متابعة إجراءات التشغيل التجريبي لمشروع حافلات التردد السريع


جراسا -

تابع وزيرا الأشغال العامة والإسكان ماهر أبو السمن، والنقل وسام التهتموني، الأحد، التحضيرات والإجراءات المتخذة للتشغيل التجريبي لمشروع حافلات التردد السريع عمان - الزرقاء، اعتبارا من أواخر الشهر الحالي.

وبحسب بيان لوزارة الأشغال العامة، اطلع الوزيران خلال جولة ميدانية على مرافق المشروع على سير الأعمال في المشروع بحزمه الأربع، إضافة إلى أعمال التأثيث والتشطيبات النهائية لمحطات الركاب.

وشدد وزير الأشغال على ضرورة مواصلة الليل بالنهار لإنجاز الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد، لافتا إلى اهتمام الحكومة بتشغيل المشروع في أقرب فرصة ممكنة لأهميته اقتصاديا واجتماعيا، ودوره في تطوير منظومة النقل العام، وأثره بتخفيف الازدحامات المرورية في عمان.

وبين أبو السمن أن الوزارة أنهت العمل في المسارات الأساسية للمشروع والمتمثلة بمساري طريق الاوتوستراد، إضافة إلى المسارب الخاصة بحافلات التردد السريع، مع نهاية العام الماضي، فيما يتم حاليا استكمال العمل في محطات الركاب التي باتت جاهزة اليوم لاستقبال حركة الركاب من مستخدمي المشروع عند تشغيله.

من جهتها، ثمنت التهتموني جهود العاملين في المشروع وعملهم الدؤوب في هذا المسار نظرا لأهميته في خدمة حركة نقل الركاب بين العاصمة والزرقاء.

وقالت إن وزارة النقل تتطلع إلى تعميم فكرة الحافلات سريعة التردد للربط بين مختلف المحافظات لحل مشكلة النقل العام في الأردن، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في هذا المجال.

وكانت وزارة الأشغال نفذت مشروع حافلات التردد السريع عمان - الزرقاء بتمويل من صندوق استثمار أموال الضمان، من خلال 4 عطاءات منفصلة واشتمل على مسار الحافلات ومسار الطريق العام، حيث تم تقسيم المشروع إلى 4 حزم إضافة إلى حزمة خاصة بأعمال وتشطيبات محطات الركاب.

وشملت أعمال المشروع، توسيع وإعادة إنشاء للطريق الذي يخدم المركبات بثلاثة مسارب في الاتجاهين (كحد أدنى)، ومسربين في المنتصف لخدمة حافلات التردد السريع، وإنشاء جسور وأنفاق جديدة بالكامل، ورفع مستوى الخدمة على التقاطعات، وتركيب جسور مشاة، وأعمال جدران استنادية، ومنشآت تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، وأعمال الإنارة والسلامة المرورية والتحويلات اللازمة، وإزالة العوائق المتمثلة "بخطوط المياه، الاتصالات، كوابل الكهرباء"، وإنشاء 5 محطات للركاب.

ويعتبر المشروع نظام نقل عام مرن يوفر خدمات نقل سريعة وآمنة، ويعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير في مسارب مخصّصة، ويوفر مستوى عاليا من الخدمات، حيث تعمل الحافلات بترددات تصل إلى بضع دقائق، وبسرعة 80 كم/ساعة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات