موعد عيد الفطر بالأردن حسب جمعية الفلك


جراسا -

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي إن الحسابات الفلكية لمعايير احتمالية رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الثلاثاء الموافق ٩ نيسان ٢٠٢٤ ممكنة، وان الهلال سوف يكون واضحا في الأفق الغربي للمملكة، ويمكن للمواطنين ان ينظروا إلى جهة الغرب لرؤية الهلال.


ووفقا لهذه الحسابات، يكون الأربعاء الموافق العاشر من نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر.

وأضاف السكجي في بيان وصل "خبرني" الأربعاء، أن مساء الاثنين الموافق ٨ نيسان فالحسابات الفلكية تؤكد ان "الرؤية مستحيلة" كون الهلال سيكون "تحت الأفق" بعد غروب الشمس، ولا يوجد هلال ليرصد، حسب جميع المعايير ، وأشهرها معيار عودة.

وأكدت الجمعية ان الاعلان الرسمي في إعلان تحديد غرة رمضان وغرة شوال والأشهر الهجرية هو من اختصاص مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية ودائرة الإفتاء العام ومفتي عام المملكة.

وتعمل الجمعية الفلكية الأردنية هذه السنة على زيادة عدد المحطات الرصدية بحيث تشمل معظم اجزاء المملكة من الجنوب إلى الشمال، وقد طرحت الجمعية الفلكية الأردنية مسابقة تصوير هلال شهر شوال في الأردن ، حيث تبدا عمليات التصوير للهلال بعد الساعة السابعة من مساء الثلاثاء ٩ نيسان جهة الغرب، حيث سيكون الهلال في السماء ويمكن تصويره باستخدام الأجهزة الخلوية العادية و الكاميرات و التلسكوبات او اي من الأجهزة البصرية.

وتهدف هذه المسابقة إلى زيادة الوعي والثقافة في المجتمع بعلوم الفلك والفضاء وخاصة هواة التصوير بشكل عام، وإشراك المجتمع في رؤية الهلال وتثبيت ذلك، حيث ان هلال شوال من السهل رؤيته، بالإضافة إلى تفادي مشكلة الغيوم والأحوال الجوية من حيث اتساع الرقعة الجغرافية للرصد ومن اماكن مختلفة.

ويمكن لاي مواطن اردني الاشتراك في هذه المسابقة بسهولة وذلك بتصوير الهلال ورفع الصورة على حسابه على الفيس بوك وكتابة الهاشتاج التالية #shawwal24JAS.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات