عروة والصعاليك الجدد


لو عاش عروة بن الورد سيد الصعاليك في هذا العصر لأشهر سيفه في وجه كلّ من قرنه وزملاءه من صعاليك نجد وصحراء الجزيرة العربية مع صعاليك هذه الأيام الذين امتهنوا اللصوصية والسرقة والسمسرة لا يميزون بين غني وفقير، ولا بين ثري ومعدم. فعروة استطاع بنبله تحويل مثالب الصعلكة إلى فروسية تجمع في ثناياها بعضا من معاني الشجاعة والصبر وشدّة البأس ورفض الظلم وخاصة الاجتماعي منه من فروق بين من يملك وآخر لايملك. ساعيا جهده إلى محاولة تحقيق نوع من التكافل الاجتماعي مع مجتمعه الذي ينتسب إليه من المشردين والجياع والمنبوذين، في زمن كانت شريعة الغاب فيه مستحكمة، زمن لم يستظلّ بالدين الإسلامي وسماحته وتعاليمه بعد.
الصعاليك الجدد غير منبوذين من مجتمعهم ظاهريا؛ فهم عِلْية القوم من مسؤولين تسنّم بعضهم وزارة أو دائرة أو مديرية أو هيئة أو مؤسسة تعاملوا معها كخزنة أو مال داشر سايب، فخانوا الأمانة التي أوكلت إليهم، فسرقوا ما طالت أياديهم مشاريع كانت في نفوس الناس البسطاء أحلاما، وإذ بها تتحول إلى كوابيس وأضغاث. هؤلاء الصعاليك ينتشرون انتشار الناموس والهسهس حول كلّ مصباح منير لاختلاس ضوئه ومصادرة بريقه. إنهم متكرشون بمال السحت والرشاوى والعمولات التي يقبضونها بأيادي السّوء غير البيضاء، والتي يُتَّفقُ عليها في ليل مظلم كسواد آخرتهم ومآلهم في جحر أو وكر تعافه النفوس الطاهرة. لهم في العقارات باع، وفي الشركات ذراع، أصابعهم تدنس الماء الزلالا حتى لو جُرّت من جوف الأرض الطاهرة. وإن وطئت أقدامهم أرضا ميتة، زادوها رجسا وتأثيما.
في عصر الجاهلية كان نهبٌ وغزو وقطعُ طريق، ولكن كان يُشتمُّ في ثناياه بعضٌ من معاني الفضيلة، والإيثار. وأمّا في عهر العولمة والخصخصة ومواخير الفساد، فقد تغيّر المسمى، وجردّت بعض المعاني السامية من محتواها، وأبقي على الرذيلة والأنانية وما يتبعها من معاني الدّونية والانحطاط. في الجاهلية كان هناك منبوذون ومطرودون من قبائلهم، وفي عهر العولمة هم السادة والأعيان، وهم من يتصدرون المجالس الحكومية منها والشعبية؛ ففي الأولى يصمّون آذاننا بخطبهم وخططهم بخيسة الثمن والتي لا تعادل المداد الذي كتبت به، وفي الثانية يخطبون مصونة من أهلها مستشهدين بآيات من الذكر الحكيم وبعض الأحاديث النبوية الشريفة للتوفيق بين رأسين بالحلال، فتجدهم يتعثرون بالتلاوة، ويتأتئون بالقراءة. في العصر الأول كانوا يسرقون من جوع وفاقة وحرمان ويكتفون بكفاف يومهم، وفي العهر الثاني يسرقون وهم أثرياء، يختلسون وهم متخمون، كروشهم تسبق أقدامهم، وأقدامهم تسبق أقفيتهم. لا يكتفون بمليون ولا بأكثر، عيونهم فارغة شاخصة إلى ملايين وعشرات الملايين. في الجاهلية بيوت من الخيش والشعر حاكوها بخيوط من لهيب الصحراء وشظف العيش، وفي العولمة رغد العيش، وقصور وفلل وضيع منيفة بنوها من مليون دنس، ومليار نجس.
عودوا إلى بارئكم ليتوب عليكم كما تاب على بني يهود بعد عبادتهم العجل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



تعليقات القراء

وليد قدومي
تحية طيبة

خوفا على من لا يتعاطى الفساد والإفساد فإنني أقدم اقتراح يتضمن في جوهره القيام بسجن هؤلاء الشرفاء خوفا عليهم من عدوى الفساد !! .

وبما أننا حاليا ننظر وبنتفلسف كثير فاسمحوا لي بأن أقدم اقتراح أخر يتضمن الاستعانة بخبرة العديد من رجال الأعمال وبعض رجالات الدولة الذين اغتنوا على حساب المواطن واصبحت ممتلكاتهم متنوعة وموزعة في أرجاء المعمورة بأن يتكرموا على الوطن ويقدموا تجربة حياتهم وخبرتهم بكيفية بناء هذه الثروات الفاحشة حتى نستطيع سداد فوائد خدمة ديون الوطن على الأقل .

في الحقيقة فإن المواطن المسكين تاه في درب لا مخرج له وأصبح يضرب كفا على كف على حال الوطن ، وهذا المواطن لا يحلم بأن يمتلك القصور أو العقارات وغيرها ، يطلب السترة والستيرة ، يطلب لقمة أكل شريفة ، يطلب علاج بكلفة يستطيع تحملها بدلا من التذلل هنا وهناك ، يطلب أن يتوقف عن مد اليد والتسول هنا وهناك ، فالوضع فعلا خطير واصبح الوضع لا يحتمل على من يقوم بإفسادنا وأكل حقوقنا .
04-07-2011 11:02 PM
لينا الزبن
ان خيار

الكاتب لهذا العنوان موفق وابقى على هذا المنوال في اختيار العناوين فهذا ما يلفت انتباه القارئ

والمقاله جميله فهي تحاكي نبض الشارع باسلوب سلسل اتسم بالتصوير البلاغي والمقارنه

بالتوفيق
05-07-2011 09:31 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات