعابر، بوجود مراقبين من الاتحاد الأوروبي.
ونصت خطة "فك الارتباط" على احتفاظ إسرائيل "بوجود عسكري لها على طول الخط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة ومصر (محور فيلادلفيا)" في المرحلة الأولى، وذلك لتوفير الحماية الأمنية، التي قد تتطلب توسيع المنطقة التي تتم فيها النشاطات العسكرية، وجعلت الاتفاقية إخلاء المنطقة مشروطا بالواقع الأمني والتعاون المصري في التوصل إلى اتفاق موثوق.





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات